يعرض لكم موقع إقرأ أقوى مقدمة وخاتمة عن القرآن ، و مقدمة عن القرآن الكريم وفضله ، و مقدمة لفقرة القرآن الكريم في الإذاعة المدرسية ، و إذاعة مدرسية عن القرآن الكريم ، و خاتمة عن تدبر القرآن ، و خاتمة اذاعة عن القران ، سنتحدث عن نور أضاء القلوب فأخرجها من ظلمات الحيرة واليأس والعذاب ، دواء عالج الصدور العليلة وشفاها ، بآياته المنسابة ، وعظيم كلماته الوضّاءة ، وهو كتاب الله ” القرآن الكريم ” ، لذا تابعوا معنا أقوى نماذج مقدمة وخاتمة عن القرآن .

مقدمة وخاتمة عن القرآن

قد اختص الله ـ عز وجل ـ نفسه بحفظ القرآن الكريم من التحريف بالزيادة أو النقصان في قوله تعالى: (إِنّا نَحنُ نَزَّلنَا الذِّكرَ وَإِنّا لَهُ لَحافِظونَ) ويٌقصد بالذكر آيات القرآن الكريم والسُنة النبوية الشريفة، وللمزيد عن نماذج مقدمة وخاتمة عن القرآن تابعونا في السطور التالية :

مقدمة وخاتمة عن القرآن
مقدمة وخاتمة عن القرآن

نماذج مقدمة عن القرآن :

  • المقدمة الاولى : القرآن الكريم هو كلام الله – تعالى – المنزَّل على رسوله – صلى الله عليه وسلم – المتعبَّد بتلاوته، المتحَدَّى بأقصر سورة منه، المنقول إلينا بالتواتر.. هذا القرآن هو الكتاب المُبِين، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد.. وهو المعجزة الخالدة الباقية، المستمرة على تعاقب الأزمان والدهور إلى أن يرث الله الأرض ومَن عليها. وهو حبل الله المَتِين، والصراط المستقيم، والنور الهادي إلى الحق وإلى الطريق المستقيم، فيه نبأ ما قبلكم، وخبرُ ما بعدكم، وهو الفصل ليس بالهزل، مَن تركه من جبار قصمه الله، ومَن ابتغى الهُدَى في غيره أضلَّه الله، مَن قال به صدق، ومَن حكم به عدل، ومَن دعا إليه فقد هُدِي إلى صراط مستقيم.
  • المقدمة الثانية : فالقرآن الكريم هو اسم يُطلق على كلام الله ـ جل شأنه ـ الذي أُنزل على خير الخلق محمد المُتعبد بتلاوته وجاء إعجازه في كل حرف به أي أن مصطلح القرآن الكريم يختص به كتاب الله وحده ولا يُطلق على غيره، ومن أسماء القرآن الكريم الكتاب، القرآن، التنزيل، الفرقان. ويختص القر،ن الكريم بعدد من السمات أبرزها أنه يتضمن على جميع ما جاء في الكتب السماوية السابقة، أمره بعبادة الله تعالى وحده وأن لا يتم الإشراك به، الإيمان بالبعث والجزاء، إنزال الأنبياء والرسل ـ عليهم السلام أجمعين ـ لتكون تعاليم القرآن الكريم هي أخر ما أنزله الله تعالى من رسالات للبشرية أي أنها ستظل باقية على مدى الزمان والبشرية، ولا يُمكن للقرآن الكريم التعارض مع أية حقائق علمية، كما سهّل الله تعالى على عباده مهمة حفظ وتلاوة والعمل بالقرآن الكريم.

نماذج خاتمة عن القرآن :

  • خاتمة اذاعة عن القران الكريم مر الوقت سريعًا ووصلنا سويًا إلى ختام محطتنا الإذاعية لهذا اليوم، كانت معكم الطالبة .. تحت إشراف الأستاذة .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • خاتمة إذاعة مدرسية عن القرآن الكريم وفي نهاية برنامجنا الإذاعي وبعد أن وصلنا لنقطة النهاية نتمنى أن نكون قد نلنا إعجابكم، والبرنامج الإذاعي تحت إشراف الأستاذ/….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قد يهمك :

