يقدم لكم موقع اقرأ ملخص ضوابط التفسير ، وضوابط التفسير اول ثانوي ، و أقسام التفسير ، و تعريف التفسير النظري ، و خريطة مفاهيم ضوابط التفسير ، و تعريف التفسير الأثري النظري ، و مراعاة ضوابط التفسير عند تفسير القران الكريم ، لكل الأشخاص الذين يبحثون عن ملخص ضوابط التفسير ، نورد لكم هذا الملخص ، تابعوا معنا:

ملخص ضوابط التفسير

ملخص ضوابط التفسير
ملخص ضوابط التفسير

إن التفسير يساعد في المعرفة والفهم المقصود في علوم القرآن الكريم، حيث يوجد الكثير من المناهج والأقسام الخاصة بالتغيير وضوابط التفسير، كما تم إنشاء له المدارس والمعاهد حتى يتم تعليم أصوله وأقسامه والمراحل التطويرية التي مرت عليه. و في هذا المقال نعرض لكم ملخص ضوابط التفسير ، و هي :

الضوابط المتعلقة بطريقة التفسير

قد أعلن فقهاء الدين الإسلامي والعلماء على بعض الطرق التي تجعل الشخص من خلالها قادر على فهم القرآن الكريم وتفسير الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، وتلك الطرق تكون كتالي:

  • التفسير باللغة.
  • التفسير بالرأي.
  • التفسير المعاصر.

ضوابط التفسير باللغة

  • وجود كلمة تحمل أكثر من معنى ولا يوجد تعارض أو تناقض فأنه يكون جائز حمل هذه الكلمة عليها، مثل كلمة إلا التي جاءت في سورة التوبة الأئمة رقم عشرة وهي، (لا يَرقُبونَ في مُؤمِنٍ إِلًّا وَلا ذِمَّةً وَأُولـئِكَ هُمُ المُعتَدونَ).
  • توجد حالة أخرى في ضوابط التفسير باللغة وهى تكمن فى اللفظ الذي لا يوجد لا معانى أخرى ولا ثانى له.

ضوابط التفسير بالرأي

ضوابط التفسير بالرأي هى أكثر الطرق التى تم اعتمادها من الفقهاء والعلماء، حيث أن تم سرد ذكر عن أبو بكر الصديق رضي الله عنه قال إنِّي سأقولُ فيها برأيي، فإن كان صوابًا فمِن اللهِ، وإن كان خطأً فمنِّي ومِن الشيطانِ: أراه ما خلا الوالدَ والولَدَ). لكن أكدوا الفقهاء والعلماء على أن يتم مراعاة بعض الأمور فى حين أخذ التفسير بالرأى، وهم كالتالي:

  • أن يتجنب الشخص قدر المستطاع التكلف، ولا يكون سيء الفهم.
  • يجب على الذي يقوم بالتغيير بالمرأة أن يلتزم بمعنى اللفظ، ويستخدمه في السياق الصحيح.
  • لا يمكن أن يحتال شخص بالالفاظ حتى يتفق اللفظ مع مذهبه.
  • لا يجب أن يوافق الشخص أهوائه ويفسر الألفاظ تبعًا لها.

ضوابط التفسير المعاصر

يرتبط التفسير المعاصر ببعض التفسيرات الأخرى مثل التفسير العلمي المعروف والتفسير باللغة والإعجاز العلمي، يأخذ أيضًا التفسيرات المعاصرة بالايات القرأنية الذي يكون لها الكثير من المعاني. وهذا النوع يكون له بعض الضوابط والشروط له وهم كتالي:

  • يجب على الشخص أن يتجنب الاقتصار في تفسير الآيات القرآنية إلى المفسرين ويقتصر على التفسير السابق فقط.
  • لا يمكن أن يكذب ويبطل التفسيرات التى قام بتغييرها الفقهاء من قبل، لأن لا يجوز ذلك على التفسير المعاصر.
  • أن يثبت تفسيراته بالدلالات القرأنية.
  • أن يقوم بتفسير القرآن الكريم باللغة العربية، لأن لا يجوز التفسير بأي لغة أخرى.
  • الامتناع من مخالفة للشريعة الإسلامية فى أى قول أو فعل.

ضوابط التفسير المتعلقة بالمفسر

حيث وضع فقهاء الدين الاسلامى بعض الشروط والضوابط التي يجب أن تتواجد بأكملها في المفسر وهما:

  • أن يكون المفسر على عقيدة إسلامية سليمة.
  • لا يتبع الأهواء والبدع.
  • أن يكون قادرا على تفسير القرآن الكريم بأكمله.
  • أن يكون يفهم الآيات القرآنية بفهم دقيق للغاية.
  • يكون على معرفة بقواعد اللغة العربية وجميع فروعها
  • يكون قادرًا على تفسير القران الكريم من السنة النبوية الشريفة.
  • يعتمد في تفسيره على قول الصحابة.
  • يقوم بالاستعانة في التفسير على أقوال وتفسير التابعين.
  • أن يكون متواضع وصادق، ويحب الحق ويعلمهم.
  • أن يكون المفسر على حسن الخلق ويكون مخلص لدينه الدين الاسلامى.

