يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال من قائل بيت الشعر الخيل والليل والبيداء تعرفني ، و الخيل والليل والبيداء تعرفني ، و قصة قصيدة الخيل والليل والبيداء تعرفني ، و شرح قصيدة الخيل والليل والبيداء تعرفني ، و لماذا قال المتنبي الخيل والليل والبيداء تعرفني ، كثيرا ما يتردد بيت الشعر الخاص بأبي الطيب المتنبي الذي يقول (الخَيْلُ وَاللّيْلُ وَالبَيْداءُ تَعرِفُني وَالسّيفُ وَالرّمحُ والقرْطاسُ وَالقَلَمُ) دون أن يعرف كثيرون أن بيت الشعر هذا كان سببا في مقتله، وفيما يلي يستعرض مقالنا معلومات شيقة عن البيت الشعري الخيل والليل والبيداء تعرفني.

من قائل بيت الشعر الخيل والليل والبيداء تعرفني

قائل الخيل والليل والبيداء تعرفني احمد بن الحسين بن الحسن بن عبدالصمد الجعفي الكوفي الكندي ابو الطيب المتنبي.(303هـ-354هـ/915م-965م) الشاعر الحكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي. له الأمثال السائرة والحكم البالغة والمعاني المبتكرة. وفي علماء الأدب من بعده أشعر الإسلاميين.

من قائل بيت الشعر الخيل والليل والبيداء تعرفني
من قائل بيت الشعر الخيل والليل والبيداء تعرفني
  • ولد بالكوفة في محلة تسمى “كندة” واليها نسبته. ونشأ بالشام، ثم تنقل في البادية يطلب الأدب وعلم العربية وأيام الناس. وقال الشعر صبياً. وتنبأ في بادية السماوة (بين الكوفة والشام) فتبعه كثيرون. وقبل أن يستفحل أمره خرج إليه لؤلؤ (أمير حمص ونائب الإخشيد) فأسره وسجنه حتى تاب ورجع عن دعواه.
  • ووفد على سيف الدولة ابن حمدان (صاحب حلب) سنة 337 هـ فمدحه وحظي عنده. ومضى إلى مصر فمدح كافور الإخشيدي وطلب منه أن يوليه، فلم يوله كافور، فغضب أبو الطيب وانصرف يهجوه. وقصد العراق، فقرئ عليه ديوانه. وزار بلاد فارس فمر بأرجان ومدح فيها ابن العميد وكانت له معه مساجلات.
  • ورحل إلى شيراز فمدح عضد الدولة ابن بويه الديلمي وعاد يريد بغداد فالكوفة، فعرض له فاتك بن أبي جهل الأسدي في الطريق بجماعة من أصحابه، ومع المتنبي جماعة أيضاً، فاقتتل الفريقان، فقتل أبو الطيب وابنه محسد وغلامه مفلح، بالنعمانية، بالقرب من دير العاقول (في الجانب الغربي من سواد بغداد) وفاتك هذا هو خال ضبة بن يزيد الأسدي العيني، الذي هجاه المتنبي بقصيدته البائية المعروفة. وهي من سقطات المتنبي وغيرها كثير من الاعمال التي قدمها.

الخيل والليل والبيداء تعرفني

قصيدة الخيل والليل والبيداء تعرفني كاملة :

الخيل والليل والبيداء تعرفني
الخيل والليل والبيداء تعرفني

واحر قلباه ممن قلبه شبم **** ومن بجسمي وحالي عنده سقم
ما لي أكتم حبا قد برى جسدي **** وتدعي حب سيف الدولة الأمم
إن كان يجمعنا حب لغرته **** فليت أنا بقدر الحب نقتسم
قد زرته و سيوف الهند مغمدة **** وقد نظرت إليه و السيوف دم
فكان أحسن خلق الله كلهم **** وكان أحسن مافي الأحسن الشيم
فوت العدو الذي يممته ظفر **** في طيه أسف في طيه نعم
قد ناب عنك شديد الخوف واصطنعت **** لك المهابة مالا تصنع البهم
ألزمت نفسك شيئا ليس يلزمها ****أن لا يواريهم بحر و لا علم
أكلما رمت جيشا فانثنى هربا **** تصرفت بك في آثاره الهمم
عليك هزمهم في كل معترك ** و ما عليك بهم عار إذا انهزموا

