موقع إقرأ يعرض عليكم موضوع فيه نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ، ونموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية، وصيغة تنازل عن سجل تجاري doc، وخطاب تنازل عن سجل تجاري pdf، وخطاب تنازل عن مؤسسة فردية، والتنازل عن السجل التجاري في مصر، وعقد مبايعة سجل تجاري، وعقد تنازل عن علامة تجارية، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على هذه النماذج المختلفة المختارة لكم من موسوعة إقرأ.

نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري

يجب احضار خطاب تنازل على مطبوعات المؤسسة لنقل الملكية الخاصة والتنازل عن سجل تجاري ويشترط أن يكون مصدقا من الغرفة التجارية، كم ينبغي أن يكون صاحب المؤسسة أو السجل ملتزما في التأمينات، وتأتي صيغة طلب تنازل عن سجل تجاري كالتالي:

نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري
نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري

السید/رئیس مكتب السجل التجاري …..
بتاریخ ..…. تم بیع المحل التجاري المملوك للسید/ …….. المقیم …….. بطاقة …….. سجل مدنى ……
والمقید بالسجل التجاري تحت رقم …… والكائن بشارع …….. قسم …….. بموجب عقد مصدق على التوقیعات الواردة به للطالب لقاء ثمن قدره …… فقط ….. شاملا كافة مقوماته المادیة والمعنویة وقد دفع عند التعاقد مبلغ …… فقط …… والباقي بعد شھرین من تاریخ اخطار مصلحة الضرائب بالبیع المؤرخ …….. .
ویحتفظ البائع لنفسه بحق الامتیاز المقرر له حتى سداد باقى الثمن وذلك لاثباته بالقید. وسبق اخطار السید/ ……..
بصفته مالك للعقار الكائن به المتجر, ومرفق طلبھ صورة من عقد الایجار متنازلا عنه للطالب واقرار بالتنازل عن السجل التجارى له , وبصورة من ترخیص من الغرفة التجاریة للطالب بمزاولة التجارة.
رجاء أرجو التأشیر اللازم بالسجل المعد لاثبات التصرفات الواردة على المحال التجاریة .
مقدمه/ …….. ومقیم برقم ……..
شارع ……. بطاقة ….. سجل مدنى ……

نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية

عند اختيار نموذج من أجل إعداد خطاب أو طلب تنازل عن سجل تجاري من الطرف الأول (البائع) إلى الطرف الثاني (المُشتَرِي)، من اللازم أن يكون محتويًا على كافة العناصر والمعلومات الأساسية دون إغفال أي منها، ومن النماذج الرسمية التي يُمكن الاعتماد عليها في ذلك، ما يلي:

إلى السيد الفاضل رئيس مكتب السجل التجاري/ ـــــــــــــــ في منطقة ــــــــــــــــــــــــــ
تحية طيبة، أما بعد ……..
إنه في تاريخ اليوم الموافق ـــ / ــــ / ــــــــ هجريًا، والموافق ـــــ/ ــــــ / ـــ ميلاديًا، تم بيع المنشأة التجارية التي تحمل اسم  ــــــــــــــــــــ والتي هي ملك السيد المواطن/ ـــــــــــــــــــــ صاحب الهُوِيَّة الوطنية رَقْم ــــــــــــــــــ والمقيم في ــــــــــــــــــــ، ورقم السجل التجاري هو ـــــــــــــــ، وذلك بموجب تحرير عقد مُصدق عليه من طالب البيع مقابل الحصول على مبلغ مالي نظير الشراء قدره ــــــــــــــــــ ريال سعودي، ولقد تم دفع نصف المبلغ بقيمة ــــــــــــــــ فقط لا غير في أثناء إبرام التعاقد، وتم الاتفاق على دفع الجزء الباقي من ثمن المنشأة بعد 30 يومًا من تاريخ إخطار مصلحة الضرائب بعملية البيع، وذلك مؤرخ بتاريخ ـــ/ ـــــ/ ـــــــــ هـ.
ويحق للسيد البائع أن يحتفظ بحق الامتياز المُقرر له عبر القوانين المنظمة للبيع والشراء داخل المملكة، وذلك حتى يتم الانتهاء من سداد قيمة المنشأة كاملة وإثباته بالقيد.
ملحوظة: تم إرفاق بعض المستندات مثل عقد الإيجار الخاص بمقر المنشأة الكائن في ــــــــــــــ وتم إخطار السيد صاحب العَقار الذي توجد به المنشأة واسمه/ ـــــــــــــ بهذا التنازل، وتم أيضًا إرفاق صورة من ترخيص الغرفة التجارية بالموافقة على ممارسة النشاط التجاري في هذه المنشأة، ونرجو منكم الموافقة على هذا الطلب من أجل نقل ملكية السجل التجاري إلى المشتري.
وتفضلوا بقبول كامل الاحترام والتقدير.
مُقدم الخطاب: ــــــــــــــ
عنوان الإقامة: ـــــــــــــــ
رَقْم الهُوِيَّة الوطنية: ـــــــــــــــــ
رَقْم الجوال: ــــــــــــــــــــــ

