يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال موضوع عن اللغة الأم ، و أهمية اللغة الأم ، و مزايا اللغة الأم في التعليم ، على الرغم من حقيقة أن الشخص لديه القدرة على تعلم لغة في أي وقت من حياته ، إلا أن هناك لغة أم أولى ضرورية لتطور كل إنسان: اللغة الأم هي اللغة الأولى التي يتعلمها الطفل وهي اللغة التي الاستماع في أقرب بيئة. اللغة الأم هي اللغة الأم التي يتعلم بها الطفل نطق كلماته الأولى. كونها اللغة الأولى التي يتعلمها الشخص هي مرجعيته على مستوى التواصل ، اللغة التي يعرفها ويفهمها بشكل أفضل ليس فقط على المستوى المنطوق ولكن أيضًا على المستوى المكتوب.

موضوع عن اللغة الأم

موضوع عن اللغة الأم
موضوع عن اللغة الأم

تعرف اللغة بأنها “نظام اتصال يتكون من مجموعة من الأصوات والرموز المكتوبة التي يستخدمها سكان بلد أو منطقة معينة للتحدث أو الكتابة.” يتم تعريف اللغة الأم على أنها اللغة الأولى التي يتعرض لها الطفل منذ ولادته. و يُطلق عليها أيضًا اللغة الأولى، واللغة السائدة، واللغة المحلية، واللغة الأصلية.

أهمية اللغة الأم

اللغة الأولى للطفل هي جزء من الهوية الشخصية والاجتماعية والثقافية للطفل. تأثير آخر للغة الأولى هو أنها تجلب التفكير والتعلم لأنماط اجتماعية ناجحة في التمثيل والتحدث.

تتم دراسة أهمية اللغة الأم لأنه عندما يطور الأطفال لغتهم الأم، فإنهم في نفس الوقت يعززون مجموعة كاملة من المهارات الأساسية الأخرى، مثل التفكير النقدي ومهارات القراءة والكتابة. هذه هي المهارات التي يأخذونها معهم في التعليم الرسمي، ويخبرنا البحث أن أي مهارات ومفاهيم مكتسبة في اللغة الرئيسية للمتعلم لا يجب إعادة تدريسها عندما ينتقلون إلى لغة ثانية.

تلعب اللغة الأم أيضًا دورًا كبيرًا في تنمية الهوية الشخصية والاجتماعية والثقافية. غالبًا ما يُظهر الأطفال الذين لديهم أساس قوي في لغتهم الأولى فهما أعمق لأنفسهم ومكانهم في المجتمع، إلى جانب شعور متزايد بالرفاهية والثقة. وبطبيعة الحال، يتدفق هذا إلى كل جانب من جوانب حياتهم، بما في ذلك تحصيلهم الأكاديمي.

هذا، بالطبع، أحد أسباب تزايد شعبية أنظمة التعليم ثنائي اللغة في جميع أنحاء العالم والعديد من المدارس الدولية تركز مواردها على إنشاء برامج قوية باللغة الأم.

تشير الأبحاث إلى أن وجود أساس قوي للغة الأم يؤدي إلى فهم أفضل للمناهج الدراسية بالإضافة إلى موقف أكثر إيجابية تجاه المدرسة، لذلك من الضروري أن يحافظ الأطفال على لغتهم الأولى عندما يبدأون بالدراسة.

قد يهمك:

مزايا اللغة الأم في التعليم

هناك العديد من الفوائد لتعلم الطفل بلغته الأم في الفصل الدراسي:

  • تطور اللغة الأم هوية الطفل الشخصية والاجتماعية والثقافية
  • يساعد استخدام اللغة الأم الطفل على تنمية مهارات التفكير النقدي والقراءة والكتابة
  • تظهر الأبحاث أن الأطفال الذين يتعلمون بلغتهم الأم يتبنون فهمًا أفضل للمناهج الدراسية
  • لا يلزم إعادة تدريس المهارات المكتسبة باللغة الأم عندما ينتقل الطفل إلى لغة ثانية
  • تسهل اللغة الأم على الأطفال تعلم اللغات الأخرى وتعلمها
  • يستمتع الأطفال الذين يتعلمون بلغتهم الأم بالمدرسة أكثر ويتعلمون بشكل أسرع بسبب الشعور بالراحة في بيئتهم
  • يرتفع تقدير الذات لدى الأطفال الذين يتعلمون اللغة الأم
  • يزيد تفاعل الوالدين مع الطفل حيث يمكن للوالد المساعدة في الواجبات المنزلية