يقدم لكم موقع إقرأ أقوى مميزات وعيوب حقن الغضروف ، و تجربتي مع التردد الحراري ، و فشل التردد الحراري ، و أنواع من التردد الحراري ، و سعر عملية التردد الحراري ، يتم استخدام حقن العمود الفقري للمرضى الذين يعانون من آلام حادة أو مزمنة في الظهر،الخصر وآلام الرقبة بهدف العلاج وكذلك للتحكم باللألم .تم الإبلاغ عن معدلات نجاح بين 60٪ و 90٪ يجب أن تتطبب الحقن بإرشاد أجهزة التصوير الخاصة مثل التصويربالموجات فوق الصوتية ، ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بشكل أكثر تفصيلاً عن كل ما يخص مميزات وعيوب حقن الغضروف ، فتابعونا.

مميزات وعيوب حقن الغضروف

علاج الغضروف بالحقن لمادة الستيرويد فوق الجافية احد الحلول العلاجية الشائعة للعديد من أشكال آلام أسفل الظهر وألم الساق وآلام الرقبة ، و فيما يلي بعض مميزات وعيوب حقن الغضروف :

مميزات وعيوب حقن الغضروف
مميزات وعيوب حقن الغضروف

مميزات حقن الغضروف :

  • مميزات علاج الغضروف بالحقن علي الرغم من أن آثار حقن الستيرويد فوق الجافية تميل إلى أن تكون مؤقتة (تستمر من أسبوع إلى عام) ، فإن حقن الستيرويد فوق الجافية يمكن أن يقدم فوائد كبيرة للعديد من المرضى الذين يعانون من آلام أسفل الظهر وآلام الساق .
  • قد يترتب على تخفيف الآلام والسيطرة عليها عن طريق الحقن حدوث تحسن في الصحة العقلية للمريض ونوعية الحياة ، ويقلل من الحاجة إلى استخدام مسكنات الألم .
  • يمكن أن تقلل حقن الكورتيكوستيرويد من الالتهاب ويمكن أن تكون فعالة أيضا عند توصيلها مباشرة إلى المنطقة المؤلمة ولكن علاج الغضروف بالحقن لا يجعل الغضروف التالف أصغر لأنه يعمل فقط على أعصاب العمود الفقري

بالإضافة إلى التنميل المؤقت في الأمعاء والمثانة ، فإن المخاطر والمضاعفات المحتملة الأكثر شيوعًا تشمل لحقن الستيرويد فوق الجافية هي :

  • حدوث عدوى ، ثقب الجافية حيث يحدث ثقب الجافية في 0.5 ٪ من الحقن.
  • قد يسبب صداعًا والذي يتحسن عادةً في غضون بضعة أيام.
  • ومن المضاعفات نادرة الحدوث النزيف ، تلف الأعصاب ، حدوث حمى ليلة الحقن ، ارتفاع نسبة السكر في الدم ، قرحة المعدة ، التهاب المفاصل الحاد في الفخذين.

قد يهمك :

تجربتي مع التردد الحراري

خلال هذه الفقرة نستعرض معاً إحدى تجارب المرضى بعد الخضوع لإجراء التردد الحراري :

تجربتي مع التردد الحراري
تجربتي مع التردد الحراري
  • التجربة الاولى : يقول أحد المرضى تجربتي مع العلاج بالتردد الحراري كانت كالتالي: قبل خضوعي لعملية التردد الحراري بعشرين يوماً كنت أعاني من آلام شديدة في منطقة الرقبة وأسفل الظهر، نصحني الطبيب بالخضوع لعملية التردد الحراري. وفي يوم الإجراء قام الطبيب بتطبيق مخدر موضعي، واستغرق الإجراء 20 دقيقة تقريباً، وفي نفس اليوم ذهبت إلى المنزل طلب مني الطبيب الراحة لمدة أسبوع وبعدها سمح لي بالذهاب للعمل مع أخذ الحيطة بعدم العودة للعادات التي سببت لي هذه الآلام من قبل بدأت أشعر بالراحة قليلا بعد الإجراء مباشرة، وبعد مرور 3 شهر تقريبًا تحسنت بشكل ملحوظ، وبدأ الألم في الاختفاء. ومن هنا كانت تجربتي مع العلاج بالتردد الحراري لآلام الرقبة وأسفل الظهر مرضية بفضل الله تعالى ثم مهارة الطبيب.
  • التجربة الثانية : عندما بلغت الثلاثين من عمري، أصبح الألم الذي شعرت به في أسفل العنق والظهر والساقين لا يطاق، وعلى الرغم من صغر سنّي، تم تشخيص حالتي بالغضروف. ذهبت إلى طبيب العظام الشهير الذي طلب مني عدة فحوصات قمت بها وقام بفحصي باستخدام الأشعة السينية للتأكد من أن لدي غضروف في فقرتين من فقرات العمود الفقري. كما أن عظام رقبتي كانت تعاني من عدة مشاكل والتهابات في المفاصل، ولم تنفع أي من الأدوية التي وصفها لي.
  • بعد ذلك ذهبت إلى العلاج الطبيعي، تحسنت حالتي قليلاً، لكن ما زلت أعاني من ألم شديد لا يطاق، ذهبت إلى الطبيب وأخبرته بما حدث لي، فنصحني بتجربة العلاج بتقنية التردد الحراري تحسنت حالتي كثيرًا وتخلصت من آلام ظهري ورقبتي وقدمي، وسرعان ما استعدت صحتي المفقودة وشعرت كأنني شابة في العشرينات من عمري مرة أخرى، وتخلصت من آلام الغضروف المفصلي، وكنت أفضل من ذي قبل، شكرًا لتجربتي مع تردد الحرارة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

فشل التردد الحراري

فشل التردد الحراري
فشل التردد الحراري
  • تقنية التردد الحرارى من التقنيات الحديثة الناجحة جدا فى علاج التهاب الاعصاب بصفة عامة سواء كانت مركزية أو طرفية وخاصة إذا كان التهاب الاعصاب غير مستجيب للعلاجات الدوائية وغيرها.وكذلك علاج الام خشونة المفاصل الشديدة فى جميع أنحاء الجسم مثل المفاصل الجانبية للعمود الفقرى والمفاصل العجزى الحرقفى ومفصل الكتف والحوض وغيرها.
  • وهذه التقنية معترف بها دوليا وتستخدم فى معظم دول العالم ولها دور فعال جدا فى علاج الام الانزلاق الغضروفي المسبب ضغط على جذور الاعصاب سواء كانت قطنية أو عنقية واهمها علاج تنميل والآم الذراعين والرجلين (آلام عرق النسا) والغير مستجيب للعلاج الدوائي.
  • وقد يشكو بعض المرض من فشل تقنية التردد الحرارى فى علاج آلامهم خاصة الناتجة عن الانزلاق الغضروفي وهذا يرجع إلى عدة أسباب أهمها التشخيص الخاطئ لحالة المريض وهذا ينتج من اعتماد كلا من الطبيب والمريض على صور أشعة الرنين المغناطيسي فقط فى تشخيص الحالة.
  • لذلك لابد من اتباع الخطواط التدريجية لتشخيص الحالة تشخيصا صحيح ويتأتى هذا عن طريق سماع شكوى المريض جيدا ، فحص المرض اكلينيكيا ، الاطلاع على صور الاشعة والرنين المغناطيسى والفحوصات الأخرى.
  • وبذلك يتم تشخيص حالة المريض تشخيصا جيدا وبالتالى يمكن تحديد طريقة العلاج المناسبة لحالته سواء بالتردد الحرارى أو غيره وليس كل مريض كالآخر فاختيار المريض الذى يصلح له تقنية التردد الحرارى من قبل طبيب عامل مهم جدا فى نجاح هذه التقنية الحديثة.

أنواع من التردد الحراري

هناك ثلاثة أنواع من التردد الحراري التي تستخدم في علاج حالات الإنزلاق الغضروفي وغيرها لإنتاج نبضات حرارية على الأنسجة وهي ما يلي :

أنواع من التردد الحراري
أنواع من التردد الحراري
  • الطريقة الاولي : وهي تسمى الاستئصال التقليدي: حيث تتمثل في استخدام إبرة توفر تيارًا عالي الجهد المستمر لإنتاج مجموعة من النبضات الحرارية ويتم تسخين طرف الإبرة ما بين 140 إلى 176 درجة فهرنهايت وهي طريقة تقليدية في علاج حالات الإنزلاق الغضروفي وغيره.
  • الطريقة الثانية : وتسمى هذه الطريقة بالاستئصال النبضي حيث يتم استخدام إبرة تقوم بتوفير النبضات الحرارية القصيرة من التيار عالي الجهد بشكل متقطع ويتخللها فترات لا يتم فيها تمرير التيار الحراري ويتم تسخين الإبرة إلى حوالي ما يقرب من 107 درجة فهرنهايت
  • الطريقة الثالثة : وتسمى هذه الطريقة أيضاً بالتبريد بالمياه : حيث تستخدم إبرة يتم تسخينها حتى 140 درجة فهرنهايت ولكن يتم تبريدها أيضًا عن طريق التدفق المستمر للمياه وبدورها تعمل على منع طرف الإبرة من التسخين الزائد.

سعر عملية التردد الحراري

سعر عملية التردد الحراري
سعر عملية التردد الحراري
  • تزداد تكلفة عملية العصب الخامس باستخدام تقنية التردد الحراري فيتطلب العلاج بالتردد الحراري أجهزة وأدوات جراحية شديدة الدقة ، كما أن تخصص الأشعة التداخلية هو تخصص حديث نسبياً يمتهنه القليل من الأطباء، فهو يتطلب طبيب ماهرًا وكفءًا مطلعًا باستمرار على التطورات العالمية في المجال.
  • تعتمد تكلفة عملية التردد الحراري للعصب الخامس على عدة عوامل من بينها خبرة الطبيب ، نوع الأجهزة المستخدمة ، الخدمات التي تقدمها المستشفى.