يقدم لكم موقع إقرأ أقوى نموذج بطاقة جرد ، و تعريف بطاقة الجرد ، و كيفية ملء بطاقة الجرد ، و الجرد في المؤسسات التربوية PDF ، و سجل الجرد العام ، بطاقة الجرد هي مستند أساسي يعكس حساب كائن أصل ثابت، بالإضافة إلى مجموعة من الأصول الثابتة وقد بدأ نفاذ أشكال جديدة من بطاقات الجرد في عام 2003 ، غير أنه وفقا للقانون ، لا يلزم إعادة إصدار الوثائق الأولية القديمة ، و للتعرف على أقوى نموذج بطاقة جرد تابعوا معنا المقال.

نموذج بطاقة جرد

يجب أن يبدأ الإدخال في البطاقة حول الكائن أو مجموعة الكائنات بقبول ونقل البضائع أو معلومات حول تاريخ ومكان الشراء و فيما يلي بعض نماذج بطاقة جرد :

نموذج بطاقة جرد
نموذج بطاقة جرد

قد يهمك :

تعريف بطاقة الجرد

  • تعريف الجـــــردهو إحصاء جميع ممتلكات المؤسسة من بناءات ، تجهيزات ، أثاث و أدوات ثم اكتسابها عن طريق الشراء أو الهبات أو التجهيز ومن تم تسجيلها ومتابعتها .
  • أهداف الجـــــــرد : هو وسيلة لحفظ العتاد المكتسب و حمايته من الضياع . الإتلاف . التحطيم و المحافظة عليه أطول مدة ممكنة يسهل مراقبة السلطات العمومية لمحتوى الأملاك المنقولة في كل وقت. يبين ظروف التسيير و الحفظ والعناية يمكن من تبرير وجود ممتلكات أو تحطيمه أو ضياعه أو عدم قابليته للاستعمال

كيفية ملء بطاقة الجرد

خطوات ملء بطاقة الجرد هي كالتالي :

  • يجب أن يكون أعلى البطاقة الاسم الرسمي للشركة وتفاصيلها. إذا تم إدخال البطاقة في وقت سابق ، وتحتاج إلى استكمالها ، وتغيرت تفاصيل الشركة خلال هذا الوقت ، فلا تحذفها. ما عليك سوى كتابة أو كتابة رسائل جديدة في الأعلى مع ذكر تاريخ دخولها حيز التنفيذ.
  • يجب أن يبدأ الإدخال في البطاقة حول كائن أو مجموعة أشياء بإجراء قبول وتحويل سلع أو معلومات حول تاريخ ومكان شرائها. يتبع ذلك خصائص الكائن: السلسلة ، والطراز ، والعلامة التجارية ، ورقم التسجيل ، والمخزون والرقم التسلسلي ، والتكلفة الأولية.
  • يجب أن تحتوي البطاقة على معلومات حول التسجيل والحركة والتحديث ، بما في ذلك إعادة البناء ، وأخيراً ، حول شطب الأصول الثابتة أو التخلص منها. تم ملء عمود “الشطب من المحاسبة” في النهاية.
  • من الضروري الإشارة إلى موقع كائن الأصول الثابتة (ورشة المصنع ، المكتب ، وما إلى ذلك) وإدخال معلومات جديدة في الوقت المناسب إذا تحرك الكائن. أيضًا ، يجب أن تملأ بطاقة المخزون أعمدة “إعادة التقييم” ، “تكاليف الإصلاح” (إن وجدت) ، “التغيير في التكلفة الأصلية”.
  • في العمود “الخصائص الفردية المختصرة لشيء الأصول الثابتة” ، يجب أن تشير إلى العدد الدقيق وأسماء الملحقات ، والمواد التي صنعت منها (إذا كانت من المعادن الثمينة ، على سبيل المثال ، الذهب والبلاتين ، وهكذا على) يوجد في أسفل البطاقة اسم الشخص الذي يحتفظ بالمخزون في المؤسسة وتوقيعه بخط اليد.

الجرد في المؤسسات التربوية PDF

حظـي قطـاع التربيـة باهتمـام كبير حيـث تحض التربيـة بحصة الأسـد من ميزانيـة الدولـة و هذا كلـه من أجـل تطويـر التعليـم و رفع مستـواه و تقديـم الأفضـل في مجـال التعليـم ، و نظرا لاهميـة التسييـر المـادي تتطلـب من المسيريـن على مستوى كـل مؤسسـة جهــدا كبيـرا من العمل ،الجـد و المتابعـة من أجـل توفيـر الجـو الملائم و الشروط الضرورية لتمـدرس التلاميـذ و الحفـاظ على ممتلكات الدولـة وعليه أصبـح ضروريـا جـرد الممتلكـات العموميـة.

  • للحصول على نموذج الجرد في المؤسسات التربوية PDF اضغط هنا.

سجل الجرد العام

  • الجرد العام ونعني به جرد الأشياء المنقولة في سجل خاص( رسمي) وتدوين أرقامالجرد على الشيء نفسه وتسجيله في بطاقات الجرد .
  • يهدف إلى معرفة في أي وقت ما نوع ومحتوى استعمالالممتلكات المنقولة وضمان سيرها والمحافظة عليها وصيانتها.كما تهدف أيضا إلى ضمان متابعة دائمة ومستمرة لمختلف تحركات كل الممتلكات المنقولة التابعة للمؤسسة وتسهيل عملية المراقبة لها
  • الجرد العام : ينجز الجرد العام حين فتح المؤسسة لاول مرة يتم إحصاء الأشياء القابلة للجرد وفقا للمواصفات القانونية حسب المحلات و يسجل هداالاحصاء على بطاقة وصفية معدة لهدا لغرض و انطلاقا من هده البطاقات الوصفية حسب المحلات تنجز بطاقات الجرد العام حسب النموذج المرفق و قد أبقى عليها المنشور 143 المؤرخ في 21/07/87 رغم تجاهلها من قبل القرار الوزاري المؤرخ في 27/07/87
  • لكل نوع من المنقولات ترقم هد البطاقات ترقيما متسلسلا بدون انقطاع أو تكرار بدءا برقم 01 إلى أخر رقم حسب العتاد المجرود وتسمى هده العملية بترقيم الجرد العام .تصنف البطاقات حسب الفروع أي يجمع الفرع A1 لوحدة و A 2 لوحده الخ ترقم الفروع بدورها حيث أن كل فرع يحمل مجموعة من الأرقام خاصة به تبدا من الرقم 01 إلى آخر شيء مجرود في نفس الفرع .