موقع إقرأ يعرض عليكم مقالة تحتوي على مميزات وعيوب تحرير سعر الصرف ، و الفرق بين تحرير سعر الصرف والتعويم، و تعويم العملة، و سعر الصرف العائم المدار، و هل يتم تحرير سعر الصرف، و سعر الصرف الثابت والمعوم، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مميزات وعيوب تحرير سعر الصرف

مميزات وعيوب تحرير سعر الصرف ، يؤدي التعويم عملياً إلى إحدى حالتين: رفع قيمة العملة المحلية أو خفضها، وكلتا الحالتين تؤثران في الأسعار وفي التجارة الخارجية وفي النمو الاقتصادي عامةً، وتختلف هذه الآثار بحسب طبيعة البلد الذي عوَّم عملته، إذ تختلف هذه الآثار في البلدان الصناعية المتقدمة عنها في البلدان النامية.

مميزات وعيوب تحرير سعر الصرف
مميزات وعيوب تحرير سعر الصرف
  • ففي حال أدى تعويم عملة ما إلى ارتفاع سعر صرفها مقابل بقية العملات، أي إلى ارتفاع سعر معادلتها مع العملات الأجنبية؛ فإن ذلك يؤثر سلباً في حركة الصادرات، لأن أسعار السلع المحلية تصبح مرتفعة للمستوردين الأجانب فينخفض الطلب عليها (وفقاً لدرجة مرونة الطلب).
  • ويؤدي ذلك إلى زيادة الواردات لأن أسعار السلع الأجنبية تصبح أرخص للمستوردين المحليين، مما يسهم في عجز الميزان التجاري، ويمكن أن تتشجع رؤوس الأموال المحلية للاتجاه نحو الاستثمار الخارجي لأنه أصبح في الإمكان مبادلة وحدة العملة المحلية بوحدات أكثر من العملة الأجنبية، وبذلك يتأثر ميزان مدفوعات الدولة تأثراً سلبياً، وتتأثر الصناعة المحلية بتعرضها لمنافسة الواردات، ويتباطأ النمو وترتفع درجة البطالة.
  • وفي حال أدى تعويم عملة ما باتجاه انخفاض سعر صرفها ـ أي انخفاض سعر تعادلها مع العملات الأخرى ـ فإن ذلك يؤدي إلى جعل أسعار السلع المستوردة أغلى بالنسبة للمقيمين، مما يُفترض أنه سيحد من شراء السلع القادمة من الخارج ويشجع الإقبال على المنتجات المحلية.
  • وإذا حصل ذلك، فنتيجته الطبيعية هي تراجع حجم الواردات وبالمقابل، تصبح أسعار السلع المصنعة محليا أرخص بالنسبة للأجانب، مما يُفترض أنه سيعزز القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية ويرفع بالتالي من حجم الصادرات إلى الخارج.
  • وإذا تراجعت الواردات وتضاعفت الصادرات بما يكفي، فإن ذلك يعيد الميزان التجاري إلى حالة التوازن.

الفرق بين تحرير سعر الصرف والتعويم

ومن الناحية الاقتصادية التعويم هو تحرير سعر الصرف للعملة، بحيث يحدد سعر الصرف العائم على المضاربة في السوق العالمي المفتوح معتمد على العرض والطلب.

  • وفي حال كانت البلد في ركود أقتصادي فلا يمكن لتلك البلد الإتجاه لتعويم خالص لعملتها أو إعلان تحرير الصرف خالصاً لعملتها لأن هذا يعني دمار الاقتصاد، فلا يكون لتلك الدولة خياراً سوي التحرير الصرف الموجه.
  • وتحرير الصرف الموجه يفض على المصرف المركزي التدخل المدروس بتوجيهات من الحكومة، لكي تضمن تقلبات مدروسة ومخطط لها لسعر الصرف.

قد يهمك:

تعويم العملة

سعر الصرف العائم أو كما يطلق عليه تعويم العملة هو التخلي عن سعر صرف عملة ما من خلال معادلتها مع عملات أخرى ليصير محررا تماما، دون تدخل الحكومة أو البنك المركزي في تحديده مباشرة.

  • بحيث أنه ينشأ تلقائيا بناءا على آلية العرض والطلب في سوق والذي يتم من خلاله تحديد سعر صرف العملة المحلية في مقابل العملات الأجنبية.
  • وتظل أسعار صرف العملة العائمة تتغير باستمرار وفق تغيرات العرض والطلب على العملات الأجنبية بالشكل الذي قد يجعلها تتغير عدة مرات على مدار اليوم الواحد.
  • ويعني التعويم بمعناه البسيط، عدم تحديد سعر عملة دولة معينة وتركه يتحرك ويتغير أمام العملات الرئيسية وفقا لنسبة العرض والطلب. بحيث يؤدي ازدياد الطلب على العملة إلى ارتفاع سعرها والعكس صحيح.
  • ومن هنا فإن البنوك المركزية لا تستهدف سعر معين لعملاتها المحلية عند اتباعها لنهج التعويم المطلق، بل إن سعر العملة هنا يكون شبيها بسعر الذهب والمعادن الأخرى الذي يخضع إلى التغيير اليومي في الأسواق العالمية، حتى أنه قد يتغير من ساعة لأخرى.
  • صارت كلمة التعويم شاملة لرجل الشارع العادي دون التقيد بالمصارف المركزية والعاملين بإدارة السياسة النقدية وخبراء المال والاقتصاد والبنوك، وتحديدا في المناطق التي تعاني من بلبلة اقتصادية كما هو الحال في الجزائر ومصر، أو بلبلة سياسية وأمنية مثلما يحدث في اليمن وسوريا وليبيا.
  • فقد أشيع عن البنوك المركزية في مثل هذه الدول أنها تشرع في تطبيق نهج تعويم العملة بعد عجزها عن إيقاف التدهور المستمر بعملاتها أمام الدولار الامريكي.

سعر الصرف العائم المدار

  • التعويم المُدار هو نظام سعر صرف مرن قد تتدخل فيه الحكومة أو البنك المركزي للبلد من حين لآخر لتوجيه قيمة عملة البلد في اتجاه معين. يتم ذلك بشكل عام من أجل العمل كحاجز ضد الصدمات الاقتصادية. وبالتالي تخفيف تأثيرها في الاقتصاد.

هل يتم تحرير سعر الصرف

سعر الصرف العائم أو تعويم العملة هو سعر صرف العملة الذي طرأ عليه تعويم بحيث أصبح محرراً بشكل كامل، فلا تتدخل الحكومة أو المصرف المركزي في تحديده بشكل مباشر، وإنما يتم إفرازه تلقائيا في سوق العملات من خلال آلية العرض والطلب التي تسمح بتحديد سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية.

  • وتتقلب أسعار صرف العملة العائمة باستمرار مع كل تغير يشهده العرض والطلب على العملات الأجنبية، حتى أنها يمكن أن تتغير عدة مرات في اليوم الواحد.
  • هناك تعريف آخر لتعويم العملة: هي ترك سعر صرف عملة دولة ما يتحدد وفقا لقوى العرض و الطلب في السوق النقدية، أي جعل سعر صرفها محرر بشكل كامل، بحيث لا تتدخل الحكومة أو المصرف المركزي في تحديده بشكل مباشر.

سعر الصرف الثابت والمعوم

  • سعر الصرف الثابت هو السعر الرسمي الذي تحدده السلطات النقدية لعملة أو أكثر. وفي الواقع يمكن ملاحظة تقلب بين نظاقات التذبذب العليا والسفلى مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تدخل البنك المركزي لتثبيت سعر الصرف.