يقدم لكم موقع إقرأ أقوى موضوع تعبير عن كيفية المحافظة على البيئة من التلوث ، و دور الإنسان في المحافظة على البيئة ، و المحافظة على البيئة للاطفال ، و تعبير عن المحافظة على البيئة للسنة الرابعة ابتدائي ، و موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة للصف السادس ، و عبارات عن المحافظة على البيئة ، و بحث عن المحافظة على البيئة PDF ، تعتبر البيئة الصحية واحدة من أهم أفرع الصحة العامة، فتؤثر على كافة أشكال المنظمة الحيوية لذا سوف نقدم لكم من خلال المقال التالي بعض النصائح التي تساعد في المحافظة على البيئة من خلال موضوع تعبير عن كيفية المحافظة على البيئة من التلوث .

موضوع تعبير عن كيفية المحافظة على البيئة من التلوث

البيئة أمانة في أعناقنا ولابد أن نحافظ عليها، بل إنه واجب قومي بنبع من وصية الله سبحانه وتعالى لنا التي أوصانا بها من خلال القاعدة الفقهية الشهيرة التي تقوم ” لا ضرر ولا ضرار “ ، و في التالي نموذج موضوع تعبير عن كيفية المحافظة على البيئة من التلوث .

موضوع تعبير عن كيفية المحافظة على البيئة من التلوث
موضوع تعبير عن كيفية المحافظة على البيئة من التلوث

تسبب البيئة الملوثة الكثير من الأمراض للإنسان والحيوان والنبات، ويترك آثارًا جسيمة على عناصر البيئة المختلفة، مما يعني حدوث ضغط كبير على العناصر الطبيعية في البيئة وعدم قدرتها على التعامل مع حجم الملوّثات الكبير، ممّا يُسبب تراكمها في الماء والهواء والتربة، وانعكاس آثارها السلبية على الحياة الطبيعية بشكلٍ عام، وواجب الحفاظ على نظافة البيئة هو واجب فرديّ ومجتمعي، يتحمل مسؤوليته الجميع دون استثناء، فمن واجب الفرد الحفاظ على البيئة بعدم طرحه للمخلّفات الضارة بطريقة عشوائية سواء في بيته أو في الحي والشارع الذي يسكن فيه، كما يجب اعتماد مبدأ إعادة تدوير المواد المختلفة واستغلالها بدلًا من طرحها في البيئة.

نظافة الحي مسؤولية الجميع وليس مسؤولية فرد فقط، لهذا يجب تضافر جميع الجهود، بدءًا من الأسرة الواحدة التي يجب عليها حث أفرادها على الحفاظ على البيئة في البيت والحي والمدينة بأكملها، لأن التلوّث الذي يحصل يعمّ ضرره على الجميع، ويؤثر على جميع العناصر في البيئة، كما أن الإسلام حث على الحفاظ على البيئة وعدم الإضرار بأيٍ من عناصرها، سواء كانت جمادات أم كائنات حيّة، فهي حق للجميع وللأجيال القادمة، ويجب عدم سلبهم هذا الحق والتعدّي على جودة الحياة الطبيعية، خاصة أنّ البيئة تحتاج إلى سنوات طويلة في بعض الأحيان حتى تتعافى، لهذا فإنّ نظافة البيئة في الإسلام من الأولويات التي حرص الدين الإسلامي على التوعية بها.

يجب على كل فرد منا أن يهتم بنظافته الشخصية جيداً ويهتم بنظافة منزله الذي يعيش به. كما يجب عليه أن يهتم بالبيئة كلها، حيث أن البيئة تعتبر وحدة مترابطة مع بعضها البعض. ويجب على المزارعين عدم استخدام الكيماويات أو على الأقل التقليل منها لأنها في نهاية الأمر سوف تدخل إلى جسم الإنسان وسوف تضره. كما يجب استغلال الأماكن ذات المساحة الواسعة والزراعة بها.

كما يجب القضاء الزحف العمراني الذي يؤدي إلى القضاء على الكائنات الحية. ويقضي على الحيوانات التي كانت تتخذ الأشجار ملجأ لها وكما يجب تغير طريقة حرق المخلفات الصلبة والسائلة والتي تسبب ضرر على البيئة وعلى الإنسان بشكل كبير والتفكير في حل جديد للتخلص من النفايات دون عملية الحرق كما يجب على القادرين أن يقوموا بتنظيم حملات كبيرة لتوعية الناس على أهمية المحافظة على البيئة ويجب أن تتم هذه الحملة في جميع البلاد، بالإضافة إلى توضيح للطلاب في المدارس أهمية البيئة وأهم الطرق التي يجب إتباعها للحفاظ على البيئة.

