يقدم لكم موقع إقرأ أقوى نموذج خطة بحث تخرج pdf ، و نموذج بحث تخرج جاهز pdf ، و نموذج خطة بحث ماجستير جاهزة ، و خطة بحث جاهزة في التربية pdf ، و خطة بحث جاهزة في اللغة العربية ، و خطة بحث ماجستير جاهزة pdf ، تعتبر عملية كتابة خطة البحث في الرسائل العلمية من أهم الخطوات التي تجعلك تحصل على درجة علمية عالية، ويتم إعداد هذه الخطة في الكثير من المراحل العلمية مثل مرحلة التخرج والبكالوريوس، أو في مرحلة الماجستير والدكتوراه، الرسائل العلمية تعتبر بمثابة أطروحات تحتاج لـ نموذج خطة بحث تخرج pdf لتحقيق أفضل النتائج ، إذا أردت إجابات دقيقة و مفيدة لك كطالب في آخر مرحلة يمكنك قراءة هذا المقال.

نموذج خطة بحث تخرج pdf

نموذج خطة بحث تخرج pdf
نموذج خطة بحث تخرج pdf

نموذج بحث التخرج هو بمثابة مشروع بحثي مُقدم من الطالب الجامعي إلى الهيئة المُشرفة من أجل الحصول على درجة البكالوريوس، أو الليسانس، وفي هذا البحث يقوم الطالب بالاعتماد على نفسه في البحث عن كافة المعلومات التي تُفيده في موضوعه البحثي الخاص بدراسته الجامعيّة، وهذا يتطلب منه المزيد من الإبداع والخبرة أيضًا، كما أنه من المُفترض تسليم البحث في وقت مُعين قبل انتهاء العام الدراسي، لهذا فهو يحتاج إلى مُساعدة خُبراء مُتخصصين في كتابة الأبحاث.

قد يهمك :

نموذج بحث تخرج جاهز pdf

الكثير من الزملاء وبالأخص المستجدين لا يعرفون جيدا كيفية كتابة البحث وحقيقة لا ألومهم لأنه عمل جديدة بالنسبة لهم ولم يمارسوه بالجامعة كثيرة ، إضافة إلى أن البحث العلمي يفتقد لأهميته في الجامعات وان طلب فهو شكلي فقط لا بحوث علمية لذا لزمنا علينا أن نقدم لكم بعض خطط البحث الجاهزة منها :

نموذج خطة بحث ماجستير جاهزة

  • في الصفحة الأولى يدون الطالب اسمه واسم الكلية التي يدرس فيها، والقسم، ومن ثم يحدد الدرجة العلمية والتي هي رسالة ماجستير، ومن ثم يقوم بكتابة اسم المشرف على البحث، ومن ثم يكتب عنوان البحث.
  • بعد ذلك يقوم الطالب بكتابة ملخص البحث باللغة العربية ويجب ألا يتجاوز عدد كلمات المخلص 250 كلمة، ويجب أن يشمل المخلص كل من فكرة الدراسة، والطريق الذي سار عليها الباحث خلال رسالة الماجستير، والأدوات التي استخدمها في رسالة الماجستير، والنتائج المتوقعة.
  • وبعد أن ينتهي الطالب من كتابة الملخص باللغة العربية يجب عليه أن يقوم بكتابة الملخص باللغة الإنجليزية، ويجب أن يكون هذا الملخص ترجمة للملخص المكتوب باللغة العربية.
  • بعد ذلك يقوم الطالب بكتابة مقدمة رسالة الماجستير، ويجب أن تتضمن فكرة المقدمة على فكرة رسالة الماجستير، وينتقل الطالب في المقدمة من الأمور العامة نحو الأمور الخاصة.
  • بعد ذلك يتناول الباحث مشكلة البحث والأسباب التي دفعته لاختيار هذا البحث والفروض التي وضعها من أجل أن يصل إلى حل لهذا البحث العلمي.
  • ومن ثم يتحدث الطالب عن أهمية دراسة رسالة الماجستير، وعن الفوائد التي ستضيفها الرسالة للبحث العلمي الذي يقوم به الباحث.
  • كما يجب أن يحرص الباحث على تحديد الحدود الزمانية والمكانية لرسالة الماجستير الخاصة به في حال كان هناك حدود زمانية ومكانية لهذه الرسالة.
  • كما يجب أن يقوم الطالب بعرض الدراسات السابقة التي عاد إليها خلال البحث العلمي، ويتحدث عن أهمية هذه الدراسات والنتائج التي قدمتها للبحث العلمي، كما يقوم بعقد المقارنات بين نتائج رسائل الماجستير التي أعدها، وبين نتائج تلك الدراسات.
  • ومن ثم تأتي الفقرة التي يتحدث الباحث فيها عن أهداف التي يسعى لتحقيقها من خلال رسالة الماجستير التي أعدها والتي يجب أن تكون منطقية وقابلة للتحقيق.
  • ومن ثم يتحدث الطالب عن منهج رسالة الماجستير والمميزات التي يمتلكها هذا المنهج ومن ثم يقوم الطالب بإعداد قائمة الجداول والأشكال التوضيحية الموجودة في رسالة الماجستير التي قام بإعدادها.

