يقدم لكم موقع إقرأ أفضل منح دراسية مجانية في امريكا ، و منح دراسية في أمريكا ، و شروط الحصول على منحة دراسية ، و منح لدراسة الهندسة في أمريكا ، و منح مجانية لدراسة الطب في أمريكا ، و منح دراسية في بريطانيا ، منح دراسية مجانية في أمريكا متاحة للطلاب العرب لإتمام الدراسة الجامعية في إحدى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية التي تعد الأفضل في العالم و في تخصصات متنوعة و في برامج الباكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه سنخصص مقالا كاملا للحديث عن منح دراسية مجانية في امريكا ، تابعوها معنا.

منح دراسية مجانية في امريكا

جمعنا لكم اليوم قائمة بأفضل وأشهر برامج منح دراسية مجانية في أمريكا، والتي يمكنكم العثور عليها على موقع فرصة والتقديم لها.

منح دراسية مجانية في امريكا
منح دراسية مجانية في امريكا
  • منح جامعة لوتس الغربية في أمريكا: وهي مجموعة من المنح التي تقدمها جامعة لوتس الغربية للطلاب من كافة أنحاء العالم، وذلك لكي يكملوا دراسة الماجستير والبكالوريوس فيها، وتتراوح قيمة هذه المنحة ما بين 5000 إلى 10000 آلاف دولار سنويا، وتشمل هذه المنحة تكاليف الدراسة، المعيشة، والسكن.
  • منح جامعة واشنطن في الحقوق: وهي مجموعة من المنحة التي تقدمها كلية الحقوق في جامعة واشنطن الأمريكية ضمن إطار برنامج منح تطوير القانون الدولي، وتهدف هذه الجامعة من خلال تقديم هذه المنح مكافحة الفساد والرشوة في العالم، كما أنها تعمل على تطوير القادة من الشباب من البلدان النامية، والتي تعد من ذوي الدخل المحدود بحسب تصنيف البنك الدولي، وتشمل هذه المنحة كافة تكاليف الدراسة ومصاريف المعيشة.
  • منح Southern Methodist لدراسة MBA في أمريكا: وهي عبارة عن خمس منح تقدمها مجموعةSouthern Methodist لدراسة الماجستير في إدارة الأعمال MBA في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكي يحصل الطالب على هذه المنحة يجب أن ينال الشهادة الثانوية، وأن يكون حاصلا على درجة تتراوح ما بين 590 و710 في اختبارGMAT كما يجب أن يكون لديه شهادة اختبار أيلتس أو توفل أو PTE، وتشمل هذه المنحة كافة تكاليف الدراسة والمعيشة طيلة سنين الدراسة.
  • منحة جامعة Maine: وهي منحة مقدمة من جامعة Maine للطلاب الدوليين الراغبين في دراسة البكالوريوس والدراسات العليا في هذه الجامعة، وتتطلب هذه الجامعة حصول الطالب على شهادة إجادة لغة توفل بمعدل 79 على الأقل في حال كان الاختبار عبر الإنترنت، أو شهادة أيلتس بمعدل 6.5، وتبلغ قيمة المنحة عشرة آلاف دولار تغطي من خلالها أجور الجامعة وتكاليف المعيشة، ولكي يتم تجديد هذه المنحة للطالب يجب أن يحقق معدل تراكمي لا يقل عن 2.0 في كل سنة.
  • منحة Tennessee State University: تقدم هذه المنحة من جامعة شرق ولاية تينيسي، وهذه المنحة مخصصة للطلاب الدوليين من كافة أنحاء العالم والراغبين في إكمال دراستهم في هذه الجامعة، وتقدم هذه المنحة لدراسة البكالوريوس في أي تخصص، ولدراسة الدراسات العليا في كافة التخصصات التي تقدمها هذه الجامعة، ويجب على الطالب أن يثبت قدرته على إجادة اللغة الإنجليزية من خلال وثيقة اختبار أيلتس أو توفل بالمعدل الذي تطلبه الجامعة، وتشمل هذه المنحة كافة تكاليف المعيشة والدراسة.