مقدمة عن القرآن الكريم وفضله

إن قراءة القرآن وتلاوته عبادة من العبادات مثلها مثل سائر العبادات، وهي من الذكر يؤجر القارئ على قرأته له، ولذلك حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على تلاوته ودلنا على عظيم أجره. وكثرة القراءة للقرآن تولد عند المسلم الذي يَستمتع بقراءته لذة بتلاوته، وراحة نفسية واطمئنان في القلب، قال تعالى: ﴿ الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ ، وبتكرار القراءة بتلذذ فإن القارئ سوف يحاول أن يفهم ما يقرأ من القرآن بوعي وبصيرة.. فإذا فهم ما يقرؤه بوعي وبصيرة فإنه لاشك سوف يدخل إلى محراب التفكر والتدبر، ويبدأ بالتدبر لآيات الله في القرآن وعندها يكون عمل بمقتضاها عن علم ووعي وبصيرة.

مقدمة لفقرة القرآن الكريم في الإذاعة المدرسية

الحمد لله الذي جعل للجنة أبوابًا وللبر أسبابًا وللخير أحبابًا، والصلاة والسلام على خير الورى، وريّ الثرى، وثريّ التقى، وتقيّ السجى، وسجى المحاد والمراقب والمناقب، ومن بهداه استوى، أمّا بعد:
فيا حفلنا من أيّ شيءٍ أبتدئ، أم كلّ بابٍ فيكمُ سيهتنئ، فالباب روضٌ والمداخل جنّة ووجوهكم نبراسنا لا ينطفئ، نختال بكم فخرًا في حفل تكريم القرآن الكريم، يسمو بسموّكم حفلنا الميمون، فمن صوب كلام الله الأسنى، ومن مبدأ وحي القلم الأسمى، ومن فطرة نفس تكره بل تأبى إلا أن ترى هذا الجمع المبارك بتحايا بشرٍ وأسارير وجوه فد فلقها الضياء إشراقًا، فحياكم الله جميعًا، طبت يا حفل حافظ القرآن جمعتنا فشكرًا، ورمت عزًّا إذ قلّدتنا فخرًا، فحبوتنا بذلك نقاء الأيّام وحكمة الليالي، فقد حبانا ربنا بالقرآن نتلوه ونقرأه في كلّ أوقاتنا وفي صلواتنا، وجعل لنا فيه شفاءً للصدور، وبه يرفعنا ويكرمنا، ويجعل لنا في قلوبنا الأمن والسكينة، وأفضل ما نبدأ به حفلنا الميمون، هو تلاوةٌ عطرة يتلوها على مسامعنا الحافظ الصغير فليتفضل مشكورًا.

إذاعة مدرسية عن القرآن الكريم

مقدمة إذاعة مدرسية عن حفظ القرآن :

حفظ القرآن الكريم من أهم وأفضل النعم التي ينعم الله سبحانه وتعالى بها على الإنسان وقبل أن نتحدث عن فضل تعلم القرآن سوف نقدم لكم مقدمة عن هذا الموضوع كالتالي: إن الحمد لله تعالى على جميع نعمه علينا، ونحمد الله تعالى شاكرين على منحنا النور والبعد عن الظلام عن طريق كتاب الله وسنة رسوله العظيم. الحمد لله دائما وأبدا على نعمة الإسلام، الحمد لله على أفضل ما قال وهو الكريم الشكور والصلاة والسلام على خير المرسلين، المبعوث رحمة للعالمين، وعلى أله وصحبه ومن تبعه إلى يوم الدين. ومع إشراق شمس يوم جديد نبدأ معها في إلقاء إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم والتي تتحدث عن حفظ القرآن وفضل تعلمه. فحفظ القرآن الكريم له المنزلة الكبرى عند الله تعالى، وفي حفظه يتسابق الصالحون ويبتعد عن حفظه المتقاعسون.

فقرة القرآن الكريم :

  • تعد فقرة القرآن الكريم من الفقرات الثابتة في الإذاعة المدرسية والتي يجب علينا أن نبدأ بها الإذاعة إن القرآن الكريم يعد حصن من حصون المسلم التقي وهو القانون الذي يسير عليه جميع المسلمون في حياتهم الدنيا فنجد أنه يشتمل على جميع الأحكام المهمة التي تنص على ما يدور في الحياة اليومية.
  • ولذلك تسير حياتنا منظمة ومرتبة مع إتباع أوامر الله التي أنزلها في قرآنه الكريم ومع أول فقرات هذا اليوم الإذاعي الجديد وخير ما نبدأ به يومنا وهو القرآن الكريم، ويقوم بتقديمه لنا الطالب.

