يقدم لكم موقع إقرأ موضوع فيه نموذج زواج مسيار ، وصيغة عقد زواج مسيار pdf، وعقد زواج مسيار إلكتروني، وزواج مسيار بدون توثيق، وزواج مسيار للاجانب، وأسباب زواج المسيار، وشروط زواج المسيار من مقيم، وأضرار زواج المسيار، فتابعوا معنا في السطور المقبلة لتطلعوا على هذه النماذج المختلفة على موسوعة إقرأ.

نموذج زواج مسيار

كلمة مسيار مأخوذة من سار ومعناها مشى، ويقال في اللغة سار الكلام أي ذاع وانتشر بين الناس، ومعنى كلمة سايره أي جاراه، ومعنى مسيار اصطلاحًا عبارة عن زواج تساير المرأة فيه زوجها وتجاريه، وذلك للتخفيف من الواجبات الزوجية من نفقة ومسكن، ومهر، ويكون هذا الزواج في بعض الحالات سريًا، ومعظم حالات زواج المسيار يكون فيها الزوج في بلد وزوجته في بلدٍ آخر ومع زوجةٍ أخرى، وزواج المسيار عقد شرعي بين المرأة والرجل، ويستوفي العقد جميع شروط وأركان الزواج الصحيح، لكن تتنازل المرأة في عقد الزواج عن النفقة والسكن برضاها وإرادتها، إليكم هنا نموذج زواج مسيار:

النموذج:

أنه فى يوم………….. الموافق ………………………
تحريراً بين كلٍ من:
أولًا: السيد / ……………. المقيم …………..؛ مسلم الديانة …………….الجنسية
(زوج طرف أول)
ثانيًا: السيدة / …………. المقيمة …………؛ ……. الديانة …………….الجنسية
(زوجه طرف ثاني)
بعد أنّ أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد والتصرف وخلوها من كافة الموانع الشرعية اتفقا أمام الشهود المذكورين بهذا العقد وبعد تلاوته باللغة………….. على الزوجة اتفقا على ما يلى :
البند الأول
يقر الطرف الأول بعد إيجاب وقبول صريحين بأن قد قبل الزواج من الطرف الثاني زواجًا شرعيًا على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وعملًا بأحكام الشريعة الإسلامية.
كما تقر الطرف الثاني بعد إيجاب وقبول صريحين بأنها قد قبلت الزواج من الطرف الأول .
البند الثاني
تقر الطرف الثاني صراحة بأنها قبلت الزواج برضا تام وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية مع الاحتفاظ بديانتها …………………..
البند الثالث
اتفاق الطرفان على صداق قدره ……….. دفع من الطرف الأول ……………….. فى مجلس العقد للطرف الثانى والمؤخر منه …………… يحل بأقرب الأجلين .
البند الرابع
اتفق الطرفان بقبول جميع أحكام هذا العقد بما تقضي به الشريعة الإسلامية وما يترتب عليه من آثار قانونية وخاصة البنوة إذ أن لأولادهما ثمرة هذا الزواج ولهم جميع الحقوق الشرعية والقانونية قبلهما.
البند الخامس
تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بها حتّى يحين اتخاذ اجراءات التوثيق.

صيغة عقد زواج مسيار pdf

نموذج زواج مسيار: إليكم هنا صيغة عقد زواج مسيار pdf:

عقد زواج مسيار إلكتروني

نموذج زواج مسيار: أنهت وزارتا العدل والداخلية توثيق جميع عقود الزواج الكترونياً، وستكون زيجات المسيار أول المستفيدين من هذا الربط، بوضع «زوجة المسيار» وأبنائها ضمن الورثة، بعدما عانى كثيرون خلال الفترة الماضية من مشكلة إثبات الزواج في ظل السرية التي كانت تكتنف هذا النوع من الزواج.

