يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة فيها نموذج حكم طلاق الشقاق في المغرب ، ونموذج طلب طلاق الشقاق من طرف الزوجة، ونموذج تنازل عن دعوى طلاق الشقاق، وطلاق الشقاق في المغرب 2020، ومصاريف طلاق الشقاق في المغرب، وأسباب رفض دعوى الطلاق للشقاق، وعدم حضور الزوجة جلسات طلاق الشقاق، وعدد جلسات طلاق الشقاق، وهل طلاق الشقاق رجعي، تابعوا معنا في السطور المقبلة لتطلعوا على هذه النماذج المختلفة على موسوعة إقرأ.

نموذج حكم طلاق الشقاق في المغرب

نورد لكم هنا نموذج حكم طلاق الشقاق في المغرب، فالطلاق هو حل رابطة الزوجية من جانب الزوج باعتباره المالك لهذا الحق أو تمليك الزوج الطلاق لزوجته , أما التطليق للشقاق فان الصفة في تقديمه ثابتة لأي واحد من الزوجين طبقا لما نصت عليه المادة 94 من مدونة الأسرة.

 مرفوع الى السيد رئيس
                                                        المحكمة الابتدائية الاجتماعية
                                                                       باسم المدينة…
لفائدة السيدة : *************************  
الساكنة *****************************
في مواجهة السيد ***********************
الساكن *********************************
السيد الرئيس :
حيث انني متزوجة من المدعى عليه وفق الكتاب والسنة ومقتضيات مدونة الاسرة بمقتضى عقد نكاح شرعي مضمن بتوثيق بالبيضاء  تحت عدد ***********بتاريخ
وحيث ان هذه العلاقة الزوجية لم تثمر  على انجاب ابناء ولاوجود لاي حمل
 وحيث ان العلاقة الزوجية بيننا اصبحت مستحيلة نظرا لكثرة المشاكل من هجر ومعاملة سيئة وكلام فاحش وعدم الانفاق النفقة الشرعية الواجبة مما باث معه الطلاق اخف الضررين
وحيث ان جميع المحاولات الحبية والمساعي الودية لم تجد معه نفعا
لهذه الاسباب :
التمس منكم سيدي بكل احترام وتقدير استدعاء المدعى عليه لاقرب جلسة ممكنة من اجل سماعه والحكم بمايلي :
في الشكل :قبول الطلب
في الموضوع :الحكم بطلاقي من المدعى عليه طلقة بائنة للشقاق
الحكم بتحديد تعويض لجبر الاضرار التي تعرضت لها من جراء هذه العلاقة الزوجية
شمول الحكم بالنفاذ المعجل
تحميله الصائر
                                   الامضاء
المرفقات : نسخة من عقد الزواج

نموذج طلب طلاق الشقاق من طرف الزوجة

نموذج حكم طلاق الشقاق في المغرب: إليكم في هذه الفقرة نموذج طلب طلاق الشقاق من طرف الزوجة:

  مرفوع الى السيد رئيس
                                                        المحكمة الابتدائية الاجتماعية

                                                                       بالبيضاء  

لفائدة السيدة :…………………………….

الساكنة :…………………………………

في مواجهة السيد:………………………..

الساكن :………………………………….



  السيد الرئيس:    



حيث انني متزوجة من المدعى عليه وفق الكتاب والسنة ومقتضيات مدونة الاسرة  
بمقتضى عقد نكاح شرعي مضمن بتوثيق بالبيضاء  تحت عدد……..بتاريخ………… 
وحيث ان هذه العلاقة الزوجية لم تثمر  على انجاب ابناء ولاوجود لاي حمل

 وحيث ان العلاقة الزوجية بيننا اصبحت مستحيلة نظرا لكثرة المشاكل من هجر ومعاملة سيئة وكلام فاحش وعدم الانفاق النفقة الشرعية الواجبة مما باث معه الطلاق اخف الضررين

وحيث ان جميع المحاولات الحبية والمساعي الودية لم تجد معه نفعا
 لهذه الاسباب:
 التمس منكم سيدي بكل احترام وتقدير استدعاء المدعى عليه لاقرب جلسة ممكنة من اجل سماعه والحكم بمايلي :
في الشكل : قبول الطلب
في الموضوع : الحكم بطلاقي من المدعى عليه طلقة بائنة للشقاق
الحكم بتحديد تعويض لجبر الاضرار التي تعرضت لها من جراء هذه العلاقة الزوجية
شمول الحكم بالنفاذ المعجل
تحميله الصائر


