يقدم لكم موقع إقرأ أبرز مميزات وعيوب عملية تحويل المسار ، و تجربتي مع تحويل مسار المعدة ، و أنواع عمليات تحويل المسار ، و كم تستغرق عملية تحويل مسار المعدة ، و هل عملية تحويل المسار حرام ، و سعر عملية تحويل المسار ، قد يخضع بعض الأشخاص لعمليات تهدف إلى علاج السمنة في حالة لم ينجح النظام الغذائي أو الرياضي في فقدان الوزن، وعلى اختلاف أنواع هذه العمليات لكن تظل عملية تحويل مسار المعدة من أهمها، ولأنه كما نعلم لكل إجراء جراحي عدد من المميزات والعيوب ، فإننا اليوم سنتحدث عن اضرار عملية تحويل المسار فتابعوا معنا أعزائي القراء هذا المقال.

مميزات وعيوب عملية تحويل المسار

إن تحقيق مزايا تلك العملية ينطوي على اختيار طبيب متمكن لديه خبرة كبيرة وقام بإجراء العديد من العمليات الناجحة مع مرضى سابقين ، و من مميزات وعيوب عملية تحويل المسار :

مميزات وعيوب عملية تحويل المسار
مميزات وعيوب عملية تحويل المسار

مميزات عملية تحويل المسار :

  • جراحة آمنة لا تُحدث جروح كبيرة بفضل المنظار.
  • تساعد عملية تحويل المسار على الشفاء من مرض السكري.
  • التخلص من مضاعفات السمنة.
  • تقليل الشعور بالجوع بفضل التخلص من هرمون الجوع.
  • الفقدان السريع للوزن: يتخلص المريض من 60 إلى 70% من الوزن الزائد خلال العام الأول من العملية.
  • سرعة التعافي من آثار الجراحة.

عيوب عملية تحويل المسار :

  • يحتاج المرضى إلى أخذ مكملات غذائية تحتوي على فيتامينات وأملاح معدنية مدى الحياة خاصة فيتامين “d b12 والحديد والكالسيوم”، وذلك لعدم الاستفادة من العناصر الغذائية في الطعام.
  • المعاناة من المغص والقيء والغثيان بعد العملية وضرورة اتباع نظام غذائي يشمل كميات صغيرة على فترات واتباع طريقة طبية معينة في إعداد الطعام بطريقة سهلة المضغ والبلع.
  • هذا النوع من العمليات يؤدي إلى فقد كثير من الوزن في فترة زمنية قصيرة، ما يؤدي إلى حدوث ترهلات شديدة في الجلد.

قد يهمك :

تجربتي مع تحويل مسار المعدة

تتعدد المشاكل التي تسببها السمنة المفرطة ما بين أمراض مزمنة مثل السكر وارتفاع ضغط الدم وخشونة المفاصل، بجانب سوء الحالة النفسية، وفي السابق كان التخلص من السمنة أمرًا صعبًا إلى أن ظهرت جراحات السمنة للنور وعلى رأسها عملية تحويل المسار ، إليكم بعض التجارب الحية مع تحويل مسار المعدة :

