يقدم لكم موقع إقرأ أفضل نموذج تقرير إداري ، و نموذج تقرير إداري pdf ، و نموذج تقرير مشروع ، و نموذج تقرير إداري عن مشكلة في العمل ، و نموذج تقرير إداري سنوي ، و نموذج تقرير إداري عن موظف ، التقرير الإداري هو نوع من أنواع التقارير يتضمن شرح مفصل لأداء الشركة خلال مدة زمنية معينة (أسبوعي، شهري، سنوي، ربعي، نصفي،…)، أو لما تم إنجازه لحد الآن في مهمة أو مشروع ، إليكم نموذج تقرير إداري .

نموذج تقرير إداري

تعرفوا معنا في السطور القادمة أفضل نموذج تقرير إداري :

نموذج تقرير إداري
نموذج تقرير إداري

عنوان التقرير ـــــــــــــــــــــــ
اسم كاتب التقرير ــــــــــــــــــ
التاريخ ــــــ/ــــــــــــ/ـــــــــ م
اسم الشركة ـــــــــــــــــــــــ
المحتويات:
ملخص المشروع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملخص الحالة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نظرة عامة على المشروع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نظرة عامة على الموازنة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محفوظات المخاطر والمشاكل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النتائج/ التوصيات
1-ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقرير حالة المشروع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملخص المشروع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تاريخ التقرير ـــــــــ/ ـــــــــــــــــ/ ـــــــــــ م/ه اسم المشروع ــــــــــــــــــــــ تم التحضير بواسطة ـــــــــــــــــــــــ

قد يهمك :

نموذج تقرير إداري pdf

من خلال الآتي تستطيع الإطلاع على أفضل نماذج التقارير التي قد تحتاجها في مسيرتك حيث تم عملها بإتقان وحرفة ما عليك إلا التحميل وكتابة البيانات الخاصة بك فقط وإليكم النماذج في ملفات pdf وفي صيغ أخرى :

نموذج تقرير مشروع

بعد موافقة جهة الدراسة الجامعية على خطة البحث يبدأ الطالب أو مجموعة الطلاب في تنفيذ نموذج تقرير مشروع التخرج كما يلي :