قد يهمك :

ضوابط التفسير اول ثانوي

حينما يتم إجراء بحث عن ضوابط التفسير يتم التعرف بالتبعية على الهدف منه وأهيمته في الشريعة الإسلامية والتي تنقسم إلى ضوابط متعلقة بطريقة التفسير، وضوابط متعلقة بالمفسر….، و في هذه الفقرة سوف نتطرق للحديت عن ضوابط التفسير اول ثانوي :

  • سلامة العقيدة الإسلامية.
  • معرفة لغة العرب ومعاني الالفاظ ومن ذلك مراعاة سياق الآية.
  • حمل كلام الله على الحقائق.
  • معرفة معاني الالفاظ من خلال ما تتعدى به.
  • الاعتماد على أصح قواعد التفسير .
  • مراعاة دلالات اللالفاظ و لوازمها .

أقسام التفسير

نقلا عن موقع المرسال سوف نتعرف على أقسام التفسير حيث هناك العديد من الاعتبارات التي يتوقف عليها تقسيم التفسير والتي يترتب عليها اختلاف تلك الأقسام وكان لها الأثر في مراحل نشأة علم التفسير تلك الأقسام هي:

من حيث إمكانية التحصيل

يقوم ذلك القسم من التفسير على أربعة أقسام متفرعة منه ابن جرير الطبري عن طريق سفيان الثوري عن ابن عباس فيما يلي:

  • تفسير يعلمه العلماء.
  • تفسير لا يعذر أحد بجهالته.
  • تفسير مطابق لكلام العرب.
  • تفسير لا يعلمه إلا الله.

من حيث جهة استمداده

يقصد بوجهة الاستمداد أن تأتي من الطرق المعتادة والمنقولة عن القرآن الكريم، أو مصادر التشريع الأخرى مثل السنة أو ما ورد عن الصحابة الكرام، والتابعين، أو ما كان اجتهاداً ورأياً، أو عن طريق الفيض والإلهام وبذلك يكون التفسير هنا منقسم إلى أقسام ثلاثة وهي:

  • تفسير بالرواية، ويعرف بالتفسير بالمأثور.
  • تفسير بالدراية، ويعرف بالتفسير بالرأي.
  • تفسير بالرواية والدراية، ويعرف بالتفسير الأثري النظري.
  • تفسير بالإشارة والفيض، ويعرف بالتفسير الإشاري.

التفسير من حيث اعتباره شرحاً

ينظر لذلك القسم من التفسير باعتباره مجرد شرح للمعنى اللفظي في اللغة، يليه شرح معنى الآية أو الجملة على سبيل الإجمال وهنا فإن ذلك القسم ينقسم إلى:

  • تفسير تحليلي.
  • تفسير إجمالي.

التفسير من حيث تناوله لموضوعات القرآن

يعتد بذلك القسم من التفسير فيما يتناوله من إحدى موضوعات القرآن الكريم بشكل عام سواء كان متعلق بالأحكام أو العقيدة، أو بشكل خاص فيما يخص الوحدانية والصلاة وغيرها، وأقسامه هي:

  • تفسير عام.
  • تفسير موضوعي.

تعريف التفسير النظري

  • تعريف التفسير النظري ، يساعد التعرف على مفهوم التفسير والمقصود منه الباحث في علوم القرآن الكريم على اكتشاف مناهج التفسير، أنواعه ومدارسه التي تم الاعتداد بها لدى أهل العلم، إذ أنه يمر بالعديد من التطورات والمراحل إلا أن استقر به الحال ليصير علم مستقل بذاته له أحكام وفنون، وقد تم تعريفه بالاصطلاح الشرعي واللغة كما في التالي:
  • التفسير في لغة العرب يقصد به الإيضاح والكشف، والأمر كذلك في الاصطلاح الذي لا يختلف كثيراً عن معناه اللغوي، وعرّفه الإمام الجرجاني بأنّه (توضيحٌ لمعنى الآية، وبيانٌ لشأنها، وكشفٌ لقصّتها، ومعرفة سبب نزولها، ويكون كلّ ذلك بألفاظٍ تدلّ على المقصود دلالةٌ بيّنةٌ واضحةٌ)، وقد تم تصميفه بكونه أهم علم من بين كافة العلوم يعمل على فهم القرآن الكريم، وتفسير ما ورد به من ألفاظ ولغويات بشكل مبسط تفصيلي، حيث يساعد على فهم الكلام المنزل من عند الله تعالى على رسوله الحبيب بما يعين على استخراج حكمه وأحكامه، وبيان معانيه، وقد اشتق أنه علمي النحو الصرف، كما يساعد التفسير على معرفة الناسخ والمنسوخ، والتعرف على أسباب نزول الآيات.