قد يهمك :

منح دراسية في أمريكا

يوجد العديد من المنح الدراسية الممتازة في أمريكا، لعل أفضلها التالي :

  • منحة جامعة بيولا في الولايات المتحدة الأمريكية 2022 من احسن المنح الأمريكية، منحة ممولة بالكامل في جامعة بيولا في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 2022 بتمويل 21000 دولار أمريكي للدراسة في كافة تخصصات جامعة بيولا.
  • منحة جامعة ألاباما في الولايات المتحدة الأمريكية 2022 من أقوي وأفضل المنح في امريكا، منحة ممولة بالكامل في جامعة ألاباما هانتسفيل في الولايات المتحدة الأمريكية لجميع الطلاب حول العالم، المنحة تدعم جميع تخصصات جامعة ألاباما للبكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

شروط الحصول على منحة دراسية

هناك عدد من الشروط تُسمى شروط القبول في المنح الدراسية، هذه الشروط يلزم توافرها في الأشخاص الذين يرغبون بالحصول على منح دراسية، وبالتالي تتحقق العدالة بين الشباب، ومن أهم الشروط التي ينبغي أن تتوفر بك ما يلي :

  • ينبغي وجود دليل مادي على تفوق الطالب في اللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية، ويكون ذلك من خلال الحصول على شهادة رسمية.
  • ينبغي أن يتم التقديم فور الإعلان عن توافر منح دراسية، حيث أنه يتم طرح موعد التقديم وموعد إغلاق باب التقديم.
  • ينبغي أن يكون الراغب في الحصول على منح دراسية متفوق في مجال معين، ولكن الأفضل التفوق الدراسي.

منح لدراسة الهندسة في أمريكا

الولايات المتحدة الأمريكية دولة حاضنة لكثير من الجامعات التي تمنح الدارسين فيها شهادات متخصصة في مجال الهندسة، بدءًا من البكالوريوس وحتى الدكتوراه، وهنا ستجد قائمةٌ تضم أفضل جامعات أمريكا في الهندسة :

  • جامعة كارنيجي ميلون: جامعة خاصة بحثية تقع في ولاية بنسلفانيا، وتأسَّست في عام 1912م، ويلتحق بها أكثر من 14000 طالب من أكثر من 100 دولة، ومن أبرز خريجيها جون ويلز وتيد دانسون.
  • جامعة ستانفورد: وتقع في منطقة خليج سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا، وتم تأسيسها في عام 1891م، حيث تعمل على إعداد الطلاب للريادة والمساهمة في المشاريع، كما وتمزج بين التدريس والتعلم والبحث، وقد نال أعضاء التدريس بها كثيرًا من جوائز نوبل.
  • جامعة بوردو: تأسست في عام 1869م، وتقع في مدينة لافييت الغربية التابعة لولاية أنديانا ومن أبرز من تخرجوا فيها نيل أرمسترونج أول شخص يمشي على سطح القمر.
  • جامعة ميتشيجان: تأسست في عام 1817م نسبة الطلاب فيها إلى أعضاء هيئة التدريس 1:15، كما تتميز بإمكانية اختيار الطلاب بين برامج الدراسة من أكثر من فرع، تعمل الجامعة على تنمية مهارات الإبداع والتواصل وتطبيق المعرفة الأكاديمية وإعداد القادة.

منح مجانية لدراسة الطب في أمريكا

دراسة الطب في امريكا من الدراسات الشاقة والتي لا تتاح لكل الطلبة الراغبين فيها، حيث تضع الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية شروطًا ومعايير للقبول فيها، لا يستطيع الكثيرين استيفائها ، و فيما يلي أهم جامعات منح مجانية لدراسة الطب في أمريكا.

