يعرض لكم موقع إقرأ أقوى مميزات وعيوب تخصص جراحة العظام ، و شروط طب العظام ، و كم سنة دراسة تخصص جراحة العظام ، و برنامج جراحة العظام ، و أفضل دولة في طب العظام ، و راتب طب جراحة العظام ، يوجد عدد كبير من التخصصات الطبية التي تلعب دورًا بارزًا في حياتنا اليومية، تعتبر دراسة طب العظام من أهم هذه التخصصات. فيتم تعريف تخصص طب العظام على أنه تخصص طبي معقد يتعامل مع أمراض وإصابات الجهاز العضلي الهيكلي، والتي تشمل العظام والمفاصل والعضلات والأوتار ، و نظرا لأهمية هذا التخصص فقد اخترنا لكم في المقال التالي أهم مميزات وعيوب تخصص جراحة العظام ، فتابعونا.

مميزات وعيوب تخصص جراحة العظام

تخصص جراحة العظام هو أحد التخصصات الطبية التي يقوم فيها الطبيب بتقييم وعلاج المشاكل التي تصيب الأربطة والمفاصل والعظام الموجودة بجسم الإنسان ، و فيما يلي أقوى مميزات وعيوب تخصص جراحة العظام :

مميزات وعيوب تخصص جراحة العظام
مميزات وعيوب تخصص جراحة العظام

مميزات تخصص جراحة العظام :

  • مقارنة بالمجالات الجراحية الأخرى فإن العمر الذي تبدأ فيه التمرين أقدم من ذلك بكثير، و جراحة العظام هي دورة تدريبية لمدة 3 سنوات، والبعض الآخر مثل الجهاز الهضمي والقلب والأعصاب هي ما لا يقل عن 6 سنوات .
  • مبلغ الأموال المكتسبة أعلى مقارنة بالجهد المبذول، وهذا لا يعني أنهم لا يبذلون الكثير من الجهد .
  • لا يمكن تفسير شعور السعادة عند تصحيح الساق المكسورة وشكر المريض بالكلمات الرائعة والابتسامة الجميلة .
  • الخطر على الحياة “المريض” أقل بكثير مقارنة بالفروع الأخرى مثل أمراض القلب والأعصاب والباطنة

عيوب تخصص جراحة العظام :

  • عيوب جراحة العظام من أكثر عيوب هذا التخصص أن منحنى التعليم العالي في وقت أقل، وهذا قد يسبب ضغط كبير على الجراح.
  • كما يجب على الطبيب أن يكون حاضر لحالات الطوارئ، وهذا قد يكون سبب في ضرورة وجود الطبيب بالخدمة في أي وقت، سواء بالليل أو بالنهار.
  • كما أن هامش الخطأ في هذا التخصص أقل بكثير، ومن الممكن أن يتم تقيمها من خلال الأشعة.

قد يهمك :

شروط طب العظام

خضع جميع أطباء العظام، أثناء دراستهم لجراحة العظام على تدريب مكثف في القدرة على تشخيص وعلاج الإصابة بشكل صحيح وتضمن شروط الدراسة على الآتي :

  • في البداية يجب أن يكون الطالب قد اجتاز 4 سنوات دراسية في كلية الطب يجب اجتياز السنة الخامسة من التدريب في مستشفى ومؤسسة طبية.
  • القيام بإجراء تدريب مكثف لمدة عام أو عامين في منحة دراسية اختيارية.
  • بعد الحصول على الممارسة الطبية المرخصة، لا بد من اجتياز اختبار الشهادة، وبعد كل شيء يواصل طبيب العظام السعي إلى التطور العلمي المستمر من خلال حضور الدورات التعليمية الطبية والإعلانات المستمرة عن أحدث الأبحاث والدراسات في مجال التخصص.

كم سنة دراسة تخصص جراحة العظام

دراسة تخصص طب العظام تستغرق مدة 7 سنوات لدراسة هذا التخصص الرائع. وتختلف الدراسات في السنوات السبعة. حيث أنه يجب على الطالب أن يدرس في كلية الطب لمدة 4 سنوات، ثم يقوم بنزول تدريب في مستشفى في السنة الخامسة بعد ذلك يقوم بإجراء تدريب مكثف لمدة عام أو عامين في منحة دراسية اختيارية والتخرج بعد ذلك والعمل بتخصص طب العظام.

برنامج جراحة العظام

تعد أمراض الجهاز العظمي العضلي المِفصلي من أكثر الأسباب شيوعًا للإعاقة، مما يجعل من الصعب على من يعانون هذه الأمراض أنْ يتمتعوا بحياة مثمرة ومفيدة سواء بشكل شخصي أو في الأسرة أو في مكان العمل ، و فيما يلي أهم نماذج برامج جراحة العظام :

تطبيق Mobile Coder Orthopedics :

  • يتضمن هذا التطبيق مجموعة شاملة من أكواد CPT التي يستخدمها جراحو العظام – وهي مجموعة من التعليمات الطبية التي وضعتها الجمعية الطبية الأمريكية AMA لتصف الخدمات الطبية والجراحية والتشخيصية – ويوفر لك التطبيق واجهة مستخدم تضم العديد من خيارات البحث لمساعدتك على التعرف بسرعة على أكواد CPT الصحيحة التي تبحث عنها.
  • ما عليك سوى لمس المنطقة التشريحية ذات الصلة للحصول على قوائم مخصصة لأكواد CPT التي تبحث عنها، كما يدعم التطبيق البحث عن طريق النص ، و يتيح هذا التطبيق لجراحي العظام تسجيل تفاصيل إجراءات التعامل مع المريض وحفظها للاستخدام في المستقبل.
  • كما يمكن إرسال تقرير الإجراء الكامل الذي يحتوي على جميع بيانات المريض، بالإضافة إلى كود CPT والمساعدات الجراحية وتاريخ الجراحة عبر البريد الإلكتروني مباشرة من داخل التطبيق.
  • التطبيق متاح مجانًا لمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز، ويمكنك الاشتراك من داخل التطبيق للحصول على المزيد من الميزات، لا يوجد منه إصدار لأجهزة أندرويد.

تطبيق Ortho Traumapedia :

  • تم تصميم التطبيق لتوفير الوصول السريع إلى المعلومات الهامة لعلاج صدمات الهيكل العظمي للبالغين، وقد تم تطويره بواسطة خبراء في جراحة العظام ليصبح مرجعًا شاملًا وأداة تعليمية لأطباء العظام والطوارئ والممرضين.
  • يتمتع التطبيق بواجهة مستخدمة سهلة وبسيطة حيث يتم تقسيم المحتوى إلى فصول للعظام لاستعراض أبرز الكسور التي يتعرض لها المرضى، وفصول للمفاصل توضح الاختلالات dislocations، كما ينقسم كل فصل إلى أربعة أقسام الحقائق والصور وتصنيف الإصابة وطرق التشخيص والعلاج.
  • كما يضم التطبيق عدد كبير من الصور للمساعدة في تصور أنماط الكسور ونتائج الإشعة لكل منطقة تشريحية، بالإضافة إلى عرض أبرز الإصابات ، التطبيق متاح لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز بسعر 9.99 دولار.

أفضل دولة في طب العظام

يتم التفكير في السفر إلى أفضل دولة لعلاج العظام عندما تتطور الحالة المزمنة بمرور الوقت ، مثل التهاب المفاصل أو مرض العمود الفقري التنكسي ، وهذه الدولة هي ألمانيا ، و فيما يلي أهم أفضل مستشفيات ألمانيا في طب العظام :

  • مركز هامبورج ابندورف الطبي الجامعي هو أول مركز في ألمانيا حاصل على اعتماد الأيزو ISO، والجمعية الألمانية للسرطان، والجمعية العلمية لأمراض الدم ، يضم المركز أكثر من الف طبيباً، ذو كفاءات ومهارات عالية، والخبرة الواسعة ، تستقبل المركز 67 ألف مريض داخليا، و250 ألف خارجياً مريض طوارئ.
  • مستشفي كارل غوستاف كاروس الجامعى دريسدن مستشفي كارل غوستاف كاروس الجامعى دريسدن قسم جراحة العظام والرضوح ، تعد مستشفى كارل غوستاف كاروس من بين المستشفيات المرموقة ذات المركز العالي من الجمهورية فهي تشمل جميع المجالات الطبية الحديثة، كذلك القسم الذي يشمله قسم جراحة العظام والرضوح.
  • مستشفى جامعة ريختس دير إيزار في ميونخ قسم طب العظام والطب الرياضي للكبار والأطفال ، تتعاون تلك مستشفى جامعة ريختس دير إيزار في ميونخ بمصداقية مع معاهده البحثية ، الأمر الذي يعطي لأطبائه الفرصة في استخدام الأساليب الجديدة في العلاج عند الوقت المناسب ، تمتلك مستشفى ريختس بمكانة مرموقة واعتبار وسط مستشفيات ألمانيا بل مستشفيات العالم أجمع.
  • مستشفى جامعة أولم قسم جراحة العظام والرضوح للأطفال والكبار ، تعد مستشفى جامعة أولم واحدة من أفضل 20 مستشفى في نطاق دولة ألمانيا ، أصبحت مستشفى جامعة أولم كمؤسسة مرموقة بين مستشفيات ألمانيا وأوروبا في فترة قصيرة حيث على مدر 35 عام من العمل والمحافظة على مكانتها وموثوقيتها.

راتب طب جراحة العظام

يتراوح راتب جراح العظام والمفاصل بين 23900 ريال سعودي و110000 ريال سعودي، مع متوسط راتب يبلغ 74100 ريال سعودي على أساس شهري.