  • عنوان مشروع التخرج أو عنوان البحث قد يحتوي على مُتَغيِّر واحد فقط، مثل: مشكلة الانفجار السكاني، أو مُتَغيِّرين (مستقل + تابع) في صورة علاقة، مثل: تأثير الانفجار السكاني على النمو الاقتصادي، ويُوجد بعض الشروط المهمة الواجب وجودها في العنوان، مثل: إيجازه في عدد قليل من الكلمات، واختيار كلمات واضحة لصياغته، وأن يكون مُعبِّرًا عن المحتويات الداخلية لمشروع التخرج.
  • يُعتبر الإهداء عنصرًا مهمًّا في نموذج تقرير مشروع التخرج، وهو أحد الأجزاء الأدبية التي لا صلة لها بموضوع المشروع، ويتم تضمينه بهدف مدح أحد أو بعض من أفراد أسرة الطالب؛ ممن كان لهم دور مهم في حياته.
  • يصوغ الباحث في ذلك الجزء مجموعة من الفقرات التي يشكر فيها مشرفي مشروع التخرج، أو الزملاء الذين أمدُّوه بالخبرات؛ حتى استطاع أن يُنجز مشروع التخرج.
  • يُوجد ثلاثة أنواع رئيسية من فهارس البحث، ويُضمِّن الطالب ما يحتاج إليه منها على حسب موضوع البحث ومتطلباته، وهي: فهرس المحتويات، وفهرس الرسوم والصور، وفهرس الجداول، والقيمة الوظيفية من الفهارس تتمثَّل في تسهيل عملية تصفُّح البحث، وبلوغ الأجزاء بسهولة.
  • تتضمَّن مقدمة البحث عموميَّات للموضوع دون الخوض في تفاصيل مكانها المحتوى الداخلي، فهي عبارة عن شرح مُوجز للدِّراسة.
  • أهمية البحث: تنقسم أهمية البحث إلى أهمية منهجية؛ بمعنى المعرفة التي سيمدُّنا بها مشروع التخرج من الناحية النظرية، أو أهمية ميدانية، وذلك في حالة مُعالجة المشروع لإحدى السلبيات المجتمعية، وَمِنْ ثَمَّ الخروج بحلول على أرض الواقع.
  • أهداف البحث: وتُعرف أهداف البحث على أنها غايات يتمنَّى الطالب أن يصل إليها، وينبغي أن تُكتب بمفردات بسيطة وواضحة، وأن ترتبط بمشكلة الدِّراسة، مع إمكانية التحقق من بلوغها من عدمه من خلال القياس.
  • تُعتبر إشكالية البحث من أهم الأجزاء التي يتضمَّنها نموذج تقرير مشروع التخرج، وهي التي دعت الباحث لتفصيل الدِّراسة، حيث يوضح الباحث في ذلك الجزء جوانب وأبعاد الإشكالية وباختصار.
  • يُعَدُّ منهج البحث عنصرًا محوريًّا في نموذج تقرير مشروع البحث، ويُعرف المنهج العلمي Method على أنه أسلوب مُنظَّم لتناول المشكلة البحثية والوصول للنتائج العقلانية في النهاية، ويجب على الطالب أن يُخصص بندًا يوضح فيه ما سيستخدمه من مناهج علوم؛ مثل: المنهج التاريخي، والمنهج الاستقرائي، والمنهج التجريبي، والمنهج الوصفي… وغيرها.
  • تُعرف عيِّنة البحث على أنها مجموعة مُختارة من مجتمع الدِّراسة؛ لكي يفحصها الباحث، ويجمع المعلومات حولها، ويجب أن يوضح الباحث في نموذج تقرير مشروع تخرجه عدد أفراد عيِّنة الدِّراسة، وأسلوب اختيارها؛ سواء أكان ذلك بطريقة عشوائية، أو غير عشوائية.
  • هناك أنواع مُختلفة من أدوات البحث؛ مثل: المقابلة، والملاحظة، والاختبارات، والاستبيان، والأخير هو أكثر هذه الأدوات من حيث الاستخدام، حيث يسهل تصميمه وتوزيعه وجمعه، ويجب أن يُبيِّن الباحث في نموذج تقرير مشروع التخرج أدوات جمع المعلومات التي استخدمها.
  • تساؤلات أو أسئلة البحث عبارة عن جُمل استفهامية يطرحها الطالب هادفًا الإجابة عنها، وتفسير المشكلة التي يتناولها، أما الفرضيات فهي إجابات مُحتملة لتلك التساؤلات، ويكتبها الطالب بطريقة خبرية بناءً على خبراته في تخصصه العلمي.
  • يقوم الطالب بتجميع جميع المصطلحات التي يتضمَّنها البحث في ذلك الجُزء، ويُعرف كل منها من الناحية الإجرائية، والهدف هو توضيح ما يقصده الباحث من هذه المفاهيم أو المصطلحات، وذلك الجزء من أبرز أجزاء نموذج تقرير مشروع تخرج.
  • تنقسم حدود الدِّراسة، أو باسم آخر حدود البحث، إلى ثلاثة أنواع، وهي: الحدود الموضوعية، ويمثلها عنوان المشروع، والحدود المكانية، ويمثلها مكان تنفيذ البحث، والحدود الزمانية، ويمثلها الفترة التي يتحدَّث عنها البحث.
  • يتشعَّب الإطار النظري لبحث مشروع التخرُّج إلى الأبواب والفصول والمباحث، ويجب على الباحث أن يُرتِّب أفكاره في ذلك الجُزء، مع الامتناع عن التَّشابُه في الفقرات، مع أهمية تطوير الأفكار؛ لكي يُحقِّق الإمتاع للقُرَّاء.
  • المؤلفات السَّابقة تتمثَّل في بحوث أو رسائل علمية ذات علاقة بموضوع البحث الحالي، وهي تتطلَّب ترتيبًا تاريخيًّا من الأحدث للأقدم مع تعليق الباحث على نتائج تلك المؤلفات لتبيان أوجُه الإيجابيات والسلبيات التي تتضمَّنها.
  • نتائج البحث، أو استنتاجاته، من أهم الجُزئيَّات التي يجب أن يشملها نموذج تقرير مشروع التخرُّج، وفيها يضع الطالب بُنودًا مُرتَّبةً تُوضِّح خلاصة ما توصَّل إليه، مع أهمية تفسيرها بأسلوب شارح، ويلي ذلك طرح توصيات أو حلول الإشكالية.
  • في نهاية نموذج تقرير مشروع التخرج يقوم الطالب بوضع خاتمة تتضمَّن استعراضًا للمُشكلة، وأهم الاستنتاجات والتوصيات، مع توضيح للعراقيل التي قابلت البحث وطريقة تجاوزها، ويتبع ذلك قائمة المراجع في صفحة منفصلة بذاتها.

