يقدم لكم موقع إقرأ أقوى مميزات وعيوب تخصص جراحة المخ والأعصاب ، و عدد سنوات دراسة جراحة المخ والاعصاب ، و طبيب مختص في المخ والأعصاب ، و عدد سنوات دراسة جراحة المخ والاعصاب في أمريكا ، و تخصص جراحة المخ والاعصاب في بريطانيا ، و دراسة تخصص جراحة المخ والاعصاب في ألمانيا ، جراحة المخ والأعصاب تخصص دقيق من تخصصات الطب ويعني بأمراض الجهاز العصبي وعلاجها بالتدخل الجراحي أو غير الجراحي ويسمى المتخصص بهذا التخصص جراح مخ وأعصاب ، و للتعرف على مميزات وعيوب تخصص جراحة المخ والأعصاب .

مميزات وعيوب تخصص جراحة المخ والأعصاب

على الرغم من أن العمل في تخصص طب جراحة المخ والأعصاب مُجزي إلا أنه يجب قبل الدخول في هذا التخصص إدراك المميزات والسلبيات له، حتى تكون على علم تام بما يحدث في هذا المجال الدقيق ومدى تأثيره على حياتك بشكل عام، وإليكم مميزات وعيوب تخصص جراحة المخ والأعصاب :

مميزات وعيوب تخصص جراحة المخ والأعصاب
مميزات وعيوب تخصص جراحة المخ والأعصاب

يتمتع تخصص الأعصاب بالعديد من المميزات ، نذكر منها :

  • تعد نتائج نجاح الجراحة فيه من أكثر النتائج التي تفرح الطبيب وتشعره بالنجاح والإنجاز وأن أي تعب صغير لم يذهب سدىً، خاصة إن دخلت الحالة وهي مصابة بنوع من العجز في إحدى الوظائف وخرجت معافاة من هذا العجز بنسبة كلية أو جزئية.
  • يتاح لمن يريد التخصص في مجال الأعصاب والدماغ عدة خيارات لتخصصه الفرعي فهو أمام اختيارات كثيرة جداً منها جراحة الأوعية الدماغية، جراحة الدماغ للأطفال، الجراحة الإشعاعية التداخلية، جراحة الأورام وقاع الجمجمة، الجراحة التداخلية للأمراض العصبية المزمنة.
  • يستقطب تخصص جراحة الأعصاب والدماغ الأطباء المحبين للدقة والتحدي والمغامرة ومحبي كسر الروتين، فيتحدى الطبيب نفسه طوال فترة الإقامة ليثبت أفضليته وأنه يستحق هذا المكان ويستمر في ذلك أثناء عمله.
  • تعد خيارات الإقامة في المستشفيات العامة والخاصة متاحة بشكل كبير. يعد خريج هذا الاختصاص مطلوباً لدى كبرى المستشفيات كونه تخصص لا يدرس بشكل كبير من الطلاب، والطلب على الإناث يعد كبيراً أيضاً كون الإناث يتميزن بالدقة والملاحظة والقدرة على العمل الدقيق والتحكم بالأيدي والأعصاب أثناء العمليات.
  • يعد المردود المادي للطبيب المتخصص بجراحة الأعصاب مرتفع جداً وهذا يعتمد بشكل كبير على مهارته وخبرته وتخصصه الفرعي.

عيوب تخصص المخ والأعصاب على الرغم من تعدد مميزات هذا القسم إلا أنه قد يكون له بعض المساوئ على حياة الطبيب بشكل عام ومن أهم هذه المساوئ هي :

  • ساعات طويلة : لا يوجد جدول زمني محدد للأطباء وخاصًة إن كان جراح، فتختلف ساعات العمل، في هذه المهنة الشاقة وعادة ما تكون تحت الطلب وتعمل لساعات طويلة جدًا، وبالطبع ينتج عن هذا العمل لساعات طويلة تعب وإجهاد، مما قد يحد من القدرات العقلية أثناء العمل وعدم التركيز أثناء الجراحة.
  • تدريب مكثف : في الواقع المسار الذي يجب أن تستغرقه لتصبح جراح أعصاب قد يبدوا طويلًا وصعبًا، فلكي تحصل على لقب جراح أعصاب قد تستغرق حوالي 16 عامًا من التعليم العالي، بما في ذلك أربع سنوات للحصول على درجة البكالوريوس وأربع سنوات أخرى للحصول على الدكتوراه، كل ذلك بجانب التدريبات الجراحية التي تستغرق عام كامل، وبرامج الإقامة التي تستغرق سبع سنوات، كل هذا يتطلب استقرارًا عقليًا واسعًا ومهارة عالية للتغلب على العقبات التي سوف تواجها في الطريق.
  • التضحيات : بسبب جدول العمل غير المنظم وساعات الدوام الطويلة، قد يؤدي ذلك إلى تضحيات شخصية محتملة، في هذه المهنة وهي تقليل وقت الأسرة والعلاقات الشخصية الأخرى، مما يسبب مضايقة لمن حولك، ويُأثر عليك بشكل سلبي.

