يقدم لكم موقع إقرأ أبرز مميزات وعيوب ضريبة القيمة المضافة ، و الضريبة على القيمة المضافة TVA ، و قانون القيمة المضافة ، و بحث جاهز عن ضريبة القيمة المضافة ، و ضريبة القيمة المضافة في وطني هي 25 ، و أنواع ضريبة القيمة المضافة ، وتعد الضريبة على القيمة المضافة ضريبة غير مباشرة لأنه لا يتم تحصيلها مباشرة من الدولة ، كما هو الشأن بالنسبة للضريبة على الدخل، وإنما تقوم الشركات بتحصيل مبالغ الضريبة ودفعها إلى الدولة بعد خصم المبالغ التي أدتها هي نفسها عن مشترياتها من السلع والخدمات لباقي الشركات ، إليكم أبرز مميزات وعيوب ضريبة القيمة المضافة .

مميزات وعيوب ضريبة القيمة المضافة

يدور الكثير من الجدل حول جدوى ضريبة القيمة المضافة وتأثيرها على الوضع الاقتصادي العام في البلدان التي تم إدخالها فيها، ويعتقد المؤيدون أن لها العديد من الجوانب الإيجابية، بينما يجادل آخرون بأن المقدمة لها عيوب كثيرة ويمكن إبراز ذلك من خلال :

مميزات وعيوب ضريبة القيمة المضافة
مميزات وعيوب ضريبة القيمة المضافة

مميزات ضريبة القيمة المضافة :

  • وجود القبول بين دافعي الضرائب : استخدام هذا النوع من الضرائب بدلاً من ضريبة الدخل يؤدي إلى إبقاء الأموال في أيدي المواطنين وعدم الحاجة إلى دفع الضرائب حتى اقتناء السلع أو الخدمات؛ ممّا يقلل العبء الضريبي على الأشخاص ويساعدهم على توفير المال.
  • سد الفجوات الضريبية : وجود هذا النوع من الضرائب يساعد على تبسيط التشريعات الضريبية وزيادة كفاءة تحصيل الإيرادات الضريبية، ويساعد هذا أيضًا في تقليل التهرب الضريبي من خلال تضمين العديد من معاملات البيع التي تحدث دون وجود ملموس، مثل المبيعات والمشتريات عبر الإنترنت.

أول عيب لهذه الضريبة أنها تزيد من تكلفة المنتجات والخدمات بشكل ملحوظ، بالتالي الزيادة هنا لا تعود إلى التجار بل إلى القانون الضريبي.

  • من جهة أخرى فإن هذه الضريبة الغير المباشرة يدفعها كافة المواطنين منهم أيضا الفقراء ومحدودي الدخل، بالتالي هي لا تعفي طبقة معينة منها وبما ان هذه الضريبة ستوفر دخلا جيدا للدولة.
  • تصبح مأساة على المواطنين والمستهلكين عندما لا تستخدم تلك الأموال بالطريقة الصحيحة في زيادة فرص العمل وتطوير الخدمات.
  • فمثلا في مجال الإتصالات والإنترنت، تطبق هذه الضريبة على فواتير المشتركين، ويجب استخدام تلك الأموال في تطوير شبكة الإنترنت واصلاح المشاكل المتعلقة بها، وعندما لا يحدث ذلك فهذا يعني أن تلك الأموال توظف بشكل خاطئ.
  • يمكن أيضا أن تزداد أسعار بعض المنتجات التي لم تفرض عليها والسبب في ذلك أن المواد المستخدمة في الإنتاج تفرض عليها الضريبة المذكورة.

قد يهمك :

الضريبة على القيمة المضافة TVA

  • تطبق الضریبة على القیمة المضافة، التي تمثل ضریبة على رقم المعاملات، على العملیات المنجزة بالمغرب سواء أكانت بطبیعتھا صناعیة أو تجاریة أو حرفیة أم داخلة في نطاق مزاولة مهنة حرة، وكذا على عملیات الاستیراد.
  • تشكل ضريبة القيمة المضافة مصدر دخل جديد للدولة، يساهم في ضمان استمرارية توفير الخدمات الحكومية عالية الجودة في المستقبل وسوف يساعد مصدر الدخل هذا على المضيّ نحو تحقيق رؤية دولة الإمارات المتمثلة في خفض الاعتماد على النفط، وغيره من المنتجات الهيدروكربونية كمصادر أساسية للإيرادات.
  • تقوم الشركات والمؤسسات بسداد الضريبة التي قامت بتحصيلها من العملاء إلى الحكومة، وفي بعض الحالات قد تسترد هذه الشركات الضريبة التي كانت قد دفعتها لمورّديها وبالتالي، فإن النتيجة الصافية من العائدات الضريبية التي تتلقاها الحكومة تتمثل في تلك “القيمة التي أًضيفت” عبر مراحل سلسلة التوريد.