  • وأكد مدير مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير القضاء، ماجد العدوان، لـ»مكة» أن وزارة العدل بالتعاون مع وزارة الداخلية، أزالت عبء إثبات زواج المسيار عن عاتق المرأة، وحفظت حقوقها وأولادها كاملة، حيث بمجرد إبرام عقد زواج المسيار تدخل وزارة العدل البيانات كاملة وتحيلها لوزارة الداخلية، وذلك لاتخاذ اللازم وحفظ حقوق المعنيين.
  • من جهته أكد المستشار القانوني عبد العزيز الزامل أن زواج المسيار يجب توثيقه في وزارة العدل، لأن عدم التوثيق مخالفة نظامية وشرعية لمخالفة أوامر ولي الأمر، مؤكداً أن أبناء زواج المسيار لهم حق ثابت في السكن والرعاية والنفقة، كون الولد يتبع لأبيه، إضافة إلى كون الزواج مكتمل العناصر والشروط، إلا أن المرأة تتنازل فيه عن حقها في النفقة، منقول عن جريدة مكة للأخبار.

قد يهمك:

زواج مسيار بدون توثيق

نموذج زواج مسيار: زواج المسيار زواج له أركانه وشروطه كاملة ولا يعتبر باطلاً إذا لم يكن موثقًا شرعًا في المحكمة ولكنه محرم وهذا غير جائز شرعا.

  • يجب توثيق العقد الصادر عن المأذون في المحكمة بعد عقد الزواج.
  • وينص العقد الصادر من المأذون على وجوب قيد الزوجة في السجل المدني وعلى الزوجة إبلاغ المحكمة الشرعية عن طريق المأذون المفوض.
  • يجب على الزوجة تسجيل زواجها وطلاقها في المحكمة حتى موعد زواجها مرة أخرى، وتظهر حالتها الاجتماعية على الكمبيوتر حتى لا تقع في مخالفة قانونية.
  • عدم تسجيل عقود الزواج لا ينقض شرعيتها، وعدم تسجيلها لدى المحكمة لا يبطل.
  • ولكن من الناحية القانونية، يجب تسجيل هذا العقد في المحكمة حتى لا يحدث تعدد الزوجات لرجل متزوج على أربع زوجات يسمح به القانون.

زواج مسيار للاجانب

قالت صحيفة اليوم في المملكة العربية السعودية وقال الشيخ عبد الكريم الغامدي إمام مسجد في جدة وصاحب مكتب للزواج بالسعودية قوله ل حديث نشرته امس الاربعاء ان الطلب من جانب النساء علي زواج المسيار في تزايد مستمر في السعودية.

  • علما ان زواج المسيار عبارة عن عقد يبرم بين الرجل و المرأة يتيح للرجل مساكنتها في بيت اهل الزوجة لعدة ساعات وهو غير ملزم بالنفقة عليها بشرط ان يكون مقيما خارج الحدود الجغرافية لمنطقة سكن الزوجة.
  • وأضاف أن لديه آلاف من طلبات زواج مسيار من سعوديات ما بين بكر و مطلقات للزواج إلي جانب 2000 طلب من فتيات مقيمات في مدينة جدة مشيرا إلي أن المهور أصبحت الآن في متناول الجميع فمهر البكر لا يتجاوز 30 ألف ريال والثيب 15 ألف ريال فقط.
  • وأكد أن أكثر المتقدمات لزواج المسيار هن الموظفات اللاتي أبدين رغبتهن في الزواج ولو علي ضرة لتكون زوجة ثانية بسبب فوات قطار الزواج وخشية من استمرار العنوسة لهن.
  • و ذكر الشيخ من المواقف الطريفة التي مرت عليه هي أن امرأة طلبت مهرا لابنتها قدره مليون ريال ثم بعد عدة أشهر اتصلت لتخفيض المهر ليصبح 200 ألف ريال كمؤخر و ايضا عمارتين في الرياض و مدينة جدة ثم اتصلت مرة ثانية لإجراء تخفيض كبير ليصبح المهر 50 الف ريال ومثلها للمؤخر.