خريطة مفاهيم ضوابط التفسير

و تسلسلا مع ما نقدمه عبر فقرات هذا المقال نعرض لكم نموذج خريطة مفاهيم ضوابط التفسير ، تابعوا القراءة :

خريطة مفاهيم ضوابط التفسير ١
خريطة مفاهيم ضوابط التفسير ١
خريطة مفاهيم ضوابط التفسير ٢
خريطة مفاهيم ضوابط التفسير ٢
خريطة مفاهيم ضوابط التفسير ٣
خريطة مفاهيم ضوابط التفسير ٣

تعريف التفسير الأثري النظري

  • تعريف التفسير الأثري النظري هو أحد الاتجاهات التفسيرية القديمة ، حيث دأب المفسرون والمحدثون ابتداء من القرن الثاني فصاعداً على جمع كل ما قاله النبي صلى الله عليه واله وأهل البيت والصحابة في تفسير . وربما يصل عدد مجلدات هذا التفسير الى خمسة عشر مجلداً .

مراعاة ضوابط التفسير عند تفسير القران الكريم

مراعاة ضوابط التفسير عند تفسير القران الكريم ، هناك الكثير من القواعد و الضوابط الواجب الأخذ بها عند القيام بتفسير القرآن، ولكن سنورد هنا أهمها كمايلي:

  • أولاً: العقيدة السليمة: يجب الأخذ بعين الاعتبار ماهو مذكور سلفاً من قبل الصحابة والتابعين، وعدم تفسير الكلام المذكور في القرآن بحسب رأي كل شخص أو على حسب أهوائه وميوله، ويمنع القيام بتحريف الآيات حتى تتماشى مع معتقد خاطئ لدى الشخص.
  • ثانياً: الإيمان بكلام الله عزّ وجل: يجب أخذ الكلام الوارد في القرآن الكريم على أنّه الحقيقة، ولا جدال فيه على الإطلاق، لأنّ كل ماهو مذكور نجد فيه دليل واضح وصريح، لذا يجب عدم وضع الشكوك لأنّ الأصل في الكلام هو توضيح الحقائق. مثال ذلك قول الله تعالى في سورة الفجر الآية رقم 22: (وجاء ربك والملك صفاً صفاً)، نلاحظ في هذه الآية الكريمة أنّ حقيقة المجيء هي معلومة، ولكن كيف سيكون المجيء فهو شيء مجهول، وعندما نريد إثبات المعلومة يجب أن تكون بشكل يليق بجلاله، ففي حال قام المفسر بعدم أخذ المعلومة على أنّها حقيقة فهو بذلك يدخل في الإثم والخطأ، ولا يقبل هذا التفسير.
  • ثالثاً: تفسير القرآن بالقرآن: أي الاعتماد على كتاب القرآن الكريم كأفضل طريقة للتفسير، حيث يقول الله جلّ وعلا في سورة الحجر الآية رقم 74: ( وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل)، ومعنى كلمة سجيل ورد في آية أخرى ومعناه طين كما يقول الله تعالى في سورة الذاريات الآية رقم 33: (لنرسل عليهم حجارة من طين)، لذا لا نستطيع تفسير كلمة السجيل بغير الطين.
  • رابعاً: تفسير القرآن بالسنة: وهو يعني الرجوع إلى مصادر من السنة والأحاديث الشريفة والأخذ بها، فلو أردنا تفسير الآية الكريمة رقم 60 من سورة الأنفال، حيث يقول الله تعالى: (وأعدوا لهم مااستطعتم من قوة)، نجد حديثاً شريفاً عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر: (وأعدوا لهم مااستطعتم من قوة، ألا إنّ القوة الرمي ألا إنّ القوة الرمي ألا إنّ القوة الرمي) رواه مسلم.
  • خامساً: مراعاة الكلام الوارد في الآية القرآنية: حيث يتم التفسير بناءاً على سياق الآية، وربطها بالآيات السابقة واللاحقة، ونعطي مثالاً على ذلك قول الله سبحانه وتعالى في سورة الدخان في الآية رقم 49: (ذق إنّك أنت العزيز الكريم)، لنعرف معنى هذه الآية يجب الرجوع إلى الآية التي سبقتها، وبالتالي يتبين معناها على أنّ هذه الآية على سبيل التحقير والإذلال.
  • سادساً: الأخذ بمعاني الألفاظ ولوازمها: يجب على المفسر أن يركز في معنى الكلمة نفسها، ويمكن أن تأخذ الكلمة أكثر من معنى، وهذا يكون حسب سياق الآية الكريمة، فمراعاة ذلك يؤدي إلى الدقة في فهم كتاب الله عزّ وجل وفهم المعاني والأحكام. ومثال ذلك الآية رقم 104 من سورة آل عمران ويقول الله سبحانه وتعالى: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) وتدل هذه الآية بالنص الواضح والصريح، أنّه يجب القيام بعمل صالح أي الأمر بالمعروف، والبعد عن المحرمات حتى لا يؤدي الأمر إلى فساد أعظم.