يعرض لكم موقع إقرأ أفضل موضوع تعبير عن قصة خيالية ، و تعبير عن قصة خيالية قصيرة ، و قصة خيالية قصيرة 5 اسطر ، و قصة خيالية قصيرة 6 اسطر ، و قصة خيالية قصيرة 10 اسطر ، و موضوع تعبير عن قصة قرأتها ، و موضوع تعبير عن قصة واقعية ، يحتاج بعض الأطفال إلى قصة قصيرة للتعبير حتى يتمكنوا من كتابة قصص رائعة في المدرسة، و هناك مجموعة نماذج قصص رائعة خيالة ، لذا تابعوا معنا أحلى موضوع تعبير عن قصة خيالية .

موضوع تعبير عن قصة خيالية

نموذج موضوع تعبير عن قصة خيالية ، قصة الاقزام :

موضوع تعبير عن قصة خيالية
موضوع تعبير عن قصة خيالية

هل سمِعَ أحدٌ ما بالأقزام، سيكون حديث موضوع تعبير عن قصة خيالية عن الأقزام وعالمهم، فالأقزام هي مخلوقات أسطوريّة احتلت السطور الأولى من قصص الخيال العلمي، يُحكى في يوم من الأيام عن طفلٍ مشاكسٍ لايستمع لكلام أحد، ولا يعرف شيئًا عن برّ الوالدين، فكثيرًا ما يُرى صارخًا بوجه أبيه، أو متبرمًا من أدنى طلبٍ تطلبه أمه منه، وإذا خرج للسوق تراه قد ضرب هذا الطفل الصغير، أو ضحك على طفلةٍ قد ظهرت الحبوب في وجهها، فعادت باكيةً حزينةً إلى أمها.

ازدادت الشكوى على هذا الولد المشاكس لوالديْه، فقد أصبح مصدر إزعاجٍ، حتى بات والداه يخجلان من الخروج ومواجهة الجيران بسببه، وكانت هذه العائلة تقوم بتربية بعض الحيوانات الأليفة فعندهم كلب كبير في السن ولكنه قائم على خدمة هذه العائلة بكل وفاء وجهد، وبجانب بيتهم هناك غرفةٌ صغيرة يضعون فيها بعض الدجاج، ليستفيدوا من بيضهم، ولكن حتى هذا الكلب الطاعن في السن والدجاجات لم تسلم من أذى هذا الولد الشقي، فقد ابتاع بعضًا من الألعاب النارية، وربطها بذيل الكلب وأشعلها فبدأت بالانفجار والكلب يركض ويعوي متألمًا وخائفًا.

ضحكَ الولد كثيرًا على هذا الكلب حتى وقع أرضًا من كثرة الضحك، ذهب القلب لخلف المنزل وهو يآن من الألم الذي أصابه فقد احترق ذيله، وفي هذه الأثناء ظهر غبارٌ أبيضٌ أمام الكلب ليظهر من خلاله قزمٌ صغير، اقترب القزم ليداوي الكلب وكان غاضبًا جدًا من فعل هذا الطفل المشاكس الذي أتعب والديه ولم يترك أحدًا من شره وأذاه، اقترب القزم الصغير من الولد المشاكس وقال له: إن أعمالك السيئة قد آذت الجميع، ولم يعد بمقدوري أن أغضّ النظر عنك أكثر من هذا

التفت الطفل على القزم ليقول له : أنت أيها القزم الصغير تريد أن تعاقبني. وبدأ بالضحك عليه واقترب منه ليضربه بقدمه، وما إن لمس الطفل هذا القزم حتى فرقع القزم بأصبعيه ليحوله لدودةٍ صغيرة، ليبدأ بهذه اللحظة موضوع تعبير عن قصة خيالية تعلم الأطفال عواقب الأخلاق السيئة، صرخ الطفل باكيًا وقال له: ماذا فعلت لي أيها البائس، وما إن تلفظ بهذه الكلمة حتى صَغُرَ حجمه أكثر، فضحك القزم منه وقال له: أيُّها الطفل المسكين كلما تلفظت بكلمة سيئة سيصغر حجمك أكثر، فقال الطفل للقزم: عندما أعود لحجمي سأسحقك بقدمي، وما إن انتهى من هذه الكلمات حتى صغر أحجمه مرةً أخرى.