                                  الامضاء


المرفقات : نسخة من عقد الزواج

نموذج تنازل عن دعوى طلاق الشقاق

نموذج حكم طلاق الشقاق في المغرب: تذهب عدد من المحاكم إلى الحكم بالإشهاد على تراجع الطالبين عن طلبهما في الطلاق الإتفاقي ومن جملة هذه المحاكم ابتدائية ورزازات التي ذهبت إلى الإشهاد على تراجع الطرفين على طلبهما معللة قرارها بما يلي : ” ….وحيث تخلف الطرفان عن الحضور رغم توصلها بالاستدعاء شخصيا، مما تعذر معه استكمال إجراءات الطلاق الاتفاقي طبق للمادة 114 من مدونة الأسرة.

  • وحيث إن المحكمة في حالة طلب الطرفان للطلاق الاتفاقي فإن المحكمة تحاول الصلح ما أمكن ، وتقتضي حضور الطرفين معا لجلسة الصلح ، كما تقضي بذلك المادة 114 ، وهي قواعد آمرة من النظام العام،, وهو ما تعذر على المحكمة الوقوف عليه، لمحاولة تقريب وجهات النظر بينهما، بسبب تخلف الطرفين عن الحضور وعدم تأكيد طلبهما رغم توصلها بالاستدعاء، وهو ما يشكل إخلالا شكليا من قبلها.”
  • وفي نفس المنحى ذهبت ابتدائية تمارة في حكم لها جاء في إحدى حيثياته : ” …وحيث تخلف الزوجين عن حضور جلسة الصلح المنعقدة بتاريخ 16/12/2015 رغم توصلهما لها شخصيا.
  • وحيث انه وطبقا للمادة 81 من مدونة الأسرة فان تخلف الزوجين عن حضور جلسة الصلح يعتبر تراجعا منهما عن طلب الطلاق الأمر الذي يتعين معه اعتبارهما متراجعين عن طلبهما…”

قد يهمك:

طلاق الشقاق في المغرب 2020

يشترط لصحة التبليغ في دعوى الطلاق توصل الطرفين بصفة شخصية و لا يغني عن التوصل الشخصي التوصل القانوني لأحد أقارب الطرف في الدعوى , بينما يكتفى لصحة التبليغ في دعوى الشقاق بأن يسلم الاستدعاء لأحد الأشخاص ذوي الصفة في التسلم طبقا للأحكام العامة في التبليغ النصوص عليه في الفصول 37 و 38 و 39 من قانون المسطرة المدنية.

  • في مادة التطليق بسبب الشقاق , لا يستدعى المدعى عليه الأ مرة واحدة .
  • فمتى بلغ بطريقة نظامية و لم يحضر ,يتم وضع حد للاجراءات المسطرية المتعلقة بالدعوى و يبث فيها , أما في مسطرة الطلاق , فان المشرع وضع ضمانات أخرى للزوجة التي تتخلف رغم توصلها بصفة شخصية من دون أن تدلي بملاحظات كتابية , حيث يلزم قبل البث في الطلب المقدم الى المحكمة أن تخطرها بواسطة النيابة العامة بأنه في حالة عدم حضورها , فانه سيبث في الملف في غيبتها ( المادة 81 من مدونة الأسرة).
  • تنفصم الرابطة الزوجية في دعوى التطليق للشقاق فبمقتضى حكم يكون هو المنشيء لوضعية التطليق من غير حاجة للاشهاد له و توثيقه لدى عدلين.
  • التطليق للشقاق يقع بائنا لأن المحكمة تقضي به و كل طلاق قضت به المحكمة فهو بائن الا في حالتي التطليق للايلاء و عدم الانفاق.
  • تستحق المطلقة للشقاق أجرة الحضانة ايتداء من اليوم الموالي للتطليق.
  • المحكمة و هي تبث في دعوى الشقاق لا يمكنها أن تحدد أجرة الحضانة الخاصة بالأبناء و كذا صلة الرحم الا اذا طلب منها ذلك . أما في الطلاق فان قاضي التوثيق بمجرد خطابه على وثيقة الطلاق يرسل نسخة منه الى المحكمة مصدرة الاذن بالاشهاد على الطلاق التي تصدر قرارا من جملة مشتملاته تحديد مدة صلة الرحم و أجرة الحضانة لما بعد العدة.
  • في التطليق للشقاق يلزم المتسبب في وضعية الشقاق بتعويض الزوج الآخر جبرا للضرر اللاحق به و لا تحكم المحكمة بالتعويض للطرف الآخر في الشقاق الا اذا طلبه المتضرر . أما في الطلاق فتقضي به المحكمة تلقائيا دون طلب – عند تقدير المتعة – .
  • الطرف الملزم بالتعويض في الطلاق هو الزوج , و بالنسبة للتطليق للشقاق قد يكون أيا من الزوجين.
  • لا تحصل الزوجة الا على مبلغ يمثل واجب المتعة في حالة الطلاق كما في التطليق للشقاق فانها قد تعوض اذا كان الزوج هو المسؤول عن الشقاق الى جانب حصولها على واجب المتعة.

