موقع إقرأ يعرض عليكم مقالة تحتوي على مقدمة وخاتمة عن حرب اكتوبر ، و مقدمة عن حرب أكتوبر، و تعبير عن حرب أكتوبر، و كلمة عن حرب أكتوبر، و موضوع تعبير عن حرب أكتوبر مختصر، و موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الخامس الابتدائي، و موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الأول الاعدادي، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مقدمة وخاتمة عن حرب اكتوبر

سنعرض لكم مقدمة وخاتمة عن حرب اكتوبر بالعناصر التالية:

مقدمة وخاتمة عن حرب اكتوبر
مقدمة وخاتمة عن حرب اكتوبر
  • مقدمة: مصر هي مقبرة الأعداء، وهي منتجة لأقوى الجيوش التي لديها القدرة على محاربة أقوى الأعداء بل والانتصار عليهم، ومن أبرز الحروب التي خاضتها مصر والتي حتى الآن يتم تدريسها تاريخ عتيق وعظيم لمصر. حرب أكتوبر والتي حارب فيها الجيش المصري العدو الإسرائيلي الصهيوني، بل وسعى بكل قوته أن يقهر هذا الجيش، وأراد الجيش المصري أن يثبت للعالم أن الجيش الصهيوني من أضعف الجيوش وليس له القوة التي تؤهله أن يعادى بلدنا الحبيبة مصر.
  • خاتمة: ففي الحرب الاتحاد قوة والتفرق ضعف، هكذا يجب أن يكون شعارنا نحن الدول العربية، يجب أن نكون على أهبة الاستعداد في مناصرة بعضنا البعض، ومواجهة كل خطر يحيط بنا يجب علينا نحن الشعوب أن نسعى فى تحقيق الوحدة مرة أخرى ليس فقط عند مواجهة الحروب والأزمات الدولية.

مقدمة عن حرب أكتوبر

إنّ المقدمة هي بداية لموضوعٍ ما، يسعى الكاتب فيها لتقديم نبذة بسيطة عن الموضوع ككل، كإعطاء فكرة حوله، لذلك عليك أن تكتب المقدمة بعناية تامّة، فمن خلالها تحسم أمر القارئ، إمّا أن يُكمل في قراءة الموضوع أو يتركه، وذلك يتمثل في شعور القارئ بقوّة أو ركاكة الأسلوب، فهي تعتبر الجزء الأهمّ من الموضوع لتجذب القارئ لإكماله، كما أن هناك تنبيهات حول كتابة المقدمة، سنذكرها في عدة نقاط فيما يأتي:

  • مثلًا لكي تكتب مقدمة لموضوع عن حرب أكتوبر، يجب أن تكون المقدمة مختصرة وموضح فيها الفكرة الأساسية من الموضوع دون التفصيل فيها من ثلاثة إلى أرعة أسطر.
  • تأخذ بعين الاعتبار القيمة الجماليّة للمقدّمة باستخدام المحسّنات البديعيّة.
  • اختيارك لآية قرآنيّة أو حديث شريف أو عبارة شهيرة أو بيت شعر مثلًا أو اقتباس يدل على الموضوع، تزيد عمليّة جذب القارئ.
  • أن تكون المقدمة مرنة لينة، في النهاية هو موضوع تعبير يعتمد على عواطفك وليس أمرًا جديًّا تنقله إخباريًّا.
  • كل هذا يخلق منك حب الإثارة والفضول الذي تجده في القارئ فيجعلك أكثر تميّزًا وحبًّا لكتابة المزيد.

قد يهمك:

تعبير عن حرب أكتوبر

يفتخر كل مصري بتلك اللحظة التاريخية العظيمة التي وثُقت كافة تفاصيلها لكي تتوارثها الأجيال.

