موقع إقرأ يقدم لكم موضوع يحتوي على جواب لسؤال من هو اكثر نبي له معجزات ، و من معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم شفاء الأبرص، و عدد معجزات الرسول، و معجزات الرسول، و معجزات الأنبياء من آدم إلى محمد، و معجزات الأنبياء والرسل بالترتيب، و معجزات الله في الدنيا، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

من هو اكثر نبي له معجزات

معجزات سليمان عليه السّلام أيّد الله تعالى سليمان -عليه السّلام- بمعجزاتٍ تمثّلت في تسخير الله تعالى الرياح له تجري كيف يشاء.

من هو اكثر نبي له معجزات
من هو اكثر نبي له معجزات
  • وتسخير الجنّ له كذلك؛ حيث كان يكلّفهم بما شاء من الأعمال النافعة، وإسالة النحاس بين يديه يشكّله ويصنع منه ما ينفع كما جاء في قول الله تعالى: “وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ”.
  • [ومن معجزات سليمان محادثته وتواصله مع ما لا ينطق كالطير والحشرات والنبات والجماد وخصّ الله تعالى الطير بالذكر قي قوله: “وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَـذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ”.

من معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم شفاء الأبرص

من معجزاته -صلى الله عليه وسلم- شفاء المصاب ببركة نفثه عليه، كما حدث مع الصحابي سلمة بن الأكوع رضي الله عنه، فعن يزيد بن أبي عبيد قال: “رأيت أثر ضربة في ساق سلمة ، فقلت : يا أبا مسلم ما هذه الضربة؟ فقال: هذه ضربة أصابتني يوم خيبر، فقال الناس: أصيب سلمة ، فأتيت النبي – صلى الله عليه وسلم – فنفث فيه ثلاث نفثات، فما اشتكيتها حتى الساعة” رواه البخاري.

  • ولم تقف معجزاته –صلى الله عليه وسلم– عند هذا الحد، بل كان يمسح على الكسر فيجبر، كما حصل مع الصحابي عبد الله بن عتيك رضي الله عنه حينما أرسله النبي – صلى الله عليه وسلم – لقتل أبي رافع اليهودي، فانكسرت ساقه أثناء تلك المهمّة، فطلب منه النبي – صلى الله عليه وسلم – أن يبسط قدمه، فمسح عليها، فجبر الكسر الذي أصابه واستطاع أن يمشي عليها من لحظته، والقصة رواها الإمام البخاري.
  • ومن بركاته -صلى الله عليه وسلم-، ما رواه البخاري أن السائب بن يزيد رضي الله عنه كان يشكو من وجع، فمسح النبي -صلى الله عليه وسلم– على رأسه ودعا له بالبركة، ثم توضّأ فشرب السائبمن وضوئه، فزال عنه الألم، ويذكر المؤرّخون أن السائب بن يزيد طال عمره حتى زاد عن التسعين عاماً وهو محتفظ بصحّته ولم تظهر عليه آثار الشيخوخة، وذلك ببركة دعاء النبي –صلى الله عليه وسلم-.
  • وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه أنه مرض مرضاً شديداً ألزمه الفراش حتى لم يعد يميز من حوله، فزاره النبي –صلى الله عليه وسلم– بصحبة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، ودعا عليه الصلاة والسلام بماء فتوضأ منه ثم رش عليه، فأفاق من مرضه، رواه البخاري و مسلم.
  • وإلى جانب علاج الأمراض الحسّية، كان للنبي –صلى الله عليه وسلم– تأثيرٌ في علاج الأمراض المعنوية، ومن ذلك قصة الشاب الذي أتى النبي -صلى الله عليه وسلم– يستأذنه في الزنا، فوضع النبي –عليه الصلاة والسلام– يده على صدره وقال: (وقال اللهم اغفر ذنبه وطهر قلبه وحصن فرجه) رواه أحمد، فأزال الله من قلبه طغيان الشهوة فلم يعد يلتفت إلى النساء.

قد يهمك:

عدد معجزات الرسول

معجزات الرسول كثيرة جدًا، وهناك اختلاف بين العلماء في عددها، ولقد قال الإمام ابن القيم أن عددها يتجاوز الألف، وقال الإمام النووي عند شرح صحيح مسلم أن عددها يتجاوز 1200 مُعجزة.

  • وهناك علماء يقولون أن تلك المعجزات كثيرة جدًا لدرجة لا يمكن إحصائها، ولقد تميز الرسول صلى الله عليه وسلم بكثرة عدد معجزاته عن الأنبياء الآخرين، كما تميز بمعجزاته الخالدة إلى يوم القيامة وهي القرآن الكريم.

معجزات الرسول

معجزات الرسول عديدة للغاية، ومنها ما يلي:

  • القرآن هو المعجزة التي سوف تظل باقية إلى يوم القيامة، ولقد انتهت المعجزات الأخرى بزوال السبب والزمن، أما القرآن فإنه مازال يُثير الدهشة إلى الآن في النفوس بسبب ما يحتوي عليه من البلاغة، والإعجاز العلمي والتشريعي.
  • الإسراء والمعراج تعتبر هي ثاني أكبر المعجزات التي أيد الله تعالى بها النبي، والثابت عند أهل الجماعة والسُنة هو أن الرسول قد عرج بجسده وروحه وهو مستيقظ إلى السماء، وكذلك أُسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.
  • عندما وصل الرسول إلى السماء، شاء الله تعالى أن يبلغ السماء السابعة وما فوقها، ثم سدرة المُنتهى عند جنة المأوى التي قام بالاطلاع عليها، وفرض الله تعالى على أُمة محمد 5 صلوات في اليوم والليلة، وشاهد الرسول النار، والملائكة.
  • وكذلك شاهد سيدنا جبريل على هيئته الحقيقية، وكل ذلك تشريف من الله تعالى للرسول، ثم نزل من السماء في المسجد الأقصى، وبه صلى إمامًا بجميع الأنبياء، ثم عاد مرة أخرى إلى مكة قبل طلوع الفجر.

معجزات الأنبياء من آدم إلى محمد

قد انقسمت معجزات الأنبياء -عليهم السّلام- إلى قسمين:

  • معجزاتٌ حسيّةٌ: وهي المعجزات المشاهدة بالبصر، يراها الناس عيانًا، كتحوّل عصا موسى -عليه السّلام- لحيّةٍ تسعى، وإخراج صالح -عليه السّلام- للناقة من صخرةٍ.
  • معجزاتٌ معنويّةٌ: وهي التي يعيها الإنسان ببصيرته؛ كالقرآن الكريم معجزة محمد عليه الصّلاة والسّلام.

معجزات الأنبياء والرسل بالترتيب

من معجزات الأنبياء والرسل بالترتيب:

  • معجزةسيدنا ابراهيم هي نجاته من النار الانبياء ومعجزاتهم التحدي
  • معجزة سيدنا يوسف هي تفسير الاحلام الانبياء ومعجزاتهم التحدي
  • معجزة سيدنا موسى هي العصا الانبياء ومعجزاتهم التحدي
  • معجزة سيدنا داوود هي القوة الانبياء ومعجزاتهم التحدي
  • معجزة سيدنا سليمان هي تسخير الجن لخدمتة مع فهمة لكلام الحيوان الانبياء ومعجزاتهم التحدي
  • معجزة سيدنا صالح هي الناقة الانبياء ومعجزاتهم التحدي
  • معجزة سيدنا يونس هي خروجة حياً من بطن الحوتالانبياء ومعجزاتهم التحدي
  • معجزة سيدنا عيسى هي احياء الموتى و اشفاء المرضىالانبياء ومعجزاتهم التحدي
  • معجزة خاتم الرسل و الانبياء سيدنا محمد صلى الله عليه واله و سلم فهو القرآن الكريم

معجزات الله في الدنيا

تتجلى معجزات الله في الأرض في خلقه للماء والذي هو أصل الحياة على الأرض ولولا وجوده ما استمرت الحياة علي هذا الكوكب وهو أساس الحياة لجميع الكائنات الحية.

  • قال تعالى: ( والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شيء قدير * لقد أنزلنا آيات مبينات والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم * ويقولون آمنا بالله وبالرسول وأطعنا ثم يتولى فريق منهم من بعد ذلك وما أولئك بالمؤمنين” (النور:47:45)، وتشكل نسبة المياه علي الأرض ما يقرب من 70% من مساحة الأرض.
  • المصدر الرئيسي للمياه على الأرض هو الدورة الطبيعية للماء حيث تعمل أشعة الشمس وحرارة الجو على تبخر المياه من البحار والمحيطات والأنهار وتتحول إلى بخار الماء بفعل الحرارة وتبدأ في التبخر والتصاعد حتى تصل إلى طبقات الجو العليا وتتكاثف بفعل درجات الحرارة المنخفضة وتتحول إلى سحب تدفع بها الرياح لتسقط المياه علي الأرض مرة أخري في صورة المطر .
  • وعلي المسلم أن يتعرف علي معجزات الله في الأرض لكي تكون سبيلا لمعرفته سبحانه وتعالي والإيمان به عز وجل وأنه على كل شيء قدير.