اختفى القزم من أمام الدودة الطفل ليتركه محاسبًا نفسه عن كلّ هذه الأعمال السيئة التي قام بها، اقتربت الدجاجة من الطفل ظانةً أنه دودة وأرادت الانقضاض عليه، هرب الطفل منها بصعوبةٍ كبيرةٍ وهو يبكي ويحاسب نفسه، عن كل الأعمال السيئة التي قام بها بحق كل الضعفاء، وعاهد نفسه إذا رجع لحجمه أن يكون طفلًا مطيعًا ولا يؤذي أحد، بكى كثيرًا وصرخ بوعده بصوت عالٍ فظهر القزم أمامه، فقال له: حسنًا سأعيدك لطبيعتك ولكن إذا لم تف بوعدك سأعود ثانيةً لأحولك لدودة، ولكن لن أعيدك لهيئتك البشرية مرّةً أخرى، رجعَ الطفل لهيئته وأصبح ولدًا طيبًا ومطيعًا، فقد تعلّم درسًا قاسيًا من هذه التجربة

قد يهمك :

تعبير عن قصة خيالية قصيرة

تعبير عن قصة خيالية قصيرة
تعبير عن قصة خيالية قصيرة

تعبير عن قصة خيالية قصيرة النموذج الاول :

قصه خياليه قصيره لغتي الخالده تتعدّد القصص الخيالية القصيرة، ومن تلك القصص قصة السفينة والناجي، وتدور أحداث تلك القصة كالآتي: استقل بعض المسافرين سفينة ضخمة، وأبحروا آملين الوصول إلى المكان الذي يُريدونه، وكانت الرحلة ستسغرق عدّة أيام، وبعد مرور يومين من الإبحار؛ هبّت عاصفة شديدة؛ فأغرقت السفينة، ونجا واحد من هذه السفينة بقدرة الله -عز وجلّ-، أخذته الأمواج يمينًا ويسارًا؛ حتى استقرّ على شاطئ ليس عليه أحد، فبدأ يجمع بعض أعواد الخشب؛ حتى جمّع بعضها، وبنى كوخًا ينام فيه، ويحميه من برودة الليل وحرارة النهار، وأخذ يصطاد بعض الحيوانات التي يقتات بها. وبعد فترة من الزمن أراد أن يستطلع ما بجانب هذا الشاطئ؛ لعلّه يجد ما يُنقذه من تلك الأزمة التي وقع فيها، وأخذ يبحث ويبحث، ولكن كل محاولات البحث؛ باءت بالفشل، فرفع يده، ودعا الله -تعالى- أن يُنقذه من ما هو فيه، وفي اليوم التّالي؛ أوقد النار في بعض الخشب؛ حتي يطهي بعض الحيوانات التي قام باصطيادها، ولكنه في الوقت ذاته لم يتبتعد عنه فكرة البحث عن ما يُخرجه من هذا المأزق. وفي أثناء البحث؛ التهمت النّار الكوخ؛ فأشعلت النار فيه، وأحسّ هذا الرجل أنه سيموت في هذا المكان، ولن يجد من يُنقذه، فالأمر قد ازداد سوءً، ولكن العناية الإلهية أدركته، ووجد سفينة تقترب منه، فقال لمن عليها: كيف عرفتم مكاني؟، فقالوا له: رأينا دُخانًا يتطاير من هذا المكان؛ فشعرنا أن أحدًا عالقًا فيه؛ فأتينا لإنقاذه، ونتعلّم من هذه القصة أن كل منحة تُولد من رحم المحنة.

تعبير عن قصة خيالية قصيرة النموذج الثاني :

