يقدم لكم موقع إقرأ موضوع فيه نموذج رسالة فارغة ، ونموذج رسالة إلى صديق، ونموذج رسالة طلب، ونموذج رسالة تهنئة، ونموذج رسالة وزارية، ونموذج كتابة رسالة شخصية، بالنسبة لمحتوى الرسالة الرسمية، يختلف المحتوى حسب الغرض أو المنظمة المرسلة، يمكنك إرسالها للبحث عن وظيفة أو نقلها من وظيفة إلى نفس المؤسسة أو إدارة أخرى، أو طلب المساعدة المالية أو المغادرة العمل أو التهاني، فتابعوا معنا لتطلعوا على هذه النماذج من موسوعة إقرأ.

نموذج رسالة فارغة

تم استبدال الرسائل التقليدية بالبريد الإلكتروني، ولكن البريد الإلكتروني مكتوب بنفس الشكل والشكل للبريد الإلكتروني الرسمي القديم، وهنا تجدون نموذج رسالة فارغة نتمنى أن يلقى إعجابكم:

النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم
التاريخ \ \ \
الأستاذ المحترم \ ……………..
تحية طيبة , أما بعد
طلب وظيفة
يسعدني أن أتقدم بطلبي هذا إلى سيادتكم رغبة مني في الحصول على وظيفة شاغرة مناسبة لي في شركتكم الكبرى فأنا خريج كلية ……….. تخصص ………. من جامعة ………….. ولدي خبرة لا بأس بها و قد حصلت على دورة احتراف الحاسوب الآلي و كورسات لتعلم وإتقان اللغات الآتية اللغة الإنجليزية و اللغة الفرنسية وقد ارفقت مع رسالتي كل المستندات و الشهادات المطلوبة حتى أحصل على الوظيفة المناسبة لي و أتمنى من الله أن طلبي ينال موافقتكم وانضم إلى شركتكم الموقرة .
تحياتي
اسم المرسل \ …………….

النموذج الثاني:

التاريخ: ……………………
اسم المرسل وعنوانه …………………………………
المقدّمة (جملة التوجه / الخطاب( ………………………………….
التحية (جملة التحية)………………………………….
الغرض (متن الرسالة( …………………………………………………………………..
……………………………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………………………
الخاتمة ………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………
التوقيع
………………………….

نموذج رسالة إلى صديق

إليكم في هذه الفقرة نموذج كتابة رسالة لصديق ، فكتابة الرسائل تختلف باختلاف المرسل له فهناك رسائل رسمية ورسائل أخرى يتم كتابتها بشكل ودي:

صديقي العزيز:
السلام عليكم وبعد اتمنى أن تكون تتمتع بصحة جيدة، كيف حال عائلتك ودراستك هل هم على ما يرام أم لا؟ اتمنى أن تكون دراستك سعيدة وسهلة عليك، على الرغم من أن سفرك مر عليه أكثر من عام إلا أني أشعر أن سفرك كان أمس، مازال قلبي يؤلمني لفراقك فأنا في شوق دائم إليك، فبعد ايام قليلة سوف تأتي إجازة نهاية العام فهل من فرصة ولو قليلة كي تعود إلى بلدك الحبيب من أجل أن نراك مرة أخرى ونستمتع بالصحبة الغالية مرة أخرى، وفي الختام اتمنى لك دراسة سعيدة وأيام جميلة لك ولأسرتك وفي النهاية أتمنى لك التوفيق والسداد في جميع أمورك
صديقك المخلص

نموذج رسالة طلب

رسالة طلب مهمة جداً، وتكون الرسالة ذا أهمية عندما تكتب بأسلوب جديد وجميل، خاصة اذا تعلق الامر بطلب وظيفة حيث إنك من خلالها تلخص لصاحب العمل كل المعلومات الضرورية حولك ، سنتعرف في التالي على بعض نماذج رسالة طلب تابعوها معنا.

