يقدم لكم موقع إقرأ أفضل نموذج طلب التشطيب على التقييد الاحتياطي ، و التشطيب على التقييد الاحتياطي PDF ، و ٱثار التشطيب على مشاريع نزع الملكية ، و التقييد الاحتياطي بناء على مقال ، و اجتهادات قضائية في التقييد الاحتياطي ، و نموذج طلب إجراء تقييد احتياطي ، فتابعونا.

نموذج طلب التشطيب على التقييد الاحتياطي

إليكم نموذج طلب التشطيب على التقييد الاحتياطي :

نموذج طلب التشطيب على التقييد الاحتياطي
نموذج طلب التشطيب على التقييد الاحتياطي

مرفوع الى السيد
رئيس المحكمة الابتدائية بالبيضاء
لفائدة السادة : ورثة في شخص
الساكن بلوك البيضاء
في مواجهة السيد :
سيدي الرئيس :
حيث ان والدنا السيد كان قد اشترى قيد حياته من السيد … حقوق عينية مشاعة بنسبة 700/16.600 في الملك المسمى …
الرسم العقاري عدد وحيث ان الحقوق العينية المذكورة قد انجزت الينا ارثا بعد وفاة والدنا
وضمانا لهذه الحقوق من كل ضياع وصونا لها من كل تلاعب او تلف وفي انتظار اتمام بعض الاجراءات المسطرية
نلتمس منكم سيدي اعطاء امركم للسيد المحافظ بالمحافظة العقارية للدار البيضاء من اجل تقييد الحقوق المشاعة المقيدة باسم … المشار اليها اعلاه تقييدا احتياطيا في * الرسم العقاري … وادخال المحافظ كطرف في الدعوى
امضاء

قد يهمك :

التشطيب على التقييد الاحتياطي PDF

يمكنكم تحميل التشطيب على التقييد الاحتياطي PDF على الزر أسفله :

ٱثار التشطيب على مشاريع نزع الملكية

أوجب المشرع على كل شخص يرغب في التطشيب على تسجيل لحق عيني بالرسم العقاري أن يتقدم بمطلب يحتوي على بيانات حددها في الفصل 93 من ظهير التحفيظ العقاري إلى المحافظة العقارية التي يقع العقار موضوع التسجيل المراد التشطيب عليه في دائرة نفوذها ويجب على طالب التشطيب أن يكون آهلا للتصرف.

  • بخصوص تشطيب التقييدات المتعلقة بحقوق القاصرين وكذا التقييدات المتعلقة بحقوق المرأة المتزوجة لم يحيل عليها المشرع باعتبار أن الفصل 93 أحال فقط على الفصول 70 إلى 73 من ظهير التحفيظ العقاري وفي هذا الإطار هل يحق للقاصرين تقديم طلب التشطيب؟ مع العلم أن الفصل 78 من ط.ت.ع منح لهم تقديم طلب التسجيل إما بأنفسهم أو بواسطة نائبهم القانوني.
  • مادام المشرع لم يحيل صراحة على هذه المقتضيات، فإنه يمنه القاصر تقديم طلب التشطيب إلا بواسطة نائبه القانوني قصد منحه حماية قانونية أكثر نظرا لحجية التشطيب لا بين المتعاقدين أو إزاء الغير
  • ونفس الشيء بالنسبة للمرأة المتزوجة حسب الفصل 79 من ظ.ت.ع يعطي للزوج نوعا من الرقابة على أموال زوجته عندما اشترط ضرورة تسجيل حقوق المرأة المتزوجة بطلب من زوجها. وهي رقابة أصبحت متزاوجة خاصة في ظل مدونة الأسرة. وعليه إذا ما تقدمت امرأة متزوجة بطلب التشطيب عليها التمسك بمقتضيات الفصل 79 من ظ ت ع.
  • كما يجب على طالب التشطيب تحديد العقار المراد التشطيب عليه وذلك ببيان رسمه العقاري وتعين التسجيل المطلوب تشطيبه، وكذا السبب الذي يستند إليه طلب التشطيب ونوع وتاريخ العقد الرسمي أو العرفي. معزرا بالوثائق التي تبرر إجراء التشطيب.
  • فطلب التشطيب يجب أن يقدم إلى جانب العقد المثبت لسبب التشطيب وهذا ما أكدته الفقرة الثالثة من الفصل 93 من ف.ت.ع وفي هذا الإطار ما الحكم إذا كان التشطيب بمقتضى حكم قضائي حائز لقوة الشيء المقضي به هل يكتفي طالب التشطيب بالحكم وحده، أم عليه تقديمه إلى جانب طلب التشطيب؟
  • استنادا إلى مقتضيات الفصل 93 من ظ. ت.ع فعلى طالب التشطيب أن يقدم طلب كتابي إلى جانب الحكم القضائي إلى المحافظ العقاري وعليه فالحكم القضائي النهائي لا يخول لصاحبه التمسك بالتشطيب إلا إذا كان مرفقا بطلب كتابي موقع من صاحبه.
  • وبخصوص التشطيب التلقائي لم يحدد المشرع الجهة المكلفة بطلب التشطيب ولا من حيث الشروط المتطلبة في ذلك الطلب رغم وجود حالات تستوجب القيام بالتشطيب على الحقوق المسجلة بالرسوم العقارية من طرف المحافظ العقاري تلقائيا وبخصوص التشطيب التلقائي فلم يحدد المشرع الإجراءات الواجب اتباعها.