قصة خيالية عن رحلة إلى القمر في إحدى الليالي ذهبت الطفلة ريم مع والدتها إلى شاطئ البحر للاستمتاع بنسمات الهواء العليل والسماء الصافية، ونظرت الطفلة إلى السماء فوجدتها حالكة السواد وتتلألأ فيها النجوم التي يتوسطها القمر. عندما تأملت القمر وجدته مضيئًا وجميلًا ومتوهجًا، كان أكبر شيء في السماء وأجمل ما فيها، وكان ضوءه ينعكس على مياه البحر فيضفي عليها جمالًا فوق جمالها. وكانت الطفلة تفكر في القمر كل ليلة قبل خلودها إلى النوم، فتفكر في هذه الكرة المضيئة التي تزين السماء وتختفي بعد كل مساء. وفي إحدى الليالي بينما كانت الطفلة تستعد للنوم، اخترق نافذتها ضوء قوي، وعندما اقتربت للنافذة لتعرف مصدر هذا الضوء رأت القمر على مقربة منها، فشعرت بأنها تحلم لأنها كانت لا تصدق ما تراه أمامها، اقترب منها القمر وطلب منها أن تصعد على سطحه حتى يأخذها في رحلة إلى الفضاء. خاطرت الطفلة بحياتها وصعدت على سطح القمر وهي تعتريها فرحة لا مثيل لها، وأقلع القمر على نافذة غرفتها وبدأ في الصعود إلى السماء، وشعرت ريم بنسمات الهواء الباردة وهي تلامس قلبها، وكانت تشعر بسعادة وهي تسبح وسط السماء الزرقاء الصافية، وفي ذات الوقت رأت النجوم وتأملت كم هي جميلة، كما رأت كل شيء أسفل السماء صغيرًا للغاية. بعد تلك الرحلة أعاد القمر الطفلة ريم إلى منزلها ووجهت إليه الشكر على تلك الرحلة الرائعة، ولأنها كانت أول من صعدت على سطحه إلى السماء.

قصة خيالية قصيرة 5 اسطر

قصة خيالية قصيرة 5 اسطر عن النسر والدجاج تابعوها معنا.

قصة خيالية قصيرة 5 اسطر
قصة خيالية قصيرة 5 اسطر

1) كان هناك أنثى نثر تعيش فوق قمة أحد الجبال وكانت تبني عشها تجهيزًا حتى تضع بيضها فيه.

2) بنت هذا العش فوق شجرة من الأشجار الكثيرة الموجودة فوق هذا الجبل، حتى جاء اليوم الذي وضعت فيه أنثى النسر أربع بيضات.

3) حدث زلزال قوي أدى إلى سقوط بيضة من بيض أنثى النسر فتدحرجت وسقطت في عش فرخة.

4) بعد وقت فقست البيضة وخرج نسر صغير، وربته الفرخة مع الفراخ الصغيرة حتى أعتقد النسر أنه فرخة، وفي يوم من الأيام كان يلعب النسر مع الفراخ.

5) رأى مجموعه من النسور تحلق في السماء فقال أنه كان يتمنى لو يستطيع الطيران والتحليق في السماء، فسخرت منه الفراخ، ومات النسر وهو يعتقد أنه من الفراخ.

قصة خيالية قصيرة 6 اسطر

يمكنكم كتابة قصة خيالية قصيرة 6 اسطر عن القمر وطفلة جميلة وبريئة اسمها سارة، كانت تحب الرسم كثيراً لأنه كان يعبر عن كل ما تشعر به، ونتابع القصة للفتاة سارة والقمر الحزين من 6 اسطر حيث حدث الآتي :

قصة خيالية قصيرة 6 اسطر
قصة خيالية قصيرة 6 اسطر

1) حزنت فريدة كثيراً من كثرة محاولاتها الفاشلة، إلا أن قررت أن ترسم كل ما هو دائري بشكل عابس حزين.

2) غضب القمر من تصرف فريدة، لذلك قرر عدم الظهور لإضاءة العالم بنوره الساطع المبهج، واختفى القمر إلى ما وراء النجوم، وذلك عقاب للطفلة فريدة، التي كانت ترسمه بوجه عابس وشرير.

3) نظرت فريدة إلى السماء يوماً ما ولم تشاهد القمر كعادته، بالإضافة إلى الشكل المعتم والموحش التي ظهرت عليه بلدتها.

4) ذهبت سريعا فريدة إلى والدتها، وروت لها جميع ما حدث منذ بداية عدم استطاعتها الرسم بطريقة صحيحة، إلى خوفها من عدم ظهور القمر مرة أخرى.

5) طلبت منها والدتها الرجوع إلى النافذة وأن تطلب من القمر السماح على ما فعلته في تلك الأيام.

6) عاد القمر مرة أخرى إلى الظهور، وذلك بعد مسامحة فريدة، وقالت له أنها أسفة ولم ترسمه بهذا الشكل المخيف مرة أخرى.