قد يهمك :

عدد سنوات دراسة جراحة المخ والاعصاب

عدد سنوات دراسة جراحة المخ والاعصاب
عدد سنوات دراسة جراحة المخ والاعصاب
  • لكي تدرس تخصص المخ والاعصاب مصر كمثال اولا تحتاج لانهاء سنين دراستك السبعة بكلية الطب عندها تكون اصبحت ممارس عام لكي تتخصص في دراسة المخ والاعصاب
  • اما ان يكون تقديرك التراكمي في السنوات ال٧ عالي جدا يصل للامتياز ويكون ترتيبك وسط افراد دفعتك جيد عندها تستطيع ان تلتحق بتخصص المخ والاعصاب في نيابات الجامعة.
  • او يكون تقديرك التراكمي مرتفع يصل للامتياز والجيد جدا ولكن لم تستطع الالتحاق بنيابة الجامعة عندها تستطيع ان تحصل على تكليف التخصص والاعصاب بوزارة الصحة.
  • اما اذا كان تقديرك ليس بالمرتفع جدا فعندها يمكنك دراسة المخ والاعصاب في تكليف لمنطقة نائية.
  • تحتاج الى خمسة سنوات لانهاء دراسة المخ والاعصاب بعد انهاء ال٧ سنوات بكلية الطب سواء في نيابات الجامعة او حتى في نظام التكليف الجديد (الزمالة المصرية) لوزارة الصحة.

طبيب مختص في المخ والأعصاب

جراحة المخ والأعصاب مهنة مرهقة وشاقة للغاية ، وليس من السهل أن تنجح فيها. أن تكون طبيباً مشهوراً في بلدك ولكن في العالم ، وأن اسمك مرتبط بلقب أشهر جراح أعصاب ، فهذا يتطلب الكثير ، و فيما يلي سنتعرف على أشهر جراحي الأعصاب :

طبيب مختص في المخ والأعصاب
طبيب مختص في المخ والأعصاب
  • دكتور شيتان بيتيغودا : يقدم علاجات شاملة للمرضى البالغين المصابين بأورام دماغية حميدة وخبيثة ، ويتخصص أيضًا في علاج المرضى الذين يعانون من أورام الدماغ الأولية مثل الأورام الدبقية والأورام السحائية وأورام الغدة النخامية.
  • دكتور شارلين جامالدو : مديرة مركز جونز هوبكنز للنوم في مستشفى مقاطعة هوارد العام ، وهي متخصصة في مجال طب النوم ، وتحديداً دراسة العواقب الصحية والمرضية للحرمان المزمن من النوم.
  • د.علي بدون : أستاذ جراحة المخ والأعصاب في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز ، متخصص في علاج الاضطرابات التنكسية في العمود الفقري وأورام العمود الفقري وإعادة البناء المعقدة وإصلاح العمود الفقري.
  • دكتور جاري جاليا : وهو متخصص في دراسة الطرق الجراحية بالمنظار لأمراض قاعدة الجمجمة ، مع التركيز على جراحة الأعصاب ، وقد استخدم أحدث التقنيات في التصوير قبل الجراحة والملاحة الجراحية بالكمبيوتر.
  • دكتور هنري بريم : هارفي كوشينغ أستاذ جراحة المخ والأعصاب بجامعة جونز هوبكنز ، مدير قسم جراحة الأعصاب ورئيس جراحة المخ والأعصاب ، وهو أيضًا أستاذ في طب الأورام وطب العيون والهندسة الطبية الحيوية.

عدد سنوات دراسة جراحة المخ والاعصاب في أمريكا

جراحة المخ والاعصاب في أمريكا يعد هذا التخصص من أصعب وأدق تخصصات الطب، ومدة التدريب فيه تعتبر طويلة، فقد تستغرق ما بين ست إلى سبع سنوات من التدريب وذلك عد الانتهاء من الدراسة في كلية الطب.

عدد سنوات دراسة جراحة المخ والاعصاب في أمريكا
عدد سنوات دراسة جراحة المخ والاعصاب في أمريكا
  • تستغرق دراسة تخصص طب الأعصاب ما يقرب من 8 إلى 12 عامًا في أمريكا ودول أوروبا. فبعد إكمال 4 سنوات من دراسة كلية الطب لتصبح طبيب عام، يجب أن تكمل 4 سنوات أخرى تتكون من سنة واحدة من الطب الباطني العام أو تدريب طب الأطفال، وتليها 3 سنوات من التدريب في طب الأعصاب.
  • و يكمل بعض أطباء الأعصاب تدريبًا إضافيًا في التخصصات الفرعية، والذي عادة ما يكون من سنة إلى ثلاث سنوات.
  • في بريطانيا يبلغ متوسط دراسة تخصص طب الأعصاب من 6-12 سنة، قد تتضمن الدراسة أيضًا تدريبًا ما قبل الإكلينيكي، يتبعه تدريب أساسي لمدة عامين وهو التدريب السريري العمليّ، والذي يتم في مستشفى تعليمي أو عيادة طبية.