خطة بحث جاهزة في التربية pdf

خطة بحث جاهزة في التربية يهدف هذا البحث إلى إعادة صياغة العلوم التربوي والمقررات الجامعية التربوية لنقدم لطلابنا بكليات التربية بالعالم العربي والإسلامي تلك العلوم بصياغة علمية إسلامية ، تجمع بين آخر ما وصلت إليه تلك العلوم بجوار هدايل الوحي ورعايته لها ، كما يهدف إلى تقديم سيرة ومسيرة رواد التربية الإسلامية في مصر “كنموذج” ثم الامتداد بالسلسلة إلى جميع رواد التربية الإسلامية في العالم العربي والإسلامي والعالمي.

  • خطة بحث جاهزة في التربية pdf ، اضغط هنا للتحميل.

خطة بحث جاهزة في اللغة العربية

لإعداد ماجستير لغة عربية لابد من التخطيط وإعداد خطة بحث، والتي تتضمن على عدة خطوات، وهي :

  • الخطوة الأولى : غلاف رسالة الماجستير ويتضمن غلاف الرسالة على اسم الجامعة التي يدرس فيها الطالب، وما هو تخصصه العلمي الذي يقوم بدراسته، وفي الوسط يكتب الباحث اسم الرسالة، والعام الذي أعدت فيه هذه الرسالة.
  • الخطوة الثانية : إهداء رسالة الماجستير ويعتبر من الأجزاء المهمة من رسالة بحث ماجستير اللغة العربية، وهو عبارة عن عبارات شكر وامتنان يخص فيها الباحث الأشخاص اللذين ساندوه وقدموا الدعم له أثناء إعداده هذه الرسالة، كالأب ،الأم ، الزوج، الزوجة، الأولاد، الأصدقاء وهكذا…
  • الخطوة الثالثة : الشكر والتقدير وهذا الجزء من رسالة الماجستير يكتب به الباحث كلمات الشكر والتقدير للمشرفين الذي أشرفوا عليه أثناء إعداده الرسالة .
  • الخطوة الرابعة : ملخص الرسالة يحتوي هذا الجزء من الرسالة على عدد من الكلمات تتراوح بحدود المئتين إلى المئتين وخميس كلمة، ويعتبر من أجزاء المهمة في رسالة ماجستير اللغة العربية، يكتب الباحث أهمية البحث المقدم في الرسالة ويذكر أنه توصل إلى نتائج مهمة أخيرا، دون توضيح ما هي النتائج، ويكتب هذا الملخص باللغتين العربية وباللغة الانكليزية بحسب طلب الجامعة .
  • الخطوة الخامسة : مقدمة الرسالة يجب أن تتألف المقدمة من صفحتان إلى ثلاث صفحات لا أكثر من ذلك، حيث تعتبر من أبرز أجزاء نموذج خطة البحث لماجستير اللغة العربية، تكتب باللغة صحيحة بعيدة أن أي خطأ إملائي أو نحوي، ويجب أن تتضمن أهداف الباحث من بحثه، وما هي الأسباب التي دفعته لاختيار هذا الموضوع ليكون عنوان رسالته.
  • الخطوة السادسة : حدود البحث ويقصد بحدود البحث الحدود الزمانية أي الفترة الزمنية التي تم خلال أنجاز رسالة ماجستير اللغة العربية، والحدود المكانية أي المكان الجغرافي الذي أجرى فيها هذا البحث.
