يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال موضوع عن الذئب ، و أين يعيش الذئب؟ ، و ماذا يأكل الذئب؟ ، و تزاوج وتكاثر الذئاب ، و متوسط أعمار الذئاب ، و سلوك الذئاب ، تُعرّف الذئاب بأنّها أحد نوعيّ الحيوانات البريّة آكلة اللحوم التي تنتمي إلى عائلتيّ الذئب الرمادي والذئب الأحمر، ويُعدّ الذئب أحد فئات فصيلة الكلبيّات التي تضمّ الثعالب والذئاب، وعادةً ما تعيش الذئاب في نصف الكرة الشماليّ، وهناك صنف آخر من الذئاب يُسمّى بالذئب الإثيوبيّ يعيش في مرتفعات إثيوبيا، وعادةً ما يُعرف باسم ابن آوى.

موضوع عن الذئب

موضوع عن الذئب
موضوع عن الذئب

يُعرف الذئب بأنه أي من النوعين من الحيوانات البرية الآكلة للحوم البرية، وهما الذئب الرمادي وهو الذئب المعروف وأكبر عضو في عائلة الكلب Canidae ويسكن في مساحات شاسعة في نصف الكرة الشمالي، والنوع الآخر هو الذئب الإثيوبي أو الحبشي الذي يسكن في مرتفعات إثيوبيا، كما ويتواجد ما يقارب أربعون نوعاً فرعياً من الذئاب ولهذا وفقاً لنظام المعلومات التصنيفي المتكامل ITIS فإن الذئاب تختلف أحجامها، حيث يبلغ حجم الذئب الرمادي البالغ ما يقارب 120-200 سم ويزن ما يقارب 18-79 كيلوجراماً، وكما يُشير اسمه فإن الذئب الرمادي يمتلك فرواً رمادياً كثيفاً أو فرو أبيض نقي أو أسود، بينما الذئب الأحمر هو أصغر قليلاً حيث يبلغ طوله حوالي 137-168 سم ويزن ما يقارب 23-36 كجم.

أين يعيش الذئب؟

يعيش الذئب في بيئات مختلفة، ومنها ما يأتي:

  • الصحاري.
  • المساحات الخضراء المفتوحة.
  • الغابات.
  • المناطق الباردة التي تحوي على بعض النباتات.

ماذا يأكل الذئب؟

تُعدّ الذئاب من الحيوانات آكلة اللحوم، وتُفضّل بشكل رئيسيّ الثدييات ذات الحوافر الكبيرة، مثل: الغزلان، والأيل، والموظ، وغيرها، ونظراً إلى أنّ أغلب هذه الفرائس حجمها أكبر من حجم الذئاب فإنّ الطريقة الوحيدة التي تُمكّن الذئاب من الحصول على فرائسها هي العيش والصيد ضمن مجموعات مع الذئاب الأخرى، وتأكل الذئاب أيضاً حيواناتٍ أخرى؛ كالأرانب، والفئران، والطيور، والأفاعي، والأسماك، وغيرها، كما تتغذّى الذئاب على بعض الأطعمة الأخرى غير اللحوم؛ كالخضراوات وبعض النباتات، ولكن بنسبٍ قليلة.

تزاوج وتكاثر الذئاب

تتزواج ذكور وإناث ذئاب ألفا دائماً ضمن القطيع الواحد، ويتشاركون في قيادة القطيع، وعادةً ما ينضم للقطيع ذئب صغير سنوياً ناتج عن عملية تزاوج الذئاب، ويزداد تزاوج الذئاب عادةً بين شهريّ شباط وآذار من كلّ عام، وتبدأ الذئاب بالتكاثر عند وصولهم لمرحلة البلوغ والنضج الجنسيّ بين عامهم الثاني والثالث، ويُعتقد أنّهم يستمرون بالتكاثر مدى الحياة.

يترك الذئاب البالغين أفراد قطيعهم بمجرّد بلوغهم، ويبدؤون البحث عن مجموعات أخرى في مناطق جديدة للانضمام لها، ويتجوّل ذئاب المجموعة الواحدة بشكل مُشتّت على امتداد مسافة تُقدّر بين 65 إلى 113 كم، ويصل انتشارهم أحياناً إلى 160 كم، ويعتمد ذلك على جنس الذئب، وموطنه، ووجود مجموعات أخرى من الذئاب.

متوسط أعمار الذئاب

تتأثّر معدّلات عمر الذئاب بالأمراض، وسوء التغذية، وتعرّضهم للافتراس صغاراً، والنزاعات بين مجموعات الذئاب المختلفة، بالإضافة إلى خطر القتل غير القانوني من البشر، بالتالي كلّ ذلك لا يسمح إلّا لأعدادٍ قليلة فقط من الذئاب بالعيش لأكثر من 5 سنوات في البريّة، لكن ضمن الظروف المثالية فإنّ معدل أعمار الذئاب يصل إلى 15 سنة.

قد يهمك:

سلوك الذئاب

تعيش الذئاب في مجموعات مكونة من ست إلى عشرة أفراد، ومن المعروف بأنها تنتقل لمسافات طويلة ربما لما يقارب 19.3 كيلومتراً يومياً، كما وتتعاون هذه الحيوانات الاجتماعية على فرائسها المفضلة وهي الحيوانات الكبيرة مثل الغزلان والأيل والموظ، وعندما تنجح في اصطياد الفرائس فإنها لا تأكل باعتدال حيث يستهلك الذئب الواحد ما يقارب 9.07 كيلوجراماً من اللحم على جلسة واحدة، كما وتتغذى الذئاب على أنواع مختلفة من الفرائس مثل الثدييات الصغيرة والطيور والأسماك والسحالي والثعابين والفاكهة.