يقدم لكم موقع إقرأ أقوى مميزات وعيوب تخصص التخدير ، و رايكم في تخصص التخدير ، و كم راتب طبيب التخدير ، و الفرق بين طبيب التخدير وتقني التخدير ، و هل يمكن لتقني التخدير أن يصبح طبيب تخدير ، خصص التخدير هو أحد التخصصات المتعلقة بالمجال الطبي، حيث يقوم أخصائي التخدير بالإجراءات اللازمة للمريض، والتي تمنع شعوره بالألم أثناء إجراء العمليات الجراحية الصغرى أو الكبرى، ويتم إعطاء نوع وكمية المخدر بما يتناسب مع حالة المريض التي تعتمد على عوامل عدة مثل، عمره وجنسه وتاريخه الصحي ، و للتعرف على أفضل مميزات وعيوب تخصص التخدير ، تابعوا معنا المقال.

مميزات وعيوب تخصص التخدير

إن تخصص التخدير من التخصصات الطبية التي لاتجرى أي عملية جراحية بدونه فهو أول من يبدء بالأجراءات الطبية التي تسبق العمليةوهو أيضا آخر من يخرج من غرفة العمليات بعد إنتهاء العملية ، إليكم أهم مميزات وعيوب تخصص التخدير :

مميزات وعيوب تخصص التخدير
مميزات وعيوب تخصص التخدير

إن مميزات دراسة تخصص التخدير هي :

  • إن تخصص التخدير من الاختصاصات المرموقة في مجال الطب والصحة. ومن مميزات تخصص التخدير هي فرص العمل الكثيرة في المجال الطبي.
  • ومن مميزاته أيضا الأجور والرواتب المرتفعة بسبب حاجة الطب لهذا التخصص. ومن أهم مميزاته هي أعماله الإنسانية التي تراعي شعور المريض بالألم والتي تريح المريض فلا يشعر بأي إحساس بالألم أثناء إجراء العمليات الجراحية.
  • ومن مميزات تخصص التخدير هي المكانة الرفيعة والمحببة في المجتمع التي لا يمكن الإستغناء عنه.

عيوب هذا الاختصاص مثل أي تخصص في الطب، فإن طب التخدير لديه بعض السلبيات، التي تفوقها مزاياه بالنسبة إلى معظم الأطباء، وأهمها :

  • يتطلب مستوى عال من المسؤولية وتحمل الضغط.
  • عدم الحصول على التقدير الكافي من قبل المرضى الذين كانوا نائمين أثناء الإجراء التخديري.
  • تخصص صعب نسبيًا، يحتاج درجة عالية من الدقة.

قد يهمك :

رايكم في تخصص التخدير

رايكم في تخصص التخدير
رايكم في تخصص التخدير
  • منذ أكثر من تسعه أعوام كنت في حيره من أمرى في اختيار التخصص الذى سأكمل به باقي حياتي المهنية و كان ما في عقلي ثلاث تخصصات لا رابع لهم جراحه العظام ,التخدير و العناية المركزة أو طب القلب أما جراحه العظام فعملت بها كثيرا في سنه التدريب الإلزامي عن رضا و رغبه في التعلم بها وأما التخدير و العناية المركزة فلم أكن أعرف عنهم إلا القليل و القليل جداً و أما طب القلب فكانت ماده مفضله لي أثناء دراستي و كانت في حقيقه الأمر رغبتي الثالثة .
  • فلم يحالفني الحظ في تخصص جراحه العظام فكان الاختيار التالي بالنسبة لي هو التخدير و العناية المركزة عملت في التخدير و العناية المركزة لسنوات عديده سنوات مرت بحلوها و مرها كثيرا ما شعرت بحسن الاختيار كما شعرت مرات عديده بسوء الاختيار .
  • فعلم التخدير و العناية المركزة علم شامل لابد و أن تكن على دراية بأغلب علوم الطب و الجراحة و كيف لا فأنت من يتعامل مع الحالات الجراحية المختلفة و من يتعامل مع الحالات الطبية بأنواعها فطبيب العناية المركزه هو عباره عن موسوعة طبيه لما يحتويه عقله من كتب الأمراض الباطنية جميعها و طبيب التخدير مكتبه طبيه لما يحمله عقله من معلومات جراحيه.

