يقدم لكم موقع إقرأ موضوع تعبير عن الصداقة للصف السادس الابتدائي ، و موضوع تعبير عن أهمية الصداقة ، و موضوع عن الصداقة قصير للاطفال ، و أجمل تعبير عن الصداقة ، و تعبير عن الصداقة في المدرسة ، و تعبير عن الصديق المفضل ، الصداقة علاقة التي يقوى بها الإنسان على مشكلاته ويمكنه من خلال تكوين صداقة قوية مواجهة الصعاب والترفية ومواصلة العمل ، و في المقال التالي تجدون أقوى موضوع تعبير عن الصداقة للصف السادس الابتدائي .

موضوع تعبير عن الصداقة للصف السادس الابتدائي

احصل على أفضل موضوع تعبير عن الصداقة للصف السادس الابتدائي ، إليكم أفضل نموذج فيما يلي :

موضوع تعبير عن الصداقة للصف السادس الابتدائي
موضوع تعبير عن الصداقة للصف السادس الابتدائي

الصّداقة هي أجمل الكلمات وأسماها على الوجود، وصديقي هو سندي وعَوْني بعد الله سبحانه وتعالى، وهو أخي الذي لم تلده أمي، وتعتبر الصداقة رزق علينا أن نشكر الله تعالى عليه، ومن يملك صديق حقيقي فهو يمتلك كنزًا ثمينًا لا يُقَدَّر بالمال، ومن بين الأشياء الكثيرة التي لا يمكنني الاستغناء عنها هي صديقي، فالدنيا بلا صديق لا خير فيها، فسَلامٌ عَلَى الدُّنْيَا إذا لَمْ يَكُنْ بِهَا صديقٌ صدوقٌ صادق الوعد منصفا.

تكمن فكرة الصداقة في علاقة الحب المتبادل التي تهيمن على العلاقة بين الأصدقاء وأن هذا الحب ينبع من اتفاق كامل بين الأصدقاء في الصفات والصفات الأخلاقية التي تمكن كل منهم من أن يكون صديقًا مخلصًا للآخر. الحب الذي يدعم الصداقات القوية هو الطاقة الإيجابية التي توزع بين الأصدقاء للاستفادة منها في العيش معًا بعيدًا عن المشاكل. عندما ينشأ الحب بين الأصدقاء ، يكون هناك خوف من إيذاء الصديق ، والعمل دائمًا على مصلحة الصديق ومساعدة بعضهما البعض على تحقيق الرغبات بعيدًا عن المكائد والحقد. لا يمكن للصداقة القوية أن تتخللها كراهية أو حسد أو كراهية ، بل هي علاقة تقوم على الحب والاحترام.

على عكس الأشخاص المنعزلين والمنطوين على أنفسهم، فإنهم يحققون على نسبة اكتئاب مقارنة مع غيرهم، لكن الجدير بالذكر أنه ليس كل الأصدقاء أصدقاء، فبعض الأشخاص يدّعون بأنهم أصدقاء ويظهرون بمظهر الصديق الحقيقي الوفي لكنهم عكس ذلك تمامًا، فيجب على الجميع الحذر منهم، مهما أظهروا بأنهم خيّرون، إلا أنهم سيظهرون على حقيقتهم في الوقت المناسب.

ومن صفات الصديق الحقيقي أنّه يحافظ على أسرار صديقه، ويقف معه في كل صغيرة وكبيرة، وأن ينصجه عندما يرى أنه بحاجة إلى النصيحة، ومن صفاته أيضًا أنه متسامح فلا يقف على أيّ غلطة لصديقه، وبالتأكيد فإنّ الأساس الذي تنبني عليه جميع العلاقات هو الاحترام المتبادل، وهذا كان موضوع تعبير عن الصداقة للصف السادس الابتدائي.

قد يهمك :

موضوع تعبير عن أهمية الصداقة

ننتقل في افقرة التالية من المقال موضوع عن الصداقة والاصدقاء للحديث عن أهمية الصداقة، وتشمل النموذج التالي:

موضوع تعبير عن أهمية الصداقة
موضوع تعبير عن أهمية الصداقة

أهمية الصداقة تكمن في الفوائد الحياتية والنفسية التي يقدمها الأصدقاء لصديقهم مثل ما يلي يوفرون التشجيع والدعم الكافي الذي يكون الشخص بحاجة إليه في الأوقات والأزمان الصعبة جدًا و يقوم بتقديم التعزيز الذي يكون الشخص بحاجة إليه والذي يساعد على زيادة الثقة بالنفس لدى الكثير من الأشخاص.

