يقدم لكم موقع إقرأ موضوع فيه نموذج تحليل نص فلسفي ، ونموذج تحليل نص فلسفي الشخص والهوية، ونموذج تحليل نص فلسفي معرفة الغير، ونموذج تحليل نص فلسفي ثانية باك، ونموذج تحليل نص فلسفي أولى باك، ونموذج تحليل نص فلسفي الشخص بين الضرورة والحرية، ونموذج تحليل نص فلسفي قيمة الشخص، ومنهجية تحليل نص فلسفي جاهزة 2021، تابعوا معنا في السطور المقبلة لتطلعوا على هذه النماذج المختلفة على موسوعة إقرأ.

نموذج تحليل نص فلسفي

نورد لكم هنا نموذج تحليل لنص فلسفي، والنص الفلسفي هو النص الذي يدور فيه الحديث عن إشكالية معينة، ويتم تناوله من خلال نسيج مترابط ومتسلسل من الأفكار والمفاهيم المتداخلة والمتكاملة تتوحد حول هذه الإشكالية، ويكون الترابط فيه بشكل فلسفي محدد وعادة ما يرجع هذا النص إلى فترة تاريخية أو بيئة معينة تم طرح وبناء النص وفقا لهذه الفترة الزمنية.

  • المقدمة: ان مفهوم (الإنسان أو الوعي مثلا) يحتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة، حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسته كل من زاويته الخاصة مما أدى الى وجود تعارض و تباين و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم. و النص الماثل بين ناظرينا يندرج ضمن نفس المفهوم اذ يسلط الضوء على مسالة (……….) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي. هل ………..أم ……………….ومنه بمقدورنا طرح الأسئلة التالية. بأي معنى يمكن القول……………………………… و الى أي حد يمكن اعتبار …..
  • العرض: من خلال قراءة النص يتضح انه يقوم أو يتبنى أطروحة أساسية مضمونها ……………………….( ثلات اسطر على الأقل ) حيث يستهل صاحب النص نصه ………………………( بتأكيده أو نفيه أو باستخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية) ولقد استثمر صاحب النص جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها……………………………………… ………..
  • وفي خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها………..- وتكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في………………………………………… .** – ولتأييد أو تدعيم أو لتأكيد موقف صاحب النص نستحضر تصور………………………….. (وعلى النقيض أو خلافا أو في مقابل) موقف صاحب النص يمكن استحضار تصورأو موقف …………….. وللتوفيق بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور …………………
  • خاتمة: يتبن مما سبق ان إشكالية الوعي بين ……..و ……. أفرزت موقفين متعارضين .فاذاا كان صاحب النص ومؤيديه (اسم فيلسوف او عالم او مفكر) قد أكدوا على ان…………………….فان ……..(اسم فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيث اقر…………………… .+ موقفك الشخصي معبرا عنه بشكل ضمني + سؤال مفتوح

نموذج تحليل نص فلسفي الشخص والهوية

إليكم هنا نموذج تحليل نص فلسفي الشخص والهوية على شكل ملف جاهز للتحميل:

نموذج تحليل نص فلسفي معرفة الغير

وهنا تجدون نموذج تحليل نص فلسفي معرفة الغير جاهز للتحميل في ملف وورد:

نموذج تحليل نص فلسفي ثانية باك

إليكم هنا نموذج تحليل نص فلسفي ثانية باك:

  • المقدمة: يندرج هذا ( النص او السؤال او القولة ) الماثل بين أيدينا ضمن مجزوءة(….السياسة مثلا …) و الذي يعالج موضوع (…..) هذا الأخير الذي يعتبر من بين المواضيع الفلسفية المعقدة والتي أثارت جدال و نقاش العديد من الفلاسفة والمفكرين بحيث انكب كل واحد بالنظر اليها من زاويته الخاصة مما خلق اختلاف بين أفكارهم و تصوراتهم و( النص او السؤال او القولة ) التي بين أيدنا تحيلنا على العديد من الإشكالات الجوهرية نلخصها في التساؤلات التالية: مثلا ماهي علاقة العنف بالسلطة و هل بإمكان العنف ان يدمر السلطة ؟ و كيف تعامل الفلاسفة و الباحثين مع هذا المفهوم الماثل أمامنا ؟ بأي معنى يمكن القول…………………..والى أي حد يصل ……… و هل ….. ( نطرح حوالي 4 أسئلة كافية أنا أعطيتكم مثال على درس العنف و السلطة و انتم تطرحون أسئلة على حساب الموضوع الماثل أمامكم لان هناك من سيضع هذه الأسئلة الإنسان دائما يبدع و إذا رأى أي جملة مفيدة يمكنه إدخالها في المكان المناسب )
  • العرض: من خلال قراءتنا و تمعننا في هذا ( النص او السؤال او القولة ) الماثل أمامنا يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها……………………………(3-4-5 أسطر على الأقل) حيث يستهل صائغ النص نصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية…………………………. ) و قد جاء في هذا ( النص او السؤال او القولة ) جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها….( ونعطي تعريف لكل حوالي 3 مفاهيم مثل العنف او الغير الشخص الى غير ذلمك حسب ماهو موجود ………………………..) و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها………………. تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في………………………………………… …………………………. (و لتأيد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف الذي يناقشه ( النص او السؤال او القولة ) نستحضر تصور و موفق احد ابرز الفلاسفة ………………………………………….. (وعلى النقيض أو خلاف) نجد تصور الفيلسوف الذي يرى بان……………. (و نعطي تحيليل لما قاله الفلاسفة المؤدين و المعارضين) و من مسار تتبعنا لافكار كل فيلسوف على حدة نلاحظ ان الفيلسوف …..حاول ان يبين لنا العديد من النقط من خلال قوله…….. و من خلال مناقشتنا و تحليلنا لهذا الموضوع الممتع و الشغوف نستنتج ان …….. (نعطي استنتاجا جيدا و مقنعا لان عليه 6 نقاط أي نقول ماهو الشئ الذي ناقشه الفلاسفة و ماذا يوصلوا لنا و في الأخير تخيل انت نفسه فيسلوف و اعطينا رايك في الموضوع و هل انت معا هذا الفيلسوف اما معا ذاك و تقول لنا لماذا)
  • خاتمة: يتبين مما سبق تحليله و مناقشته و استنتاجه أن هذا الحديدث أفرز لنا موقفين متعارضين اذ حاول الفيسلوف-اسم افيلسوف-أن…………………..فيما جاء على النقيض من ذل تصور الفيلسوف ………… أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما دهب إليه الفليسلوف على اعتبار انه …. منهجية جاهزة

قد يهمك:

نموذج تحليل نص فلسفي أولى باك

هنا تجدون ايضا نموذج تحليل نص فلسفي أولى باك:

نموذج تحليل نص فلسفي الشخص بين الضرورة والحرية

هنا تجدون نموذج التحليل للنص للفلسفي الشخص بين الضرورة والحرية:

نموذج تحليل نص فلسفي قيمة الشخص

إليكم هنا نموذج التحليل للنص فلسفي قيمة الشخص:

منهجية تحليل نص فلسفي جاهزة 2021

هنا تجدون في هذه الفقرة الاخيرة منهجية التحليل للنص فلسفي جاهزة 2021: