يقدم لكم موقع إقرأ أفضل مواقع دورات مجانية بشهادات معتمدة ، و دورات مجانية بشهادات معتمدة 2022 ، و دورات مجانية بشهادة معتمدة من وزارة التربية والتعليم ، و مواقع دورات مجانية بشهادات معتمدة السعودية ، و دورات مجانية عن بعد ، و شهادات مجانية معتمدة من امريكا ، مع التطور الذي نشهده في عالم التكنولوجيا، أصبحنا نرى الكثير من المواقع والمنصات التعليمية تقدم العديد من الدورات في العديد من المجالات المختلفة بشكل مجاني كما أن البعض من هذه المنصات تقدم دورات مجانية بشهادات معتمدة، وهذا ما سنتطرق إليه بالتحديد في هذا المقال. لن نطيل عليكم ونتوجه مباشرة إلى قائمة أفضل مواقع دورات مجانية بشهادات معتمدة .

مواقع دورات مجانية بشهادات معتمدة

فيما يلي قائمة منتقاة بعناية لأفضل مواقع دورات مجانية بشهادات معتمدة عبر الإنترنت، مع ميزاتهم الشائعة وروابط مواقعها الإلكترونية.

مواقع دورات مجانية بشهادات معتمدة
مواقع دورات مجانية بشهادات معتمدة

كورسات شركة مايكروسوفت Microsoft :

  • تقدم شركة مايكروسوفت مجموعة من الدروات بشكل مجاني والتي تهم المحترفين في مجال تكنولوجيا المعلومات , يتم تقديم هذه الدورات والكورسات من قبل مختصين عالميين.
  • من الدورات والكورسات التي يمكنك الحصول عليها من موقع مايكروسوفت أساسيات Azure ، مقدمة إلى أجهزة Azure الافتراضية ، ابدأ البناء باستخدام Power BI.
  • أساسيات Microsoft 365، مقدمة لتطبيقات الطاقة. احصل على البيانات باستخدام Power BI Desktop ، انشر عملاء Microsoft Teams ، تصميم للأمان في Azure.

كورسات موقع edumefree :

  • هو موقع مشهور عالميا هدفه تطوير الواقع التعليمي , وتقوية المحتويات ذات المضمون التعليمي وتطوير منصات التعليم على شبكة الانترنت ، يسمح الموقع بوصول جميع المتدربين الى كافة الكورسات والدورات المتعلقة بالتعلم الذاتي , التعلم الالكتروني.
  • قائمة بالكورسات التي يقدمها الموقع والتي تعتبر من الدورات المعترف بشهادتها دوليا: التعلم الذاتي , الربح من يوتيوب , كورس الـSEO الحديث.
  • برنامج المثالي المختص بالمحاسبيين , تعلم اللغة الانجليزية بـثلاثين دقيقة , كورس تعلم اللغة الفرنسية. دورات احتراف اليوتيوب , دورات الـ ICDL قيادة الحاسوب الالي. كورس الفوتوشوب.

كورسات جامعة Harvard :

  • هارفرد نعم اننا نتحدث عن واحدة من اعرق الجامعات في الولايات المتحدة الامريكية والتي تتصف بصعوبة نظامها التعليمي , اضافة الى ان الجامعة تعتمد في اختيارها للطلاب على النوعية لا الكم الهائل من الطلاب , وهذا ما جعلها من افضل الجامعات في العالم.
  • تقدم جامعة هارفرد الأمريكية دورات اونلاين عن بعد ويمكنك بعدها الحصول على شهادات معترف عليها دوليا بـ : روائع الأدب العالمي, شكسبير الحياة والعمل, تكنولوجيا ريادة الأعمال.
  • العلوم الإنسانية الرقمية, مستقبل الحياة العصرية, مقدمة في جبر المصفوفات. تحليل البيانات, الاحتمالات , الانحدار الخطي. التعلم الآلي, علوم البيانات و التصوير, الأساليب الكمية لعلم الأحياء.

قد يهمك :

دورات مجانية بشهادات معتمدة 2022

في البداية سنضع لك قائمة بأهم مواقع دورات مجانية بشهادات معتمدة 2022 التي تقدم الكثير من الدورات و الكورسات المجانية, حيث تعد فرصة جيدة لمن يرغب في تطوير مهاراته في العديد من المجالات المختلفة وتهيئة نفسه لدخول سوق العمل حيث يمكنكم تصفح الدورات المتاحة والبدء في دراسة المجال الذي تريدون عن طريق هذه المواقع مجانا.