نموذج تقرير إداري عن مشكلة في العمل

قد يلجأ بعض الموظفين إلى كتابة تقرير اداري والإبلاغ عن مشكلة ما، حيث يتم تقديمها من خلال أسلوب شيق يجذب القارئ ويدفعه لِمتابعة القراءة مع ضرورة تسلسل الكاتب بالأفكار و تنسيقها بشكل مناسب، وفيما يلي نموذج تقرير إداري عن مشكلة ما في العمل :

تاريخ إجراء التقرير: ـــــــــ
اسم الشركة:
شعار الشركة الرسمي:
تحية طيبة وبعد: ـــ
أحيط سيادتكم علما بأنني الموظف ـــــــ العامل في ــــــــ
أعددت لكم تقرير من أجل تقديم شكوى في العمل المتمثلة في ــــــ
وهذه هي الأوراق والمستندات الرسمية الخاصة بالموضوع
وتفضلوا سيادتكم منا بقبول التقرير بكل تقدير واحترام.
تم يقوم بالتوقيع مُقدمه لكم
أخيرا يضع التاريخ المحرر به التقرير ـــ/ـــ/ـــــــــ.

نموذج تقرير إداري سنوي

إليكم نموذج تقرير إداري سنوي :

اسم الشركة ــــــــــــــــــــــ
عنوان التقرير ـــــــــــــــــــــ
اسم كاتب التقرير ـــــــــــــــــــ
ملخص للمشروع المعد عنه التقرير، وملخص لما هو وارد في التقرير.
التاريخ ـــــــــــــــ /ـــــــــــ /ــــــــــــــ م
المحتويات:
ملخص الحالة
ــــــــــــــــــــــــــــــ
التقدم
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المجالات الجدية بالاهتمام
ـــــــــــــــــــــــــــــ
التسليمات
ـــــــــــــــــــــــــــ
التكاليف
ــــــــــــــــــــــــــــ
التكنولوجيا
ـــــــــــــــــــــــــــ
الموارد
ــــــــــــــــــــــــــــ
أهداف المراجعة التالية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الملاحظات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوصيات
1- ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نموذج تقرير إداري عن موظف

نموذج تقرير إداري عن موظف :

جهة العمل: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ التابعة إلى وزارة ـــــــــــــــــــــــــــــــــ في ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجهاز: (ـــــــــــــــــــــــــــــــــ)، الإدارة: (ـــــــــــــــــــــــــــــــــ)، الشعبة: (ـــــــــــــــــــــــــــــــــ).
القسم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ، وحدة تقييم الموظف: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ، المنطقة، والمدينة: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم الموظف رباعي: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المسمى الوظيفي: ــــــــــــــــــــــــ، مرتبة الوظيفة: ــــــــــــــــــــــ، رَقَم الوظيفة: ـــــــــــــــــــــــ
تاريخ مُباشرة الوظيفة: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المؤهل العلمي للموظف، وتاريخ الحصول عليه، والتقدير: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقييم التزام الموظف بمواعيد العمل: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقييم التزام الموظف بأداء مهام العمل الموكول إليه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقييم أداء الموظف بوجه عام خلال الشهر الماضي: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