فقرة الحديث الشريف :

  • صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وبعد أن استمعنا إلى آيات الذكر الحكيم. نتطرق معا إلى فقرة جديدة من فقرات هذا اليوم الإذاعي المميز ومع كلام الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وحديث من أحاديثه الشريفة والطالب.
  • عن عبد الرحمن بن شبل رضي الله عنه أنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اقرؤوا القرآن، ولا تغلوا فيه، ولا تجفوا عنه، ولا تأكلوا به، ولا تستكثروا به”.

فقرة هل تعلم :

  • تعد هذه الفقرة من الفقرات المفيدة لكل طالب وطالبة نظرا لاحتوائها على الكثير من المعلومات الجميلة التي تتنمى من قدرة وثقافة الطلاب.
  • إن القرآن الكريم بحر واسع من العلوم والأحكام التي تنظم الكون من حولنا وليس فقط السير عليه يريح البال إنما يفرح القلب أيضا.
  • لذلك قام الكثير من العلماء بالبحث في آيات الكريم الحكيم والقيام بكتابة العديد من الكتب المرتبطة به من تفسير وشرح وطرق التلاوة الصحيحة ومن المعلومات التي يمكننا أن نقوم بتقديمها لكم في هذا اليوم الإذاعي فقرة هل تعلم عن القرآن الكريم، يقدمها لكم الطالب.
  • هل تعلم أن عدد كلمات القرآن الكريم تصل إلى 77439 كلمة ، هل تعلم أن حروف القرآن الكريم تصل إلى 320015 حرف كما قال ابن كثير ، هل تعلم أن جميع السور تبدأ بالتسمية ما عدا سورة التوبة.

خاتمة إذاعة مدرسية عن حفظ القرآن :

في نهاية يومنا الإذاعي لهذا اليوم نكون قد وضحنا لكم فضل كتاب الله تعالى علينا وفضل حفظه ولا ننسى أن كلام الله تعالى باقي إلى يوم لا رجعة فيه فهو باقي على الرغم من فناء الأرض وما عليها. لذلك ندعو الله عز وجل أن يجعلنا من حفظة القرآن الكريم ومن المقربين إليه عز وجل بصالح الأعمال واتقاها وأدعو الله لي ولكم بثبات العقل والقلب على حب الله ورسوله واتباع تعاليم دينه الحنيف.

خاتمة عن تدبر القرآن

إن تلاوة القرآن الكريم فضلاً عظيماً في حفظ المرء من شرور الدنيا والابتعاد عن الغفلة والسوء، فالله تعالى يكتب لمن يقرأ حرفاً من القرآن حسنة والحسنة بعشرة أمثالها، كما أن قارئ القرآن الكريم يُعد من أهل الله تعالى الذين يحصلون على درجات عليا في الجنة يوم القيامة ويكتبه الله عنده من القانتين، كما يأتي القرآن الكريم شفيعاً لقارئه يوم القيامة وذلك ما قال عنه رسول الله “اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ”

خاتمة اذاعة عن القران

وأخيراً فالقرآن هو أعظم الكتب المنزلة على الأنبياء جميعاً وآخر الكتب السماوية ويجب على كل مسلم أن يعطيه حقه المفروض عليه في القراءة والحفظ والتجويد كما أن عليه التقرب إلى الله به فهو شفيع للعبد في الآخرة ولا يوجد أي كتاب آخر يغني عن قراءته فلا تنجلي الظلمات سوى به هو الشافي المعافي وخير دواء لكل داء وقد حاولنا في برنامجنا اليوم أن نعطيه حقه لكن الكلام لا ينتهي والقلب لا يريد أن يتوقف عن الحديث عنه، لكن ساعة انتهاء برنامجنا الإذاعي قد دقت كان معكم مقدم البرنامج الطالب “…” من فصل “…” تحت إشراف “…..” والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.