قد يهمك :

دور الإنسان في المحافظة على البيئة

تتمثل النظم البيئية بالسلاسل الغذائية والتوازنات البيولوجية، وعند حدوث أي إخلال في توازن النظام البيئي أو أحد مكوناته فإن ذلك ينعكس على الإنسان بصورة مباشرة؛ لذا يجب أن يسعى الإنسان إلى المحافظة على سلامة النظام البيئي، ويتم ذلك عن طريق ما يأتي :

دور الإنسان في المحافظة على البيئة
دور الإنسان في المحافظة على البيئة

القيام بالتخلص من المخلفات الصلبة مثل قطع القماش البالية، وبقايا الطعام، والعلب المعدنية، والعبوات الزجاجية الفارغة إضافةً إلى الصناديق والأوراق التي تُعد من أبرز مصادر التلوث البيئي، وذلك لأن تجمعها وتراكمها حول الماء يصدر رائحة كريهة ناهيك عن اتخاذها أماكن تتكاثر فيها الميكروبات وتنتشر فيه الحشرات.

اتخاذ طرق ووسائل سليمة للتخلص من القمامة وذلك للحد من نقل العدوى وانتشار الأمراض المختلفة، لذا يجب الحرص على عدم وضعها خلف المنزل أو أمامه حتى لا تتناثر وتتبعثر وتصبح مكاناً مناسباً لانتشار الحشرات، الأمر الذي يشوه منظر المنزل ويضر بأصحابه، كما يجب الأخذ بعين الاعتبار عدم إلقاء الأوساخ من النوافذ والشرفات بل يجب وضعها في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق، ثم رميها في الحاويات المخصصة لذلك.

القيام بزراعة الفراغات الموجودة حول المنزل بأنواعٍ مختلفة من الزهور أو الأشجار، أو النباتات، وتعليم الأبناء كيفية المحافظة على المزروعات المتواجدة في المنزل والأماكن العامة ليحرصوا عليها ويتمتعوا بجمالها. الحفاظ على نظافة المكان الذي نعيش فيه، وهذا يتضمن الحرص على نظافة البيت والشارع والمدينة، لأن النظافة عنوان الحضارة وأساس التقدم والرقي إضافةً إلى أنها تُعد من مظاهر الإيمان التي أوصانا فيها الإسلام.

التخلص من المخلّفات الصلبة؛ كالأوراق، والصناديق، وقطع القماش القديمة، والزجاجات الفارغة، والعلب المعدنيّة، وبقايا الطعام التي أصبحت من أهم مصادر التلوّث؛ لأن تراكمها وتجمّع المياه حولها يجعلها مرتعًا للحشرات والميكروبات ومصدرًا للرائحة الكريهة الحرص في التعامل مع المياه، وعدم الإسراف في استخدامها، وكذلك عدم تلويثها بإلقاء القاذورات فيها.

الحذر عند استعمال المنظفات الكيماويّة، والمواد السامة، والتقليل منها ما أمكن، لأنّها تؤثّر على طبقة الأوزون، التي تحمي الأرض من أشعّة الشمس الحارقة، والأشعة الأخرى الضارة. استخدام المرشّحات التي تقي البيئة من العوادم الناجمة عن استخدام الوقود وغير ذلك، وكذلك استخدامها في الأجهزة المنزليّة التي يترتب عليها ظهور عوادم ضارّة كمدخنة المطبخ وغيرها.

المحافظة على البيئة للاطفال

يبحث البعض عن طرق المحافظة على البيئة للاطفال وهذا بغرض توفير مفهوم علمي للأطفال عن البيئة ومدى أهميتها، يجب أن يكون الطفل على علم كافة بمعنى البيئة الصحيحة، ومعرفة الطرق التي يمكنه أن يقوم باستخدامها لحماية البيئة من الملوثات، ومن هذه الطرق :

المحافظة على البيئة للاطفال
المحافظة على البيئة للاطفال

توضيح معنى إعادة الاستخدام لمختلف الأشياء القابلة لذلك للأطفال و تدريب الأطفال على استخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة مثل الدراجات و تدريب الأطفال على كيفية حماية موارد البيئة والحفاظ عليها بعدم الإسراف في استخدام أي منها شرح خطورة التلوث البيئي وتأثيره على صحة الفرد والمجتمع إعداد اللوحات الإرشادية التي من شأنها أن تعلم الطفل كيف يتجنب التلوث البيئي توجيه الأطفال إلى إعداد الموضوعات والأنشطة التي يتم من خلالها غرس أهمية تجنب عوامل التلوث ومدى خطورته في عقولهم.