  • بمجرد اقتراب تاريخ السادس من أكتوبر؛ تبدأ كل أسرة مصرية بمشاركة أطفالها وشبابها اللحظات التاريخية والوطنية التي نتباهى بها.
  • وتبدأ المؤسسات التعلمية، والتليفزيونية بعرض موضوع تعبير عن حرب أكتوبر مختصر ومواضيع وثائقية تشرح فيها كيف بدأت الأحداث، ومدى بسالة قواتنا المسلحة.
  • حيث بدأت الأحداث بمجرد تحديد ساعة الصفر؛ في الساعة الثانية ظهرًا من صباح يوم السبت ٦أكتوبر عام ١٩٧٣م، في شهر رمضان الكريم.
  • وكان من المخطط هو بدء كلًا من القوات المصرية والسورية في شَنّ الهجوم على قوات العدو في ذات الوقت، من خلال هجوم موحد مفاجئ على كافة التحصينات الإسرائيلية.
  • وأطلقت العملية “بدر” التي استهدف بها الجيش المصري خط برليف؛ حصن إسرائيل التي كانت تظنه بأنه لا يقهر.
  • استطاع جيشنا القوي تدمير ذلك الحصن، والاستيلاء على خمسة عشر نقطة مركزية قوية للعدو.
  • واستهدفت الضربات الجوية مطارات العدو، ونقاط القوة لديه من محطات إذاعية، ورادارات، والأهداف الإسرائيلية المتمركزة في قناة السويس.
  • وتوالى الهجوم المصري من البر والبحر والجو، وفي خلال مدة أقصاها ست ساعات استطاع الجيش تدمير خط برليف في مشهد محفور في الذاكرة وتفتخر به الأمم العربية بأكملها.
  • واستطاعت قواتنا المسلحة تحقيق النصر العظيم، والقضاء على هيبة الإسرائيليين الذين كانه يتحامون في حصن برليف ظنًا منهم بأنه لا يقهر ولكن بذكاء وبسالة قواتنا نجحت في ذلك العبور بعدة طرق أبرزها خراطيم المياه.

كلمة عن حرب أكتوبر

إن حرب اكتوبر المجيد هيا اكبر حرب تم تنفيذها على ساحة الميدان بعد الحرب العالمية الثانية فقد قلبت موازين القوى وكيفية ادارة معارك الاسلحة المشتركة رأس على عقب واعادت هيكلة هذه المفاهيم والقواعد مرة اخرى من دروس المستفادة من هذه الحرب ان حرب اكتوبر المجيد

  • خاض الجيش المصرى أول اشرس المعارك حرب مع العدو فى سيناء و سطرت فيها العسكرية المصرية اروع واعظم ملامح القتال العسكرى بالاسلحة المشتركة وضحى خلال معاركها العديد من شهداء وقادة مصر بأرواحهم من اجل تحرير الارض
  • تم في حرب اكتوبر 73 وعلى مسرح العمليات تنفيذ اكبر معركة جوية استمرت لأكثر من 53 دقيقة فى قتال جوى متلاحم وتتميز حرب اكتوبر بأنها التى تم خلالها تنفيذ اكبر معركة بالمدرعات بعد الحرب العالمية الثانية

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر مختصر

المقدمة: لا شك أنّ جمهوريّة مصر العربيّة عظيمة بشعبها وحكومتها ورؤسائها، الذين جعلوا من كرامة وطنهم شمعة مُضيئة، إن حاولوا إخمادها تُحرقهم بنار كاوية، هذا ما جعل الأعداء يُصرّون على التكالب عليها، يُعاندونها بينما لا يعرفون أن شعب هذا الوطن لا يُعانّد، إن اقتربوا خطوة ينشبون عليهم هجماتهم المتينة، شهدوا العديد من حملات العدو التي لطالما زادتهم إصرارًا وقوّة على تحقيق النصر، بعد هزيمة حرب 67 التي لن تكسرهم بل أشعلتهم حماسًا لتحقيق النصر وتلقين العدو درسًا لن ينسوه طيلة حياتهم، نشبت حرب أكتوبر التي تعد من أشرس الحروب على مر التاريخ، حطمت جيش إسرائيل المزعوم، فأثبت للعالم أجمع أن الصهاينة أضعف الجيوش وليس له القدرة أن يُعادي مصرنا الحبيبة.