قصة خيالية قصيرة 10 اسطر

خيال المرء لا ينمو من دون قصص، ويصبح تفكيره متبلد وتقليدي وخالي من الإبداع إذا لم يفكر خارج الصندوق قليلًا فعالم الخيال مليء بالحكم والمواعظ والدروس المستفادة وهناك قصة خيالية قصيرة 10 اسطر جاءت في التراث وتناقلها الناس ولا نعرف مدى صحتها حتى الآن.

قصة خيالية قصيرة 10 اسطر
قصة خيالية قصيرة 10 اسطر

1) غاندي فيلسوف ومفكر وثوري هندي، كان له تاريخ طويل من النضال ضد الظلم، والمطالبة بنشر العدل والمساواة بين أفراد المجتمع.

2) وكان لغاندي العديد من الأفكار والنظريات الفلسفية المميزة للغاية والفريدة من نوعها.

3) ويحكي قديمًا أن غاندي كان يجري مسرعًا في اتجاه محطة القطار ليركب القطار.

4) وبدأ القطار في السير، واستطاع غاندي ركوبه في اللحظة الأخيرة.

5) ولكنه لاحظ أثناء ركوبه وجود فردة واحدة فقط من حذائه، فقد سقطت الفردة الأخرى أثناء ركضه.

6) فخلع غاندي مسرعًا الفردة الأخرى وقذفها خارج القطار.

7) تعجب كل المحيطين، ولم يستطيعوا إيجاد تفسير لفعلته، وسأله أحد الجالسين بجانبه، لماذا فعلت هذا؟.

8) أجاب غاندي بحكمة بالغة، أردت من يجد حذاء ملقي على الأرض، أن يجد الفردة الأخرى له ليستطيع الاستفادة من الحذاء.

9) فأنا لن أستفيد بفردة واحدة فقط، ولن أستطيع النزول لجلب الفردة الأخرى، كما لن يستفيد غيري بفردة واحدة فقط من الحذاء.

10) وهذا الرأي الفلسفي الحكيم يتم تدريسه حتى الآن في كل الكتب الفلسفية التي تدعوا للسمو بالفكر، والتخلي عن الأفكار الأنانية.

موضوع تعبير عن قصة قرأتها

موضوع تعبير عن قصة قرأتها ، هناك قصتان وهما :

موضوع تعبير عن قصة قرأتها
موضوع تعبير عن قصة قرأتها

القصة الاولى :

الرجل الحكيم يحكى أنه كان هناك رجل حكيم يأتي إليه الناس من كلّ مكان لاستشارته لكنهم كانوا في كل مرّة يحدّثونه عن نفس المشاكل والمصاعب التي تواجههم، حتى سئم منهم وفي يوم من الأيام، جمعهم الرجل الحكيم وقصّ عليهم نكتة طريفة، فانفجر الجميع ضاحكين بعد بضع دقائق، قصّ عليهم النكتة ذاتها مرّة أخرى، فابتسم عدد قليل منهم. ثمّ ما لبث أن قصّ الطرفة مرّة ثالثة، فلم يضحك أحد عندها ابتسم الحكيم وقال: “لا يمكنكم أن تضحكوا على النكتة نفسها أكثر من مرّة، فلماذا تستمرون بالتذمر والبكاء على نفس المشاكل في كلّ مرة؟!” العبرة المستفادة من هذه القصة: القلق لن يحلّ مشاكلك، وإنما هو مضيعة للوقت وهدر للطاقة.

القصة الثانية :

