يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على مقدمه وخاتمه عن نهر النيل ، و خاتمة عن موضوع نهر النيل، و موضوع تعبير عن نهر النيل وفوائده، و موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الثاني الاعدادي، و موضوع تعبير عن نهر النيل للصف السادس الابتدائي، و موضوع تعبير عن نهر النيل pdf، و تعبير عن نهر النيل 2022، و معلومات عن نهر النيل للاطفال، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مقدمه وخاتمه عن نهر النيل

عند كتابتنا لـ مقدمه وخاتمه عن نهر النيل سنحتاج بالتأكيد لتوضيح أهمية نهر النيل العظيمة في رفعة وتقدم الدول التي يمر بها، وأغلبهم يعتمد عليه كمصدر أساسي ورئيسي للمياه الصالحة للشرب والزراعة.

مقدمه وخاتمه عن نهر النيل
مقدمه وخاتمه عن نهر النيل

نموذج مقدمة عن نهر النيل :

  • مما لا شك فيه أن لنهر النيل أهميات كبرى فدائماً كنا نردد مقولة “مصر هبة النيل” والمعنى الحقيقي لهذه الجملة أنه إذا لم يمر نهر النيل من مصر لما كانت مصر موجودة الآن ، فنهر النيل نعمه كبير من نعم الله سبحانه وتعالى الذي وهبها الله لإحدى عشر دولة إفريقية مر منها نهر النيل داخل القارة السمراء بداية من بحيرة فيكتوريا الموجودة في إثيوبيا وحتى مصر لذلك سنتحدث في هذا الموضوع عن نهر النيل وأهميته عند المصريين القدماء وعدد الدول التي يمر منها نهر النيل وواجبنا نحو نهر النيل العظيم .

نموذج خاتمة عن نهر النيل :

  • وختامًا فإنّ نهر النيل غني عن التعريف، والحفاظ عليه مسؤولية الجميع، من حكومات وشعوب، فهو يتعرّض في الوقت الحاضر إلى عدد من التحديات أهمها ظاهرة التلوث البيئيّ التي تنتج عن كثير من الملوثات، مما غيّر مائه العذب إلى ماء ملوث بالسموم، كما شهد منسوبه انخفاضًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، لذلك لا بدّ من ترشيد استهلاك مياهه لتبقى في المستويات الطبيعية، كما يجب التوعية بالحفاظ على هذا النهر العظيم الذي كان السبب في قيام أعظم الحضارات الإنسانية، وهو يعطي للبلاد التي يمرّ بها رونقًا خاصًا وجاذبية لا مثيل لها.

خاتمة عن موضوع نهر النيل

نورد لكم في هذه الفقرة خاتمة عن موضوع نهر النيل وهي كالتالي:

  • حفاظنا على نهر النيل يعود بالنفع على كل واحد منا في النهاية، لأنه يحفظ حصة كل فرد من المياه ويضمن تناول ماء نظيف لا يلوث أجسادنا، ويوفر على المجتمع تكاليف باهظة يتكبدها من أجل تنقية المياه، لذلك لا بد أن يتكاتف الجميع للتصدي لأي سلوكيات من شأنها إهدار هذه النعمة العظيمة التي حبنا بها الله، وهنا أتذكر قوله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: »ومن يُبدل نعمة الله من بعد ما جاءته فإن الله شديد العقاب«

موضوع تعبير عن نهر النيل وفوائده

يتميز نهر النيل بغزارة مياهه، فيعد نهر النيل ونهر الفرات من اغرز الأنهار في العالم كله.

  • يتميز نهر النيل بتاريخ طويل وعظيم له منذ أقدم العصور، فقامت على جانبيه الحضارة المصرية القديمة الفرعونية، التي لم يشهد العالم مثلها حضارة لها تاريخ مشرف أمام العالم مما جعلها هي ودول حوض النيل مطمع للكثير من العدوان طمعا في خيراتها وثرواتها.
  • يعتبر نهر النيل من الأنهار الفريدة التي تنبع من الجنوب لتصب في الشمال، وهو امر نادر الحدوث علي عكس باقي الأنهار وذلك لميل الأرض التي يسير عليها.
  • فوائد نهر النيل بالنسبة للزراعة في منطقة حوض النهر على مياه النهر في زراعتهم حيث إن بعض المناطق تزرع بالقمح والقطن وقصب السكر والبلح.
  • يفيض النهر في فصل الصيف ويغمر الأراضي المحيطة به مما يجعلها خصبة وصالحة للزراعة.

