يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال موضوع عن الطاقة المتجددة ، و أنواع الطاقة المتجددة ، و استخدامات الطاقة المتجددة ، و سلبيات وإيجابيات الطاقة المتجددة ، عند التمعّن بالبيئة المحيطة بنا، سنلاحظ كميات كبيرة من الطاقة والتي تُعد طاقة نظيفة ومتواجدة بشكل دوري، ليؤدي ذلك إلى تعريف جيد للطاقة المتجددة، بحيث أنّها طاقة تتواجد بشكل دائم في الطبيعة ويتم توليدها طبيعياً، كما وقد أصبح النظر للطاقة المتجددة على انّها تقنية أكثر من كونها مجرد طاقة فقط، والسبب في ذلك الحاجة الماسة للتقنية لتقوم بالتقاط تلك الطاقة من الطبيعة باختلاف أنواعها، فقد كانت الطاقة المتجددة مستغلة بشكل غير كافي سابقاً، فالشمس على سبيل المثال تمد الكرة الأرضية بالضوء والحرارة، لكن مع تطور التكنولوجيا فقد أصبحت تساعد بتوليد الطاقة الكهربائية أيضاً، كما هو الحال بالنسبة للرياح أيضاً والتي كانت تقتصر على دفع السفن في البحر فقط.

موضوع عن الطاقة المتجددة

موضوع عن الطاقة المتجددة
موضوع عن الطاقة المتجددة

الطاقة المُتجددة (بالإنجليزيّة: Renewable Energy) هي طاقة طبيعيّة ودائمة، حيث تَتَشكل باستمرار ولا تنتهي، ومن الأمثلة عليها ضوء الشّمس، والطّاقة الحراريّة الأرضيّة، والرياح، وأمواج البحر، والمياه، وأشكال مُتعددة من طاقة الكُتلة الحيويّة، وتُعد بعض مصادر الطّاقة المُتجددة بديلة للطاقة المُستخدمة حالياً، والتي ستنفذ فيما بعد كالوقود الأُحفوري، وبذلك يُمكن تقليل نسبة الغازات الضَّارة في الغلاف الجوي.

أنواع الطاقة المتجددة

تُستمد الطاقة المتجددة من مصادر متنوعة، وكل مصدر يُنتج نوعًا من الطاقة فيما يلي توضيحًا لها:

الطّاقة الشمسيّة

الطاقة الشمسية (Solar energy) هي الطاقة التي تُستَمد من الشمس، وهذه الطاقة الشمسية كبيرة إذ إنَّ الطاقة التي تصل للأرض في ساعة واحدة تعد أكبر من الطاقة التي يستهلكها العالم في سنة، وتُنتج الطاقة الشمسية من الشمس باستخدام ألواح شمسية كهروضوئية، إذ تحتوي هذه الألواح على خلايا تمتص الحرارة وتحولها لطاقة قابلة للاستهلاك.

تمتاز بأنها موثوقة كونها تعتمد على الشمس، وتوفر فرص عمل جديدة للشباب، كما أنها غير ملوثة للبيئة، وتُنتج كهرباء تكفي للمكان الذي تُركّب فيه وأحيانًا أكثر.

الطّاقة الحيويّة

الطاقة الحيوية (Bioenergy Basics) هي طاقة تُستمد من أكثر من مصدر من المواد العضوية ، تُستخدم لإنتاج الوقود والحرارة، والكهرباء، وتمتاز بأنها آمنة على البيئة والإنسان، ومتجددة باستمرار، وترفع مستوى اقتصاد البلاد، ومن أهم مصادرها: نفايات المحاصيل الزراعية، مخلفات الغابات بعد قطع الأشجار، الطحالب الدقيقة، نفايات الأخشاب، وتوالف الأطعمة المهدورة.

والطاقة المُنتجة منها لها استخدامات عديدة مثل البنزين ووقود الطائرات، بالإضافة لإعادة استخدام الكربون والنفايات في تصنيع وقود السيارات والشاحنات والطائرات والسفن جميعها ضئيلة الانبعاثات.

أي إنَّ الكتلة الحيوية قابلة للتحول للحالة السائلة تُسمى الوقود الحيوي (Biofuels)، وهذا الوقود له نوعان: الإيثانول والديزل الحيوي والذي يمتاز بأنه منخفض انبعاث الكربون، وتُنتج الطاقة الحيوية من خلال عدة طرق كالاحتراق، تحلل البكتيريا، وتحويل الكتلة لغاز أو سائل.

طاقة الرّياح

طاقة الرياح (Wind energy) هي أكثر أنواع الطاقة انتشارًا في الوقت الحاضر، وما زال استخدامها يتزايد نظرًا لأن تكاليفها بسيطة نسبيًا وفعاليتها كبيرة، وتحديدًا في دول العالم التي تضم مناطق ذات رياح قوية دائمة، وتُستمد هذه الطاقة من خلال تثبيت توربينات كبيرة وعملاقة في مناطق الرياح، ثم تتحرك ريشها مع تحرك الرياح لتُنتج طاقة كبيرة كالكهرباء.

طُور استخدام طاقة الرياح لأول مرة في الدنمارك، والرياح لها القدرة على توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الحركية، أي أن كمية الكهرباء المُنتجة تعتمد على سرعة حركة ريش التوربينات.

الطّاقة الكهرمائيّة

الطاقة الكهرومائية (Hydroelectric Power) هي واحدة من أشكال الطاقة التي تُنتج من مصادر المياه وتحديدًا خزانات السدود ومياه الأنهار المتدفقة، فمع حركة الماء تتحرك التوربينات المُثبتة فيها وتدور، ثم تُحوّل الطاقة الميكانيكية الناتجة إلى طاقة كهربائية.