أن يظل الشخص نشط عن طريق المشاركة في الأنشطة البدنية المتنوعة مثل الاشتراك بالأندية وممارسة الكثير من الهوايات ، التأثير الإيجابي الذي يكون لدى الشخص، فالصديق الذي يوجد لديه الكثير من الصفات الإيجابية مثل مساعدة الآخرين والطموح يعمل على مساعدة صديقه على اكتساب العديد من الصفات كما يساعد على تحسين المهارات الاجتماعية لديه.

أهمية الصداقة تبرز لكونها تُشعر الإنسان بالسعادة والتكامل، فالأصدقاء يكملون بعضهم بعضًا، ويكونون العون والسند في كلّ شدّة، لهذا يجب أن يسعى الإنسان إلى الصداقة المثالية التي لا تكون مبنية على أسسٍ خاطئة، بل أسس قوية فيها كل معاني الصداقة الحقيقية، فالصديق يجب أن يكون الضلع الثابت الذي يحمي القلب من أيّ حزن، وهو يحمل عن صديقه ثقل الأيام ويهوّن المصائب في عينه، وهو عينه التي يبصر بها، وبصيرته التي تُرشده إلى الصواب إذا تاهت به السبل وانحرفت بوصلته ولم يعد يرى الطريق بوضوح.

الصديق يُمكن أن يكون السبب في هداية صديقه ووصوله إلى أعلى المراتب، كما يمكن أن يكون سببًا في دخول صديقه إلى الجنة، فالصداقة المثالية لا تنتهي بموت أحد الأصدقاء، بل يبقى الصديق يدعو لصديقه ويتصدق عنه ويصل رحمه ويدافع عنه ويطلب من الله تعالى أن يغفر له، ومن الأهمية الكبرى للصداقة أنها تحمي الإنسان من الشعور بالفراغ والوحدة، وتجعل له الأنس والقرب الذي يُدخل السعادة والسرور إلى قلبه، وتمنع الإنسان من الشعور بالملل، وتمنحه عقلًا إضافيًا يفكر معه، ويدًا حنونة تمسك بيده، وروحًا تساند روحه.

موضوع عن الصداقة قصير للاطفال

نتطرق النقاط الآتية لذكر أبرز نموذج موضوع عن الصداقة قصير للاطفال :

موضوع عن الصداقة قصير للاطفال
موضوع عن الصداقة قصير للاطفال

تشير لفظة الصداقة في اللغة إلى الصدق؛ وبذلك تعرف لغوياً على أنها صدق الإخاء والنصح، أما اصطلاحاً فتدل على تلك الرابطة الاجتماعية المتينة الناشئة بين فرد، أو مجموعة من الأفراد، والمبنية على الود، والحب الوجداني الخالي من أي أطماع شخصية، أو أية رغبات أخرى خاصة تزول بمجرد زوال هذه الصداقة، حيث تتغير مراحل الصداقة لدى الإنسان مع تقدمه في السن، فبالبداية تتخذ شكل المشاركة باللعب في مرحلة الطفولة، ثم صداقة الأخذ والعطاء، حتى تصل إلى درجة كتمان الأسرار فيما بعد.

هناك العديد من الأمور البسيطة التي بانتباه الإنسان إليها فهو يحافظ على اصدقائه، ويقوي أواصر المودة والمحبة معهم. ومن تلك الأمور مشاركتهم في الأفراح والأحزان، كتهنئتهم بالأعياد والمناسبات، ومواساتهم في الأحزان والملمات.

كذلك السؤال عنهم بين الوقت والآخر إن غابوا حتى ولو انشغلوا هم عنك، وكذلك مشاركتهم اهتماماتهم وما يحبونه. أيضًا إسداء النصائح لهم، كتشجيعهم على ما يقومون به من أعمال جيدة، وإبداء الملاحظات على سلبياتهم ومحاولة معالجتها، فهذا ما ينتظره الصديق من صديقه.

