يقدم لكم موقع إقرأ أبرز مميزات وعيوب يوتيوب ، و استخدامات اليوتيوب ، و فوائد اليوتيوب ، و مميزات اليوتيوب في التعليم ، و مميزات يوتيوب بريميوم ، و موضوع عن اليوتيوب بالانجليزي ، اليوتيوب من مواقع التواصل المعروفة والمستخدمه بكثرة والاكثر انتشارا، ولكن يجب معرفة مميزات وعيوب اليوتيوب لكي نستخدمه بحذر وسنتناول في المقال التالي أبرز مميزات وعيوب يوتيوب .

مميزات وعيوب يوتيوب

يعود استخدام يوتيوب بالعديد من مميزات وعيوب يوتيوب ، ومن هذه المميزات والعيوب ما يأتي :

مميزات وعيوب يوتيوب
مميزات وعيوب يوتيوب

مميزات يوتيوب :

  • سهولة تحميل ومشاهدة مقاطع الفيديو: امكانية نشر بعض الإعلانات في بداية بعض مقاطع الفيديو ، سيما وأن موقع يوتيوب يتمتع بواجهة محببة للمستخدم تجعل من السهل تحميل مقاطع الفيديو ومشاهدتها. علاوة على ذلك ومن خلال موقع يوتيوب، يمكنك دائمًا التحميل الفوري في الوقت الفعلي مع توفير خيارات متنوعة للدقة أيضًا.
  • تنوع وغزارة مقاطع الفيديو من أي نوع: وهذا أمر طبيعي، حيث يضم موقع يوتيوب اعداد كبيرة من المشتركين من جميع انحاء العالم وبالتالي يضم أيضًا عدداً هائلاً من مقاطع الفيديو في معظم المجالات.
  • المعلومات: على غرار مواقع الويب الأخرى مثل ويكيبيديا، اصبح موقع يوتيوب ، وعبر كونه موقعًا لمشاركة الفيديوات ، مصدراً للمعلومات القيمة. بالإضافة الى إمكانية التغذية الإخبارية التي يستخدمها العديد من زوار الموقع لمعرفة ما يحدث حولهم.
  • فرص العمل: إن موقع يوتيوب ليس مجرد قناة لمشاركة الفيديو، حيث يتمكن بعض المستخدمين من استثمار مقاطع الفيديو الخاصة بهم للحصول على دخل ، وكلما زاد عدد الأشخاص الذين يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بهم تنامى دخلهم ، مع ملاحظة أن المعدل يختلف إلى حد ما، لكن الحقيقة هي أن موقع يوتيوب قد أتاح لأي شخص تحميل مقاطع الفيديو وكسب المال عبر الإنترنت.

عيوب يوتيوب :

  • معلومات مضللة : نادراً ما تخضع مقاطع الفيديو المنشورة على موقع مثل يوتيوب للمراقبة المسبقة والتدقيق ، وقد يحدث ذلك في وقت لاحق وبحلول ذلك الوقت، يكون الضرر قد حدث بالفعل. ولكن موقع يوتيوب لا يُسمح بالتأكيد بمقاطع الفيديو التي تحتوي على عنف حقيقي لا مبرر أو مقاطع من ممارسات غير أخلاقية ذات علاقة بالجنس او بالمخدرات ، ومع ذلك ينشر عدد من المستخدمين مقاطع فيديو من نفس المحتوى، مما يجعل من الصعب للغاية رؤية كيف يخطط موقع يوتيوب للتعامل مع هذا الأمر.
  • المحتوى الذي يروج للكراهية أو العنف : هذا محبط لكنه صحيح للأسف؛ ففي الآونة الأخيرة اثير الكثير من اللغط حول بعض محتوى موقع يوتيوب كونه يروج للكراهية أو العنف. – موافقة الوالدين والقاصر: اكتشف موقع يوتيوب أن بعض مستخدميه، وخاصةً القصر ، يقومون بتحميل المحتوى مباشرةً على المنصة. ووجد أن بعض المحتويات المحملة تتم دون موافقة الوالدين. هذا يمثل مشكلة لكل من موقع يوتيوب والقاصرين ذو الصلة، ولهذا السبب يقوم يوتيوب بتحديث صفحة شروط الخدمة الخاصة بهم وذلك لدرء المسؤولية القانونية
  • القضايا القانونية/ حقوق النشر: عندما تنشر مقطع فيديو عبر الإنترنت، على مواقع مثل موقع يوتيوب، يصبح ملكًا للجميع. بمعنى آخر ، يصبح في النطاق العام، ويمكن للآخرين تنزيله وحتى إعادة استخدام الفيديو لأنه لا يوجد ما يمنعهم من ذلك. وفي حال حدوث ذلك يمكن رفع دعوى ضد المعتدين بدون اذن مسبق وقد يتعرض موقع يوتيوب للمسائلة أيضًا. وهذه ليست سوى واحدة من الانتهاكات العديدة لقضايا حقوق الطبع والنشر التي يواجهها موقع يوتيوب حاليًا في الوقت الراهن، مع عدم وجود أي بوادر حل في الأفق.