أسباب زواج المسيار

  • أمَّا أسباب انتشار زواج المسيار المتعلقة بالرجال فأولها حاجة بعض الرجال إلى أكثر من زوجة واحدة لتلبية الحاجات الجنسية والرغبات الفطرية فيلجؤون لزواج المسيار، إضافة إلى رغبة بعض الرجال إلى الاستمتاع بعد فقدان الزوجة الأولى قدرتها على إشباع حاجات الرجل بسبب تقدمها في السن أو انشغالها بتربية أولادها فيدفع هذا الرجل إلى الزواج زواجًا مسيارًا.
  • وقد يلجأ الرجل إلى زواج المسيار لعدم قدرته على تحمل تكاليف الزوجة الثانية، أو بسبب خوفه من إشهار زواجه الثاني الذي قد يسبب خراب علاقته مع زوجته الأولى التي في غالب الأحيان تكون رافضة لمسألة تعدد الزوجات تمامًا، والله تعالى أعلم.

شروط زواج المسيار من مقيم

ويبحث الكثير من الأشخاص عن شروط أو متطلبات زواج المسيار أي زواج السعودية من مقيم 2020:

  • يجب أن يكون الراغبين بالزواج من سكان منطقة الرياض أو أحد ضواحيها.
  • يفترض ألا يقل عمر المرأة عن خمسة وعشرين عاما وألا يتجاوز الخمسين عاما إن كان الخاطب ليس من أبناء السعودية.
  • ينبغي ألا يكون الفرق بين طالبي الزواج أكثر من خمسة عشر عاما.
  • يجب أن تتوافر صورة من إقامة وجواز سفر الخاطب ويشترط أن تكون سارية المفعول وعدم قربها من انتهاء الصلاحية، بالإضافة إلى صورة من شهادة ميلاد الخاطب والتي يجب أن تكون مصدقة من الأحوال المدنية.
  • يفترض إرفاق تعريف عمل للخاطب يحتوي على الراتب الخاص بالفرد بجانب تصديقها من الغرفة التجارية، بالإضافة إلى تعريف عمل للمتقدمة إن كانت عاملة.
  • يجب ألا يكون الخاطب قد تزوج قبل ذلك من امرأة سعودية، بجانب تعبئة إقرار بعدم الزواج بامرأة سعودية من قبل مع التوقيع والتبصيم عليه.
  • يجب إلحاق صورة إثبات المتقدمة بطلب الزواج من بطاقة الأحوال أو كرت العائلة بجانب جواز سفر.
  • ينبغي إرفاق صحيفة تضمن خلو سوابق الخاطب من الأدلة الجنائية بالرياض، بالإضافة إلى شهادة خلو السوابق من بلد الخاطب مصدقة من قبل سفارة المملكة.
  • يفترض إرفاق إقرار موافقة للمتقدمة بطلب الزواج من القسم النسوي بإمارة الرياض.
  • يجب إرفاق صورة من تحليل مخدرات للخاطب.
  • إن كان الزوج ليس من مواليد السعودية فيجب تقديم تقرير طبي للخاطب وللراغبة بالزواج من مدينة الملك سعود الطبية.

أضرار زواج المسيار

واج المسيار وإن كان صحيحًا، إلا أنَّ له سلبيات وأضرار، ونذكر من هذه السلبيات ما يلي:

  • قد تُظلم فيه الزوجة الأولى إذا كان الرجل متزوجًا، خاصَّة إذا كان زواجه المسياري على حساب الاهتمام بها ورعايتها، ولأنَّ طبيعة المرأة ترفض التعدد فهذا يفسد العلاقة بينهما.
  • قد يلحق الضرر والظلم بالزوجة الميسارية لأنَّها تخلَّت عن حقوقها، فهذا يشعرها بالقسوة خاصَّة إذا حُرمت من أن تكون أمًّا، أو من زيارة أقاربها.
  • في هذا الزواج قد يتأثَّر سلبًا الأبناء خاصَّة بتنازل والدتهم عن حقوقها فتضيع حقوقهم.
  • قد يتشتت الأبناء ويضيعون بسبب عدم وجود مُربِّي يقوم على تأديبهم أخلاقيًا لأنّ الأب غير دائم الوجود مع زوجته وأبنائه.
  • استغل هذه الزواج من هم دينهم ضعيف، فقد يتزوجون لأجل المتعة فقط، دون اهتمام بمقاصد الزواج التي شٌرِّع من أجلها.