موقع إقرأ يعرض عليكم مقالة تحتوي على ملخص عن بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ، و سبب بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، و لمن بعث الرسول صلى الله عليه وسلم، و شرح درس بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، و مراحل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، و بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة السرية، و بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم PDF، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

ملخص عن بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم

ملخص عن بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ، سوف نتحدث خلال رحلتنا مع بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم عن نزول جبريل عليه السلام، حيث:

ملخص عن بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم
ملخص عن بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم
  • قال جبريل عليه السلام للرسول اقرأ فقال النبي: ما أنا بقارئ، وكررها على النبي ثلاث مرات، وبعدها قال له: “اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم”.
  • رجع النبي بعد ذلك إلى خديجة زوجته خائفًا، ويرتجف ثم أخبرها بما شاهد ورأي في غار حراء، ورؤيته لسيدنا جبريل عليه السلام، فقالت خديجة له “كلا والله لا يخزيك الله أبدًا، إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل، وتعين على نوائب الدهر”.
  • مدحت خديجة الرسول بالكثير من الصفات وحاولت أن تطمئنه، ثم ذهب به بعد ذلك إلى ابن عمها ورقة بن نوفل حتى تخبره بما حدث مع النبي.
  • كان ورقة بن نوفل نصراني وله علم بالكتب السابقة، فقال لهم إذا كان ما قلتموه حقًا فذلك الناموس الأكبر، الذي نزل من قبل على موسى وإنه نبي هذه الأمة.
  • بعد مرور فترة من هذا الحدث تأخر نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم فاغتم وبقي منتظرًا للوحي.
  • النبي بقي على هذه الحالة لفترة طويلة، ثم بعد ذلك رأي جبريل يجلس على كرسي بين السماء والأرض وبشر الرسول بالنبوة.
  • النبي صلى الله عليه وسلم خاف عند رؤيته لجبريل وذهب إلى خديجة وهو يقول دثروني، زملوني، فأنزل الله عليه وقتها قوله تعالى “يا أيها المدثر، قم فأنذر، وربك فكبر” وهذه الآية كانت نداء للنبي ليحمل مهمة دعوة الناس للإسلام.
  • عندما بدأ النبي بالدعوة كان أول من أسلم معه خديجة زوجته، صدقته بما جاء به من ربه، وخالفته حتى تخفف عنه ما يكرهه ويلاقيه من الذين رفضوا الدعوة ويكذبوا بها.
  • أبو بكر الصديق أسلم بعد ذلك، وتولى حمل هم الدعوة مع النبي صلى الله عليه وسلم، وسخر وقتها كل ما يمتلكه ليخدم النبي والدين.
  • على بن أبي طالب أسلم أيضًا وكان يبلغ من العمر عشر سنوات، ثم أسلم عثمان بن عفان مع زيد بن حارثة، وعبد الرحمن بن عوف، والبير بن العوام، وسعد بن أبي وقاص، وطلحة بن عبيد الله.
  • هؤلاء الثمانية التي ذكرناهم كانوا من أوائل المصدقين بالنبي والسابقين للإسلام.

سبب بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم

إنّ لبعثة الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- الكثير من الأسباب التي نزلت من أجلها، فقد جاءت البعثة لتقوّم وتصحح الكثير من المفاهيم ومن هذه الأسباب:

  • ليكون نذيرًا وبشيرًا: فقد أرسل الله تعالى البعثة على سيدنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم- لينذر الناس وينبههم ويوصّيهم باتّباع أحكام الدين وتشريعاته، ويبشر الصالحين بالجنة والفوز العظيم، وينذر الضالّين من عذاب جهنم وعقاب الله تعالى، فقد قال تعالى في كتابه الكريم: “وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا”.
  • ليتمم مكارم الأخلاق: فقد نزلت البعثة النبوية بين العرب وخصوصًا قريش، ولا خلاف في أن العرب قبل الإسلام كانوا يتمتعون بالأخلاق الحميدة كما كان لديهم بعض العادات السيئة، فقد جاءت البعثة لتتمم وتكمّل مكارم الأخلاق وفضائله وتصحح ما هو مغلوط فيها، وقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ” إنما بُعِثتُ لأتمِّمَ مكارمَ الأخلاقِ“.
  • ليعلّم الناس الحكمة: فقد أرسل الله تعالى البعثة النبوية على النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- لينقل الناس من الظلمات إلى النور، ومن الضلالة إلى الهداية، ليخبر الناس بأحكام الدين ويعلّمهم القرآن الكريم ويخبرهم به، وقد قال تعالى في كتابه الكريم: “هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ”.