تجربتي مع تحويل مسار المعدة
تجربتي مع تحويل مسار المعدة
  • يقول محمد أجريت العملية من 11 عامًا وكان وزني حينها 190 كيلو جرامًا، كنت أعاني كل شيء، حتى حذائي ارتديه بصعوبة، أذهب إلى الحمام بصعوبة، وانقطعت عن دوامي الجامعي لسوء ظروفي الصحية. قررت إجراء العملية، وتمت بفضل الله ودون مضاعفات، واتبعت تعليمات الطبيب من الالتزام بنظام الأكل بعد عملية تحويل المسار، وممارسة الرياضة، وأيضًا توقفت عن التدخين، حقًا كانت كانت عملية تحويل المسار تحوُلًا في حياتي كلها. اليوم وبعد 11 سنة لا يزال وزني 67 كيلو جرامًا وهو الوزن المثالي لي، لا يزيد ولا يقل، آكل بكميات قليلة والتزم بنظام رياضي وغذائي صحي، كانت هذه تجربتي مع تحويل المسار الكلاسيكي بعد 11 سنة.
  • تقول إحدى الحالات بعد مرور 9 أشهر من العملية أن تجربتي مع تحويل المسار المصغر لم تكن سهلة على الإطلاق، ولكن في النهاية أعتقد أن الأمر كان يستحق الصبر، حيث مررت بالآتي كان الاستيقاظ من العملية أمراً شاقاً، كما أصبح واقع التحديات المقبلة واضحًا جدًا كانت الأيام الأولى غير مريحة ومؤلمة في بعض الأحيان، ومع ذلك كنت أعرف أن أشهر التعافي ستكون حاسمة لإنجاح المهمة في البداية كان لديّ فقدان الرغبة في تناول الأطعمة المريحة وتغيير عادات الأكل، فبعد الجراحة يحتاج العقل إلى التكيف مع التغيرات الجسدية في الجسم، وكان هذا صعباً.
  • عندما بدأت الرحلة، تعلمت أن أتخذ خيارات طعام أفضل وأن أقيس بعناية كل جزء من الطعام الذي أكلته كنت أحب الحلوى، لكنني سرعان ما علمت أن الأطعمة التي استمتعت بها ذات يوم لم تعد متفقة مع معدتي الجديدة بعد التعديل في المرحلة التالية كانت التغييرات صعبة كثيراً، حيث يمكن أن تكون الآثار الجانبية شديدة ، في بعض الأحيان كنت أجد نفسي أركض سريعاً للحمام قبل أن يخرج جسدي بقوة كل ما أكلته للتو.
  • يقول سامر عانيت الغازات بعد عملية تحويل المسار وكانت محرجة جدًا، ففي الكثير من الأحيان لم أتمكن من السيطرة على خروجها في التجمعات والأماكن العامة مما كان يصيبني بالحرج، وكان بطني يصدر أصواتًا مزعجة وملحوظة. توجهت إلى الطبيب ونصحني بالابتعاد عن بعض الخضروات المهيجة للقولون مثل الخيار والجرجير والخس، ووصف لي بعض الأدوية المنظمة لحركة الأمعاء مع تغيير النظام الغذائي، كما نصحني بضرورة مضغ الطعام جيدًا وشرب الماء بكمية وفيرة لتسهيل عملية الأيض، تحسن الوضع الآن، وقلت الغازات إلا إنّها لم تختفي نهائيًّا، وكانت هذه تجربتي مع الغازات بعد عملية تحويل المسار الكلاسيكي.

أنواع عمليات تحويل المسار

تتعدد أنواع عمليات تحويل مسار المعدة، حيث إن كل نوع يعالج حالات محددة من مرضى السمنة ، و من هذه الانواع :

أنواع عمليات تحويل المسار
أنواع عمليات تحويل المسار
  • عملية تحويل المسار المصغر يعد هذا النوع أكثر عمليات التحويل انتشار ويعرف باسم ” عملية السكر ” ومن مميزات هذا النوع أنه يساهم في علاج مرض السكري من النوع الثاني وفيه يتم عمل قص للأمعاء وقص من المعدة العامة خلال اجراء العملية ثم يقوم الطبيب بتجهيز الأجزاء غير المعزولة ويربطهما ببعضهما، ويساعد هذا التدخل الجراحي من التحويل لمسار المعدة على عدم احتفاظ الجسم بالسعرات الحرارية بنسبة كبيرة.
  • عملية تحويل المسار الكلاسيكي تعتبر من أكثر العمليات التي تتم في المعده ولا تحتاج إلى تدخل كبير أو تختلف عن مفهوم عملية تحويل مسار المعدة عمومًا، ففيها تتم عملية العزل لـ80% ما يحدث تصغير للمعدة ، وتصغير للأمعاء عن طريق عزل الأمعاء بنسبة 60%، ومن ثم يتم ربط الجزئين غير المعزولين ببعضهما لبعض.
  • عملية تحويل المسار الثنائي (الساسي) أما أحدث أنواع عمليات تحويل المسار في الوقت الحالي هي تحويل المسار الثنائي أو ما تسمى عملية الساسي، وتعتبر خليط بين عمليتي تحويل مسار المعدة بالمنظار والتكميم المعدل أو بالمنظار حيث تنقسم المعدة إلى جزئين أحدهما يكون مسئول عن استقبال الطعام فيتم فيه عملية التكميم لتصغير حجم المعدة، وبعدها يتم تدبيس المعدة، أما الجزء الأخر من المعدة يتم ربطه بجزء من الأمعاء الدقيقة لتسهيل عملية الإفراغ.
  • عملية تحويل المسار بالمنظار عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار الطبيب أحد أبرز جراحات خسارة الوزن الزائد، حيث تعتبر عملية تحويل المسار بالمنظار وتغييره تعد واحدة من أشهر جراحات السمنة المفرطة والتخسيس السريع، أحد الطرق التي تساعد مرضى السكر على خسارة الوزن بشكل سريع خاصة الذين يعانون من إدمان السكريات والحلويات.