كم راتب طبيب التخدير

كم راتب طبيب التخدير
كم راتب طبيب التخدير
  • راتب طبيب التخدير في أمريكا حاليا تشير التقارير إلى أن متوسط راتب طبيب التخدير في أمريكا يبلغ حوالي 208 ألف دولار في السنة.
  • راتب الجراحة فى الامارات يزيد الفارق إلى أكثر من 8000 درهم في حالات الأطباء الاختصاصيين، إذ يحصل الأخصائي (أ) المواطن على راتب 36820 درهماً، في حين يحصل نظيره الوافد على راتب 28745 درهماً، ويزيد الاخصائي (ب) المواطن بنحو 6000 درهم عن نظيره الوافد.
  • وراتب طبيب التخدير في الكويت قبل الزيادة يكسب راتب قدره 4,710 دينار في الشهر (المعدل الشهري). تتراوح الرواتب بين 2,310 دينار (الحد الأدنى) إلى 7,340 دينار (الحد الأعلى) الراتب المبين يشمل إمتيازات العمل مثل السكن و التنقل.
  • الموظف في مهنة طبيب – التخدير في المغرب يكسب راتب قدره 66,600 درهم في الشهر (المعدل الشهري) تتراوح الرواتب بين 34,600 درهم (الحد الأدنى) إلى 102,000 درهم (الحد الأعلى).

الفرق بين طبيب التخدير وتقني التخدير

الفرق بين طبيب التخدير وتقني التخدير كالتالي :

الفرق بين طبيب التخدير وتقني التخدير
الفرق بين طبيب التخدير وتقني التخدير
  • الفرق الأول من الناحية التعليمية لأن الطبيب المختص في مجال التخدير يدرس بكالوريوس الطب البشري ثم يتخصص بالتخدير أو في مجال وتخصص آخر، أما أخصائي التخدير فهو يدرس معهد عالي لمدة سنتين أو 3 حسب الجامعة ثم يحصل على شهادة دبلوم ليصبح فني تخدير و مساعد لطبيب التخدير.
  • أما من الناحية العملية، طبيب التخدير يقوم على تقييم حالة المريض ودراسة وتجهيز ملفه الصحي، وإعداده للتخدير، ومتابعة حالته أثناء العملية وإيجاد الحلول للمشاكل الطارئة.
  • تقني التخدير وظيفته الأساسية التعامل مع الأجهزة ومعدات التخدير وتشغيلها وقراءة التقارير التي تصدر عنها و مراقبة المؤشرات الحيوية للمريض ، المسؤولية في غرفة العمليات تقع على عاتق الطبيب وليس على الفني وتقني التخدير.

هل يمكن لتقني التخدير أن يصبح طبيب تخدير

هل يمكن لتقني التخدير أن يصبح طبيب تخدير
هل يمكن لتقني التخدير أن يصبح طبيب تخدير

هل يمكن لتقني التخدير أن يصبح طبيب تخدير ، نعم يستطيع تقني التخدير اكمال دراسته لكي يصبح طبيب تخدير ويتم ذلك بدراسة أربعة سنوات في تخصص طب التخدير بعد الطب ، لان طبيب التخدير يكون خريج كلية الطب حصرا فبعد اكمال التدرج وتقديمه لدراسة طب التخدير الدكتوراه او دبلوم تخدير فعلى طبيب التخدير واجبات منها تقييم حالة المريض قبل التخدير وتنظيم حالته ايضاً ليكون جاهزا للتخدير ، واعطاء الادوية للمريض وعمل التنبيب الرغامي، ومعالجة المضاعفات, فهو المسؤول الاول عن حياة المريض .