الإكثار من التشجير في الشوارع والمناطق، وهذا يرجع لما لها من فوائد عديدة تعمل على تنقية الهواء من التلوث وتقليل غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو و يفضل استعمال السماد العضوي بدلاً من الأسمدة الكيماوية، ينصح أيضًا بوضع المزيد من القوانين التي تحد من استخدام المبيدات في المحاصيل الزراعية التي يتغذى عليها الإنسان والحيوان.

يرجى تقليل كافة السلوكيات التي قد تؤثر على البيئة بشكل سلبي، ومنها عدم إحداث الحرائق والتدخين قدر المستطاع و تنظيف السيارات بشكل جيد، وصيانة عوادم السيارات ومداخن الخاصة بالمحلات أو المنازل. 5-إنشاء المصانع في أطراف المدن، وبالتالي تبتعد عن المناطق الحيوية والمكتظة بالناس.

يفضل أيضًا وضع قوانين صارمة لمالكي المصانع لعدم إلقاء المخلفات في الأنهار أو البحار و الحرص على عدم إضافة مبيدات حشرية أو كيميائية على النباتات الزراعية وهذا يحد بشكل كبير من تلوث البيئة وحماية الإنسان من الأمراض المختلفة ثم التعرف على الشكل الصحيح للتخلص من الفضلات، هناك بعض المحطات التي يتم وضع المخلفات بها ومعالجتها والتخلص منها بشكل ما، بدلاً من إلقائها في الطرقات.

تعبير عن المحافظة على البيئة للسنة الرابعة ابتدائي

تعبير عن المحافظة على البيئة للسنة الرابعة ابتدائي
تعبير عن المحافظة على البيئة للسنة الرابعة ابتدائي

تعرف البيئة على أنها كل ما يحيط بالانسان من ماء وهواء وحيوانات ونباتات وجماد وهذه المكونات هي مكونات أساسية ورئيسية للبيئة لا يمكن استغناء الانسان عنها، فيجب على الانسان المحافظة على البيئة من حوله لأنه يعيش ويتأثر فيها، فمن أحد أسباب التلوث للبيئة هو التطور الكبير الحاصل في البلاد من وجود المصانع وعوادمها وعوادم السيارات التي تلوث الهواء وتخرج غازات سامة الذي يتنفسه الانسان فيجب علينا الحفاظ على الهواء نظيفا نقيا لكي يتنفس الانسان هواءا نظيفا.

وأيضا النمو الصناعي والعمران أدى الى تلوث البيئة وظهور أمراض مزمنة لم تكن موجودة مسبقا، لذلك يجب على الانسان الحفاظ على البيئة من التلوث للحصول على حياة سليمة وصحية. فمن أنواع الحفاظ على البيئة هو الحفاظ على المياه نظيفة للشرب فلا نضع فيها النفايات، والحفاظ على مياه البحار نظيفة للحفاظ على الثروة السمكية.

الحفاظ على الهواء نقيا بوضع قوانين لأصحاب السيارات والمصانع بوضع فلاتر لتنقية الغازات المتصاعدة التي تسبب العديد من الأمراض للجهاز التنفسي، وأيضا الحفاظ على التربة بعدم انجرافها والتقليل من العمران، من خلال تشجير الأراضي وزراعة مساحات واسعة من الأشجار لأنها تأخذ ثاني أكسيد الكربون من الهواء وتعطينا الأكسجين الذي نتنفسه.

موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة للصف السادس

موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة للصف السادس هو مناسب لجميع الصفوف الدراسية ، النموذج فيما يلي :

موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة للصف السادس
موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة للصف السادس

الاهتمام بتنمية الوعي المجتمعي حول أهمية الحفاظ على البيئة وحمايتها من التلوث وهذا عن طريق توفير برامج تثقيفية وتوعوية في المناهج التعليمية مثل المدارس الجامعات والمؤسسات العامة واستخدام وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة لنشر أسرع لكيفية حماية البيئة المحيطة، فالوعي البيئي هو عملية نشر ثقافة الحفاظ على البيئة والمخاطر التي يمكن أن يواجها البشر من جراء عدم محافظتهم على البيئة، لأن هذه المسؤولية تعق على عاتق كل فرد في المجتمع فهي واجب على كل فرد في المجتمع.