ظهرت قديمًا لكن بشكل مُبتدئ في مطاحن الحبوب، حيث كانت الطاقة المائية المسؤولة عن تشغيل هذه المطاحن، وتعد من أكثر أنواع الطاقة استخدامًا وأكثرها أهمية، إذ تُشكّل ما نسبته 17% من إجمال إنتاج الكهرباء، تتواجد بكثرة في الصين والبرازيل وكندا.

الطاقة الحرارية الأرضية

الطاقة الحرارية الأرضية (Geothermal energy) هي الحرارة التي تُستَمد من حرارة باطن الأرض، وتُستخدم في تدفئة المباني، وتوليد الكهرباء، والاستحمام.

وصُنّفت بأنها طاقة مُتجددة نظرًا؛ لأن الأرض تحتوي على مواد مصهورة دائمة الاشتعال والحرارة، تنتج عن عمليات التحلل البطيئة للجسيمات المشعّة في باطن الأرض والصخور، وهذه المواد المصهورة تقترب من الأرض تحديدًا أماكن وجود البراكين، ثم تمتص حرارتها الصخور والمياه الجوفية المتواجدة في خزانات أسفل الأرض، لترتفع حرارتها وتُستخدم للأغراض الإنتاجية من قِبل الإنسان.

طاقة ظاهرتي المدّ والجزر

أما طاقة المد والجزر (Tidal Energy) فهي تُستمد من ارتفاع مياه البحار والمحيطات وانخفاضها، وتعد هذه الطاقة حديثة نوعًا ما وأُنشأت لأول مرة في فرنسا، وما زال المهندسين يبحثون عن تقنيات للاستفادة منها دون تكاليف كبيرة مع تأثير بسيط على البيئة، وتُنتج من خلال وضع توربينات في مناطق حدوث المد والجزر، ثم تُحوّل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية، ولها عدة أنواع تختلف في طريقة إنتاج الطاقة.

استخدامات الطاقة المتجددة

تُستخدم الطاقة المتجددة في وقتنا الحاضر في الكثير من المجالات، وهي كالآتي:

في المجال العسكري

تُستخدم الطاقة المتجددة في المجال العسكري كما يأتي:

  • تقليل الحروب والنزاعات التي أساسها احتلال المناطق التي تحتوي على النفط والوقود والغازات.
  • الاستفادة من موارد الطاقة المتجددة والكهرباء الناتجة في تشغيل المنازل والمباني العسكرية، وذلك حفاظًا على مصدر طاقة دائم لا يتأثر في حال وقوع الحروب أو النزاعات، أو الكوارث.
  • التقليل من ظاهرة الاحتباس الحراري والتي تُسبب الجفاف وتغير المناخ والفيضانات، والتي تُشكّل تهديدًا أمنيًا على البلاد.

في المجال المنزلي التّجاري

تتمثل استخدامات الطاقة المتجددة في مجال المنازل والتجارة كالآتي:

  • توفير الكهرباء المجانيّة للمنازل والمتاجر الكبيرة وتقليل مصاريف سداد الفواتير الكهربائية.
  • ازدياد المشاريع التي تشمل إنتاج الطاقة المتجددة، مما يعني ظهور آليات جديدة وقطع جديدة أيضًا تزداد نسبة مبيعاتها لتعود بالفائدة على المحال التجارية المختصة.
  • استخدام الأراضي الشاسعة في تركيب وسائل إنتاج الطاقة، والتي تُستأجر أو تُشترى من مالكيها لتعود عليهم بالأرباح.

في المجال الزراعي

واستخدامها في هذا المجال كالآتي:

  • شحن البطاريات والمولدات الكبيرة بالطاقة المتجددة، لاستخدامها في المناطق الزراعية البعيدة بدلًا من مولدات الديزل مرتفعة الثمن.
  • استخدامها في مجالات الزراعة كالري بالطاقة الشمسية وتجفيف الطعام.
  • تقليل تكاليف الإنتاج الزراعي مثل الحصاد والتخزين والتبريد والتجفيف.

في المجال الصناعي

وفي ما يأتي أهم استخداماتها:

  • تقليل التكاليف الصناعية من خلال توفير الكهرباء بكميات كافية لتشغيل هذه الآليات دون تكاليف كبيرة.
  • تقليل أسعار المواد المُنتجة نظرًا لانخفاض تكاليف إنتاجها.
  • زيادة فرص العمل التي تتمحور حول صناعة آليات إنتاج الطاقة.

قد يهمك:

سلبيات وإيجابيات الطاقة المتجددة

للطاقة المُتجددة سلبيات بالإضافة إلى إيجابياتها المُتعددة، وفيما يلي بعضاً منها:

إيجابيات الطاقة المُتجددة

من أهم إيجابيات الطاقة المُتجددة:

  • طاقة دائمة: تُعتبر الطاقة المُتجددة من المصادر التي لا تَنفذ والمُستمرة دائماً.
  • فوائد بيئية: للطاقة المُتجددة آثار سلبية قليلة جداً على البيئة، في حال وجدت.
  • منافع اقتصادية: تكلُفة الطاقة المُتجددة تُعدّ قليلة على المدى الطويل، مما يوفر العديد من الأموال التي يُمكن استخدامها في منافع أُخرى.

سلبيات الطاقة المُتجددة

هناك العديد من الأسباب الرئيسيّة التي تَمنع استخدام الطاقة المُتجددة بشكل واسع، ومنها ما يلي:

  • تحتاج إلى أراضي كبيرة وواسعة.
  • تحتاج إلى رأس مال كبير في البداية.
  • لا توفر كميات كبيرة وكافية من الطاقة.