  • منصة كورسيرا coursera.
  • موقع EDX.
  • أكاديمية مايكروسوفت microsoft imagine academy.
  • harvard x.
  • منصة مهارات جوجل google training.
  • موقع تيرا teracourses.
  • موقع ستانفورد اونلاين stanford online.
  • الأرض الأكاديمية.
  • موقع يوديمي Udemy.
  • موقع udacity.
  • موقع كورسات ودورات دروب.
  • منصة إدراك.

دورات مجانية بشهادة معتمدة من وزارة التربية والتعليم

قد تنوعت المواقع التي يمكنك من خلالها الحصول على دورات عن بعد معتمدة من وزارة التربية والتعليم ومنها :

  • موقع سديم تعمل هذه المنصة على تقديم الآلاف من الدورات التدريبية في الكثير من المجالات المختلفة، حيث توفر للمتعلم كافة المعلومات التي يرد أن يحصل عليها في أي مجال، وأهم ما يميز هذا الموقع هو وجود جميع الدورات التعليمية بشكل مجاني، ويمكنك التسجيل في الدورات التي تريدها في الوقت الذي يناسبك، ويمكنك زيارة هذا الموقع “من هنا“.
  • موقع إدراك يوفر لنا هذا الموقع مجموعة من الدورات المختلفة في جميع المجالات، قد تم تأسيسه على يد الملكة رانيا التي تعمل على مده بالمعلومات المطلوبة؛ حتى تساعد الشباب، يمكنك زيارة هذا الموقع “من هنا“.
  • موقع ندرس يساعد هذا الموقع الجميع في الحصول على المعلومات، وتعلم المهارات اللازمة في جميع المجالات المختلفة، ويوفر هذا الموقع المقررات التعليمية باللغة العربية والإنجليزية. تحتوي هذه الدورات التدريبية على الكثير من التقنيات الحديثة التي تسهل عملية التعلم على الطالب، ويمكنك أن تقوم بزيارة هذا الموقع “من هنا“.
  • موقع رواق يعتبر هذا الموقع من أكثر المنصات العلمية التي يفضلها الجميع، وأهم ما يميز هذا الموقع هو تقديم الدورات باللغة العربية وتقديمها بشكل مجاني، يقوم هذا الموقع بوضع جميع المعلومات التي تخص كافة المجالات التي يقدمها، ويسعى لتسهيل عملية التدريب والتعلم بالنسبة للمتعلم، ويمكنك أن تقوم بزيارة هذا الموقع “من هنا“.
  • موقع مهارة يعد هذا الموقع من المواقع التي يتأثر بها الكثير؛ لما يعلمه لنا من المهارات المختلفة، ويوفر الموقع لنا مجموعة من الفيديوهات والملفات التي تساعدنا على أن نتعلم بشكل جيد، وتساعد على الإلمام بشتى المعلومات، ويمكنك زيارة هذا الموقع “من هنا“.

مواقع دورات مجانية بشهادات معتمدة السعودية

نماذج أقوى مواقع دورات مجانية بشهادات معتمدة السعودية :

منصة إدلال :

  • انطلاقاً من إيمان منصة دورات إدلال بأن التعلم حق للجميع، تم إطلاق منصة دورات إدلال (موقع تعليم عن بعد) للتعلم المفتوح باللغة العربية لتعزيز الشباب بالمهارات اللازمة التي يطلبها سوق العمل في الوقت الحالي ولمواكبة التطورات الحديثة.
  • تُقدم منصة دورات إدلال المحتوى التعليمي وخلاصة المعلومة بطريقة مرئية (فيديو)، وما يُميز منصة إدلال قصر المدة الزمنية للدورات حتى يتمكن الطالب من الالتزام به واكماله للحصول على الفائدة المرجوة منه بطريقة مختصرة وسريعة.
  • يضم موقع التعليم عن بعد إدلال العديد من الدورات المفيدة منها: إدارة التغيير، استراتيجيات البحث عن وظيفة، المحاسبة المالية، الصور الفوتوغرافية والمزيد من المواضيع القيّمة التي يتم طرحها من قبل خبراء ومحترفون وأصحاب معارف متخصصون.
  • تعتبر إدلال منصة دورات مجانية ومدفوعة، فهناك دورات يتم طرحها بشكل مجاني وأخرى تكون مدفوعة يتم الإشارة إليها عند تصفح محتوى الدورة.

منصة دروب (منصات تعليمية سعودية) :

  • من فوائد توفر المنصات الإلكترونية إمكانية الدخول إليها والبدء بالتعلم في أي وقت وفي أي مكان دون أية قيود هي أحد منصات تعليمية سعودية للتدريب الإلكتروني (موقع تعليم عن بعد)، وهي إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” التي تسعى لإكساب الشباب والشابات المهارات الوظيفية التي تعزز فرصهم في الحصول على وظيفة في سوق العمل.
  • تحتوي منصة دروب على العديد من المسارات والبرامج التدريبية الإلكترونية المجانية المفيدة ومنها التقنية وعلم الحاسوب، المبيعات، الإدارة المالية، إدارة المشاريع وغيرها من المجالات المهنية والعلمية ، أصبحت دروب من أفضل مواقع لتعلم اللغة الإنجليزية من خلال المسار المتكامل للغة الإنجليزية الذي تم طرحه حديثاً.
  • تمنح منصة دروب وهي منصة دورات مجانية وكونها واحدة من منصات تعليمية سعودية معروفة شهادة إتمام المسارات والدورات التدريبية بعد إتمام كافة المتطلبات، وتمنح أيضاً شهادات معتمدة بالشراكة مع عدة جهات متخصصة ، تتلقى دروب دعم من وزارة العمل في المملكة وحاملي شهاداتها تعطى لهم الأولوية في التوظيف لبعض المسارات والدورات.

دورات مجانية عن بعد

هناك الكثير من المواقع التي تقدم دورات تدريبية عن بعد مجانية في عدة مجالات ومنها ما يلي :

منصة فرصة :

  • على موقع فرصة ستجد مئات من الدورات في المجال الذي تريده، مع إمكانية الحصول على شهادة معتمدة في نهاية كل منهم، سواء كانت هذه الشهادات مجانية أو بمقابل مادي قليل ومن أهم الدورات المتاحة على الموقع ما يلي: تعلم المحادثة باللغة الإنجليزية. طرق تحديد الأهداف واتخاذ القرار. كيفية الحصول على وظيفة. دورة الدماغ متعدد المقاييس. إدارة مخاطر المشاريع. علوم الحاسب. شاهد أيضا : تمارين الغزال الطائر للبطن مضمونة وشديدة الأمان

دورات من تيراكورسيز:

  • تيراكورسيز يعتبر من اشهر المواقع التي تقدم دورات تدريبية في مختلف المجالات، التحق بها حوالي 8000 طالب، وتم منح حوالي 11000 شهادة جميعها شهادات معتمدة، تستطيع التسجيل على المنصة واختيار الدورات التي تريدها، ومنهم: دورة تعلم اللغة الألمانية. ICDl. تعلم لغة Html بالعربية. دورة تعلم الأوتوكاد.

دورات تدريبية من جوجل :

  • تساعدك دورات تدريبية عن بعد مجانية من جوجل على البدء في نشاطك التجاري من خلال معرفة كثير من الطرق التي تجعلك تندمج في المسار المهني الذي تريده، ومن المجالات التي تغطيها هذه الدورات ما يلي: أساسيات في التسويق الرقمي.
  • الانتقال بالنشاط التجاري عبر عالم الإنترنت. الوصول إلى العملاء عبر الأجهزة المحمولة ، الترويج لنشاطك التجاري من خلال الإعلان عبر الإنترنت. الحصول على وظيفة الأحلام.

شهادات مجانية معتمدة من امريكا

يبحث الكثير للتعرف على الشهادات المجانية التي سيحصل عليها، التي يتم ذلك دون أن يتم تحمل أعباء مادية، مع العلم أنها تمنح المشاركين شهادة ومؤهلات لمن يحصل عليها، ومن أهم تلك الشهادات المجانية المعتمدة هي.

كامبريدج ماساتشوستس :

يقوم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بتقديم الكثير من الدورات التدريبية المجانية من خلال الإنترنت، مع العديد من المجالات المتخصصة، ومنها علوم الكمبيوتر، الأعمال، الإدارة، التعليم وتدريب المعلمين، الاقتصاد والتمويل، إلى جانب وجود أكثر من مائة دورة تدريبية مجانية، ومن الممكن للطلاب بكل سهولة إتمام الدورات التدريبية في edX، وفي حين أن التسجيل في الدورات مجاني، إلا أنه على الطلاب دفع مبلغ محددة من أجل الحصول على شهادة معتمدة وموقعة.