التقييد الاحتياطي بناء على مقال

  • يجوز لكل من يدعي حقا على عقار محفظ أن يلجأ إلى القضاء للمطالبة بهذا الحق، ويستطيع أن يقوم بإجراء تقييد احتياطي للاحتفاظ المؤقت به، ويتم التقييد الاحتياطي في هذه الحالة بناء على طلب موجه إلى المحافظ على الأملاك العقارية مرفق بنسخة من مقال الدعوى الذي سبق للمعني بالأمر أن وضعه بكتابة ضبط المحكمة وأشرت عليه.
  • ومدة التقييد الاحتياطي بناء على مقال هي شهر من تاريخ تقييده، ويشطب على هذا التقييد تلقائيا بعد انصرام الأجل المذكور، ما لم يدل طالب التقييد بأمر صادر عن رئيس المحكمة الابتدائية طبقا لأحكام الفصل 85 من ظهير التحفيظ العقاري.
  • والمحافظ العقاري وهو يتلقى طلب التقييد بناء على مقال يحرص على توفر المقال على المراجع العقارية، وأن يكون الطلب في مواجهة الشخص المقيد بالرسم العقاري، وأن يتعلق التقييد بحق قابل للتقييد النهائي، وأخيرا أن يكون مقال الدعوى مؤشرا عليه من طرف المحكمة المعنية.
  • وما قيل بشأن التقييد الاحتياطي بناء على أمر صادر عن رئيس المحكمة بخصوص كيفية تعامل العدل مع هذا التقييد إذا كان منصوصا عليه في شهادة الملكية هو الذي يتعين تأكيده بالنسبة للتقييد الاحتياطي بناء على مقال، إذ أن هذا التقييد الأخير لا يؤثر على حق المالك في تفويت عقاره، وما على العدل إلا إشعار المستفيد من التفويت بوجود هذا التقييد، والاشارة إلى المستفيدين منه في صلب العقد.

اجتهادات قضائية في التقييد الاحتياطي

نماذج اجتهادات قضائية في التقييد الاحتياطي :

  • محكمة النقض ينتقل حق ملكية العقار المحفظ من البائع إلى المشتري بمجرد تراضي الطرفين على إبرام العقد و لا يعتبر التقييد في الرسم العقاري إلا شكلية نفاذ العقد في مواجهة الأغيار، قرار محكمة النقض عدد 4483 المؤرخ في : 18/10/2011 ملف مدني عدد 2618/1/1/2009
  • محكمة النقض ينقضي الحق المقيد بالرسم العقاري بصدور حكم مكتسب لقوة الشيء المقضى به، يقضى بالتشطيب عليه من الرسم العقاري ، قرار محكمة النقض عدد 4223 المؤرخ في : 04/10/2011 ملف مدني عدد 1495/1/1/2010
  • محكمة النقض لئن كان البيع غير المسجل في الرسم العقاري لا ينقل الملك بمجرده إلى المشتري إلا أنه يرتب في ذمة البائع التزاما بتسجيل البيع و من مقتضيات هذا الالتزام أن يكون للمشتري الصفة في مطالبة البائع رضاء أو قضاء بالعمل على تسجيل العقد في الرسم العقاري الذي لا يتم نقل ملكية المبيع في العقار المحفظ إلا بإجرائه ، قرار محكمة النقض عدد 5148 المؤرخ في : 20/11/2011 ملف مدني عدد 2029/1/7/2011
  • محكمة النقض لا يجوز الجمع بين التقييد الاحتياطي و الحجز التحفظي على نفس العقار ، القرار عدد 2597 المؤرخ في 31-05-2011 ملف مدني عدد 2609/1/1/2009
  • محكمة النقض المدني – التقييدات العقارية إن اشتراط اللجنة الإدارية المكلفة بالتعمير منح رخصة البناء لعقار الطاعن شريطة تمكين عقار المطلوب في النقض من حق المرور، لا يقوم مقام التقييد في الرسم العقاري و لا يخول بالتالي القاضي الاستعجالي من الإذن لتمرير قنوات الماء و أسلاك الكهرباء مادام الرسم العقاري غير مثقل بأي تقييد لأي ارتفاق ، قرار محكمة النقض عدد 2380 المؤرخ في 24052011 ملف مدني عدد 1998162010
  • محكمة النقض يترتب عن التشطيب عن مالك ما في الرسم العقاري و تسجيل غيره كمالك, اعتبار هذا المقيد المالك القانوني للعقار، و يعتبر كل تصرف يقوم به هذا الأخير صحيحا و مرتبا لآثاره.

نموذج طلب إجراء تقييد احتياطي

إليكم نموذج طلب إجراء تقييد احتياطي :

بتاريخ
مقال رام الى اجراء تقييد
احتياطي على عقار
الى
السيد رئيس المحكمة الابتدائية الاجتماعية بالدار البيضاء
بصفته قاضيا للامور المستعجلة
سيدي الرئيس
يتشرف العارض ان ينهي الى كريم سيادتكم مايلي :
ذلك انه تقدم للمحكمة الابتدائية الاجتماعية بالدار البيضاء بمقال افتتاحي لدعوى تتعلق ببطلان اراثة المسماة قيد حياتها فتح له ملف رقم 17 في مواجهة كل **اراثة عدد * كناش * للتركات بتاريخ والتي تم ادراجها بالصك العقاري عدد من طرفهم على اعتبار انهم ورثتها متجاهلين العارضين بكونهم ورثة الحقيقين والذين انجزوا اراثثتهم المؤرخة عدد كناش توثيق الدار البيضاء وحتى لا تضيع حقوق العارضين يلتمسون من سيادتكم ، قبول الطلب شكلا لاستيفائه الشروط المتطلبة قانونا 2- ثانيا اعطاء امركم للسيد المحافظ على الاملاك العقارية بعين السبع الحي المحمدي باجراء تقييد احتياطي على الرسم العقاري عددموضوع الدعوى والكائن الدار البيضاء
شمول الامر بالنفاذ المعجل
امضاء