يقدم لكم موقع إقرأ موضوع فيه نموذج خطة رسالة دكتوراه ، ونموذج خطة بحث دكتوراه في القانون، ونموذج خطة بحث جاهزة pdf، ونموذج خطة بحث بكالوريوس pdf، ونموذج خطة بحث ماجستير pdf، ونموذج خطة بحث في مجال الصحة النفسية، ونموذج خطة البحث العلمي pdf، ونموذج خطة بحث doc، فتابعوا معنا في السطور التالية لتطلعوا على التفاصيل على موسوعة إقرأ.

نموذج خطة رسالة دكتوراه

نموذج خطة رسالة دكتوراه : من الشروط الأساسية التي تساعد الطالب على إعداد رسالة دكتوراه متميزة أن يقوم الطالب على إعداد خطة بحثية لرسالته قبل إعداد الرسالة و تكون هذه الخطة على الشكل التالي :

نموذج خطة رسالة دكتوراه
نموذج خطة رسالة دكتوراه
  • عنوان البحث العلمي : يجب أن يختار الطالب عنواناً لبحثه يعبر عن مفهوم البحث ، ويجب الإهتمام بكتابة العنوان فهو الجزء الرئيسي من البحث المراد تقديمه لذلك يجب صياغته بإسلوب لغوي معبر و أن لا يكون طويل و لايكون قصير أي يكون مؤلف من خمس إلى عشرة كلمات .
  • مقدمة البحث العلمي : مقدمة البحث العلمي هي عبارة عن تقديم ملخص عام عن ما يحتويه البحث ، فمن خلال المقدمة يتم إيصال الهدف العام للبحث بالنسبة للقارئ ففي حال كانت المقدمة جيدة و شيقة سوف ينجذب القارئ لقراءة البحث بشكل كامل .
  • أهداف البحث العلمي : يجب من خلال الخطة البحية أن يوضح الباحث الهدف من بحثه و مايطمح لتحقيقه من خلال هذه الرسالة العلمية ، و يجب أن يتم ترتيب الأهداف الأولية و الأهداف الثانوية و يوضح الآلية التي سيتبعها من أجل تحقيق هذه الأهداف .
  • إشكالية البحث العلمي : لكل بحث قضية معينة يقوم الباحث بدراستها من جميع الجوانب من مسبباتها و طرق حلها ، وسيتم طرح إشكالية البحث أو القضية التي يدور حولها من خلال طرح مجموعة من الأسئلة التي من الضروري أن يقوم الباحث بالإجابة عن هذه الأسئلة من خلال بحثه .
  • الإطار النظري لرسالة الدكتوراه و الدراسات السابقة : من الضروري جداً أن يقوم طالب الدكتوراه بالحصول على معلوماته و بياناته المراد وضعها ضمن رسالته من دراسات سابقة قام بها باحثين قدامى ، ويجب الإعتماد على جمع البيانات و المعلومات حول القضية التي تدور حولها الرسالة من خلال القيام بالمقابلات و الإستبيانات ويتم ذلك من خلال قيام الطالب بطرح مجموعة من الأسئلة تخص موضوع البحث و الإجابة على هذه الأسئلة من الممكن أن يتم تدوينها في الرسالة العلمية .
  • فرضيات البحث : تكون الفرضيات عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي من الضروري أن يقوم الباحث أو الطالب بالإجابة عليها من خلال البحث فإما يقوم الباحث بإثبات هذه الفرضيات أو رفضها .
  • المنهجية العلمية للبحث : يجب على الباحث أن يختار المنهجية التي تتناسب مع بحثه المراد تقديمه ، و تعرف المنهجية على أنها عبارة عن الطريقة التي يتبعها الطالب أو الباحث العلمي من أجل القيام بجمع المعلومات التي تفيده لبحثه العلمي أو من أجل رسالته العلمية .
  • مصطلحات البحث : يجب على الباحث العلمي أن يوضح جميع المصطلحات الواردة في رسالته العلمية و تكون هذه المصطلحات مرتبطة بعنوان البحث .
  • المراجع : تعبتر المراجع من الأجزاء الهامة في البحث العلمي ، فمن خلالها يتم توثيق المعلومات المستخدمة في البحث ، و تتضمن المراجع على المجلات و القواميس و المعاجم و الكتب و المقالات …. الخ .

نموذج خطة بحث دكتوراه في القانون

نموذج خطة رسالة دكتوراه : عنوان البحث المراد دراسته : و هنا يجب أن يكون العنوان متعلق بالقانون ، و يجب الإنتباه لأن يكون العنوان قصيراً لايتجاوز العشرة كلمات و لايقل عن خمسة كلمات ،و يجب أن يتسم العنوان بالوضوح و لا يضم على تفاصيل متعددة ، لأن ذلك يفتح المجال أمام القارئ للتفكير بأمور كثيرة ، و هذا لا يكون لصالح طالب الدراسات العليا سواء في القانون أو في رسائل علمية أخرى .