قد يهمك:

موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الثاني الاعدادي

يعتبر نهر النيل ثاني أطول انهار العالم بعد نهر الأمازون، ويبلغ طوله حوالى “ستة آلاف وستمائة وتسعون” كيلومتر، ويبلغ اتساعه حوالي ” ستة آلاف وستمائة وثمانية وسبعون ” كيلو متر مربع.

  • نهر النيل ينبع من بحيرة “تنجانيقا” في وسط أفريقيا، حيث تعتبر هذه البحيرة أكبر ثاني بحيرة عذبة على مستوى العالم من حيث العمق والحجم.
  • الكونغو الديمقراطية تمتلك “خمسة وأربعين بالمائة ” من البحيرة، وتمتلك تنزانيا ” واحد وأربعون بالمائة ” من البحيرة ، والبقي البحيرة مقسم بين بوروندي زامبيا.
  • تقسم الدول التي يمر بها نهر النيل إلى دول المنبع ودول المصب : دول المنبع هي إثيوبيا – إريتريا – أوغندا- تنزانيا- كينيا – رواندا – بوروندي – الكونغو الديمقراطية .
  • ودول المصب هي : السودان ومصر. نهر النيل هو مصدر المياه العذبة الوحيد في مصر، ويمر نهر النيل في مصر من الجنوب إلى الشمال، ويصب بالبحر المتوسط عند فرعي : رشيد ودمياط.
  • تصل مصر “خمسة وثمانون بالمائة ” من تصل مصر من النيل الأزرق، و”خمسة عشرة بالمائة ” من النيل الأبيض.
  • السد العالي بأسوان على ضفاف نهر النيل بأسوان، أهم السدود على ضفاف النيل، نظرًا لأنه يخزن المياه ويمد مصر بالطاقة الكهربائية .

موضوع تعبير عن نهر النيل للصف السادس الابتدائي

مما لاشك فيه ان موضوع نهر النيل من الموضوعات الهامة التي اثرت في الحضارة المصرية منذ اقدم العصور وحتى الان وسيظل باذن الله للأجيال القادمة ..لذا سوف اكتب في تلك السطور عن ذلك الموضوع الهام متمنية من الله ان ينال اعجابكم ..

  • فقد وهب الله مصر بمصادر طبيعة وكنوز تحمل لمصر الكثير من الخيرات ابرزها بالطبع نهر النيل العظيم .. فمازالنا حتى الان لا نستطيع ان نحيا بدونه …فنعتمد عليه في مأكلنا ومشربنا وكل احتياجات المنزل .. وليس ذلك فقط بس اهل المصريين بان تكون من اولي الدول الزراعية في العالم التي تعتمد علي الزراعة من الدرجة الاولي بل وتصدر للبلاد الأخرى احتياجتها الغذائية والزراعية .
  • بل لم يقف الامر عند ذلك الحد بل أيضا بفضل نهر النيل تعلمنا توليد الكهرباء منه ..منه أيضا تم بناء السد العالي العظيم الذى يمدنا بالطاقة الكهربائية اللازمة لكل احتياجتنا ..خاصة ان ذلك العصر الذى نحيا فيه اصبح اعتمادنا الأول علي الطاقة الكهربائية .
  • فلن تسعنا الكلمات مهما تحدثنا عن استفادتنا القصوى من وجود نهر النيل ببلادنا فقد ادركها اجدادنا من قبل , وحرصوا علي نهر النيل اشد الحرص وقدسوه .

موضوع تعبير عن نهر النيل pdf

بإمكانكم الحصول على موضوع تعبير عن نهر النيل pdf من خلال الرابط التالي من هنا.

تعبير عن نهر النيل 2022

نهر النيل يعتبر ثاني أطول أنهار العالم حيث يبلغ طوله حوالي ستة ألاف وستمائة وتسعون كيلو متر و يصل اتساعه إلى حوالي ستة ألاف ستمائة وثمانية وسبعون كيلو متر مربع، ينبع من بحيرة تنجانيقا والتي تقع في وسط أفريقيا يمر نهر النيل على الكثير من الدول ومنها دول المنبع وهما إثيوبيا وإريتريا وأوغندا وكينيا وتنزانيا ورواندا وبوروندي والكونغو ودول المصب وهي مصر والسودان .

  • لنهر النيل أهمية كبيرة منذ القدم فقد كان يقدسه المصريين القدماء نظرا لأهميته الكبيرة فهو رمز الخصوبة والحياة وكانوا يطلقون عليه الإله حابي إله الخير عند المصريين القدماء حيث بني المصريين القدماء وحضارتهم القديمة على ضفافه وكانوا يقيمون له عيد في موسم الفيضان أسمه عيد الوفاء وكانوا يلقون فيه بإحدى الفتيات الجميلات ويلقبونها بـ عروسة النيل كهدية الإله حابي .
  • أما في العصر الحديث فتظهر أهميته في اعتماد دول حوض النيل عليه في الزراعة حيث يزرعون القمح والقطن ويفيض نهر النيل كل عام في فصل الصيف ليروي الزرع ويجعل التربة خصبة ،إلي جانب ذلك يعتمد السكان حول نهر النيل عليه في اقتصادها حيث يصطادون منه الأسماك المتنوعة.
  • وتعتمد مصر بشكل عام والسودان بشكل خاص على السياحة النيلية حيث تقوم بنقل السياح بواسطة المراكب النيلية ليستمتعوا بجو النيل الساحر ،كما أن مصر تعتمد بشكل كلي علي السد العالي في توليد الطاقة الكهربائية .

معلومات عن نهر النيل للاطفال

معلومات للأطفال عن نهر النيل:

  • نهر النيل هو أطول نهر في العالم، ويبلغ طوله 6،695 كيلومتر
  • يقع نهر النيل في شرق أفريقيا، وينبع في بوروندي، ويتدفق عبر مصر، ويصب في البحر الأبيض المتوسط.
  • اسم النيل مأخوذ من الكلمة اليونانية نيلوس، وهو ما يعني الوادي
  • يعد نهر النيل مصدر للتربه الخصبة لأنه عندما يفيض يترك التربة مليئة بالمغذيات، والأشياء الضرورية الأخرى التي تحتاجها النباتات
  • كانت تنمو في دلتا التيل نبات البردي التي استخدمها المصريون في الكتابة
  • كما أنهم استخدموا القصب لبناء القوارب، ثم سافروا مع النهر في اتجاه النقل، والتجارة.
  • أكبر مصدر للمياه هو بحيرة فيكتوري
  • لقد كان نهر النيل مصدرا هاما للغذاء، والنقل، والماء لقارة أفريقيا منذ آلاف السنين.
  • بدون التربة الغنية، والمياه النظيفة التي جلبها النهر إلى الصحراء الجافة، لم تكن مصر القديمة على قيد الحياة، وهذه الحضارة البالغة الأهمية لم تكن لتحدث أبداً.
  • النيل مرتبط غالباً بمصر، لكنه في الحقيقة يتدفق عبر 11 دولة: تنزانيا، أوغندا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، رواندا، بوروندي، إثيوبيا، كينيا، إريتريا، جنوب السودان، السودان، ومصر.
  • يوجد في هذا النهر العظيم روافد رئيسية (فروع، أو أنهار، أو مجاري مائية أصغر) تلتقي لتشكل “النيل”، أحد الروافد يسمى النيل الأبيض، الذي يبدأ في جنوب السودان، والآخر يسمى النيل الأزرق، الذي يبدأ في إثيوبيا.