  • منحة جامعة جونز هوبكنز تقدم العديد من المنح، مثل منحة إديث سيفيل كوال، وهي منحة لدراسة الطب في أمريكا تقدم لطلاب الطب الدوليين من الإناث ممن تخطين العام الأول بتفوق بإحدى كليات الطب، وتستهدف في المقام الأول الطالبات للحصول على درجة الدكتوراه في جامعة معترف بها دوليًا، ولإجراء الأبحاث الطبية. وأيضاً منحة هربرت نيكينز تقدم لخمسة من طلاب الطب المتفوقين في عامهم الثالث من كلية الطب، فيحصل الطالب على منحة تعادل 5000 دولار أمريكي.
  • منح الجراحين في الولايات المتحدة وكندا منحة مقدمة بالتعاون بين أمريكا وكندا لجميع دول العالم باستثناء أمريكا وكندا ممولة جزئًيا بقيمة 10000 دولار. تقدم للشباب خريجي كليات الطب الذين أتموا تدريبهم في مجال الجراحة الذين يتراوح أعمارهم بين 35 و 50 عامًا.
  • يجب أن يستوفي المتقدم الشروط اللازمة للقبول والتي تشمل أن يكون ممارسًا للجراحة، وأبدى التزامًا بالتعليم والبحث العلمي، ويفضل الأشخاص الحاصلين على زمالات وتدريبات جراحية في الولايات المتحدة الأمريكية. أيضًا من مميزات المنحة أنها توفر فرص القبول المجاني في دورات الدراسات العليا، كما يتم ترتيب حضور الزيارات والمؤتمرات السريرية والعيادات المختلفة والجامعات التي يختارها المتقدم.
  • منحة فولبرايت هو برنامج للمنح الدراسية يشمل منح لإكمال الدراسات العليا في الطب في أمريكا ممولة بالكامل، ويتم إدارته عن طريق لجان فولبرايت ثنائية القومية والسفارة الأمريكية. توفر المنحة تغطية جميع الرسوم الدراسية، ورسوم السفر، ويتم منح الطلاب بدلاً للمعيشة شهريًا، وعلى إثرها يحصل الطلاب على اشتراك في شبكة فولبرايت العالمية مدى الحياة.

منح دراسية في بريطانيا

تشكل منح الحكومة البريطانية برنامجين أساسيين هما برنامج كومنويلث وبرنامج منح تشيفنينج أمّا منح كومنويلث فهي مخصصة للدول النامية الشريكة في رابطة الشعوب البريطانية و من أهم جامعات منح دراسية في بريطانيا :

  • خطة الكومنولث للمنح الدراسية والزمالة (CSFP): تقدم لجنة منح الكومنولث في المملكة المتحدة (CSC) منحاً وزمالات للأفراد الذين يبحثون عن درجتي الماجستير أو الدكتوراه وتطوير خبراتهم العلمية. يتم تقديم منح Commonwealth Scholarship and Fellowship Plan سنوياً للأشخاص القادمين من دول الكومنولث فقط.
  • يتم اختيار المتقدمين اعتماداً على تاريخهم الدراسي السابق وقدرتهم على المساعدة في بناء حياة متحضرة للمواطنين في بلدانهم الأصلية. توفر كل منحة رسوم السفر جواً من وإلى المملكة المتحدة، بالإضافة إلى نفقات الدراسة ومصروفات التقييم والتقديم، وراتب شخصي، وجائزة الترشح (إذا كان مستحقاً)، وتحويل مالي أولي عند الوصول لبريطانيا، وغير ذلك من الميزات الأخرى.
  • منحة تشيفيننج Chevening: تقدم حكومة المملكة المتحدة هذه المنحة للأشخاص الذين يتمتعون بقدرات علمية وإدارية ممتازة. يتم اختيار المستفيدين من المنحة بواسطة السفارات البريطانية حول العالم. ويحظى الفائزون بمنحة تشيفننج بفرصة للتطور دراسياً وعلمياً، وتمكنهم مستقبلاً من إنشاء أنظمة تتسم بالكفاءة، وتمنحهم فرصة للتعرف على ثقافة المملكة المتحدة، وغير ذلك الكثير تقدم المنحة الدعم المالي للحصول على درجة الماجستير في أيٍ من الكليات العليا بالمملكة المتحدة فهناك أكثر من 1,500 منحة تشيفيننج كل عام.
  • منحة سالتاير الإسكتلندية Saltire Scholarships: برنامج منح سالتير في إسكتلندا هو برنامج للمنح الدراسية تقدمه الحكومة الإسكتلندية بالتعاون مع الجامعات الإسكتلندية، للطلاب الدارسين في تخصصات العلوم والتكنولوجيا والصناعات الإبداعية والرعاية الصحية والعلوم الطبية والطاقة المتجددة والنظيفة.
  • تعد منح سالتاير Saltire Scholarships فرصة رائعة للالتحاق بجامعة عالمية ذات تقاليد عريقة في المجال التعليمي والدراسي، حيث يتم اختيار الدراسين في هذه المنحة ممن يتمتعون بمهارات القيادة التي تؤهلهم لأن يصبحوا قادة مؤثرين في العالم مستقبلاً. علاوة على ذلك، ينبغي أن يكون لديهم اهتمامات متعددة على نطاق متمدد خارج مجال دراستهم وأن يكون لديهم الدافع لتحسين مستواهم العلمي والشخصي في إسكتلندا.