دورهام نورث كارولينا :

إن المجموعة المختلفة من الدورات المجانية بواسطة الإنترنت بجامعة Duke تُقدم للطلاب فرص من أجل الحصول على شهادة قليلة التكلفة، وعن طريق شراكة Duke مع Coursera من الممكن أن يصل الطلاب بكل سهولة إلى دورات تدريبية مجانية عبر الإنترنت في أي مكان وأي وقت، وتستغرق حوالي 71 ساعة فقط لإكماله.

ايرفين كاليفورنيا :

نتيجة شراكة Coursera مع جامعة كاليفورنيا في إيرفين فمن الممكن للطلاب الاستفادة من الدورات التدريبية المجانية بواسطة الإنترنت من UCI والتسجيل بيسر على النظام الأساسي، وتشتمل كورسات UCI المجانية عبر الإنترنت مواضيع متنوعة، ومنها الموارد البشرية، إدارة المشاريع والقانون وإدارة الأعمال، ويستطيع الطلاب الحصول على شهادة معتمدة مُقابل دفع رسوم رمزية.

نيو هيفن كونيتيكت :

لقد أعادت جامعة ييل تعريف التعلم عبر الإنترنت لمستويات أعلى، وعلى الرغم من هذا فهي لا تستخدم كورسيرا فقط، ولكنها تستفيد كذلك من الأنظمة الرئيسية الشائعة الأخرى، مثل موقع YouTube و iTunes، على ذلك النحو يكون من السهل على الطلاب الوصول إلى دورات Yale المجانية على الإنترنت في أي مكان وأي وقت، حتى من دون تسجيل الحساب، ونتيجة لشراكة جامعة ييل مع كورسيرا فمن الممكن للطلاب الحصول على شهادة عبر الإنترنت كدليل على إتمام الدورة ولكن برسوم مالية.

أتلانتا جورجيا :

إن معهد جورجيا للتكنولوجيا لديه شراكات مع Coursera و edX و Udacity من أجل تقديم الدورات التدريبية المفتوحة والضخمة بواسطة الإنترنت للطلاب التقليديين وغير التقليديين، وفي حين أن تلك الدورات التدريبية التي يقدمها معهد جورجيا للتكنولوجيا مجانية، إلا أنه يجب على المشاركين دفع مبلغ رمزي مقابل الاشتراك عبر الإنترنت حتى يحصلوا على شهادة تقبل للمشاركة والتحقق منها ورسمية تحمل شعار المدرسة وتوقيع المعلم مع شهادة عبر الإنترنت.

أرلينغتون تكساس :

تلك الدورات تتم عن طريق برنامج الشريك edX، ووفقًا لأنه نظامًا أساسيًا خارجيًا، تتطلب تلك الدورات التدريبية المجانية بواسطة الإنترنت رسومًا قليلة لمرة واحدة من أجل الحصول على شهادة معتمدة من edX، إذ أنه مقابل ما لا يقل عن خمسين دولارًا سوف يحصل الطلاب على شهادة معتمدة ورسمية عبر الإنترنت بعد نهاية كل دورة، ومن الممكن أن يُكمل الطلاب دوراتهم في خلال ثلاثة أسابيع، في حين أن بعض الدورات التدريبية المجانية عبر الإنترنت تتطلب 16 أسبوعًا.

بالتيمور ماريلاند :

إن JHU تُقدم دورات مجانية بواسطة الإنترنت مع ساعات مختلفة من إتمامها، فمثلًا، من الممكن إكمال دورات HTML و CSS و Javascript عن طريق الإنترنت المجاني لمطوري الويب من JHU في خلال أربعين ساعة ، إلى جانب ذلك، تتضمن كل دورة على مواعيد نهائية مرنة تُمكن الطلاب من اختيار المواعيد النهائية المناسبة لهم وفقًا لجداولهم الزمنية.

آن أربور ميشيغان :

بخلاف الشهادات التقليدية بواسطة الإنترنت، فإن جامعة ميشيغان تقدم خيارًا سريع التتبع من أجل الحصول على شهادة عن طريق برنامج الدورات التدريبية الضخم المفتوح على الإنترنت، من خلال MOOC من U of M، ومن الممكن للطلاب اختيار دورة مجانية من مجالات الدراسة المتنوعة، ومنها الإدارة، الأعمال، التعليم ، تدريب المعلمين، علوم الكمبيوتر، البيولوجيا وعلوم الحياة والعلوم الإنسانية، ويجب دفع مبلغ رمزي حتى يتم الحصول على شهادة معتمدة ورسمية، ومن الجدير بالذكر أن الحد الأدنى لرسوم الشهادة يبدأ من 49 دولارًا، تبعًا للبرنامج.