قد يهمك:

لمن بعث الرسول صلى الله عليه وسلم

بُعث رسول الله صلوات الله وسلامه عليه إلى الناس كافة فهو رسول الرحمة إلى كل البشرية ورسالته عامة لكل الإنسانية لأن رسالته هي خاتمة الرسالات السماوية وهو صلى الله عليه وسلم خاتم الرسل فبالضرورة أن تكون دعوته إلى كل البشر من لحظة بعثته وحتى قيام الساعة.

  • قال تعالى:{قُل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا}.
  • وقال تعالى عن رسوله :{وما أرسلنك إلّا رحمةً للعالمين} فهو الرحمة الإلهية المرسلة لكل العوالم للعرب والعجم بل للإنس والجن.
  • ورسالته باقية إلى يوم القيامة فهو رسول الله على الدوام لا تنقطع رسالته بانقطاع الوحي ولا بانتقاله إلى ربه بل رسالته حيّة وهو حيّ والدليل على ذلك ملايين الناس الذين يدخلون في دينه المحمدي كل عام على مرّ الزمان.

شرح درس بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

بعث رسول الله ﷺ وهو في الأربعين من عمره، وهو سن الكمال، فنزل عليه الملك جبريل بغار حراء يوم الاثنين لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان، كان ﷺ إذا نزل عليه الوحي اشتد ذلك عليه، وتغير وجهه، وعرِق جبينه، فلما نزل عليه الملك جبريل عليه السلام، قال له: «اقْرأْ».