فالثقافة هي أساس قوام أي أمة في العالم ومن غيرها تكون دولة متخلفة لا معالم لها ولا وجود لها على خريطة الحياة المجتمعية وتكون دولة مهمشة فجميع دول العالم التي تتميز بالنظافة في مظاهرها العامة انما ناتج ذلك عن طريق ابناءها فهم المكلفون بحمايتها والحفاظ عليها وعدم قيام أبنائها بأي أعمال تخريبية قد تقع بأعمال ضرر على الأخرين، وهذه المسؤولية نابعة من دور الأسرة في تنشئة أبنائهم تنشئة سليمة.

وضع قوانين لحماية البيئة من التلوث تعتبر القوانين التي تقوم الدول بسنها هي من أهم الأمور التي لا غنى عنها لمنع المرتدين والذين يتجاوزون القانون و‘إلزامهم بفعل ما هو صحيح، فالدولة هي المسؤولة عن سن هذه القوانين حسب السياسة العامة التي تقوم الدولة باتباعها وتحديد العقوبة المناسبة على الافراد المهملين والمتجاوزين في حق الدولة، حتى القاء الورق في الشارع يجب ان سن له عقوبة على الأفراد، وإصدار العقوبة اللازمة على المصانع التي تقوم بالقاء مخالفاتها في النيل حتى تلتزم بالحفاظ على البيئة.

وضع أناس اكفاء لحماية البيئة ايضاً من اهم الأمور لحماية البيئة هي الأشخاص أنفسهم الذين يحبون دولتهم ويحافظون عليها ويفعلون المستحيل من أجل الحفاظ عليها ومن أجل تطبيق القوانين التي تحث على تشجيع نظافة البيئة، فالشخص المناسب إن وضعته في مكان مناسب قد تجد منه الكثير مما يقدمه وبالتالي لا غنى عن البيئة فهي كأي وظيفة من الوظائف الهامة التي لا غنى عنها.

عبارات عن المحافظة على البيئة

الحفاظ على نظافة البيئة أمر ضروري فالجميع يحب أن يرى بيئته جميلة ونظيفة، لذا يجب على كل فرد أن يساهم في الحفاظ على بيئته ويترك أثره الطيب فيها، كما يجب أن يدرك كل فرد أن البيئة جزء منه وتعبر عنه، فإذا كان الفرد نظيف ومتعاون كانت بيئته جميلة ونظيفة :

عبارات عن المحافظة على البيئة
عبارات عن المحافظة على البيئة
  • الطبيعة تعكس لنا دائمًا صورًا للجمال اللامتناهي. دائمًا وفي كل يوم لنا تأثير على العالم من حولنا، وعلينا أن نقرر نوع هذا الأثر الذي نريد إحداثه.
  • ليس التلوث الذي يضرّ البيئة، إنما الشوائب في الهواء والماء هي التي تضرّها.
  • إن الاستخدام الصحيح للعلم ليس لغزو الطبيعة بل للعيش فيها واستخدامه من أجل حياة أكثر استدامةً.
  • عندما تسير يسير الكون معك، وإن الجمال في كل جانب حولك.
  • لقد نسينا كيف نكون ضيوفًأ صالحين، وكيف نعيش على الأرض كما تفعل مخلوقاتها الأخرى، باربرا وارد.
  • انطلق إنذار الأرض، وحان الوقت للاستيقاظ واتخاذ لإجراءات اللازمة.
  • كن لطيفًا مع البيئة، كن لطيفًا مع الحيوانات ومع الناس، إذا قمت بذلك فستترك علامة في العالم.
  • من يؤذي الأرض فإنه يؤذي نفسه ما فائدة البيت الفاخر إذا لم يكن لديك كوكب لاحتوائه.
  • من أجل سلامة الأجيال القادمة، يجب علينا التضحية في سبيل حماية الأرض. من يقول أنه يحب الأرض عليه حمايتها بدلًا من القيام بسلوكيات لتدميرها.

بحث عن المحافظة على البيئة PDF

ترتبط البيئة الصحية بجميع العوامل في الكون، بما فيها العوامل الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية المتعلقة وغير المتعلقة بسلوكيات الأفراد في المجتمع تتأثر البيئة الصحية بشكل عام بسلوكيات الأفراد سلباً أو إيجاباً ، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فقد تم تعريف الصحة العالمية على أنها إجراءات تتبع من أجل السيطرة على العوامل التي تؤثر بالإنسان والبيئة حوله بشكل لا يخل بالتوازن البيئي ، للمزيد من المعلومات عن المحافظة على البيئة.