تخصص جراحة المخ والاعصاب في بريطانيا

دراسة تخصص الجراحة العامة في بريطانيا الجراحون ممارسون طبيون مدربون تدريباً عالياً يستخدمون مهاراتهم ومعرفتهم الخبيرة لإجراء العمليات على المرضى تهدف الإجراءات الجراحية إلى التحقيق في مجموعة من الإصابات والأمراض والحالات التنكسية أو علاجها.

تخصص جراحة المخ والاعصاب في بريطانيا
تخصص جراحة المخ والاعصاب في بريطانيا
  • تمثل كلية الطب الخطوة الأولى على طريقك لتصبح جراحًا. ستحتاج إلى إكمال شهادة في الطب معترف بها من قبل المجلس الطبي العام وعادة ما يستغرق استكمال هذه خمس سنوات ؛ ومع ذلك برامج دخول الخريجين لمدة أربع سنوات متاحة للمرشحين الحاصلين بالفعل على درجة البكالوريوس في مجال ذي صلة بعد الانتهاء من شهادتك ، سيتم استدعاء طبيب مبتدئ.
  • التدريب التأسيسي الكامل بعد التخرج من كلية الطب ، يجب أن تلتحق ببرنامج تأسيسي لمدة عامين للتدريب العام خلال هذه الفترة ، ستقضي بضعة أشهر في تجربة تخصصات مختلفة مثل الطب العام والجراحة العامة والطب النفسي في بيئة آمنة وخاضعة للإشراف الجيد.
  • التدريب الجراحي الأساسي الكامل الهدف من التدريب الجراحي الأساسي ، أو CST ، للجراحين المتدربين لبناء الكفاءة في مجموعة من المعارف والمهارات الجراحية. خلال هذه الفترة ، يتلقى المتدربون تدريبًا في المستشفى في مجموعة من التخصصات الجراحية. يجب على جميع الجراحين المتدربين إكمال CST ، بغض النظر عن تطلعاتهم التخصصية المستقبلية.
  • في نهاية CST ، يجب على المتدربين اجتياز اختبار عضوية الكليات الجراحية الملكية في بريطانيا العظمى وأيرلندا (MRCS). إجراء تدريب متخصص بمجرد الانتهاء من CST ، سيتعين عليك بعد ذلك التقدم لبرنامج تدريب متخصص.
  • هناك عشرة تخصصات جراحية معترف بها في المملكة المتحدة وتتراوح مدة التدريب عادة بين خمس وست سنوات عند الانتهاء من البرنامج ، يجب عليك إجراء امتحانات تؤدي إلى زمالة الكلية الملكية للجراحين (FRCS).
  • التطوير المهني المستمر كمحترف طبي لن تتوقف أبدًا عن التعلم حتى بعد حصولك على مؤهلاتك ، ستحتاج إلى مواصلة بناء معرفتك من خلال التطوير المهني المستمر (CPD) قد يشمل ذلك حضور المؤتمرات واستكمال الدورات.

دراسة تخصص جراحة المخ والاعصاب في ألمانيا

دراسة تخصص جراحة المخ والاعصاب في ألمانيا
دراسة تخصص جراحة المخ والاعصاب في ألمانيا
  • طبيعة نظام التخصص في ألمانيا التخصص الطبي ليس دراسة وإنما عمل. ويتحقق ذلك في جميع دول العالم وليس فقط في ألمانيا والتخصص في ألمانيا هو ليس دراسة أكاديمية على مقاعد الجامعة، وإنما هو عمل كطبيب ممارس بموجب عقد عمل بين الطبيب والمستشفى.
  • وبالتالي فإن نظام التخصص الطبي في ألمانيا يعتمد على تشغيل الأطباء في المستشفيات، بحيث يقوم الطبيب بأداء مسؤوليات معينة حسب مجال تخصصه في القسم الذي تم توظيفه فيه.
  • وبالمقابل يقدم المستشفى للطبيب إمكانية التدريب في القسم إلى أن يتأهل الطبيب للحصول على الاختصاص المطلوب، وبدون أن تترتب على الطبيب تكاليف أو أقساط معينة، فهو لا يدرس في معهد أو جامعة بل إنه يحصل على راتب شهري مقابل عمله.
  • بهذه الطريقة يتوجب على من ديمة وماركوس الآن العثور على قسم يحتاج إلى أطباء ومراسلة هذا القسم حين يوفق أي منهما في العثور على العمل في القسم الذي يريده فيمكنه توقيع عقد العمل مع المستشفى والبدء بالعمل والتخصص.