موقع إقرأ يقدم لكم موضوع فيه نموذج رسالة فقدان شيك ، وطريقة إلغاء شيك، ووقف صرف الشيك في القانون المصري، والشيك المصرفى هـو شيك يـقـوم البنك بسحـبه عـلى نفـسه لصالح مستفيد كـطلب أحـد عـمـلائة مقابـل عـمولة محددة حيث تطلب بعـض الجهات أو الأفـراد أحياناً الحـصول عـلى شـيك مصـرفى لضمان وجـود مقابل الوفاء بالبنك خـشـية تـقـديـم الـشـيـك ورفـضـة لـعـدم وجـود رصـيد، تابعوا معنا على موسوعة إقرأ للمزيد عن الموضوع.

نموذج رسالة فقدان شيك

أول ما يقوم به الشخص الذي ضاعت منه وثيقة هامة رسمية أو إدارية هو التوجه إلى الجهات الإدارية المختصة (مركز الشرطة، الأمن الوطني…) مُرفقا بنموذج تصريح بالضياع ممضي من طرفك، حيث تُؤكد أن الوثيقة قد ضاعت بالفعل وأنك بحثت عنها دون جدوى، إليك هذا نموذج رسالة فقدان شيك:

انأ الموقع أسفله:
السيد:………………….. الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم……………………..
الساكن ب: ……………………………….
اشهد وأصرح وبشرف أنني أضعت في مكان مجهول وفي ظروف غير محددة وغامضة
الوثائق التالية:
………………………………………………………-
………………………………………………………-
وأتحمل كامل المسؤولية في حالة إثبات عكس ذلك، وتوقيعي أسفله يحملني كامل
المسؤولية اإلدارية والقانونية.
وعليه حررت هذا االشهاد وسلمته لدى من يجب قصد االدالء به عند الحاجة.
والسالم./.

طريقة إلغاء شيك

يُدفع الشيك المُلغى بعد اجتياز عملية مقاصة الشيكات، ويُلغى الشيك فور سحب الأموال من البنك المُصدِر للشيك. يُعَد مُستلِم الشيك هنا هو المستفيد، ويتلقى بنك المستفيد الإيداع. تتضمن عملية إلغاء الشيكات ما يلي:

  • يوقع المستفيد -مُتلقي الشيك- على الشيك من الخلف.
  • يُودَع الشيك في الحساب المصرفي للمستفيد.
  • يرسل بنك المستفيد إخطارًا إلى بنك السحب، وتجرى المعاملة عبر نظام الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي).
  • يدفع البنك المُصدِر إلى بنك المستفيد الأموال إذا وُجدت أموال كافية في حساب الدافع.
  • يودع بنك المستفيد النقد، أو يتيح الأموال المودَعة للسحب.

قد يهمك:

وقف صرف الشيك في القانون المصري

  • يتعرض الشيك البنكي لوقف الصرف بناءً على طلب المستفيد أو الساحب وذلك يتم من خلال تقديم طلب كتابي للبنك ينص على وقوف صرف الشيك ولكن يجب أن يذكر فيه سبب الوقف، وليس هناك أي شروط لوقف الصرف إلا أنه لابد من وجود محضر شرطة في حالة وقف صرف الشيك من المستفيد.
  • أما الساحب فمن الأفضل أيضاً أن يوجد محضر شرطة لوقف الصرف، وإذا لم يتوافر محضر الشرطة فمن الممكن أن يتم وقف الصرف ولكن يجب أن يكون هناك مبلغ يتم تجنيبه.
  • على البنك الالتزام بتجنب مبلغ الشيك عند وقف صرف الشيك، وعليه أيضاً الالتزام بالتجنب لمدة ثلاث سنوات وستة أشهر من تاريخ استحقاق صرف الشيك، أما إذا كان هناك نزاع قضائي بشأن وقف الصرف وتم إخطار البنك به فإنه لا يتم رد المبلغ إلا إذا تم انتهاء هذا النزاع سواء تم الصلح بالتراضي أو بصورة قضائية.