السيد [إسم المستلم] المحترم،
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
إسمي [محمد الحارب]، مواطن ذو دخل محدود، أعمل في وزارة الصناعة منذ عشر سنوات. أود أن أطلب من حضرتكم منحي قرض بقيمة [عشرين ألف درهم] و ذلك [أذكر السبب الذي تحتاج القرض من أجله] و أنا أتعهد بإعادة المبلغ كاملا من خلال أقساط شهريه حسب المدة التي ترونها مناسبة.
تاريخي المالي نظيف و بإمكانكم التحقق من ذلك بنفسكم. أنا فعلا بحاجة الى هذا المبلغ و الى مساعدكم في هذا الموضوع.
أشكركم إلى تفهمكم و دعمكم
ولكم جزيل الشكر و الامتنان

قد يهمك:

نموذج رسالة تهنئة

نورد لكم من خلال السطور التالية مجموعة جميلة ورائعة من نماذج رسائل للتهنئة بنجاح و التفوق للطلاب المجدين بعد عام طويل من الدرس والمتابعة، وتاليًا أجمل هذه النماذج الجميلة:

  • أحب أن أشكرك باسم عائلتك و اصدقائك بهذا النجاج الباهر الذى حققته ، و فى هذه المناسبة السعيدة اسمح لى أن أكون أول شخص يبعث لك التهانى مع باقة من الحب و الامتنان و الشكر و أهنئك بنجاجك الباهر
  • بأجمل الكلمات فى ذلك اليوم المبدع أعلم بأن السماء عالية و بتخرجك ( اسم الناجح ) جعلتنى ألمس السماء بنجومها اللامعة و أعيش مع روعة الغد حيث بلغت القمة و التفوق فى دراستك
  • تهنئة من القلب ليست كتهنئة الأخرين ، لأن لك فى قلبي شأن خاص و إن شئت أن تعرف لم تهنئتى مميزة هكذا فيكفى أن تعرف أن هذه التهنئة الحارة لأنى كنت أتمنى لك النجاح دوما
  • عندما استلمت ياعزيزي شهادتك بالنجاح من الجامعة نحن و كل أحبائك وصلنا لقمة الفخر و السعادة لأنك شمعة مشرقة و شمس أضاءت سماء العائلة و بيتنا اليوم فى عيد سعيد

نموذج رسالة وزارية

سواء كانت الرسائل تكتب في ورق أو ترسل إلكترونيًا، فإنها عادة تكتب في شكل واحد، ويفرق بينها وقت إرسالها وتلقيها، ومهارة المرسل في كتابتها، إليكم هنا نموذج رسالة وزارية:

المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية …………….
الأكاديمية الجهوية لتربية و التكوين
لجهة ……………………………….
مديرية ……………………………….
مدرسة …………………………….
أما إذا كانت الجهة المرسلة موظفا أو موظفة،فان الرأس يشتمل إذاك على الاسم الشخصي و العائلي، رقم التأجير، الإطار، الدرجة، التخصص إن اقتض الحال، مقر العمل، البلدة.
6- التاريخ : ( الهجري و الميلادي)
يكتب مكان و تاريخ الإرسال في أعلى الصفحة الأولى على اليسار.
7- المرسل إليه :
تخضع كتابة الجهة المرسل إليها لقاعدة تسلسلية مزدوجة، حيث يتم ذكر جميع الإدارات أو المصالح التي ستمر عليها الرسالة، مثال :
إلى
السيد وزير التربية الوطنية …….
الكتابة العامة
مديرية ……………………
قسم ………………………
الرباط
على يد السيد المدير ……………….

نموذج كتابة رسالة شخصية

إليكم كيفية كتابة رسالة شخصية، ففي أعلى الزاوية اليسرى من الورقة يتمّ كتابة تاريخ الرسالة، حيث يكتب باختصار وبأرقام تشير إلى اليوم، والشهر، والسنة.

  • كتابة التحية في بداية الرسالة، بحيث يختار تحية مناسبة بناءً على العلاقة مع مستلم الرسالة، مثل عزيزي فلان، أو مرحباً فلان، مع إنهائها بفاصلة.
  • بدء الرسالة ببعض المجاملات بحيث تكون الفقرة الأولى من الرسالة ودية ومتنوعة، وهذا يسمح لمستقبل الرسالة في أن يكون أكثر ودية، ثمّ يُسأل عن الحال والأخبار، أو يمكن الاستفسار عن حياة المستقبل، أو النقاش في موضوع سابق.
  • مناقشة مواضيع مشتركة بين الأصدقاء، أو كتابة أسئلة تُظهِر الاهتمام بالصديق، كما يمكن كتابة مواضيع للصديق، مثل اقتراح لمشاهدة أو قراءة كتاب ما، حيث إنّ تبادل المعلومات الجيدة هو موضع الترحيب في الرسائل، ويشار إلى أنّ الغرض من محتوى أو مضمون الرسالة هو مشاركة الأخبار والتفاصيل الشخصية.