  • الخطوة السابعة : منهج الرسالة وهنا يكتب الباحث المنهج العلمي الذي اعتمده في إعداد خطة بحث ماجستير اللغة العربية، سواء أكان هذا المنهج وصفي أو المنهج الاستنباطي أو المنهج التكاملي وغيرهم من مناهج حيث يعود اختيار المنهج تبعا لطبيعة الظاهرة المدروسة، ومن الممكن أن يستخدم الباحث أكثر من منهج في البحث الواحد، وغير ذلك يوجد بعص الباحثين يضمون هذه الخطوة إلى الخطوة الخامسة والتي هي خطوة مقدمة الرسالة.
  • الخطوة الثامنة : أهمية البحث في هذه الخطوة يكتب الباحث عن أهمية بحثه، وما حققه هذا البحث من إضافة علمية في المجال المدروس، مع الابتعاد عن التفصيل والإطالة، فهو من الأجزاء المهمة أيضا ضمن نموذج خطة البحث لماجستير اللغة العربية .
  • الخطوة التاسعة أهداف الرسالة يذكر الباحث هنا أهداف رسالة الماجستير باختصار، ويجب أن تكون هذه الأهداف منطقية وقابلة للتحقيق على أرض الواقع.
  • الخطوة العاشرة : تساؤلات البحث وهنا يطرح الباحث عدة أسئلة بهدف جذب انتباه القارئ، حيث تكون هذه الأسئلة مرتبطة ارتباط وثيق بموضوع البحث نفسه.
  • الخطوة الحادي عشرة : محتوى البحث ويقصد بمحتوى الرسالة الجزء الذي يتضمن أفكار الباحث والتي تقسم على شكل فصول مرتبة ومنظمة ومنسقة، فمن خلال محتوى البحث يشرح الباحث موضوع بحثه ويحلله ليصبح واضح أمام القراء، ويجب أن لا يتعمد التكرار في أفكاره ويبتعد ابتعاد كلي عن أي خطأ إملائي أو نحوي، وأن يهتم بطريقة سرد الأفكار أن تكون جذابة وبعيدة عن الركاكة .
  • الخطوة الثانية عشر : الدراسات السابقة يجب على الباحث ضمن خطة بحث ماجستير لغة عربية أن يذكر الدراسات السابقة التي عاد إليها أثناء إعداد الرسالة، حيث يذكر ما هي مواطن الضعف ومواطن القوة في هذه الدراسات، وما هي نقاط التشابه والاختلاف فيما بينها .
  • الخطوة الثالثة عشر : خاتمة الرسالة تتناول خاتمة خطة بحث ماجستير لغة عربية والتي يجب أن لا تتجاوز من صفحتين إلى ثلاث صفحات، المعوقات التي واجها الباحث وكمية الجهد والتعب الذي بذله الباحث حتى أتم رسالة الماجستير، ويدعو الباحثين الأخرين لتكملة ما بدأ به لإحداث تطور وإغناء للغة العربية .
  • الخطوة الرابعة عشر : المراجع والمصادر وتعتبر من الخطوات التي لا تقل أهمية عن سابقاتها، يجب على الباحث أن يذكر الكتب والصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية وغيرها من مراجع علمية اعتمد عليها الباحث أثناء إعداده لرسالة الماجستير باللغة العربية، وهناك طرق علمية لتوثيق المراجع يمكن للباحث اتباع أي منها متقيدا بقواعد الأمانة العلمية.

خطة بحث ماجستير جاهزة pdf

ستتمكن الآن من تحميل نموذج بحث جاهز يساعدك عزيزي الباحث في البحث العلمي الخاص بك ، و بإمكانك الآن أن تضغط علي خطة بحث جاهزة، وستتمكن بسهولة وبشكل مجاني من تحميل هذه الخطة و في أسرع وقت ، و إذا أردت إعداد مثل هذه الخطة إعتمد علينا واطلب الخدمة الآن.

  • لتحميل نموذج خطة بحث ماجستير جاهزة pdf ، اضغط هنا.