يقدم لكم موقع إقرأ أبرز مميزات وعيوب زواج المسيار ، و ماهو زواج المسيار ، و تجربتي مع زواج المسيار، و أنواع زواج المسيار ، و زواج المسيار والحمل ، و كيفية طلاق زواج المسيار ، زواج المسيار هو في أصله زواج مكتمل الأركان والشروط من حيث وجود الإيجاب والقبول ورضا الولي وموافقته مع وجود الشهود والإشهار والإعلان ، لكن المرأة تتنازل فيه عن بعض حقوقها كالنفقة والسكنى والمبيت ، إليكم تفاصيل مميزات وعيوب زواج المسيار ، تابعوها معنا.

مميزات وعيوب زواج المسيار

زواج المسيار وإن كان صحيحًا، إلا أن له سلبيات وأضرار، ونذكر من فيما يلي مميزات وعيوب زواج المسيار :

مميزات وعيوب زواج المسيار
مميزات وعيوب زواج المسيار

من مميزات زواج المسيار الذي أدى إلى انتشاره ما يلي :

  • يساعد في الحد من مشاكل الزواج التقليدي التي يواجهها الرجل.
  • تفضل النساء الزواج التبشيري بسبب الحرية التي يوفرها وعدم وجود قيود يفرضها الزواج التقليدي.
  • زواج المسيار مناسب للأرامل والمطلقات فهو بداية جديدة لهن.
  • يمنح الرجال حرية تكوين علاقات متعددة دون ضغوط مالية أو نفقة.

من عيوب زواج المسيار ما يلي :

  • ضياع حقوق المرأة وذلك بسبب تنازل المرأة عن حقها في المسكن والنفقة المتاحين في الزواج النظامي.
  • إنكار النسب ينتج عن زواج المسيار أطفال من أمهات يتامى الأب.
  • فترة زمنية قصيرة من أكبر عيوب زواج المسيار أنه قصير العمر ولا يدوم طويلاً وينتهي بالطلاق.
  • ضياع حقوق الطفل خاصة في حالة وفاة والده، حرمانه من الحصول على أي ميراث من حقه.

قد يهمك :

ماهو زواج المسيار

  • يقصد بزواج المسيار بأن يتم إبرام عقد بين رجل وامرأة تحل له شرعا، مكتملًا بشروط عقد الزواج وأركانه من إيجاب وقبول، وشهادة شاهدين، وموافقة ولي، وصداقا متفق عليه، ولكن تتنازل فيه الزوجة عن بعض حقوقها برضاها وبطيب نفس منها ؛ كالمبيت أو السكن أو النفقة سواء لها أو لأولادها إن أنجبت من الزوج، وإنما تكتفي بأن يأتي إليها بين وقت وآخر.
  • زواج المسيار هو عقد مستوف أركان وشروط الزواج المعتبرة شرعا، يتضمن وضع شروطا يتساير من خلالها مع ظروف الطرفين المتفق عليها وقد تتطلب تلك المسايرة إسقاط بعض الحقوق من جانب الزوجة لصالح زوجها عن تراض بينهما، تتنازل فيه المرأة عن حق المبيت أو السكن والإقامة ببيت الزوجية، أو أن تتنازل عن النفقة وغير ذلك.

تجربتي مع زواج المسيار

إن لكل من أنواع الزواج مزايا، وعيوب والتي تظهر من خلال التجارب التي يتم طرحها عبر المنتديات الخاصة بذلك، وإنه ن هذه التجارب المختلفة، وما تم ذكر هذه التجارب خلالها :

  • التجربة الاولى : نادين هي فتاة تبلغ من العمر 38 عاماً فتقول رغم خوفي من العنوسة وتجربة الأخريات ممن تزوجن بالمسيار فإنني أرفض الزواج عن طريق المسيار ليس بسبب عدم مشروعيته بل لأن البعض له تفسيرات خاطئة لزواج المسيار وتضيف أن لها 7 صديقات تزوجن جميعا عن طريق زواج المسيار نظراً لبعض الظروف التي تخصهن وجميعهن قد طلقن من أزواجهن. وبالطريقة ذاتها مرت (سلمى ع ر) وهي ربة بيت بتجربة قاسية عبر زواج المسيار اذ تزوجت ورزقت من زوجها بطفلين لكن المأساة كما تقول بأن الزواج بعد عامين انتهى بالفشل وزوجها حتى الآن يرفض الاعتراف بأبنائه والإنفاق عليهم أو حتى مجرد الاعتراف بهم وهذا أحد مساوئ زواج المسيار حسب قولها.
  • التجربة الثانية : تم الزواج عن طريق المسيار وبدأ يزورني في الأسبوع مرة واحدة بشكل سري، يأتي متسللاً ويخرج متسللاً وفي البداية كان رجلاً طيب القلب يعاملني بلطف وطيبة ويشكرني على أن قبلت به زوجاً عن طريق المسيار ولكن سرعان ما تبدلت الأحوال حين حدوث أول خلاف بيني وبينه فكال لي سيلاً من الشتائم والإهانات كما وأنه بالفعل كنا سعداء في بداية زواجنا ولكن فجأة تغيرت الأمور حينما أخذ والدها الطفلة منها شرعاً وهنا تبدلت الأمور وأصرت زوجتي أن نعلن زواجنا على الملأ وأن يخصص لها السكن الشرعي. ونظراً لظروفي المالية الصعبة حيث أنني موظف صغير فقد رفضت ذلك فازدادت الخلافات بيننا حيث كانت زوجتي تصر على شروطها وانتهى هذا الزواج بعد أربعة أشهر بالطلاق.

