يعرض لكم موقع إقرأ أبرز مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة ، و تجاربكم مع تكميم المعدة ، و نسبة نجاح عملية تكميم المعدة ، و سعر عملية تكميم المعدة في مصر ، و أسباب الوفاة في عملية التكميم ، و أضرار التكميم على النساء ، تكميم المعدة أصبحت ظاهرة منتشرة بين كثير من النساء الراغبات في إنقاص أوزانهن بسرعة، خاصة أن زيادة الوزن تسبب الكثير من المشكلات الصحية والنفسية وعادة ما يكون سببها تناول الأكل بكميات كبيرة أو تناول الأطعمة المشبعة بالدهون الموجودة في مطاعم الوجبات السريعة ، تعرفوا معنا في السطور القادمة أهم مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة .

مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة

هناك بعض اضرار تكميم المعدة والتي منها ما يحدث على المدى البعيد ومنها ما يحدث بعد قيام المريض من العملية مباشرة، ولكن هذا النوع من العمليات يتناسب مع مريض السمنة المفرطة الذي فشل في خسارة الوزن بالعديد من الطرق، و من مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة :

مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة
مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة

مميزات عملية تكميم المعدة :

  • التخلص من الدهون بسرعة رهيبة حيث تقل رغبة المريض كثيرا فى تناول الطعام مما يجعل الجسم يستعين بالمخزون الهائل من الطاقة ( السعرات حرارية ) المخزنة فى الجسم على هيئة دهون وبالتالى فان يوما بعد يوم سوف تفقد من وزنك الكثير والكثير ، انقاص الوزن بما يقارب النصف فى فترة وجيزة جدا تقارب الثلاثة اشهر.
  • تساعدك على انقاص وزنك دون الشعور بالجوع بسبب الرجيم القاسى ودون ممارسة الرياضة القاسية , فالطرق التقليدية غالبا لا تؤتى ثمارها فى حالة الاصابة بالسمنة المفرطة.
  • تكميم المعدة يخلصك من الهرمونات الضارة فى المعدة والتى منها هرمون الجوع وهرمونات اخرى يتم ازالتها مع الجزء الذى تم إستئصاله.
  • التخلص من الامراض المترافقة للسمنة وهذا يعرفه الكثير من مرضى السمنة الذين قاموا بأجراء عملية التكميم والتى ساعدتهم على الشفاء والتخلص من عدد كبير من الامراض المزمنة والتى منها مرض السكر امراض القلب والضغط وغيرها ، بالاضافة الى ان عملية التكميم اصبحت وقاية لمرضى السمنة الذين اجروها من مرض السكر هذا ان لم يكونوا مصابين به من قبل.

عيوب عملية تكميم المعدة :

  • الاكتئاب من الطبيعي أن التغيرات التي تحدث للجسم بعد أضرار عملية تكميم المعدة تؤثر في نفسية المريض، حيث يحدث تغير في الشهية وحركة الأمعاء والعادات الصحية والغذائية، مثلما تسبب السمنة مشكلات نفسية لأنها تؤثر على مظهر الإنسان، ولكن المهم أن تحدث طبيبك بكل ما تشعر به حتى يصف لك العلاج الأنسب لكل عرض.
  • فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام من المعروف أن أضرار عملية تكميم المعدة تجعل صاحبها غير قادر على تناول الطعام إلا بكميات قليلة بعدما تم تقلص حجم المعدة ولكن الخوف أن تتحول كمية الطعام القليلة إلى كمية طعام محدودة للغاية لا تساعد الجسم على أخذ العناصر الغذائية التي يحتاجها.
  • متلازمة الدامبينغ (مضاعفات عملية قص المعدة) تظهر أعراض هذه المتلازمة بعد أضرار عملية قص المعدة عند تناول المريض الحلويات المليئة بالسكر أو عند تناول المأكولات المليئة بالكربوهيدرات والسوائل في الوقت نفسه، مما يجعله يشعر بألم سريع في البطن مع الرغبة في التقيؤ، وربما تتسبب في تسريع وتيرة دقات القلب والتعرق والأفضل أن يتم تناول الأطعمة المليئة بالسكريات بكميات قليلة وبالتدريج.
  • جفاف المعدة يختبر معظم المرضى مضاعفات جفاف المعدة بعد أضرار عملية تكميم المعدة نتيجة الحمية التي يتّبعها المريض لفترة شهر بعد العمليّة، لذلك يجب شرب كمية كافية من المياه لتجنّب الجفاف والأفضل كذلك أن يتم تناول مكمّلات تحتوي على الألياف.