صيغة تنازل عن سجل تجاري doc

في حالة عدم توافر الخبرة القانونية لدى أطراف عملية التنازل عن السجل التجاري ورخصة البلدية سواء المالك الأول للمنشأة أو المشتري (المالك الجديد) فيما يخص الصيغة الصحيحة المطلوبة لتقديم خطاب التنازل؛ فهنا يكون من الأفضل والأرجح الاعتماد على نموذج جاهز مُعد للاستخدام مباشرةً، ومن ثم؛ ملئه بالبيانات والمعلومات الخاصة بأطراف عملية التنازل والمنشأة والتاريخ، ثم طباعة واستخدام المِلَفّ مباشرةً، وتُعد مستندات مايكروسوفت وورد هي أفضل ملفات ومستندات تحرير المحتوى ومعالجة النصوص التي يحرص على استخدامها عدد كبير من الأفراد نظرًا لسهولة الاستخدام، في هذا الصدد؛ يُمكن الحصول على صيغة طلب تنازل عن سجل تجاري في مِلَفّ وورد بصيغة doc “من هنــا”.

قد يهمك:

خطاب تنازل عن سجل تجاري pdf

يجب على مالك المنشأة أن يقدم خطاب تنازل مطبوع على الورق الرسمي للمؤسسة ومصدق من الغرفة التجارية، وتكون صيغة خطاب تنازل عن سجل تجاري هو كالتالي:

إلى السيد الفاضل رئيس مكتب السجل التجاري/ـــــــــــــــ في منطقة ــــــــــــــــــــــــــ تحية طيبة، أما بعد………
إنه في تاريخ اليوم الموافق ـــ / ــــ / ــــــــ هجريًا، والموافق ـــــ/ ــــــ / ـــ ميلاديًا، تم بيع المنشأة التجارية التي تحمل اسم ــــــــــــــــــــ والتي هي ملك السيد المواطن/ ـــــــــــــــــــــ صاحب الهُوِيَّة الوطنية رَقْم ــــــــــــــــــ والمقيم في ــــــــــــــــــــ، ورقم السجل التجاري هو ـــــــــــــــ، وذلك بموجب تحرير عقد مُصدق عليه من طالب البيع مقابل الحصول على مبلغ مالي نظير الشراء قدره ــــــــــــــــــ ريال سعودي، ولقد تم دفع نصف المبلغ بقيمة ــــــــــــــــ فقط لا غير في أثناء إبرام التعاقد، وتم الاتفاق على دفع الجزء الباقي من ثمن المنشأة بعد 30 يومًا من تاريخ إخطار مصلحة الضرائب بعملية البيع، وذلك مؤرخ بتاريخ ـــ/ ـــــ/ ـــــــــ هـ.
ويحق للسيد البائع أن يحتفظ بحق الامتياز المُقرر له عبر القوانين المنظمة للبيع والشراء داخل المملكة، وذلك حتى يتم الانتهاء من سداد قيمة المنشأة كاملة وإثباته بالقيد.
ملحوظة: تم إرفاق بعض المستندات مثل عقد الإيجار الخاص بمقر المنشأة الكائن في ــــــــــــــ وتم إخطار السيد صاحب العَقار الذي توجد به المنشأة واسمه/ ـــــــــــــ بهذا التنازل، وتم أيضًا إرفاق صورة من ترخيص الغرفة التجارية بالموافقة على ممارسة النشاط التجاري في هذه المنشأة، ونرجو منكم الموافقة على هذا الطلب من أجل نقل ملكية السجل التجاري إلى المشتري.
وتفضلوا بقبول كامل الاحترام والتقدير.
مُقدم الخطاب:ــــــــــــــ
عنوان الإقامة:ـــــــــــــــ
رَقْم الهُوِيَّة الوطنية:ـــــــــــــــــ
رَقْم الجوال:ــــــــــــــــــــــ