قد يهمك :

استخدامات اليوتيوب

سؤال لطالما شغل أذهان الكثير ممن يريدون إدماج التكنولوجيا الحديثة و الاستفادة القصوى من ميزاتها في ممارستهم لمهنة التدريس ، و في الفقرة التالية سنتعرف سوية على نصائح لتوظيف اليوتيوب في التعليم بطريقة آمنة و فعالة ، لكن قبل ذلك دعونا نتعرف أولا على استخدامات اليوتيوب :

  • التعبير عن الرأي من خلال ملفات الفيديو: تتيح شبكة اليوتيوب مساحة كبيرة للتعبير عن الرأي بالنسبة لمستخدميها، فَيُسمح للمستخدم بنشر لقطات فيديو والتعليق الكتابي عليها أو نشر رابط لموقع على شبكة الإنترنت مرتبطة بها، فتجعل الشبكة من صفحة كل مستخدمٍ مكاناً ليعبر فيه عن رأيه في القضايا اليومية والأحداث المتجددة باستخدام الملفات المصورة بالفيديو.
  • نشر الملفات المصورة بالفيديو والتحاور حولها: حيث يتم من خلال شبكة اليوتيوب وتقنياتها المتطورة تمكين المستخدمين من التواصل بالملفات المصورة بالفيديو من خلال الصفحات الشخصية لكل مستخدم، والتناقش وتبادل الآراء حول تلك الملفات.
  • استخدامها كمستودع للملفات الفيلمية: نظراً للإمكانات الكبيرة التي تميز اليوتيوب من القدرة على حفظ مساحات غير متناهية من الملفات الفيلمية، تم توظيف اليوتيوب كمستودع لملفات الفيديو والموسيقى والأفلام والتسجيلات التاريخية والترفيهية والتعليمية.
  • تدعيم التعليم والتدريب من بعد: من خلال نجاح اليوتيوب كأحد أهم وأكبر وسائل التواصل والاتصال بالملفات المصورة بالفيديو بين فئات المجتمع فإن التفكير في توظيف هذه الوسيلة في التعليم والتدريب أصبح مطلباً بحثياً حقيقياً، فاستخدمت اليوتيوب في المؤسسات التعليمية؛ فمعظم الجامعات والمدارس تتخذ لها صفحة أو قناة على اليوتيوب؛ لعرض التعليم من خلالها.
  • وسيلة إعلامية: مع زيادة شعبية اليوتيوب اهتمت المؤسسات الإعلامية المختلفة في محاولة استقطاب ذلك الجمهور العريض إليها؛ فاستخدمت كل جريدة من الجرائد موقعاً لها على اليوتيوب، كما استخدمت مختلف قنوات التلفاز والفضائيات مواقعاً لها على هذه الشبكة.

فوائد اليوتيوب

أبرز فوائد اليوتيوب :

  • تحميل مقاطع الفيديو بكافة الصّيغ والجودات وكذلك الإمتداد المناسب ووضعها على حاسوبك الشخص.
  • مشاهدة المحاضرات التعليمية والتي تكون ضمن تخصصك الجامعي. مشاهدة الفيديوهات الهادفة والافلام الوثائقية وإمكانية إبداء وإعجابك رأيك بها.
  • ساهم اليوتيوب في تسليط الضوء على الكثير من القضايا الإنسانية المهمّشة ونقل أصوات المكلومين والمظلومين.
  • يساهم اليوتيوب في طرح الفيديوهات التي تعالج مشاكل فنية وتقنية يعاني منها المستخدمين.
  • اليوتيوب لعبَ دوراً سياسياً هامّاً في كسف جرائم وحقائق بعض الانظمة ما جعلها تذهب باتجاه التحسين من سياساتها.
  • اليوتيوب منصّة واسعة ومتاحة للجميع للتعبير عن الرأي وإبداء الأراء والنقاشات.

مميزات اليوتيوب في التعليم

توجد عدة استخدامات لليوتيوب في مجال التعليم، وفيما يأتي توضيح ذلك :

  • الحرص على التعلم من قنوات موثوقة، وذلك لأن نشر الفيديوهات على موقع يوتيوب سهل جدًا، وقد تختلط المعلومات الصحيحة مع المعلومات غير الصحيحة، إذ يجب التأكد من محتوى الفيديو قبل عرضه.
  • عرض الفيديو أو تقرير إخباري معين عن قضية عالمية وسؤال الطلبة عن رأيهم بما شاهدوه؛ لمساعدتهم على التفكير البنّاء، والتعرّف على مجريات الأحداث العالمية من حولهم، وكذلك لمساعدتهم على امتلاك المصطلحات التعبيرية في الحديث.
  • عرض مقاطع فيديو ملهمة للطلبة مثل القصص القصيرة التي لا يتخطى وقتها 5 دقائق، وتكون غالبًا صامتةً، وتحوي قيمة أخلاقية نبيلة، وهي وسيلة لجعل الطلبة أكثر اتصالًا مع مشاعرهم وأحاسيسهم.
  • الاشتراك في عدد محدود من قنوات اليوتيوب، إذ إن بعض القنوات تعرض فيديو أو أكثر خلال اليوم، ومن المستحيل مشاهدتها جميعًا، لذا ينصح بالاشتراك بعدد يتراوح من 3-5 قنوات على الأكثر.
  • القدرة على عمل قناة تعليميّة تشرح بعض المواد والمناهج. استخدام فيديوهات اليوتيوب في مُشاهدة الأبحاث السّابقة.
  • مشاهدة التجارب العلمية خاصةً الخطيرة التي لا يستطيع المعلم إجراءها في المختبر الصغير، أو التجارب التي لا تتوافر موادها لديه.
  • عرض المقاطع الأرشيفية للمدينة التي تقع فيها المدرسة أو الجامعة مثلًا، إذ يتنبه الطلبة للتطور والاختلاف الذي حصل على مدى السنوات.

مميزات يوتيوب بريميوم

توفر يوتيوب بريميوم للمستخدمين مجموعة من المميزات الهامة أبرزها :

  • استماع الأغاني والصوت عبر يوتيوب ميوزيك YouTube Music دون أي إعلانات. حفظ الأغاني والقوائم الموسيقية في يوتيوب ميوزيك لتشغيلها مباشرة من الهاتف لاحقا دون الحاجة إلى وجود انترنت.
  • مشاهدة مقاطع الفيديو على يوتيوب بدون أي إعلانات. حفظ مقاطع الفيديو في يوتيوب على الهواتف الذكية لمشاهدتها لاحقا دون وجود اتصال بالإنترنت.
  • تشغيل الموسيقى ومقاطع الصوت بواسطة تطبيق يوتيوب ميوزيك YouTube Music عندما تكون الشاشة مغلقة.
  • تشغيل مقاطع فيديو يوتيوب YouTube في الخلفية، سواء عند العمل على تطبيقات أخرى أو حتى عندما تكون الشاشة مغلقة، وهو ما يتيح الاستماع لمقاطع الفيديو التي لا تتطلب المشاهدة في أثناء التنقل.
  • الاستفادة من مميزات يوتيوب بريميوم من خلال شاشات وسماعات نيست الذكية مثل Nest Hub ومن خلال أجهزة كروم كاست مثل Chromecast 2020.
  • مشاهدة مقاطع الفيديو في يوتيوب كيدز YouTube Kids دون إعلانات، مع إمكانية حفظها للمشاهدة لاحقا أوفلاين أو عند عدم وجود إنترنت. مشاهدة كل المسلسلات والأفلام من إنتاج يوتيوب YouTube Originals.

موضوع عن اليوتيوب بالانجليزي

يعد يوتيوب منصة ممتازة لتعلم اللغة الإنجليزية، فهو يتيح لك خيار الجلوس في صفوف افتراضية ودروس متاحة طوال الوقت، والتي تبدأ وتتوقف في الوقت الذي يناسبك. وفيما يلي أفضل القنوات على يوتيوب لتعلم الإنجليزية لجميع المستويات :

  • Easy English لا تقدم هذه القناة دروساً، لكنها عبارة عن مقاطع فيديو تعرض مواقف من الحياة اليومية بها نصوص محادثة واقعية تبين متحدثين أصليين وهم يتفاعلون. ويجري القائمون على هذه القناة مقابلات عفوية مع أشخاص من الشارع ويطرحون عليهم أسئلة بسيطة، ما سيتيح لك تعلم النطق الصحيح والاعتياد على سماع المتحثين الأصليين يتخاطبون بطرق مختلفة.
  • Speak English With Mr. Duncan مستر دانكان هو مدمن لغة إنجليزية، ويعلم هذه اللغة للعالم على قناته على يوتيوب مجاناً عن طريق بث حي يقدمه في 3 أيام في الأسبوع. ستتعلم الكثير من الدروس الممتعة والمفردات ذات الاستخدام العملي في الحياة اليومية، ويغطي كل درس موضوعاً جديداً من الطبيعة والأزياءإلى الأخبار والمصطلحات العامية.
  • BBC Learning English هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) هي مؤسسة بريطانية وتعد من أفضل الخيارات لتعلم الإنجليزية على الإطلاق. ويتم نشر درس جديد كل يوم على موقع قناة البي بي سي لتعليم الإنجليزية، ويتم تصميم كل درس لمساعدتك في تعلم الإنجليزية بشكل فعّال باستخدام الوسائط المتعددة.
  • وهناك خاصية أخرى مفيدة جداً وهي BBC News Review حيث يقوم المراسلون بمناقشة العنواين والقصص لاستعراض كيفية استخدام اللغة الإنجليزية في التحدث عن أحداث اليوم. ويضم موقع البي بي سي لتعليم الإنجليزية كثيراً من الموارد التعليمية الرائعة للصغار أيضاً.