أما ترى ظفرا حلوا سوى ظفر** تصافحت فيه بيض الهندو اللمم
يا أعدل الناس إلا في معاملتي **** فيك الخصام و أنت الخصم والحكم
أعيذها نظرات منك صادقة **** أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
وما انتفاع اخي الدنيا بناظره ****إذا استوت عنده الأنوار و الظلم
سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا **** بانني خير من تسعى به قدم
انا الذي نظر العمى إلى ادبي **** و أسمعت كلماتي من به صمم
انام ملء جفوني عن شواردها **** ويسهر الخلق جراها و يختصم
و جاهل مده في جهله ضحكي **** حتى اتته يد فراسة و فم
إذا رايت نيوب الليث بارزة **** فلا تظنن ان الليث يبتسم
و مهجة مهجتي من هم صاحبها **** أدركته بجواد ظهره حرم
رجلاه في الركض رجل و اليدان يد ***** وفعله ماتريد الكف والقدم
ومرهف سرت بين الجحفلين به **** حتى ضربت و موج الموت يلتطم
الخيل والليل والبيداء تعرفني **** والسيف والرمح والقرطاس و القلم
صحبت في الفلوات الوحش منفردا ****حتى تعجب مني القور و الأكم
يا من يعز علينا ان نفارقهم **** وجداننا كل شيء بعدكم عدم
ما كان أخلقنا منكم بتكرمة **** لو ان أمركم من أمرنا أمم
إن كان سركم ما قال حاسدنا **** فما لجرح إذا أرضاكم ألم
و بيننا لو رعيتم ذاك معرفة **** غن المعارف في اهل النهى ذمم
كم تطلبون لنا عيبا فيعجزكم **** و يكره الله ما تأتون والكرم
ما أبعد العيب و النقصان عن شرفي **** أنا الثريا و ذان الشيب و الهرم
ليت الغمام الذي عندي صواعقه **** يزيلهن إلى من عنده الديم
أرى النوى تقتضينني كل مرحلة **** لا تستقل بها الوخادة الرسم
لئن تركن ضميرا عن ميامننا **** ليحدثن لمن ودعتهم ندم
إذا ترحلت عن قوم و قد قدروا **** أن لا تفارقهم فالراحلون هم
شر البلاد مكان لا صديق به **** و شر ما يكسب الإنسان ما يصم
و شر ما قنصته راحتي قنص **** شبه البزاة سواء فيه و الرخم
بأي لفظ تقول الشعر زعنفة **** تجوز عندك لا عرب ولا عجم
هذا عتابك إلا أنه مقة **** قد ضمن الدر إلا أنه كلم

قصة قصيدة الخيل والليل والبيداء تعرفني

بيت الشعر الذي قتل صاحبة – قد يبدو الأمر غريب في البداية عندما تسمعة للمرة الأولى فكيف لبيت شعر أن يقتل صاحبة، ولكن تلك القصة حقيقية وحدثت بالفعل، فهناك بيت شعر كان السبب وراء موت صاحبة أما بيت الشعر فهو “الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم”.

قصة قصيدة الخيل والليل والبيداء تعرفني
قصة قصيدة الخيل والليل والبيداء تعرفني
  • سمع المتنبي عن سيف الدولة الحمداني وحبه للعلم والعلماء والشعر والشعراء، فذهب إليه وطلب منه أن يمدحه، فأعجب سيف الدولة بشعره، وبدأ في هذا التوقيت علاقة وطيدة بينهما، وكتب المُتنبي العديد من أبيات الشعر التي يمدح فيها سيف الدولة، ولهذه القصائد مكانة رفيعة للمتنبي عند سيف الدولة.
  • ومع مرور الوقت، أوقع أعداء المتنبي بينه وبين سيف الدولة، ومع اضطراب الأحداث وتوتر العلاقة بينهما في هذه الفترة، غادر المُتنبي إلى مصر طمعا في ولاية من “كافور الإخشيدي” وقام المتنبي بمدحه على الرغم من أن المتنبي لم يكن يحبه، فكان مدحه غير صافي، لكن الإخشيدي انتبه إليه ولم يقربه منه ولم يعطه أي شئ ما جعل المُتنبي يهجو الإخشيدي ويهجو مصر بعد ذلك.
  • ثم هاجر المتنبي إلى بغداد مع مجموعة من طلابه ومحبيه، وكان معه خادمه وابنه، وأثناء سيرهم قابلهم رجل يُدعى “فاتك بن أبي جهل الأسدي” يرافقه مجموعة من رجاله، وهذا الرجل سبق أن هجاه المتنبي، فعندما رآه المتنبي فر هاربا، وعندما أوشك على الفرار، قال له غلامه: (لا يتحدّث الناس عنك بالفرار وأنت القائل: الخَيْلُ وَاللّيْلُ وَالبَيْداءُ تَعرِفُني وَالسّيفُ وَالرّمحُ والقرْطاسُ وَالقَلَمُ) فردّ عليه المتنبي قائلاً : (قتلتني قتلك الله)، ثم عاد وقاتل الرجل الذي كان قد هجاه حتى قتل على يد هاجيه عام 965م.