  • مقدمة البحث المراد دراسته : تعتبر المقدمة من أهم أجزاء البحث العلمي أو أي دراسة علمية مهما كان نوعها ، فهي عبارة عن ملخص عن البحث ، فمن خلالها يتمكن القارئ من فهم موضوع البحث و الغاية منه ، ويجب أن تكون المقدمة مختصرة قدر الإمكان بحيث لا تتجاوز صفحة واحدة ، مع الإنتباه إلى أن يتم كتابة المقدمة بشكل فقرات مع تجنب كتابة الهوامش و الفقرات الجانبية لأن ذلك يشتت انتباه القارئ .
  • اشكالية البحث : من العناصر الأساسية في البحث هي المشكلة التي يدور حولها البحث ، فمن خلال خطة البحث سواء كانت رسالة دكتوراه في مجال القانون أو غير ذلك يتم عرض المشكلة التي يدور حولها البحث، التي من الضروري حلها أثناء القيام بالدراسة العلمية ، بصورة أخرى يتم من خلال الخطة البحثية لرسالة الدكتوراة وضع الخطوط العريضة للمشكلة القانونية التي يدور حولها البحث و القيام بوضع خطوات لحل هذه الإشكالية و الوصول للنتيجة التي تعتبر حلاً لهذه المشكلة .
  • أهمية البحث : من خلال الخطة البحثية لرسالة دكتوراه في القانون يتم تحديد أهمية الرسالة المراد تقديمها بالنسبة للمجال الذي يقوم الباحث بدراسته ، وكذلك توضيح أهمية الرسالة بالنسبة للمجتمع .
  • أهمية البحث بالنسبة للمجال الذي يدور حوله البحث : من خلال هذا الجزء يتم تحديد ما ستضيفه هذه الدراسة من معلومات هامة حول هذا المجال ، و ليس من الضروري أن يكون لدينا إضافة كلية جديدة على مجال الدراسة و خاصة في رسالة الماجستير أو دكتوراه بل هنا يكتفي الطالب بإثبات صحة فرضية معينة أو إثبات تطوراتها في مجال معين .
  • أهمية البحث بالنسبة للمجتمع الذي سيتم من خلاله طرح هذه الرسالة : من خلال هذا الجزء من الخطة البحثية لرسالة الدكتوراه في القانون يتم توضيح أهمية الرسالة بالنسبة للمجتمع ، وذلك من خلال ما ستقدمه هذه الدراسة للمجتمع من الإرتقاء في المجال القانوني و تساعد على زيادة الوعي الحضاري و مساعدة أفراد المجتمع في هذا المجال التخصصي .
  • الحدود الزمانية و المكانية للدراسة العلمية المراد تقديمها : من خلال هذا الجزء من الخطة البحثية يقوم الباحث العلمي بتحديد الفترة الزمانية و المكانية لهذه الرسالة ، أي يتم تحديد المكان الذي سيقوم عليه الموضوع الذي يبحث عليه الطالب سواء كان في دولة معينة أو مدينة ما أو عدة دول مختلفة ،وكذلك الأمر بالنسبة للزمان بحيث يتوجب على الباحث تحديد الزمن الذي ستقوم عليه الدراسة .
  • المنهج أو المناهج العلمية التي يستخدمها الباحث في رسالته الخاصة في القانون : هناك العديد من المناهج المستخدمة في الأبحاث العلمية ، و لكن القيام بتحديد المنهج المستخدم في الرسالة العلمية مهما كان نوعها يساعد الباحث أو طالب الدراسات العليا بشكل كبير في تحديد طريقة جمع المعلومات و يساعده على القيام بتوصيفها و تحليلها من أجل التوصل للنتيجة .
  • لدينا العديد من المناهج البحثية المستخدمة في الأبحاث العلمية : منها المنهج الوصفي ، و المنهج التحليلي ، و المنهج العملي ، …. الخ .
  • أبواب و فصول البحث : من خلال الخطة البحثية لرسالة الدكتوراه يقوم الطالب بتقسيم رسالته لمجموعة من الأبواب و الفصول ، مع ضرورة الإنتباه لتساوي عدد الفصول من باب لآخر ، ويجب أن لا يتم في البحث الواحد أو الرسالة الواحدة إضافة أكثر من ثلاثة أو أربعة أبواب كحد أقصى ، ومن الأفضل تقسيم الباب الواحد لعدة فصول لا يتجاوز عددها فصلين أو ثلاثة فصول ، فعلى سبيل المثال يجب أن يتم تقسيم الباب الأول من الرسالة العلمية لفصل أول و فصل ثاني ، وكذلك الباب الثاني يقسم لفصل أول و فصل ثاني و هكذا ، مع ضرورة وضع عنوان منفصل لكل باب من الأبواب و لكل فصل من فصول الرسالة .
  • بعد ذلك يتم تحديد النتائج و التوصيات التي تم التوصل إليها من هذه الرسالة ، وبعدها يتم وضع الخاتمة و بعدها تكتب المراجع التي تم الإستعانة بها لجمع المعلومات و الأفكار الخاصة بالرسالة البحثية . منقول

قد يهمك:

نموذج خطة بحث جاهزة pdf

إليكم في هذه الفقرة نموذج خطة بحث جاهزة pdf :

نموذج خطة بحث بكالوريوس pdf

وهنا تجدون نموذج خطة بحث بكالوريوس pdf وهو كالتالي:

نموذج خطة بحث ماجستير pdf

إليكم هنا نموذج خطة بحث ماجستير pdf جاهزة للتحميل:

نموذج خطة بحث في مجال الصحة النفسية

في هذه الفقرة نموذج خطة بحث في مجال الصحة النفسية على شكل ملف جاهز للتحميل:

نموذج خطة البحث العلمي pdf

في هذه الفقرة نورد لكم نموذج خطة البحث العلمي pdf جاهز للتحميل:

نموذج خطة بحث doc

نموذج خطة بحث doc جاهزة للتحميل: