يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مقولات ضد العنف ، و حديث عن العنف ، و عبارات عن العنف المدرسي ، و مقولات عن العنف ضد المرأة ، و عبارات عن العنف ضد الأطفال ، و أقوال غاندي عن العنف ، و عبارات عن العنف الجسدي ، انتشر العنف في جميع المجتمعات بشكل كبير جداً، فالعنف هو أسلوب الأشخاص الضعفاء الذين يستخدمونه لحل مشاكلهم. وللعنف أنواع كثيرة جداً، فهناك العنف البدني والذي يكون بالضرب واستخدام القوة الجسدية حتي يشعر الطرف الأخر بالتعب فيضطر إلي قبول الشيء الذي يرفضه، وهناك ايضاً الايذاء النفسي والذي يكون اسوء من الضرب في بعض الاحيان فيكون بتوجيه كلام جارح ومؤذي لنفسية الشخص، وقد يكون في شكل تهديد وتخويف، وسخرية وأهمال.

مقولات ضد العنف

العنف هو التعامل مع الشئ او الشخص بقوة أكثر مما تلزم للتعبير عن القوة والضغط وقد يؤدي ذالك العنف الي التخريب ويجب علينا الا نتعامل بالعنف ونكون معتدلين ولا يجب علي القوي ان يفرض سيطرته وهيمنته علي الضعيف مهما كانت الأسباب. فيمايلي سنعرض لكم مقولات ضد العنف.

مقولات ضد العنف
مقولات ضد العنف
  • العنف وحش مجنون إذا أطلقته لا يمكنك أبداً أن تسيطر عليه !  بلال فضل
  • العنف المتعصب لا يعرف سوى التدمير وسيلة إلى تحقيق الآمال والأهداف بشكل وهمي.مصطفى حجازي
  • منذ ذلك اليوم الذي قذف فيه الإنسان القديم حيوانا صغيرا بحجر، بدأ أستخدام العنف لصنع الثروة.  ألفين توفلر
  • لم يكن الجديد فى هذه المواجهات حدة العنف و وحشيته فحسب، بل قبول الناس له وتعاونها معه. عز الدين شكري فشير
  • استعمال العنف يترك أثرا في الوجه لا تخطئه العين— الطيب صالح

حديث عن العنف

لَقَدْ وَرَدَ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ كَثِيرٌ مِنَ الأَحَادِيثِ الَّتِي تُحَذِّرُ مِنْ أَذِيِّةِ المُسْلِمِينَ، وَتَتَبُّعِ عَوْرَاتِهِمْ، وَتَعْيِيرِهِمْ، فَكَيْفَ بِمَنْ يَتَتَبَّعُهُمْ؛ لِيُرِيقَ دِمَاءَهُمْ؟!

قَالَ اللهُ -جَلَّ وَعَلَا-: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا} [الأحزاب: 58].

وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا- قَالَ: صَعِدَ رَسُولُ اللهِ ﷺ المِنْبَرَ؛ فَنَادَى بِصَوْتٍ رَفِيعٍ فَقَالَ: «يَا مَعْشَرَ مَنْ أَسْلَمَ بِلِسَانِهِ، وَلَمْ يُفْضِ الإِيمَانُ إِلَى قَلْبِهِ: لَا تُؤْذُوا المُسْلِمِينَ، وَلَا تُعَيِّرُوهُمْ، ولا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ؛ فَإِنَّ مَنْ تَتَبَّعَ عَوْرَةَ أَخِيهِ المُسْلِمِ؛ تَتَبَّعَ اللهُ عَوْرَتَهُ، وَمَنْ تَتَبَّعَ اللهُ عَوْرَتَهُ؛ يَفْضَحُهُ وَلَوْ فِي جَوْفِ رَحْلِهِ».

قَالَ: وَنَظَرَ ابْنُ عُمَرَ يَوْمًا إِلَى البَيْتِ، أَوْ إِلَى الكَعْبَةِ فَقَالَ: «مَا أَعْظَمَكِ! وَمَا أَعْظَمَ حُرْمَتَكِ! وَالْمُؤْمِنُ أَعْظَمُ حُرْمَةً عِنْدَ اللهِ مِنْكِ».

وَهَذَا الحَدِيثُ حَدِيثٌ صَحِيحٌ لِغَيْرِهِ، أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ: «هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ».

وَعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا- أَنَّ النَّبِيَّ ص قَالَ: «أَبْغَضُ النَّاسِ إِلَى اللَّهِ ثَلَاثَةٌ: مُلْحِدٌ فِي الحَرَمِ، وَمُبْتَغٍ فِي الإِسْلاَمِ سُنَّةَ الجَاهِلِيَّةِ، وَمُطَّلِبُ دَمِ امْرِئٍ بِغَيْرِ حَقٍّ؛ لِيُهَرِيقَ دَمَهُ». أَخْرَجَهُ البُخَارِيُّ.

وَفي «الصَّحِيحَيْنِ»: عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو -رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا- أَنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ قَالَ: «المُسْلمُ مَنْ سَلِمَ المُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ، وَالمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى اللهُ تَعَالَى عَنْهُ».

وَقَدْ نَهَى رَسُولُ اللهِ ﷺ عَنِ الإِشَارَةِ بِالسِّلَاحِ، أَوِ الحَدِيدِ إِلَى المُسْلِمِ، جَادًّا، أَوْ مَازِحًا، أَوْ مُمَثِّلًا، وَبَيَّنَ أَنَّ ذَلِكَ قَدْ يُوقِعُ فَاعِلَهُ فِي حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ, وَأَنَّ ذَلِكَ مَلْعُونٌ إِذَا فَعَلَ, فَكَيْفَ بِمَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ عَمْدًا؟!

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهَ-عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: «لَا يُشِيرُ أَحَدُكُمْ إِلَى أَخِيهِ بِالسِّلَاحِ؛ فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي لَعَلَّ الشَّيْطَانَ يَنْزِعُ فِي يَدِهِ، فَيَقَعُ فِي حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ». مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وَاللَّفْظُ لِمُسْلِم.

وَفِي رِوَايَةٍ لِمُسْلِمٍ: قَالَ أَبُو القَاسِمِ ﷺ: «مَنْ أَشَارَ إِلَى أَخِيهِ بِحَدِيدَةٍ؛ فَإِنَّ المَلَائِكَةَ تَلْعَنُهُ، حَتَّى وَإِنْ كَانَ أَخَاهُ لِأَبِيهِ وَأُمِّهِ».

فَهَذَا لَا يَجُوزُ، لَا عَلَى سَبِيلِ الجِدِّ، وَلَا عَلَى سَبِيلِ المُزَاحِ، وَلَا عَلَى سَبِيلِ التَّمْثِيلِ، وَأَنَّهُ يَكُونُ مَلْعُونًا إِذَا أَشَارَ إِلَى أَخِيهِ بِالحَدِيدَةِ؛ أي: بِالسِّلَاحِ، وَلَوْ كَانَ مَازِحًا, وَلَوْ كَانَ أَخَاهُ لِأَبِيهِ وَأُمِّهِ، كَمَا قَالَ الرَّسُولُ ﷺ.

عبارات عن العنف المدرسي

يُعرّف العنف المدرسيّ بأنّه أيّ نشاط يُعيق سير العمليّة التعليمية في المدارس، ويُمكن أن يحدث في أماكن متعدّدة سواء داخل الحرم المدرسي، أو في الطريق إلى المدرسة، أو خلال أيّة فعاليّة خارجيّة تُقيمها المدرسة،وتتعدّد أشكال العنف المدرسي فمنها ما هو جسدي ومنها ما هو جنسي، كما يشمل تسلّط الزملاء وأيّ عنف خارجي قد ينتقل إلى المدرسة.

عبارات عن العنف المدرسي
عبارات عن العنف المدرسي

صنّف التقرير العالمي للعنف ضدّ الأطفال العنف المدرسي إلى الأنواع الآتية:

  • العقاب البدني: يُقصد به العنف الذي تُستخدم فيه القوة الجسديّة للتسبّب بالأذى مهما كان مقداره، ويتضمّن ضرب الطالب وصفعه باليد أو باستخدام أداة ما، والحرق، والكيّ، والركل، والخدش، بالإضافة إلى إجباره على اتخاذ وضعيات غير مريحة، أو تناول مواد معيّنة.
  • تسلّط الزملاء: أكثر الفئات عرضةً للتسلّط ذوو الإعاقة أو من ينتمون إلى أقليّة عرقيّة أو طائفيّة معينة، ويتّخذ التسلّط أشكالاً عدّة؛ فمنه ما هو مباشر؛ كالمطالبة بممتلكات الآخرين، ومنه ما هو غير مباشر؛ كنشر الإشاعات والأخبار الكاذبة عن تلميذ معيّن، ممّا يجعل الطالب عرضةً لسخرية أقرانه واستهزائهم عند تعرّضه للعنف بشكل متكرّر.
  • العنف الجنسي: يكون العنف الجنسي بمعاقبة الطلاب استناداً إلى جنسهم؛ كالعنف البدني الممارس على الفتيات نتيجة قيامهم بسلوك معيّن، والعنف الجنسي، والعنف النفسيّ الذي يُحقّر بعض الطلاب بسبب جنسهم أو لكونهم ضحايا ممارسات غير أخلاقية.
  • العنف الخارجيّ: هو العنف الذي يحدث خارج البيئة المدرسية لكنّه قد ينتقل إليها، فالعنف الأسري وعنف العصابات والحروب السياسيّة تُسبّب شعور الفرد بانعدام الأمان والاستقرار ممّا قد يدفعه لاستخدام الأدوات الحادة، والأسلحة الخطيرة.

قديهمك:

مقولات عن العنف ضد المرأة

هناك بعض العبارات التي يمكن أن تقال من أجل مساندة المرأة في الدفاع عن قضيتها، وهي كالتالي:

مقولات عن العنف ضد المرأة
مقولات عن العنف ضد المرأة
  • كفى أيامًا من الألم والإذلال والخوف والصمت، تمتلك المرأة الحق في الحصول على الحب والسعادة والحرية.
  • المرأة يجب أن تعيش بحرية ومن حقها أن تسعد طوال حياتها، وأن لا تخاف أو تتعرض لأي صورة من صور العنف.
  • الصمت أمام هذا العنف لن يجعله يتوقف أبدًا.
  • المرأة تمتلك الحق في التحكم بمختلف شئون حياتها، ولا يمتلك أي شخص الحق في تقييد المرأة أو السيطرة عليها.
  • المرأة يجب أن تخوض معركة من أجل كرامتها ومن أجل المساواة والحرية.
  • العنف لا يعني قتل الآخرين فقط بل هناك عنف آخر عند استخدام المرء لبعض الكلمات العدوانية.
  • ممارسة العنف ضد المرأة هو الملجأ الأخير للإنسان الغير كفء.

عبارات عن العنف ضد الأطفال

يعد العنف في المدارس أحد أكثر أشكال العنف ضد الأطفال وضوحًا، ويمكن أن يتخذ العنف في المدارس أشكالًا متعددة ، تتراوح من العنف البدني إلى العنف النفسي .

  • قد يؤدي العنف ضد الأطفال إلى وفاة الطفل أو مرضه أو ضرورة علاجه، فنتيجة طبيعية للعنف ضد طفل أنه لن يتحمل ذلك فبالتالي سيلحق بيه الضرر، وحتى لو لم يكن الضرر جسدي فهو يمكن أن يكون ضرر نفسي، كما أن هناك بعض الناس تستغل الأطفال جنسياً وعادة ما يكون شخص قريب منه أو حوله وأمامه بشكل مستمر.
  • فنحن عندما نرى المجرمين في المجتمع نضع عليهم اللوم، وأنهم من أذوا أنفسهم ولكن إذا ألقينا نظرة للوراء سوف نجد أنهم تربوا في بيئة قاسية وربما غير آدمية لذلك لابد من وضع عقوبة صارمة لكل من يؤذي أي شخص سواء نفسياً أو جسدياً أو بأي صورة من الصور .

أقوال غاندي عن العنف

إليكم في هذه الفقرة أقوال غاندي عن العنف:

  • إن النصر الناتج عن العنف مساو للهزيمة، إذ انه سريع الانقضاء.
  • ما يسلب بالعنف لا يحتفظ به إلا بالعنف.
  • من الأفضل أن أكون عنيفا إذا كان هنالك عنف في قلوبنا من أن ارتدي رداء اللاعنف لتغطية العجز.

عبارات عن العنف الجسدي

في الختام إليكم عبارات عن العنف الجسدي:

  • الظلم يستدعي الظلم، والعنف يولد العنف.
  • العنف يبدأ حينما يتوقف الكلام.
  • العنف سلاح للضعفاء.
  • العنف هو الملاذ الأخير للعاجز وعديم الكفاءة.
  • الذي يزرع الكراهية يحصد العنف والانتقام والموت….
  • الانتصار الذي تحققه بالعنف بمثابة هزيمة.
  • العنف -بأي شكل تجلى- يعد فشلا.
  • العنف من أهم الصناعات الامريكية.
  • العنف بأيدي الشعب ليس عنفا بل هو العدالة.
  • لم نعثر لحد الآن على أي شيء كالقوة لمقاومة العنف.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا