يعرض لكم موقع إقرأ أفضل مميزات وعيوب تخصص جراحة التجميل ، و تخصص طب التجميل ، و كم معدل طب التجميل ، و هل طب التجميل حرام ، و مستقبل طب التجميل ، و تخصص جراحة التجميل في مصر ، جراحة التجميل هي الاجراء الجراحي لترميم عيوب الوجه وأجزاء الجسم الأخرى الناجمة عن التشوهات الخلقية، والحروق، والرضوض والأمراض المختلفة تجري جراحة التجميل بترقيع أنسجة الجسم أو أنسجة من متبرع مُطابق ، أما عن مميزات وعيوب تخصص جراحة التجميل ، تابعوها معنا في السطور القادمة.

مميزات وعيوب تخصص جراحة التجميل

جراحة التجميل كتخصص، يتضمن اجراء عمل جراحي تجميلي لإصلاح و ترميم و إعاضة التشوهات الجسدية الخلقية أو المكتسبة سواء على صعيد الشكل و الوظيفة على حد سواء ، إليكم أهم مميزات وعيوب تخصص جراحة التجميل :

مميزات وعيوب تخصص جراحة التجميل
مميزات وعيوب تخصص جراحة التجميل

مميزات تخصص جراحة التجميل :

  • تصحيح العيوب الخلقية و كذلك التشوهات الناتجة عن الحوادث والمرض والتقدم في العمر باستخدام مختلف أنواع الأدوات الطبيعية والاصطناعية. 2
  • التعامل مع الجـروح والحروق الخطيرة والمعقدة و من مهام جراحوا تخصص الجراحة التجميلية أيضاً زراعة وإزالة الغرسات الطبية التجميلية والترميمية مثل البلاستيك أو المعدن.
  • أداء إجراءات وجراحـات تكبير وتصغير الثدي ونحت الجسم كذلك استئصال الأورام السرطانية التي تنمو في الأنسجة الرخوة.
  • المشاركة في الأبحاث العلمية التي تساهم في تطوير المجال وإنقاذ الأرواح و كذلك تحسين نوعية حياة المرضى الذين يعانون من حالات طبية متنوعة.

عيوب تخصص جراحة التجميل :

  • مثل أي مهنة أخرى، تأتي السلبيات يدا بيد مع الإيجابيات وعلى عكس المعتقد الشائع، لا يعيش جراحو التجميل في الحقيقة حياة ترف ورفاهية مقابل قدر ضئيل من العمل بل أن عمل جراح التجميل شاق جدا.
  • ولا تأتي كل الجـراحات بنتائج تناسب توقعات المرضى، وذلك يرجع إلى اختلاف الآراء والأذواق.
  • كما تتطلب مواكبة أحدث التطورات في المجال سريع التطور، والذي تحدث فيه انفراجات كل يوم، قدر كبير من الالتزام والمتابعة.
  • تتطلب جراحة التجميل دقة عالية وحذر لحساسية الإجراء وتأثيره الواضح على شكل المريض.
  • تعد بعض العمليات بسيطة، وهذا لا يعني عدم احتمالية فشلها أو الاصابة بالتهاب بعد إجرائها.
  • أما العمليات الأخرى التي تتطلب إجراءً أكثر تعقيداً كشفط الدهون وشد الجلد التي تكمن مضاعفاتها بحدوث نزيف أثناء العملية أو الإضرار بالنهايات العصبية.

قد يهمك :

تخصص طب التجميل

  • الطلاب الذين أنهوا دراسة الطب العام ويرغبون باستكمال دراستهم في اختصاص الجراحة التجميلة والترميمية يغلب الجانب التجميلي التحسيني على الحالات التي يتعامل معها جراح التجميل و عليه يكون هو الشخص الأول الذي يحدد خطة العلاج المتبعة كون المرضى الذين يلجأون لهذه الإجراءات هم في أغلب الحالات سليمون و معافون جسدياً.
  • كلما مر الزمن وكلما تطور العالم وتطورت الأساليب الجديدة، ظهر لدينا أجهزة وتقنيات جديدة تستخدم في طب التجميل مثل العلاج التجميلي بالليزر، فتعمل تقنية الليزر على استخدام الضوء للعلاج، فمثلا هناك ليزر مختص بإزالة البقع والهالات البنية التي تصيب الجسم.
  • شد الوجه بتقنية الـ 3D ، التجميل بالليزر لإيقاف نمو شعر الجسم. ليزر خاص بتقشير البشرة وإعطاءها نضارة وحيوية، وهناك تقنيات تستخدم لتخفيف التجاعيد وأثار الحبوب وتقدم العمر ، تجميل الأنف بتقنية الموجات الصوتيّة ، عملبة نحت الجسم باليزر.

كم معدل طب التجميل

إن تخصص طب الجراحة التجميلية كغيره من التخصصات الطبية حيث من اللازم والضروري أن يمر جراح التجميل بسنوات تدريب وتعليم عديدة ومتواصلة، تبدأ سنوات الدراسة إلى الوصول إلى قضاء 6 سنوات في كلية الطب قبل التخصص في مجال التجميل، على أن يلتحق الطالب عقب الانتهاء من الست سنوات إلى الالتحاق بدروات تدريبية ضمن البرامج الجامعية، وتضمن بقاء الطالب مدة عامين في التدريب على الجراحة العامة، و3 سنوات إضافية في تخصص التجميل والترميم، خلال هذه المدة يتقن الطبيب القيام بتعزيز وإتقان أساليب الجراحة.

هل طب التجميل حرام

  • إذا كانت الجراحة لا تغير شيئًا مما أمر الله ببقائه فلا بأس؛ فإذا كان التجميل لا يتضمن نقشًا في وجه الإنسان وهو الوشم، ولا يتضمن قطع عضو، وإنما ينور الوجه، أو ينور البدن، أو يعدل ما اعوج، كيد فيها عوج لتصلح، أو رجل فيها عوج، أو أنف فيه خلل يصلح، فلا بأس بذلك.
  • أو أسنان فيها خلل تصلح، كطول بعضها أو ميلان بعضها، أو سواد في الشفة أو شيء مما يمكن زواله، وحصول الجمال من دون أن يخالف أمر الله في شيء من ذلك، فلا حرج في ذلك، والرسول ﷺ نهى عن الوشم، ونهى عن الوصل، ولم ينه عن التجمل، نعم إن الله جميل يحب الجمال .
  • كذلك إذا كان في إصبع زائدة في الرجل أو في اليد، فالصواب أنه لا حرج في إزالتها إذا قرر الطبيب أن إزالتها لا خطر فيها، وهكذا لو كان هناك ورم في وجه أو في يد يمكن إزالته بالعلاج فلا بأس، أو بقع سوداء في بدنه أو وجهه تمكن معالجتها، كل هذا لا حرج فيه؛ لأنه تجميل لا يخالف أمر الله.

مستقبل طب التجميل

طب التجميل له مستقبل زاهر ، فبلاشك أحد المحفزات للدخول في الجراحة التجميلية هو المال، وفقًا لتقرير ميدسكيب للأطباء لعام 2012 ، كان جراحو التجميل في المرتبة التاسعة من حيث التخصص الطبي في عام 2011، وحصلوا على متوسط ​​أجر قدره 270،000 دولار، وكان هذا في الواقع أقل قليلاً من عام 2010، وبعض جراحي التجميل في مناطق أكبر ، وخاصة في الساحل الغربي ، يكسبون المزيد من المال، غالبًا ما يتوفر دخل إضافي من خلال التدريس.

تخصص جراحة التجميل في مصر

يعتبر تخصص جراحة التجميل في مصر، من الجالات التي أصبحت هامة، وضرورة، فهي عملية علاجية وجمالية في وقت واحد، وقد تعددت مجالات هذا التخصص منها :

  • عملية زراعة الشعر وهي من العمليات الهامة والبسيطة، وتسعى لزيادة كثافة الشعر عملية شفط الدهون وفيها يقوم الطبيب بشفط الدهون من مناطق محددة في الجسم لتحسين القوام، ولحماية الشخص من مرض السمنة.
  • عملية تتم لعلاج التشوهات التي تسببها الحروق عملية تجميل الوجه وهي الأكثر انتشارا بين النساء، فنجد المرأة تسعى لشد جلد الوجه أو لحقن الخدود أو لتنحيت الوجه.
  • عملية العيون وفيها يتم معالجة ما يحدث حول العين من ترهلات الجفون وشد الجلد، وبعض العمليات العلاجية الأخرى التي تخص منطقة العين عملية الحروق.
  • عملية الأنف والأذن والحنجرة وهي تعمل على تصحيح مشكلة معينة في الأنف، أو تصغير وتحسين شكل الأنف، وتجميل الأذن وعلاج مشاكل الأحبال الصوتية.