يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال موضوع عن اللغات ، و أشهر لغات العالم ، و أهمية تعلم اللغات ، تعد اللغة مجموعة من الرموز والإشارات والأصوات التي تكوّن أداة معرفة واحتكاك وتفاهم بين البشر في المجتمع الواحد والمجتمعات الأخرى، فاللغة تعبّر عن ثقافة الإنسان وهويته، كما أنها تميزه عن الحيوانات بدليل امتلاكه العقل، ويعبر بها الفرد عن أحاسيسه ومشاعره وما يريده.

موضوع عن اللغات

موضوع عن اللغات
موضوع عن اللغات

اللغة هي وسيلة تواصل يفهمها مجموعة من الناس، وتحتوي على كلمات، وتعابير معيّنة خاصّة بها للدلالة على جميع الأشياء المكونة للوسط المحيط بالناطقين فيها. تعتبر جميع اللغات في العالم نوعاً من أنواع النبرات الصوتية والمكوّنة من حروف ورموز يتقن نطقها مجموعة من الأشخاص في حياتهم اليومية، أو في طقوسهم الدينية، وأيضاً من الممكن أن يتعلّم أي شخص اللغة التي يريدها من خلال دورات تدريبية، أو تخصصات دراسية جامعية.

أشهر لغات العالم

من أشهر لغات العالم ما يلي:

  • اللغة الإنجليزية: تعد اللغة الإنجليزية أكثر لغة انتشاراً في العالم؛ إذ يبلغ عدد المتحدثيّن بها أكثر من 1.8 مليار نسمة حول العالم، وتعد لغةً رسمية للعديد من البلدان، وهي لُغة تستخدم في أغلب بلدان العالم والتي تحرص على تعليمها، ووضع مناهج دراسية لها، مثلها مثل اللغة الرسمية التي تتبع للدولة.
  • اللغة الصينية: ثاني أكثر لغة تحدثاً في العالم، وترتبط بسكان الصين، ويكثر عدد المتحدثيّن بها، وذلك لأن نسبة سكان الصين كبيرة جداً، ولأنها تعتبر اللغة الثانية عند العديد من دول شرق آسيا، وما يميزها بأنها لا تحتوي على حروف كباقي اللغات، بل تتكون حروفها من مجموعة رسومات على شكل رموز تدل على الأشياء المرتبطة بها.
  • اللغة الهندية: تحتل المرتبة الثالثة بعد اللغتين الإنجليزية، والصينية، وينتشر الأشخاص الذين يتحدثون بها في الهند، وخارجها كالنيبال، وتعتبر اللغة الثانية في دولة جنوب إفريقيا.
  • اللغة العربية: توجد اللغة العربية في المرتبة الرابعة من حيث نسبة المتحدثيّن بها، وتنتشر في البلدان العربية المكوّنة لمنطقتي الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، والتي تعتبر لغةً رسمية لها، مع وجود بعض اللغات الأخرى، وأيضاً تستخدم في البلدان غير العربيّة والتي تحتوي على سكان من العرب المسلمين.
  • اللغة الإسبانية: تأتي في المرتبة الخامسة من حيث عدد المتحدثيّن، والذين يُقدّرون بنسبة 400 مليون فرداً، وتعد اللغة الرسمية لإسبانيا، وتنتشر في كلٍّ من أمريكا الوسطى، والجنوبية.
  • اللغة الروسية: سادس لغة منتشرة في العالم، وهي اللغة الرسمية لروسيا، وبعض الدول المحيطة بها مثل: بيلاروسيا، وتأتي في المرتبة السادسة؛ وذلك لارتباطها بعدد سكان روسيا، وتحتاج إلى مجهود مضاعف لتعلمها، وذلك لصعوبة لفظ مفرداتها.

قد يهمك:

أهمية تعلم اللغات

زيادة قوة الدماغ

يُعدّ تعلم اللغات طريقةً رائعةً للحفاظ على صحة العقل، وتبين البحوث أنّ الأشخاص الذين يتقنون التحدث بلغاتٍ متعددةٍ يكونون أفضل في معالجة اللغة، وفي المهام التحليلية الأخرى، فالتبديل بين اللغات يجعل الجزء الخاص بحلّ المشاكل، وفلترة المعلومات يعمل بشكلٍ أكثر كفاءة، ممّا يعني تأخير الإصابة بالأمراض العصبية، مثل الخرف، والزهايمر.

جواز سفر إلى عالم آخر

تستطيع الطائرات نقل الإنسان إلى أيّ بلدٍ يرغب به، إلّا أنّه من المستحيل معرفة الثقافة للشعب، والاندماج به دون معرفة لغته، فبمعرفة لغة البلد المضيف يمكن التحدث إلى الناس في الشارع، وإلقاء بعض الأسئلة، كالسؤال عن الاتجاهات على سبيل المثال، أو الطريق للوصول إلى مكانٍ ما.

زيادة فرص العمل

إنّ تعلم اللغات يزيد من فرص العمل، فالشركات تتنافس في الاقتصاد العالمي ويترتب على ذلك التفاعل مع الثقافات الأخرى، ممّا يعني حاجة هذه الشركات إلى موظفين قادرين على التواصل بكفاءةٍ مع العالم، ومن الأمثلة على هذه الشركات شركات السفر، والتعليم، والحكومات، والبحث العلمي، والاتصالات.

القدرة على الترجمة

هناك العديد من المصطلحات التي لا يمكن ترجمتها؛ لأنّها ليس لها معنى سوى في لغتها الأم، ولكن عندما يمتلك الشخص معرفةً في اللغتين الأصل، والترجمة، يمكن له التلاعب في الكلمات من أجل الوصول إلى المعنى المطلوب.

تشكيل جسور بين الثغرات الثقافية

إنّ عدم التفاهم بين الناس هو السبب الأكبر للنمطية الثقافية، فتعلم لغةٍ أخرى يجعل الإنسان أكثر وعياً وانفتاحاً على الثقافات الأخرى، ومعرفة سبب وجود مثل هذه الاختلافات، وبالتالي احترام الثقافات، وزيادة التضامن، والتسامح، والتفاهم.

الحفاظ على اللغات الأقل شهرة

تعتبر اللغة واحدةً من أهم أدوات الحفاظ على التراث، فهي الطريقة التي يتمّ من خلالها نقل التقاليد الشفوية، ووفقاً للأمم المتحدة فإنّ نصف اللغات التي يتحدث بها العالم والتي تبلغ 6000 لغة ستختفي بنهاية القرن، وبتعلم اللغات سيتمّ الحفاظ على اللغة وعلى التقاليد المرتبطة بها.