أنواع زواج المسيار

إن لزواج المسيار صورتان فيما يأتي بيانهما :

  • الأولى وهي أن يعقد الزوجين عقدًا شرعيًا مستوفيًا كافة الشروط والأركان المطلوبة في عقد الزواج كالولي والمهر والشهود، لكن بوجود شرط من الزوج بإسقاط المسكن والنفقة، فتبقى الزوجة في بيتها الخاص بها ويأتي إليها الزوج ولا ينفق عليها.
  • الثانية وهي أن يعقد الزوجين عقدًا شرعيًا مستوفيًا للشروط والأركان، إلا أن الزوج لا يشترط إسقاط النفقة وإنما يشترط على الزوجة أن لا يلتزم بالمبيت عندها، والذي يدفع الزوج على هذا الفعل هو إخفاء زواجه عن أهل بيته، خوفًا من وقوعه في المشاكل في حال علمِهم بزواجه، وهذه الصورة هي الأكثر شيوعًا.

زواج المسيار والحمل

  • زواج المسيار أنه عقد صحيح إذا استوفيت شروطه وأركانه وخلا من الموانع أما بخصوص اتفاق الزوجين على عدم الإنجاب فإن هذا إما أن يكون لأمدٍ معين ، أو يكون على وجه الدوام أما الحالة الأولى وهي أن يتفقا على عدم الإنجاب لفترة مؤقتة ، فهو أمر لا حرج فيه.
  • وأما أن يكون اتفاق الزوجين على عدم الإنجاب للأبد ، فمحل خلاف بين العلماء ، فمِن قائل بالجواز ، ومن قائل بالتحريم والمنع ، وإذا جُعل هذا شرطاً في عقد النكاح فمن العلماء من يرى بطلان العقد ، ومنهم من يرى صحة العقد وبطلان الشرط ، وهذا هو الصواب.
  • فالمنع من الإنجاب بالكلية مخالف للشرع الذي أوصى بالتكاثر والتناسل ، وجعل ذلك من مقاصد الزواج ، وفي الوقت نفسه ليس ذلك بمبطل لعقد النكاح ، بل هو شرط باطل إذا جُعل في عقد النكاح ، فيصح العقد ويبطل الشرط ولا يجوز الالتزام به من قبَل أي طرف من الطرفين .
  • قال شرف الدين الحجاوي – رحمه الله – : إذا شرطا ، أو أحدهما ، الخيار في النكاح أو في المهر أو عدم الوطء أو إن جاء بالمهر في وقت كذا وإلا فلا نكاح بينهما أو شرط عدم المهر أو النفقة أو قسمة لها أقل من ضرتها أو أكثر أو إن أصدقها رجع عليها ، أو يشترط أن يعزل عنها : بطَل الشرط وصح العقد.

كيفية طلاق زواج المسيار

  • يتم إجراء الطلاق في زواج المسيار مثل الطلاق في الزواج العادي الشرعي، وذلك في حالة استوفى زواج المسيار شروط وأحكام الزواج العادي الشرعي، حيث يقع الطلاق في زواج المسيار عند النطق به دون داعي أن يتم كتابته، بالإضافة إلى اشتماله على ثلاث طلقات مثل طلاق الزواج العادي الشرعي.
  • في معظم الأحيان، يبوء زواج المسيار بالفشل حيثُ تعدّ نسبة النجاح هذا الزواج قليلة جدًا، بالتالي فإنّ مدّة استمرار الزواج تكونُ قليلة وَتتراوح مدة الطلاق من 14 لـ 60 يوماً بحسب ما صدرَ رسميًا عَن وزارة العدل في المملكة العربية السعودية.