قال الشافعي :سَلاَمٌ عَلَى الدُّنْيَـا إِذَا لَمْ يَكُنْ بِـهَا صَدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ مُنْصِـفَا . وقال حسان بن ثابت : أَخِـلاَّءُ الـرِّجَـالِ هُـمْ كَثِيـرٌ وَلَكِـنْ فِـي البَـلاَءِ هُـمْ قَلِيـلُ فَـلاَ تَغْـرُرْكَ خُلَّـةُ مَنْ تُؤَاخِـي . فَمَـا لَكَ عِنْـدَ نَـائِبَـةٍ خَلِيـلُ وَكُـلُّ أَخٍ يَقُــولُ أَنَـا وَفِـيٌّ وَلَكِـنْ لَيْـسَ يَفْعَـلُ مَا يَقُـولُ . وحث الدين على الصداقة حيث أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الأصدقاء المتحابين في الله سيدخلون الجنة .

وقد اتخذ الرسول صلى الله عليه وسلم أبي بكر الصديق صديق له في رحلة الهجرة أكبر تأكيدعلى أهمية الصداقة. ولقد كان أبي بكر صديق وفي للرسول صلى الله عليه وسلم، وكان مصدقا له في كل قول وفعل. وقالوا : صديقك من صَدَقك لا من صدّقك رجل بلا صديق كرجل بذراع واحدة. صحبة الأخيار تورث الخير، وصحبة الأشرار تورث النّدامة.

وقد حذرنا الله تعالى من صديق السوء في القرآن قال تعالى : “( وَ يَوْمَ يَعَض الظالِمُ عَلى يَدَيْهِ يَقُولُ يَلَيْتَنى اتخَذْت مَعَ الرّسولِ سبِيلاً ) – ( يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا ) – ( لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولا )[سورة الفرقان: 27-29]

أجمل تعبير عن الصداقة

اخترنا لكم زوارنا الأعزاء أجمل تعبير عن الصداقة، الصداقة كنز عظيم لمن وجد صديق يعامله كأخ له يحزن لحزنه و يفرح لفرحه.

أجمل تعبير عن الصداقة
أجمل تعبير عن الصداقة
  • ليست الصداقة بطول الوقت، وإنما طول البقاء على العهد في أحلك الظروف ومرارتها و الصديق الحقيقي هو من يخذل ظنونك إذا حدثت بالسوء، وتوقعت خذلانه.
  • الصديق الحق هو الذي يستطيع أن يغزو قلبك بأشعة روحانية، توحي إليك أنه أنيسك في النعماء وحليفك في الضراء، وأن وداده الصحيح هو القبس الذي تستضيء به عند اعتكار الظلمات.
  • قَبل أن تَحكم عَلَى صديق اسْمع مِنه وَلا تَسمع عَنه، اعْرف ظُروفه وَعِشها وَبَعدها لا تَتكلم عنه إلا خيرًا أو اصمت.
  • من بين كل الأصدقاء هناك صديقٌ واحدٌ يُشبهُ البحر، تزورهُ كلما ضاق بالآلام صدرُك، ولا تُغادرهُ إلا وقد زال همُّك، فتمضي مبتسمًا راضيًا على الرغم من أنك لم تتحدث إليه ولم تبُح لهُ بشيءٍ من كل ما يُحزنُك.
  • الصداقة هي الروح التي لا تموت، هي الرفيق الذي لا يخذل، الأنسة التي لا تمل.
  • الصداقة قصر مفتاحه الوفاء وغذاؤه الأمل وثماره السعادة. الإنسان من دون صداقة كالشجرة من دون بذور، وكالمحرك من دون طاقة.
  • واعلم أن ارفع منازل الصداقة منزلتان: الصبر على الصديق حين يغلبه طبعه فيسيء إليك ثم صبرك على هذا الصبر حين تغالب طبعك لكي لا تسيء إليه.
  • الصداقة هى قلبين في قلب واحد، وروحين في روح واحدة، وتجد الصديق هو من يلامس روحك في أشرس معارك الحياة، الصديق هو من تجده يخالف العالم لأجلك.

تعبير عن الصداقة في المدرسة

تعبير عن عن الصداقة في المدرسة الذي سوف نقدمه في التالي يعتبر من أهم الموضوعات التي يجب أن نكتب عنها حيث يقابل الشخص طوال فترة حياته أفراد متعددة مثل الزملاء في المدرسة أو معارف أو جيران ، وهذه بعض التعابير عن الصداقة في المدرسة.