مصاريف طلاق الشقاق في المغرب

مبلغ طلاق الشقاق بالمغرب…في حالة الطلاق أو الانفصال ، يحدد القاضي مقدار أي بدل نفقة ، بناءً على عدة معايير وبشكل أساسي وفقًا لاحتياجات المتلقي وموارد المتلقي. مبدأ يمكن أن يؤدي إلى اختلافات في المبالغ من قضية أو من محكمة إلى أخرى. لذلك من الصعب تقدير المبلغ الدقيق لمبلغ طلاق الشقاق.

  • لنفترض أن الزوج دخله 1000 درهم. بعد خصم الحد الأدنى من الكفاف البالغ 559.74 درهم، نحصل على 440.26 درهم. بالنسبة للنفقة الواجبة لطفلين ، يتم الحصول على نسبة 11.5٪. سيكون المبلغ المرجعي, اذن, لبدل الإعالة 11.5٪ × 440.26 = 50.63 درهم لكل طفل ، أو 101.26 درهم في المجموع. المبلغ الذي يمكن تعديله بشكل طبيعي لأعلى أو لأسفل من قبل المحكمة اعتمادًا على تفاصيل الموقف.

أسباب رفض دعوى الطلاق للشقاق

اعتمدت المحكمة في حكمها بعدم قبول طلب التطليق المقدم من طرف الزوج على العلل الآتية:

  • أن الزوجة حامل في شهرها السابع؛
  • أن اللجوء إلى الطلاق أو التطليق هو استثناء في حدود الأخذ بقاعدة أخف الضررين، لما في ذلك من تفكيك للأسرة والإضرار بالأطفال؛
  • أنه يجدر صون الحقوق المستقبلية للجنين المتمثلة في ضمان ازدياده في كنف وحضن أبوين يعيشان تحت سقف واحد؛
  • أنه يقتضي استحضار مبدأ التطبيق العادل للقانون بدل التطبيق الحرفي له؛
  • أنه تجدر الموازنة بين الضرر المتمثل في وجود خلاف دائم والأضرار التي يمكن أن تلحق بالأسرة جراء الطلاق.
  • واعتمادا على هذه العلل، اعتبرت المحكمة أن الطلب سابق لأوانه ويقتضي التصريح بعدم قبوله في انتظار وضع المدعى عليها لحملها.

عدم حضور الزوجة جلسات طلاق الشقاق

  • ان كان الطرف الذي رفع دعوى الطلاق بلغه استدعاء الجلسة وحضر فستحكم المحكمة بالطلاق.
  • و ان كان العكس و لم يحضر فالمحكمة ستعتبره تخلى عن هده الدعوى .

عدد جلسات طلاق الشقاق

  • سيكون حكم الطلاق الخاص بـالشقاق الذي يمكن النطق به حكمًا نهائيًا لا يقبل الاستئناف أو المعارضة! لكن يمكننا الطعن في المبالغ المخصصة.
  • لا تتجاوز المدة الإجمالية لهذه الإجراءات ستة أشهر. يمكن تقصير هذه الفترة إذا كانت الزوجة هي التي تقدمت بالطلب التطليق للشقاق.
  • ويتراوح عدد جلسات الاستماع المطلوبة لهذه الإجراءات في محكمة الأسرة بين 5 و 7 جلسات.

هل طلاق الشقاق رجعي

  • الأصل أن الطلاق الذي يوقعه الزوج يكون رجعيا خلال مدة العدة. ومع ذلك يكون بائنا بينونة صغرى في حالات حددتها المدونة وهي الطلاق قبل البناء والطلاق بالإتفاق والخلع والطلاق المملك ويكون بائنا بينونة كبرى في حالة الطلاق المكمل لثلاث.
  • أما التطليق للشقاق فإنه يقع بائنا بينونة صغرى(ما لم يكن مكملا لثلاث). وهو ما يستنتج من خلال المادة 122 من مدونة الأسرة.أما إدا كان مكملا لثلاث صار بائنا بينونة كبرى