الطلبة الأربعة الأذكياء كان هنالك أربعة طلاّب جامعيين، قضوا ليلتهم في الاحتفال والمرح ولم يستعدّوا لامتحانهم الذي تقرّر عقده في اليوم التالي وفي الصباح اتفق أربعتهم على خطّة ذكية قاموا بتلطيخ أنفسهم بالوحل، واتجهوا مباشرة إلى عميد كليتهم، فأخبروه أنّهم ذهبوا لحضور حفل زفاف بالأمس، وفي طريق عودتهم انفجر أحد إطارات سيارتهم واضطروا نتيجة لذلك لدفع السيارة طول الطريق ولهذا السبب فهم ليسوا في وضع مناسب يسمح لهم بخوض الاختبار فكر العميد لبضعة دقائق ثمّ أخبرهم أنّه سيؤجل امتحانهم لثلاثة أيّام فشكره الطلاب الأربعة ووعدوه بالتحضير الجيد للاختبار وفي الموعد المقرّر للاختبار، جاؤوا إلى قاعة الامتحان، فأخبرهم العميد أنّه ونظرًا لهذا الظرف الخاص، سيتمّ وضع كلّ طالب في قاعة منفصلة ولم يرفض أيّ منهم ذلك، فقد كانوا مستعدّين جيّدًا كان الامتحان يشتمل على سؤالين فقط: السؤال الأول: ما هو اسمك؟ (علامة واحدة) السؤال الثاني: أيّ إطارات السيارة انفجر يوم حفل الزفاف؟ (99 علامة) العبرة المستفادة من القصة: إن كان الكذب ينجي، فالصدق أنجى تحمل مسؤولية أفعالك وأقوالك وإلاّ ستتعلم درسا قاسيا.

موضوع تعبير عن قصة واقعية

قصص واقعية من الحياة من أكثر القصص التي يبحث عنها الكثير من الناس، وذلك لما في هذه القصص من العظات، والعبَر، والخبرات الحياتية، التي تُمكّن الإنسان من حُسن التصرّف في المواقف التي تطرأ عليه في حياته؛ فهيا معًا نتعرف على عن قصة واقعية في الحياة.

موضوع تعبير عن قصة واقعية
موضوع تعبير عن قصة واقعية

شخص حكم عليه بالسجن المؤبد في عام 1983 لإدانته بجريمة قتل لم يرتكبها، فأخذت شقيقته تبحث هنا وهناك لإثبات براءته، وإخراجه من «الحبس» السجن، (18) عاماً وهي تبحث وتسأل وتستقصي، من أجل أن تنقذ أخاها وشقيقها، وتحصل على براءته والعفو عنه، فترة طويلة وهي تبحث عن البراءة، رغم المعاناة، رغم الصعوبات، رغم التحديات، ربما تفشل، ربما لا تنجح مساعيها، ولكنه الإصرار، ورابطة الأخوة، و«الدم ما يصير ماء» و«الظفر ما يطلع من اللحم».

رغم الألم، رغم القهر، رغم الوجع، استمرت في البحث لتفريج الكربة عن شقيقها، رغم الحس السوداوي، رغم الوضع الصعب، والظروف الأصعب، إلا أنها صنعت المستحيل، وبرئ شقيقها من تهمة القتل، بفضل جهود شقيقته، قصة حقيقية جسدها الفيلم الأميركي (conviction) المقتبس من قصة حقيقية حدثت في عام (83)، تعكس علاقة حب واحترام وإجلال وقوة رحم وتلاحم أخوي، يتخطى كل شيء.

الشاهد أن الأخ والأخت حصن منيع، وركن شديد، قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه «الرجل بلا أخ كشمال بلا يمين، وكذلك المرأة، وأنشدوا في ذلك وقالوا: وما المرء إلا بإخوانه كما.. يقبض الكف على المعصم ولا خير في الكف مقطوعة.. ولا خير في الساعد الأجذم – (المقطوع جزء منه) الأخ والأخت معونة على حوادث الزمان، ونوائب الدهر، وعون في السراء والضراء، الأخت للأخ كالرقعة للثوب، إن لم تكن مثله شانته، إن المال زائل، والعقارات متروكة، والمنصب والكرسي والمسمى الوظيفي كلها عبارة عن ظل زائل.

ولكن الإخوان والأخوات، الأشقاء والشقيقات، كنوز وافرة، وظلال وارفة، فالله الله بإخوانكم وأخواتكم ورمضان على الأبواب، تواصلوا – ولو عن بعد – تفلحوا، أحسنوا لهم، لا تقطعوا حبالهم، وودهم، وادعوا لهم، معهم تحلو الحياة، التمسوا لهم الأعذار، وكونوا معهم ودودين بالقول والفعل، وصفوا النية معهم، وكما قال الشاعرالعربي: ومن لم يغمض عينه عن شقيقه وعن بعض ما فيه يمت وهو عاتب وعلى الخير والمحبة نلتقي.