  • قال: «لَسْتُ بِقَارِئٍ». فغطه جبريل حتى بلغ منه الجهد، ثم قال له: «اقْرأْ». فقال: «لَسْتُ بِقَارِئٍ»، ثلاثا. ثم قال: ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ۩ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ ۩ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ۩ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ۩ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ﴾.
  • فرجع رسول الله ﷺ إِلى زوجته خديجة رضي الله عنها يرتجف، وأخبرها بما رأى، فتبثثه وقالت له: «أبشر، فوالله لا يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف, وتعين على نوائب الدهر».
  • ثم انطلقت بِه خديجة حتى أتت ورقة بن نوفل، وهو ابن عم خدِيجة، وكان رجلا حكيما، فأخبره ﷺ خبر ما رأى، فقال له ورقة: «هَذَا النَّامُوسُ الَّذِي أنزَلَه اللهُ عَلَى مُوسى، يَا ليْتَنِي فِيها جَذَعًا، لَيتني أَكُون حيًّا إِذْ يُخْرِجُك قَومُك». فقال ﷺ: «أَوَ مُخْرِجِيَّ هُمْ؟».
  • قال: «نعم، لَم يأتِ رَجلٌ قَطُّ بمثْلِ مَا جِئتَ بِه إلا عُودِي، وَإن يُدرِكْنِي يَومُك أَنصُرْك نَصرًا مؤزَّرًا»، ثم لم يلبث ورقة أن توفي.
  • مراحل الدعوة النبوية الدعوة السرية فتر الوحي فترة من الزمن، وبينما كان النبي ﷺ يمشي إذ سمع صوتا من السماء، فرفع بصره فوجد الملك الذي جاءه بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض، فخاف النبي ﷺ، فنزل قول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ﴾، فبدأت دعوة الرسول ﷺ سرية متخفية لمدة ثلاث سنوات، كان أول من آمن به ﷺ زوجته خديجة رضي الله عنها، ثم ابن عمه علي وهو ابن العاشرة، ثم مولاه زيد بن حارثة، ثم أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وكانت له مكانة عظيمة، وأخذ يدعو من يثق فيهم من الأقربين، فأسلم علي يديه: عبد الرحمان بن عوف، وعثمان بن عفان، والزبير بن العوام، وطلحة بن عبيد الله، فزاد عدد المسلمين فوصل ثلاثين مسلما، فاختار لهم الرسول ﷺ دار “الأرقم بن أبي الأرقم” لتكون أول مدرسة فى الإسلام تعلم فيها المسلمون مبادئ هذا الدين، وتدارسوه فيما بينهم.
  • الدعوة الجهرية بعد ثلاث سنوات من الدعوة جاء أمر الله لرسوله ﷺ بأن يصدع بما جاءه من الحق، فنزل قوله تعالى: ﴿فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ﴾. فبدأ الرسول ﷺ يعلن عن دعوته بين الناس بأمرهم بعبادة الله الواحد الأحد وترك عبادة الأصنام، وصعد على جبل الصفا ونادى فى الناس فاجتمعوا إليه، فقال لهم: «أَرَأَيْتَكُمْ لَوْ أَخْبَرْتُكُمْ أَنَّ خَيْلًا بِالوَادِي تُرِيدُ أَنْ تُغِيرَ عَلَيْكُمْ، أَكُنْتُمْ مُصَدِّقِيَّ؟» قَالُوا: نَعَمْ، مَا جَرَّبْنَا عَلَيْكَ إِلَّا صِدْقًا، قَالَ: «فَإِنِّي نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ» فَقَالَ أَبُو لَهَبٍ: تَبًّا لَكَ سَائِرَ اليَوْمِ، أَلِهَذَا جَمَعْتَنَا؟. فتوعده الله بالعذاب، ومنذ ذلك الٌيوم بدأت مرحلة المحنة والابتلاء للرسول ﷺ في سبيل الدعوة.

مراحل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم

مرت دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام بعدة مراحل، وفيما يلي توضيح لهذه المراحل:

  • الدعوة السرية في مكة المكرمة، واستمر لمدة ثلاث سنوات.
  • الجهر بالدعوة الإسلامية وإعلانها بالكلام فقط في مكة، وبقيت على هذا الحال إلى حين الهجرة.
  • الدعوة جهرًا في المدينة المنورة، ولكنها لم تقتصر فقط على الدعوة بالكلام، بل تعدت ذلك إلى القتال المعتدين، وبقيت هذه المرحلة إلى حين صلح الحديبية.
  • الدعوة جهرًا مع محاربة كل من يقف في وجه الدعوة الإسلامية، ومنع الذين يصدون عنها، وبقيت الدعوة الإسلامية مستمرة بهذه المرحلة وثبتت عليها.

بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة السرية

بُعث رسولنا الكريم ليتمم لنا مكارم الأخلاق فهو خير من نهتدي إليه السبيل، فقد كانت بعثة النبي صلى الله عليه وسلم قبل بلوغه الأربعين من عمره، والحكمة من اختيار الله -عز وجل- لهذا العمر تحديدًا هي مرحلة وصول العقل إلى أعلى مراحل النضج والرشد.

  • فقد كلفه الله -سبحانه وتعالى- بتأدية الرسالة وهي الدين الإسلامي فقد بعث الحبيب حتى ينشر ديننا الحنيف بين سائر البشر في شتى بقاع الأرض.
  • لا مناص من ذكر التحديات والصعوبات التي واجهت رسولنا الكريم في هذه المرحلة حتى يتمكن من تأدية الرسالة التي بعثه الله لأجلها على أكمل وجه، فقد رأى أشد أنواع العذاب من كفار مكة وتحديدًا كفار قريش.

بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم PDF

  • بإمكانكم الحصول على ببعثة الرسول صلى الله عليه وسلم PDF من خلال الرابط التالي من هنا.