موقع إقرأ يقدم لكم مقالة فيها نموذج خطاب ضمان الدفعة المقدمة ، ونموذج خطاب ضمان بنك مصر، وخطاب الضمان المصرفي PDF، وخطاب الضمان في النظام السعودي، وخطاب الضمان في القانون العراقي pdf، وأهمية خطاب الضمان، وخطاب الضمان النهائي، وتخفيض خطاب ضمان الدفعة المقدمة، وصيغة خطاب ضمان اعمال مقاولات، تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على هذه النماذج على موسوعة إقرأ.

نموذج خطاب ضمان الدفعة المقدمة

نشارك معكم في التالي نموذج خطاب ضمان الدفعة المقدمة الذي يمكن لكم تحميله من هنا ، وأيضا نموذج فارغ جاهز:

مقدم إلى: ……..
العنوان : ……..
إسم العقد : ……..
السادة الأعزاء/ ……..
طبقا لأحكام شروط هذا العقد يتعهد …….. المشار إليه فيما بعد بإسم …….. بأن يودع لدى …….. ضمانا بنكيا لضمان تنفيذه الصحيح والمخلص بموجب شروط العقد فى حدود مبلغ ……..فقط
نوافق نحن …….. حسب التعليمات الموجهة لنا من المقاول دون شرط أو تراجع على أن نضمن بصفتنا مدينا أصيلا وليس كفيلا فحسب دفع مبلغ لا يتجاوز …….. إلى …….. عند أول مطالبة منه دون أن يكون لنا أى حق اعتراض من أى نوع ودون مطالبته للمقاول أولا.
ونحن نوافق أيضا على أن أى تغيير لشروط العقد أو للأعمال المطلوب تنفيذها بموجب تلك الشروط أو لأى من المستندات العقد التى قد تبرم بين……..والمقاول أو أية أضافة أو غير ذلك من التعديلات لهذه الشروط أو الأعمال أو المستندات ـ لا يعفينا من أية مسئولية بموجب هذا الضمان عن إخطارنا بأى تغيير أو إضافة أو تعديل من هذا القبيل .
يظل هذا الضمان سارى المفعول ونافذا بالكامل من تاريخ الدفعة المقدمة بموجب العقد لحين تسديد المقاول المبلغ بالكامل إلى صاحب العمل .
التوقيع والختم :……..
إسم البنك: ……..
العنوا ن: ……..
التاريخ: ..-..-….

نموذج خطاب ضمان بنك مصر

إليكم نموذج خطاب ضمان بنك مصر في صورة:

خطاب الضمان المصرفي PDF

إليكم هنا بحث في خطاب الضمان المصرفي PDF:

خطاب الضمان في النظام السعودي

فيما يخص خطاب الضمان في النظام السعودي يمكن لكم الإستعلام عنه بعد الدخول الى هذا الرابط من هنا فتجدوا فيه كل ما يخص الضمان في النظام السعودي.

خطاب الضمان في القانون العراقي pdf

فيما يلي خطاب الضمان في القانون العراقي pdf:

قد يهمك:

أهمية خطاب الضمان

خطاب الضمان هو احد صور الإئتمان المصرفي فبموجبه يضمن المصرف عميله إزاء شخص آخر بصورة تعهد من المصرف بدفع مبلغ معين من النقود.

  • ويتم اللجوء إلى خطاب الضمان عندما يجد الشخص نفسه مضطرا إلى تقديم ضمان غلى غيره لكي يقبل التعاقد معه . كما هو الحال في عقود الأشغال العامة حيث تطلب الجهة الإدارية عادة من المقاول أن يقدم اليها مع عطائه ضمانا بنسبة معينة من قيمة العطاء لضمان جديته ن كما تطلب اليه أن يقدم في حالة قبول عطائه ضمانا نهائيا وهو يمثل ايضا نسبة معينة من قيمة العطاء وهنا يقدم ضمانا لحسن التنفيذ . فيمكن للمقاول في هذه الحالة ان يقدم ضمانا مصرفيا يتمثل بخطاب الضمان .
  • وخطاب الضمان يتضمن أطرافا ثلاث العميل الآمر بتقديم الخطاب والمصرف والمستفيد . وهو يحقق فائدة لكل واحد من هذه الإطراف الثلاثة.
  • فبالنسبة للعميل يحقق له خطاب الضمان تقديم الضمان المطلوب إلى الطرف الآخر الذي يريد التعاقد معه ، فلا يكون مضطرا إلى تقديم تأمين نقدي او رهن اموال أخرى بما يترتب على ذلك من تجميد اموال طائلة هو في امس الحاجة اليها لتنفيذ المشروع .
  • وبالنسبة للمستفيد من خطاب الضمان فإنه يجد في هذا الخطاب ضمانا جديا ومؤكدا ولا تقل اهميته عن التامين النقدي لما يتمتع به المصرف عادة من سمعة تجارية وملاءة مالية.
  • اما بالنسبة للمصرف الذي يصدر خطاب الضمان فهو ينتفع من هذه العملية المصرفية لأنه يتقاضى عمولة عنها . وهو لا يحمل في إصدار خطاب الضمان أي خسارة ، لأن مبلغ خطاب الضمان في الغالب لا يدفع إلى المستفيد .
  • وإذا اضطر المصرف إلى دفع قيمة خطاب الضمان إلى المستفيد فإنه يرجع على العميل. وغالبا ما يكون المصرف قد أصدر خطاب الضمان مقابل ضمانات معينة يأخذها من العميل تضمن له سداد قيمة خطاب الضمان عند رجوعه على العميل وهذه الضمانات تسمى غطاء خطاب الضمان وهي قد تكون تامينا نقديا أو رهنا على عقار يملكه الآمر بفتح خطاب الضمان.