تعبير عن الصداقة في المدرسة
تعبير عن الصداقة في المدرسة
  • من إذا ما رأي فيك عيباً نصحك و أخبرك به و إذا ما رأي مِنك خيراً يُشجعك علي الإستمرار و يُعينك علي العمل الصالح و من إذا ما أخطئت في حقهِ يلتمس لك ألف عذر و يقول في نفسه لعله لم يقصد و دوماً يُحسن بك الظن .
  • ان علاقة الصداقة الحقيقية تستمر لآخر العمر فهي لا تنتهي بعد مشكلة ما او موقف يحدث بين الصديقين او اختلاف لوجهات النظر فهي علاقة تربط الشخصين مدى الحياة ولذلك فان اختيار الصديق من الامور الهامة والاساسية من اجل استمرار الصداقة وقد نكتسب اصدقاء من المدرسة او الجامعة او العمل او حتى من الجيران
  • ولكن عند اختيار الصديق يجب اولا النظر الى سلوكه واخلاقه فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” المرء على دين خليله فلينظر احدكم من يخالل” مما يدل على اهمية اختيار الصديق الصالح والبعد عن اصدقاء السوء والذين يجلبون المشاكل وسوء السمعة لاصدقائهم
  • مهارات تكوين الأصدقاء تأتي بشكل طبيعي؛ هناك أطفال ينفتحون بسهولة، وأطفال يعتبرون الصداقة تحدياً كبيراً غير قادرين عليه؛ الصداقة علاقة اختيارية مبنية على الثقة والمشاركة في الأسرار مع الاهتمام المتبادل.
  • صداقة الطفل المدرسية تساعده على النمو الجسدي والنفسي والحركي والاجتماعي، وتجعل شخصيته سوية متوازنة، كما أنها تعلمه الكثير من القيم والمبادئ التي تنفعه في المستقبل.
  • صداقة المدرسة تعلم الطفل التسامح والعمل الاجتماعي، كتم الأسرار والتصالح والتواضع، ترشده لطريقة الاندماج وعدم الانطواء أو العزلة، الصداقة تمده بالثقة في النفس، ومعها يحس بروح المنافسة الشريفة الإيجابية وفن التواصل الاجتماعي.

تعبير عن الصديق المفضل

لا يستطيع الإنسان أن يعيش في الحياة بمفرده حتى لو كان شخص إنطوائي بطبعه ولن يستطيع أن يعيش حياة طبيعية بدون صديق ، و فيما يلي إليكم أقوى نموذج تعبير عن الصديق المفضل.

تعبير عن الصديق المفضل
تعبير عن الصديق المفضل

هناك الكثير من العلامات التي تدل على وجود صديق حقيقي في حياتك حيث أنه يمتلك العديد من الصفات التي تميزه عن غيره وأهم هذه الصفات أن يكون حافظ السر فسوف تجد من يحفظ سرك وتخبره به في أي وقت وأن علي يقين تام بأنه سوف يحفظه ولن يخبر أحد به كما أنه سوف يشاركك أسراره أيضا ويجد فيك الشخص الجدير بالثقة وسوف تكون مستودع أسراره.

بالإضافة إلي ذلك فالصديق الحقيقي هو من ستجد منه النصيحة التي تحقق لك المصلحة في المقام الأول فالصداقة الحقيقية هي التي تقوم على النصح وإبداء الأراء ،الإنسان غير معصوم من الخطأ والصديق الحقيقي هو من يعترف بأخطائه إذا أخطأ في حقك وإذا قمت أنت بالقيام بأي خطأ في حقه ستجد لديه القدرة على مصارحتك وسوف يكون لديه القدرة على السماح والنسيان .

يقول المثل الشعبى المشهور ” إن الصاحب ساحب” أي أن الصاحب يجر صاحبه إلى ما يفعله خيرًا كان أم شرًا، لذا فلابد من إختيار الصديق الحسن الذى يحث صديقه على فعل الخير والمعروف ولا يحثه على فعل الشر والمنكر.. والصديق الذى يقف بجانبه عند الحاجة إليه ولا يجده يهرب منه عند حدوث مشكلة ما له، لهذا السبب يجب أن نختار أصدقائنا جيدًا ولا نغتر بكثرة الأصحاب فكم من صاحب خائن وكم من صديق عدو، فإن أحسنا الإختيار لأفضل صديق نكون قد حصلنا على شيء أفضل من المال والذهب.

التجربة في إختيار صديق سيء هي التي سوف تجعلنا نتعلم الصواب في الإختيار، وخير مثال على ذلك أن الرسول الكريم صلوات الله عليه وسلامه كان حوله مجموعة كبيرة من الصحابة رضوان الله عليهم وكلهم كانوا من الأخيار لكن أقربهم إلى الرسول صلَّ الله عليه وسلم كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه.