سيعرض لكم موقع إقرأ في هذا المقال من قائل بيت الشعر زر دار ود ، و اعراب زر دار ود إن أردت ورودا ، و بيت شعر يقرا من الجهتين ، ألم ألم ألم ألم بِدَائِهِ ، يصعب تعريف الشعر بطريقة تشمل أنواعه في مختلف اللغات، لكن هناك عدد من التعريفات التي قد تعطي معنى متكاملاً عن ماهية الشعر عُرّف الشعر بأنه كلام موزون مقفىّ (للشعر العربي)، دالٌ على معنى، ويكون أكثر من بيت، ويشمل هذا التعريف النظم. وفي هذا المقال سنتعرف على من قائل بيت الشعر زر دار ود ، تابعوا معنا للمزيد من المعلومات.

من قائل بيت الشعر زر دار ود

من قائل بيت الشعر زر دار ود
من قائل بيت الشعر زر دار ود

“زر دار ود إذا اردت وداده زادوك ودا إذا رأوك ودوا” هي احد اشهر الابيات التي قالها ابو الطيب المتنبي وهذا البيت عباره عن كتله من الفصاحه اللغويه والتعبيريه لأن الشعر هنا تمكن من كتابه كل الكلمات التي توجد في هذا البيت على هيئه حروف منفصله لا توجد فيها اتصال.

اعراب زر دار ود إن أردت ورودا

  • زر: فعل أمر مبني على السكون
  • دار: مفعول به منصوب بالفتحة
  • ود: مضاف إليه مجرور بالكسرة
  • إن: حرف شرط مبني لا محل له من الإعراب
  • أردت: فعل ماضي مبني على السكون والتاء ضمير في محل رفع فاعل
  • ورودا: مفعول به منصوب بالفتحة

قديهمك:

بيت شعر يقرا من الجهتين

بيت شعر يقرا من الجهتين
بيت شعر يقرا من الجهتين

ابيات عجيبة تُقرأ من اليمين مدحاً ومن اليسار ذماً:

قصيدة شعريه عجيبه ، نظمها إسماعيل بن أبي بكر المقري رحمه الله والعجيب فيها أنك عندما تقرأها من اليمين إلى اليسار تكون مدحاً ، وعندما تقرأها من اليسار إلى اليمين تكون ذماً .

وإليكم بعضاً من هذه القصيدة :

من اليمين إلى اليسار … في المدح

طلبوا الذي نالوا فما حُرموا **** رُفعتْ فما حُطتْ لهم رُتبُ

وهَبوا وما تمّتْ لهم خُلقُ **** سلموا فما أودى بهم عطَبُ

جلبوا الذي نرضى فما كَسَدوا **** حُمدتْ لهم شيمُ فما كَسَبوا

من اليسار إلى اليمين … في الذم

رُتب لهم حُطتْ فما رُفعتْ **** حُرموا فما نالوا الذي طلبُوا

عَطَب بهم أودى فما سلموا **** خُلقٌ لهم تمّتْ وما وهبُوا

كَسَبوا فما شيمٌ لهم حُمدتْ **** كَسَدوا فما نرضى الذي جَلبُوا

من اليمين إلى اليسار … في المدح

عدلوا فما ظلمت بهم دول * سعدوا فما زلّت بهم قدم
بذلوا فما شحّت لهم شيم * رشدوا فلا زالت لهم نعم

من اليسار إلى اليمين … في الذم

قدم بهم زلت فما سعدوا * دول بهم ظلمت فما عدلوا
نعم بهم زالت فلا رشدوا * شيم لهم شحت فما بذلوا

وهذا في الادب يسمى الطرد والعكس

****

اليكم بعض عجائب الشعر العربي:

هذه الابيات الغريــب فيـــــــها..أنــك تستطيـــع قراءتها أفقيــا ورأسيـــا

ألــــــــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محــــــــــــال
صديقــــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــال
وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمــــــال
محـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيـــــــال

****

ايضاً من طرائف الشعر هذه القصيدة والتي عبارة عن مدح لنوفل بن دارم، واذا اكتفيت بقراءة الشطر الأول من كل بيت فأن القصيدة تنقلب رأس على عقب، وتغدو قصيدة ذم لا مدح

****

قصيدة المدح:

إذا أتيت نوفل بـــــــــن دارم **** امير مخزوم وسيف هاشـــــم

وجــدته أظلم كل ظــــــــــالم **** على الدنانير أو الدراهــــــــــم

وأبخل الأعراب والأعـــاجم **** بعـــرضه وســره المكـــــــاتم

لا يستحي مـن لوم كل لائـم **** إذا قضى بالحق في الجرائــــم

ولا يراعي جانب المكـــارم **** في جانب الحق وعدل الحاكم

يقرع من يأتيه سن النـــــادم **** إذا لم يكن من قدم بقــــــــــادم

قصيدة الذم :

إذا أتيت نوفل بــــــن دارم **** وجدتــه أظلـم كل ظــــــــالم

وأبخل الأعراب والأعاجم **** لا يستحي من لوم كل لائم

ولا يراعي جانب المكارم **** يقرع من يأتيه سن النـــادم

ألم ألم ألم ألم بِدَائِهِ

ألم ألم ألم ألم بِدَائِهِ
ألم ألم ألم ألم بِدَائِهِ

ألم ألم ألم ألم بدائه.. إن أن آن آن آن أوانه من الأبيات التي توقف أمامها الكثير من عشاق اللغة العربية، محاولين كشف المغزى من تلك الكلمات التي تستدعي التأمل.

معنى ألم ألم ألم ألم بدائه

أما المعنى العام لأبيات ألم ألم ألم ألم بدائه.. إن أن آن آن آن أوانه يكمن في «لقد أحاط بي ألمٌ لم أعرفه من قبل إن جاء وقت شفائه من الله فقد آن ذلك له».

ينسب بيت ألم ألم ألم ألم بدائه إلى الشاعر العباسي أبي الطيب المتنبي، وهو أغرب الأبيات الشعرية التي مرت على الكثير من عشاق اللغة العربية خاصة.