  • العرض: وهل أصعب من أن تجد بلدك مُنتهكًا يغتصبه العدوّ الغاشم، مُقتنِعًا أن وطننا لقمة سائغة في حلقهم يستسهلون كرامته وشعبه وقوته، يتكالبون عليه بحملاتهم العَفِنة التي لطالما لم تُنقص شوكتهم بل تزيدهم رفعةً ومكانةً وحبًّا للنصر والشهامة، قاموا حينها ببراعة التخطيط وأدائهم المُفاجئ في الهجوم على القوات الإسرائيليّة في سيناء في السادس من أكتوبر عام 1973م بدعم من السلاح الجوي وشن الغارات وتوغل جيشنا الباسل عبر قناة السويس وبذلك نجح المصريين في طرد الإسرائيليين من بلاد مصر وتم إرجاع البلاد وضمها إلى السيادة المصرية وكل هذا كان في زمن الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بعد عام النكسة التي كانت في زمن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1967م، كانت هزيمة بالنسبة للإسرائيليين ولكنها شدّت بعَضُد المصريّين وزادتهم قوّة وتلاحمًا لنصرهم في إرجاع بلادهم المغتصبة وضمها لحضن الوطن، ولا ينسى الشعب المصري بحكومته ورئيسه السادات دعم الدول العربيّة وتلاحمها ووقوفها ضد العدو الصهيوني الغاصب، وفي الوقت ذاته شنت سوريا غاراتها مع دولة مصر وتم الدعم من قبل تسع دول عربية على رأسها السعوديّة التي منعت البترول عن إسرائيل، كما أن دماء الشهداء لم تذهب سُدى بل كللت النصر بأرواحهم الطاهرة واحتفائهم كل عام إلى وقتنا الحالي بالذكرى العظيمة التي رفعت راية التوحيد وعلم جمهورية مصر الحبيبة.
  • الخاتمة: في الاتحاد قوة وفي التفرّق ضعف كما قال الله تعالى في كتابه العزيز: “واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرّقوا”، لا ننسى أن النصر غاية، وكلمة الحق راية، والقلوب العربيّة لن تنام في وجود العدو الغاصب، الحديث عن حرب أكتوبر ببطولاتها لا ينضب ولا ينتهي بل يحتاج إلى سنين طوال لا ينبري بها اللسان، جعلنا الله نصرة بعضنا البعض دومًا.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الخامس الابتدائي

لا شك أن حرب أكتوبر من أقوى الحروب العظيمة التي سُجلت في التاريخ، قامت هذه الحرب في السادس من أكتوبر عام 1973م، دارت حرب أكتوبر بين مصر والكيان الصهيوني الإسرائيلي، في حرب أكتوبر أجرت تغيرات كبيرة على الصعيد العربي والدولي، فمن هذا المنطلق نتدرج نحو العناصر الرئيسية والعوامل التي ترتبت عليها حرب أكتوبر وهى:

  • قامت حرب أكتوبر بين مصر والكيان الصهيوني الإسرائيلي الغاصب لأرض سيناء حينذاك، فبعد نكسة 1967م أصبح لدى المصريين والجيش المصري الحماسة لاستعادة أراضي مصر المنهوبة من الكيان الإسرائيلي الغاصب، فبدأ الجيش المصري للتخطيط المُحنك لاسترجاع الأراضي، فكان في هذا اليوم العظيم يوم السادس من أكتوبر 1973م، الفاجعة الكبرى للكيان الإسرائيلي الذي حطم كل قواهم وكان الانتصار للجيش المصري الشجاع.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الأول الاعدادي

استهدف الغزاة مصر منذ بداية التاريخ لأن مصر من البلاد التى منا الله عليها بالخيرات وبالكثير من الموارد الطبيعية، وأيضاً أنعم عليها بشعب من أشجع الشعوب فجعل الغزاة ينظرون اليها بعين الجشع والطمع فمنذ عهد الفراعنة والغزاة يرصدون مصر.

  • فنذكر مثلا هجوم الهكسوس وقد جاء من بعدهم الفرس ثم الصليبيون، وجاءت موقعة المنصورة لتأكد على شجاعة جنود هذا الشعب الاب، وموقعة حطين بقيادة القائد العظيم صلاح الدين الأيوبى والمغول فكانت مقبرتهم فى مصر فى يوم عين جالوت.
  • ونتذكر الحملة الفرنسية وفشلها فشل أكيد وواضح للجميع وأيضاً حرب العدوان الثلاثى على مصر عام 1956، ومقاومة أهالي السويس وبورسعيد لهم.
  • ويأتي فى النهاية حرب الكرامة حرب أكتوبر المجيدة عام 1973 لتبرهن أن الشعب المصرى منذ عهد الفراعنة، حتى الآن يمتاز بالشجاعة ويأبى الذل والهوان مهما مرت به المحن والشدائد عبر التاريخ فهو أصلب من الشدائد وأقوى من المحن.