قديهمك:

شرح قصيدة الخيل والليل والبيداء تعرفني

لا شك أن المتنبي الذي ارتحل في المكان العربي والأعجمي، كما لم يرتحل شاعر في عصره، قد عرف الخيل والليل والبيداء تذكروا أنه، أصلاً، تربى (كما تقول أكثر من رواية) في صحراء السماوة ، فيما يلي سنشرح البيت الشعري الخيل والليل والبيداء تعرفني.

  • البيداء: الفلاة البعيدة عن الماء. والقرطاس: الكتاب فيه الكتابة يقول: أنا الجامع بين آداب السيف والقلم: فالخيل تعرفني بالفروسية لإدماني ركوبها، والليل يعرفني لدوام سيري في ظلامه، والبيداء تعرفني لإدماني قطعي إياها، ودوام سكناي فيها، والحرب يعرفني لكثرة مباشرتي له، والقرطاس والقلم يعرفاني لأني كاتب أديب. وقيل: أراد به أهل الخيل، وأهل البيداء الخ يعرفني.
  • (الجحفلين) أي العسكرين، والموجتين: هما صفتا العسكرين وأراد بالموج. الأمواج، فهو واحد من معنى الجمع، ولهذا قال: يلتطم، والالتطام لا يكون من واحد، ويجوز أن يكون الموج: جمع موجة يقول: رب سيف محدد شققت به الصفين، وضربت به الأعداء في حال اشتداد الحرب، والتطام موج الموت. وأراد به مقدمات الموت، من الضرب والطعن.
  • القور: جمع قارة، وهي صرة من الأرض، فيها حجارة سود، وقيل: جبل صغير أسود كأنه مطلي بالقار، والأكمة: الجبل الصغير، وجمعها الأكم، والآكام، وقيل: هي ما أرتفع من الأرض يقول: إني لا أزال أقطع المفاوز وحدي، من غير أن يدلني أحد. وأراد بذلك وصف شجاعته، وقيل: أراد بذلك أنه بدوي، تربيته مع الوحش، بين الأكم والقور

لماذا قال المتنبي الخيل والليل والبيداء تعرفني

  • من الشعر ما قتل ، ليست هذه جملة وحسب ، ولكنها حقيقة وقعت في عهد الدولة العباسية ، حينما أنشد المتنبي قصائده العصماء ، واشتهرت وذاع صيتها بين الناس ، فتارة يمدح ، وتارة يهجو . وقد كان المتنبي رجلًا شديد الكبر حين قال : أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي ، وأسمعت كلماتي من به صمم ، وحين قال أيضا الخيل والليل والبيداء تعرفني ، والسيف والرمح والقرطاس والقلم ، وقد كان هذا البيت هو السبب في موته ، وقيل أنه ادعا النبوة في صباه ، وتبعه البعض ، ولكنه عاد إلى رشده ، ولهذا سمي المتنبي .
  • وأثناء عودته للكوفة مع ابنه محسد ، قابله جماعة من قطاع الطرق ، تربصوا به وكان زعيمهم يدعى فاتك ابن أبى جهل الأسدي ، الذي أخطأ المتنبي وهجا ابن أخته ضبه في أمه ، الأمر الذي جعل فاتك يقرر الانتقام منه ، فأخذ معه رجاله وانتظره في الطريق ، ولما مر المتنبي قاتله وقتل ابنه .
  • فلما أراد المتنبي أن يهزم ، ويهرب ، قال له غلامه مفلح كيف تهرب وأنت قائل : الخـيل والليل والبيداء تعرفني ، والسيف والرمح والقرطاس والقلم. فقال له : قتلتني قتلك الله ، وعاد المتنبي للقتال حتى قُتل .
  • ولهذا اشتهر هذا البيت الشعري بين الناس بأنه البيت الذي قتل صاحبه ، لأنه المتنبي من كثرة الكبر والاعتزاز بالنفس نظم هذا البيت في نفسه ، ولما فكر في الهرب وذكره غلامه بما قال ، جعله الكبر أيضًا ينتظر ولا يفر ؛ لينجي بنفسه ، خشية أن يراه الناس صغيرًا ، ومات المتنبي ولكن لم تمت أشعاره التي تربعت على عرش الأدب العربي .