قد يهمك :

تجاربكم مع تكميم المعدة

انتشر في الآونة الأخيرة عملية تكميم المعدة بشكل كبير جدًا، وهذا ما جعل إقبال كبير على هذه العملية، حيث معدل السمنة في يومنا هذا يتزايد بشكل ملحوظ ، لهذا اخترنا لكم في الفقرة التالية الحديث عن تجارب مع تكميم المعدة :

تجاربكم مع تكميم المعدة
تجاربكم مع تكميم المعدة
  • التجربة الاولى : تقول سيدة إنها حقا تجربة رائعة لقد أحسست بتغيير جذري في نمط حياتي فقد فقدت حوالي 60 كيلوجرام في الأشهر العشرة الأولى من بعد العملية. كنت مصابا بمرض السكري و كنت أعتمد على الأدوية ولكنني الآن قللت منها إلى حد كبير و لم أعد أعاني من السكري كما كنت من قبل. كنت أتناول الطعام في أطباق صغيرة ، وكانت نسبة الكربوهيدرات قليلة نسبيا ، مع الالتزام بالنظام الذي قرره الطبيب وصلت لما أنا فيه الآن كنت ألبس مقاسا كبيرا في الملابس ولكن قل إلى حد كبير. يرجع ما وصلت إليه الآن إلى الالتزام و تشجيع أصدقائي و أهلي لي. بالظبط عزيزي القارئ، الالتزام بما يقره الطبيب لك والارادة والصبر هو سر نجاح عملية تكميم المعدة.
  • التجربة الثانية : تقول ناتالي، البالغة من العمر 52 عامًا: “كان وزني عام 2015 حوالي 125 كيلوجرام، فقررت اللجوء لعملية التكميم، وبعد العملية، أصبحت لا أتحمل تناول السكريات، ولم أكن أستطيع تناول اللبن أو الزبادي رغم أنهما من الأطعمة المفضلة لدي”. “بعد العملية تحسن الهضم لدي كثيرًا، وبدأت أشعر بأن لدي طاقة كبيرة، والآن وصل وزني إلى 68 كيلوجرام، وأنا سعيدة بهذا للغاية”.
  • التجربة الثالثة : تحكي واحدة من الفتيات التي كانت تعاني من السمنة وخسرت ما يقارب 63 كيلو جرام من وزنها بعد عملية تكميم المعدة كنت أعاني من السمنة خلال فترة مراهقتي، وحاولت خسارة الوزن لسنوات. شاهدت كيف تغيرت حياة واحدة من صديقاتي بعد إجراء عملية جراحية للسمنة. قررت أن أخضع لجراحة تكميم المعدة وسعيدة جدا بقراري. بعد العملية أستطيع أن أفعل ما أريد، حيث يمكنني ممارسة الرياضة كالجري والمشي دون صعوبة بعد أن كنت أعاني من ضيق التنفس عند ممارسة الرياضة. بعد العملية استطعت أن اتبع نمط حياة صحي، وتعلمت كيف أعيش بحياة أفضل وأكثر صحة. ساعدتني العملية أن اتكيف واتعامل مع مشاعري بدلاً من استخدام الطعام للشعور بحالة أفضل. أصبح لدي الطاقة الكافية للقيام بأنشطة مختلفة، حيث أصبحت حياتي أفضل وعملي أفضل. ساعدت العملية في تغيير حياتي للأفضل، ولهذا أنصح الجميع بها.

نسبة نجاح عملية تكميم المعدة

نسبة نجاح عملية تكميم المعدة
نسبة نجاح عملية تكميم المعدة

تقاس نسبة نجاح عملية تكميم المعدة من خلال كمية الوزن الزائد التي يفقدها المريض خلال أول عام بعد العملية إذ يفقد المريض حوالي 60%-70% من وزنه الزائد، ويستمر فقدان الوزن خلال الـ5 سنوات التالية لكن بشكل أبطأ ما دام المريض يلتزم بتعليمات الطبيب. وتصل نسبة نجاح عملية تكميم المعدة إلى 80-90% وتكون ذروة فقدان الوزن خلال الـ3 أشهر التالية للعملية إذ يفقد المرضى في المتوسط حوالي 3-4 رطل أسبوعيًا.

سعر عملية تكميم المعدة في مصر

سعر عملية تكميم المعدة في مصر
سعر عملية تكميم المعدة في مصر
  • يبدأ متوسط سعر عملية تكميم المعدة من 25000 جنيه مصري، وقد يصل متوسط تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر إلى 75000 جنيه، ويرجع التباين في أسعار العملية لعدة عوامل من أهمها الفحوصات التي سيطلب الطبيب إجرائها قبل العملية وكذلك الفحوصات بعد الجراحة، ومدة البقاء في المستشفى بعد العملية.
  • كما يختلف سعر عملية تكميم المعدة وفقاً للتقنية المُستخدمة أيضاً، فمتوسط تكلفة عملية تكميم المعدة بالمنظار تبدأ من 32500 ألف جنيه وقد تصل إلى 90000 جنيه.

أسباب الوفاة في عملية التكميم

إن عملية تكميم المعدة من جراحات السمنة المفرطة التى يحذر منها الكثير من الأطباء والخبراء العالميين أيضًا فى المجال، وذلك لأن مشكلاتها كثيرة ومضاعفاتها الصحية قد تصل للوفاة.

أسباب الوفاة في عملية التكميم
أسباب الوفاة في عملية التكميم
  • إن هذه المشكلات تشمل الإصابة بالأنيميا الحادة، وكذلك زيادة نقص الوزن ما يسبب النحافة الشديدة التى قد تؤدى لوفاة المريض إن لم يتم التعامل معها سريعًا.
  • هناك مشكلات أخرى جراحية تحدث بعد العملية بأسبوع وهو أن مكان الجراحة لا يلتئم، فجزء من المعدة لا يستجيب، كما أن هذه الآثار الجانبية تزيد إذا كان التكميم معه تحويل مسار فى نفس الجراحة، والمشكلة أنه يصعب علاجه.

أضرار التكميم على النساء

يوجد العديد من الآثار الجانبية التي قد يحدثها إجراء تكميم المعدة، فقد تشمل أضرار عملية تكميم المعدة المحتملة ما يأتي :

أضرار التكميم على النساء
أضرار التكميم على النساء
  • الإصابة بالاكتئاب، نتيجة تأثر فيزيولوجية المرأة بسرعة بما يحدث بعد عملية التكميم من عدم القدرة على الأكل، والغثيان والتقيؤ والتغيرات الجسدية الغير مرضية للمرأة.
  • ترهلات الجلد، وهي من الأضرار التي قد تحدث بعد مدة من عملية التكميم، ويكون ذلك نتيجة فقدان الوزن بشكل سريع دون الاستعانة بالرياضة لشد الجسم، فتظهر ترهلات واضحة في كل من منطقة البطن والرقبة والفخذين ، يعود ذلك إلى طبيعة الجسم الذي يكون أقل مرونة لدى السيدات مقارنة بجسد الرجال.
  • فقدان الشعر، الذي يكون أكثر أهمية لدى المرأة التي تهتم بجمال شكلها الخارجي وخاصة الشعر مقارنة بالجنس الآخر، ويعود ذلك لفقدان عناصر غذائية مُهمة في النظام الغذائي كالفيتامينات والزنك المهم لنمو الشعر.