كم تستغرق عملية تحويل مسار المعدة

تستغرق عملية تحويل مسار المعدة عادة بين ساعتين وثلاث ساعات، وعلى المريض المكوث في المستشفى لمدة تتراوح بين يومين وخمسة أيام بعد العملية ، مع إجراء العديد من الفحوصات والصور الشعاعية للتأكد من نجاح العملية، ويجب أن يتحرك المريض خلال هذه الفترة لمنع حدوث تجلطات الدم والتهاب الرئة.

هل عملية تحويل المسار حرام

  • يجوز إجراء عملية لربط المعدة (تصغيرها بوضع الحزام أو عن طريق التدبيس) ، أو تصغير حجمها وتوصيلها بالأمعاء الدقيقة ، لغرض التخفيف من الوزن المفرط ، ولا يعد هذا من تغيير خلق الله ، لأنه من باب العلاج والتداوي.
  • لكن يشترط غلبة الظن بعدم ترتب مفسدة أو مضرة أعظم ، ويُرجع في ذلك إلى رأي الطبيب الثقة ، وذلك لأن هذه العمليات قد يكون لها آثار جانبية خطرة .
  • والأولى استعمال طرق الحمية والرجيم ، بمتابعة أهل الاختصاص ، فإذا لم يجد ذلك ، أمكن اللجوء إلى ربط المعدة أو تغيير المسار عند التأكد من السلامة من الأضرار والآثار الجانبية.

سعر عملية تحويل المسار

  • إن عملية تحويل المسار ليست من العمليات منخفضة التكلفة، ورغم أن البعض قد يعتقد أن التكلفة في مصر باهظة، ولكنها تعتبر معتدلة بالمقارنة مع بعض الدول الأخرى، حيث يمكن أن تتراوح التكلفة من 3000 إلى 8000 دولار، وقد تزيد عن ذلك حسب العديد من العوامل.
  • إن السعودية من الدول التي تعتبر تكلفة عملية تحويل مسار المعدة مرتفعة بها بشكل نسبي، حيث يمكن أن تصل إلى 15000 دولار أمريكي.
  • تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في تركيا تأخذ تركيا نطاقاً واسعاً في أسعار عملية تحويل مسار المعدة بها، هذا النطاق يعطي فرصة لتحديد الخيار الأنسب حسب احتياجات وميزانية المريض، حيث يمكن أن تبدأ التكلفة من 3700 دولار وحتى 15000 دولار أمريكي.
  • يمكن أن تكون تكلفة عملية تحويل المسار في الأردن متوسطة ما بين مصر والسعودية، حيث قد تتراوح ما بين 5600 إلى 6600 دولار، ويمكن أن تختلف قليلاً تبعاً لخبرة ومهارة الطبيب وسمعة المركز الذي تتم به العملية.
  • جميعنا يعلم أن أمريكا تعتبر من أكثر الدول ارتفاعاً في تكاليف العمليات الجراحية والتجميلية، بما في ذلك تحويل المسار، حيث يبلغ متوسط تكلفة عملية تحويل مسار المعدة من 25000 إلى 27000 دولار.