خطاب تنازل عن مؤسسة فردية

صيغة خطاب التنازل عن المؤسسة هي الخطوة الأولى من خطوات التنازل عن المؤسسة والتي يجب أن تكون مُعدة بصيغة قانونية لا لبس فيها ولا جدال وتكون هذه الصيغة كما يلي :

السيد رئيس مكتب السجل التجاري / …………………………………….
بتاريخ ………../ …………./…………………….
تم بيع المحل التجاري أو المؤسسة الفردية والذي يملكه السيد / (اسم المالك)……………………………………………………………………………/ الذي يقيم / ………………………………………………………………………. بطاقة رقم /…………………… سجل مدني / ………………………………
والمقيد بالسجل التجاري تحت رقم ……………………….. والكائن بشارع ……………………………….. قسم /………………………………….
وذلك بموجب عقد تم تصديقه على التوقيعات الواردة به للطالب وبثمن قدره ……………………………………………………………….. فقط لا غير والذي يكون شاملاً جميع مقوماته المادية والمعنوية والتي تشتمل على كلاً مما يلي : ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
وقد دفع المالك الجديد عند العقد مبلغ وقدره …………….. فقط لا غير والباقي يتم سداده بعد مدة شهرين أو حسب ما تم الإتفاق عليه والتي تكون مدة ………………………… من تاريخ إخطار مصلحة الضرائب بالبيع المؤرخ بتاريخ ……………………/……………………………./…………………
وسوف يحتفظ البائع لنفسه بحق الإمتياز المقرر له وذلك حتى سداد باقي الثمن وذلك لإثباته بالقيد وكان قد سبق إخطار السيد /………………………
وذلك بصفته مالك المؤسسة /…………………… الكائنة بها المتجر /………………………………………. ويتم إرفاق هذا الطلب بصورة من عقد الإيجار والذي يكون متنازلاً عنه للطالب ويتم إقراره بالتنازل عن السجل التجاري له وأيضاً يتم التنازل عن صورة من ترخيص الغرفة التجارية للطالب والتي تخص مزاولة مهمة التجارة به.
للعلم أرجو الحصول على التأشير اللازم بالسجل المعد لإثبات التصرفات الواردة على المحال التجارية.
التوقيع /……………………………………….. المقيم في /……………………….. بطاقة رقم /……………………….

التنازل عن السجل التجاري في مصر

يتطلب نقل السجل التجاري من شخص لآخر في مصر تجهيز بعض الأوراق وتقديمها إلى السجل التجاري لإتمام عملية التنازل ، وتشمل هذه الأوراق :

  • أصل وصورة السجل التجاري الذي سوف يتم التنازل عنه .
  • صور وأصل من إثبات الشخصية الخاص بالطرفين .
  • أن يقوم الطرفين بالإعلان عن هذا التنازل في إحدى الجرائد الرسمية .
  • يجب استخدام المستند الرسمي الذي تعتمده الغرفة التجارية لتسجيل التنازل بين الطرفين ويشترط أن يوقع عليها كلاً من الطرفين أو من ينوب عنهما بموجب توكيل رسمي .

عقد مبايعة سجل تجاري

إليكم هنا نموذج لـ عقد مبايعة سجل تجاري جاهز للتحميل في ملف وورد:

عقد تنازل عن علامة تجارية

تم إبرام هذا التنازل في يوم ………… بتاريخ / / هـ الموافق / / م، بين كل من:
الفاضل/ الطرف الأول
وعنوانه:
الفاضل/ الطرف الثاني
وعنوانه:
حيث أن الطرف الأول هو مالك العلامة التجارية التالية ( )
والمسجلة في سلطنة عمان تحت الرقم …..، وحيث أن الطرف الأول قد اتفق مع الطرف الثاني بالتنازل عن العلامة التجارية المسجلة المذكورة بيعها وتحويلها للطرف الثاني.
ويشهد هذا العقد أنه وفقا للاتفاق المذكور وفي مقابل دفع …….. ريالا عمانيا. وقد تم الإشعار باستلامه فإن الطرف الأول بموجب هذا العقد يتنازل عن العلامة التجارية المسجلة، ويحولها إلى الطرف الثاني، بالإضافة إلى السمعة التجارية المتعلقة بالسلع التي سجلت عليها العلامة التجارية على التوالي.
وهكذا فإن العلامة التجارية المسجلة المذكورة قد أصبحت من تاريخ هذا العقد ملكا مطلقا للطرف الثاني ولمن يتنازل لهم.
وإشهاداً بذلك فقد قام الطرفان بوضع أختامهما في التاريخ المذكور أعلاه.
الطرف الأول الطرف الثاني