خطاب الضمان النهائي

  • خطاب الضمان النهائى ، فيكون الغرض منه فى معظم الأحيان هو ضمان حسن التفيذ لبنود العقد الموقع بين المستفيد وبين الشركه أو المنظمه التى تم إسناد التنفيذ إليها ، وعاده ما يكون قيمته (بنسبه تتراوح بين 10 إلى 25 فى المائه من إجمالى قيمه التعاقد) وعاده ما يتم أجل خطاب الضمان النهائى لحين الأنتهاء التام من تنفيذ التعاقد تماما طبقا لما هو منصوص عليه بين المستفيد والشكه أو المنظمه القائمه بالتنفيذ.

تخفيض خطاب ضمان الدفعة المقدمة

  • في بعض الحالات يكون المشروع المطلوب تنفيذه كبيراً بحيث يحتاج إلى إمكانات مالية ضخمة غير متاحة للعميل لذا يتم الاتفاق بين العميل (الذي يقوم بالتنفيذ) والجهة صاحبة المشروع على قيامها بالتمويل عن طريق تسليم العميل دفعات مقدمة على ذمة المشروع.
  • لتوفير السيولة النقدية اللازمة له ليبدأ العميل ويتمكن من تنفيذ العطاء الذي رسا عليه.
  • وحتى تضمن هذه الجهة إلتزام العميل بإعادة الدفعة المقدمة في حال عدم التنفيذ، أو أي جزء منها، فإنها تطلب منه تقديم خطاب ضمان مصرفي لهذا الغرض.
  • ويتم تخفيض هذا الضمان بنسبة مساوية لمراحل التنفيذ للمشروع موضع الضمان.

صيغة خطاب ضمان اعمال مقاولات

السادة/ شركة القاهرة للأسمنت
مصر
بالإشارة إلى “اتفاق المعاينة الجيولوجية لطفال العلمين وإمداد الطفال من العلمين وجنوب الحمام” الذي دخل حيز التنفيذ في يوم ……….2003 فيما بين شركتكم الموقرة وشركة آمون للتعدين (يشار إليها فيما بعد باسم آمون),
نوافق نحن (اسم البنك) دون شرط أو تراجع على أن نضمن آمون بصفتنا مديناً أصيلاً في حدود مبلغ 1087875 جم (فقط مليون وسبعة وثمانون ألفاً وثمانون ألفاً وثمانية وخمسة وسبعون جنيهاً مصرياً لا غير).
ونتعهد بدفع هذا المبلغ لكم لدى أول طلب في حدود مبلغ لا يتجاوز قيمة خطاب الضمان هذا ودون النظر إلى أي معارضة من جانب آمون أو نحن أو أي طرف آخر. ويسري مفعول خطاب الضمان هذا لمدة أربع وعشرون ساعة من تاريخ إصداره.
وعلى ذلك فإن أي مطالبة في هذا الشأن يجب أن تقدم إلينا قبل انتهاء سريان مفعول خطاب الضمان هذا.
فإذا لم يصلنا منك أية مطالبة حتى تاريخ انتهاء سريان الخطاب يبطل التزامنا من تلقاء نفسه ويصبح هذا الضمان لاغياً وضمانتنا منتهية.
الرجاء إعادة خطاب الضمان هذا إلينا عند انتهاء المدة للإلغاء.
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام،،،
(اسم البنك)

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا