يقدم لكم موقع إقرأ أبرز مميزات وعيوب فصيلة الدم a سالب ، و الفرق بين فصيلة الدم a+ و a- ، و شخصية فصيلة الدم A سالب ، و فصيلة الدم A سالب والغذاء المناسب ، و فصيلة الدم A سالب تأخذ من أي فصيلة ، و فصيلة الدم A سالب والحمل ، فصائل الدم وتعرف أيضا بمجموعات أو أنواع الدم آلية لتصنيف أنواع الدم، ويتم إجراؤها لتحديد نوع الدم الذي يمكن للشخص أن يستقبله، وعند التبرع بالأعضاء ، و في المقال التالي تابعوا معنا أبرز مميزات وعيوب فصيلة الدم a سالب .

مميزات وعيوب فصيلة الدم a سالب

يعتمد نوع فصيلة الدم على وجود أو عدم وجود بروتينات معينة على خلايا الدم الحمراء، وهذه البروتينات تسمى مولدات الضد “أنتيجين” ، وتتحدد فصيلة الدم بالوراثة من الأبوين ، إليكم أهم مميزات وعيوب فصيلة الدم a سالب .

مميزات وعيوب فصيلة الدم a سالب
مميزات وعيوب فصيلة الدم a سالب

مميزات فصيلة الدم a سالب :

  • ندرة فصيلة دم -A يحمل شخصاً واحداً من بين ستة عشر شخصاً فصيلة دم من نوع -A، حيث يعتبر من فصائل الدم النادرة.
  • المولد المُضاد في فَصيلة دم A يحتوي الدّم من فَصيلة A على أجسام مضادّة من نوع B، ومولّدات مضادّة من نوع A.
  • فصيلة دم -A يُشار إلى فصلية الدّم من نوع A بالإشارة السّالبة لتُصبح -A، بسبب عدم احتواء خلايا الدّم الحمراء على مولدّاً مضادّاً بروتينيّاً يُسمّى RHD، أمّا في حالة تواجده في الدّم فيُشار إلى فصيلة الدّم بالإشارة الموجبة لتُصبح +A.

عيوب فصيلة الدم a سالب :

  • هناك مجموعة من المخاطر التي تهدد أصحاب فصيلة الدم a سالب ويرجع ذلك إلى ضعف الجهاز الهضمي لديهم كما ذكرنا سابقًا ونظرًا لحساسيته الشديدة فنجد أن أجسامهم تكون عرضة لتكوين مواد مخاطية في القناة الهضمية مما يسبب مشاكل كثيرة في المعدة.
  • بالإضافة إلى ضعف المناعة لديهم يجعلهم أكثر عرضة للعديد من الأمراض ومنها ارتفاع الدهون والكولسترول وأمراض القلب والشرايين.
  • التعرض للإصابة بمرض السكري ويكون غالبًا من النوع الأول ، الإصابة بأمراض المرارة والكبد. الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.
  • كما أشارت بعض الدراسات إلى إمكانية حدوث تطور في بعض الأمراض بشكلٍ أكبر لدى بعض فصائل الدم، فقد وجد أن حاملي فصيلة دم A يحملون خطر الإصابة ببعض الأمراض السرطانية، ومرض السّكري بشكل أعلى.
  • كما وجد أن حاملي فصيلة دم A يمتلكون كمية أقل من حمض المعدة مما يجعل الحمية الغذائية التي يتبعونها قائمة على الخضروات، وذلك لأنهم يواجهون صعوبةً في هضم الحمية الغذائية القائمة على اللحوم.

قد يهمك :

الفرق بين فصيلة الدم a+ و a-

يمكن توضيح الفرق بين فصيلة الدم a+ و a- كما الآتي :

  • فصيلة الدم A موجب تتميز هذه الفصيلة بالمكونات الآتية يحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على المستضد A ، تحتوي البلازما على جسم مضاد للمستضد B ، تحتوي خلايا الدم الحمراء على المستضد الريزوسي.
  • فصيلة الدم A سالب تتميز هذه الفصيلة بالمكونات الآتية يحتوي سطح خلايا الدم الحمراء في هذه الفصيلة على المستضد A. تحتوي البلازما على جسم مضاد B. عدم وجود المستضد الريزوسي.

شخصية فصيلة الدم A سالب

  • إذا كانت فصيلة دمك A، فأنت مبدع وذكي ومتعاون وعاطفي. أنت شخص حذر عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرار ، أنت جيد في تعدد المهام.
  • أنت منظم جيد وتفضل النظافة ووضع الأشياء في مكانها المخصص.
  • أنت تفضل أن تكون مثاليًا ومنتبهًا ومتسقًا في كل ما تفعله كما تبين أن الأشخاص ذوي فصيلة الدم A أكثر ذكاءً من الناحية العاطفية.
  • ومن المرجح أن تأخذ في الاعتبار القواعد المجتمعية وتحافظ على آداب السلوك ، من غير المرجح أن تنغمس في الإجراءات العشوائية.
  • على الرغم من أنك ربما تكون أحيانًا عنيدًا ووسواسًا وحساسًا للغاية ومتشائمًا ومن السهل إصابتك بالتوتر.
  • يمكنك أيضًا أن تكون مغرورًا في أفكارك وأفعالك وتحتفظ عادة بمشاعرك وأفكارك لنفسك. كما أنك منفتح على من تثق فيهم بدرجة كبيرة فقط.

فصيلة الدم A سالب والغذاء المناسب

يعرف رجيم فصيلة الدم A بحمية الزراعيين، حيث أنهم يجب أن يتناولوا غذاءً يعتمد على النباتات، ويبتعدوا تماماً عن اللحوم الحمراء مثل الأشخاص النباتيين، وعليهم التركيز على الخضار والفواكه، والحبوب والبقوليات، ويفضل أن تكون عضوية وطازجة حيث أن جهازهم المناعي يكون حساساً، وهم بحسب الدكتور بيتر أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، والسكري، والسرطان.

فصيلة الدم A سالب تأخذ من أي فصيلة

يمكن أن يستقبل حاملي فصيلة دم -A الدّم من الأشخاص الحاملين لفصائل دم من نوع -A- ،O فقط، ويمكنهم التبرّع بالدّم للأشخاص الحاملين لفصائل دم من نوع +AB، و-AB، و-A، و+A فقط.

فصيلة الدم A سالب والحمل

لا تعني فصيلة الدم سالبة العامل الريسوسي الإصابة بمرض، وعادةً لا تؤثر في صحتك. لكنها يمكن أن تؤثر في الحمل ، إذ تحتاج المرأة الحامل إلى رعاية خاصة في فترة الحمل إذا كانت سالبة العامل الريسوسي وكان الطفل إيجابي العامل الريسوسي وهذا ما يسمى عدم توافق عامل الريسوس. ويمكن للطفل أن يرث عامل الريسوس من أحد والديه.