قانون القيمة المضافة

في ما يلي أهم التدابير المتعلقة بالضريبة على القيمة المضافة، والتي تم اعتمادها في إطـار قانـون الماليـة لسنة 2023 :

  • الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة من دون الحق في الاستخلاص للأشخاص الذاتيين الممارسين للمهن المنظمة والذين يقل رقم معاملاتهم السنوي أو يساوي 500 ألف درهم.
  • في إطار تكريس مبدأ العدالة الجبائية وبغية تمكين المهن المنظمة من الاستفادة من حد الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة المحدد في 500 ألف درهم، على غرار الأشخاص الذاتيين مقدمي الخدمات، عدل قانون المالية برسم سنة 2023 المادتين 89-I-12 و91-II-3 بالمدونة العامة للضرائب مستثنيا هؤلاء الأشخاص من الإعفاء.
  • وبالمثل، وبغية السماح للأشخاص المعفيين حديثا على إثر هذا الإجراء الجديد بدفع الضريبة المستحقة برسم الخدمات التي تم أداؤها بالكامل قبل فاتح يناير 2023، عدل قانون المالية 2023 أحكام المادة 125-III من المدونة العامة للضرائب ونص على إجراء انتقالي بالنسبة للمعاملات التي تم إنجازها وفوترتها قبل هذا التاريخ.

بحث جاهز عن ضريبة القيمة المضافة

تفرض ضريبة القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد، ابتداءً من الإنتاج ومروراً بالتوزيع وحتى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة ، للتوسع في البحث عن ضريبة القيمة المضافة ، إليكم البحوث الجاهزة يمكن تحميلها على شكل pdf :

ضريبة القيمة المضافة في وطني هي 25

تختلف قيمة الضريبة على القيمة المضافة بين دولة وأخرى، وهي تتراوح ما بين 5% وتصل إلى 25% في بعض دول العالم وبحسب التقارير فإن الضريبة على القيمة المضافة مطبقة في 166 دولة حول العالم، وتشكل إيراداتها نحو 20% من إجمالي الضرائب حول العالم، ما يعني أنها تستأثر بأكثر من ربع الإيرادات الضريبية العالمية.

أنواع ضريبة القيمة المضافة

يم تلخيص أنواع ضريبة القيمة المضافة في ثلاث أشكال أساسية، وهي كالآتي :

  • ضريبة الدخل للقيمة المضافة في هذا النوع من الضريبة لا تستثنى السلع الرأسماليّة المشتراة من شركات أخرى من الوعاء الضريبيّ في سنة الشراء، ولكن يستبعد هذا النوع الاستهلاك من الوعاء الضريبيّ في السنوات اللاحقة، حيث تقع الضريبة على الاستهلاك وصافي الاستثمار، فالوعاء الضريبيّ لهذا النوع يعتمد على صافي الدخل القومي.
  • ضريبة الاستهلاك للقيمة المضافة تعرف ضريبة الاستهلاك بأنها الضريبة التي تفرض على الإنفاق الاستهلاكيّ للسلع والخدمات، وذلك بموجب ضريبة القيمة المضافة لنوع الاستهلاك، وفي هذا النوع من الضرائب يتم استبعاد جميع السلع الرأسمالية المشتراة من الشركات الأخرى في سنة الشراء من الوعاء الضريبيّ، بينما لا يتم خصم الاستهلاك من الوعاء الضريبي في السنوات اللاحقة، ويمكن اعتبار الأساس الضريبي لمثل هذا النوع من الضرائب هو الأموال التي تُنفق على الاستهلاك.
  • الناتج القومي الإجمالي لضريبة القيمة المضافة تحت هذا النوع لا يتم خصم السلع الرأسمالية التي تشتريها شركة من شركات أخرى من الوعاء الضريبي في سنة الشراء، كما أنه لا يسمح بخصم الاستهلاك من الوعاء الضريبيّ في السنوات اللاحقة، حيث يتم فرض الضريبة على كل من الاستهلاك والاستثمار الإجماليّ، فالأساس الضريبي لهذا النوع هو الناتج المحليّ الإجمالي.