يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مقدمة وخاتمة عن الجهاز التنفسي ، و تعريف الجهاز التنفسي ، و مكونات الجهاز التنفسي ، و وظائف الجهاز التنفسي ، و طرق حماية الجهاز التنفسي ، و أمراض تصيب الجهاز التنفسي ، و خاتمة عن الجهاز التنفسي ، الجهاز التنفسي هو أحد الأجهزة الرئيسية في جسم الإنسان ، وهو يبدأ من الأنف وصولا للرئتين ، وسوف نستعرض معا بحث عن الجهاز التنفسي ومكوناته وأهم وظائفه في جسم الإنسان .

مقدمة وخاتمة عن الجهاز التنفسي

مقدمة وخاتمة عن الجهاز التنفسي
مقدمة وخاتمة عن الجهاز التنفسي

مقدمة عن الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي هو الجهاز المسئول عن عملية التنفس في جسم الإنسان ، حيث يتنفس الإنسان عن طريق عمليتي الشهيق والزفير ، فيقوم باستنشاق الأكسجين من الهواء الجوي ، ويطرد غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يمثل ناتج عملية التنفس ، وسوف نتحدث عن تعريف الجهاز التنفسي ووظائفه ومكوناته وغير ذلك من المعلومات الهامة .

تعريف الجهاز التنفسي

أحد أهم أجهزة جسم الإنسان، مسؤول عن دخول الهواء إلى جسم الإنسان، يعمل على استقبال الغازات التي يحتاجها جسم الإنسان، كالأكسجين، ويعتبر الجهاز التنفسي إحدى أهم الأجهزة في جسم الإنسان إذ يعمل على حمايته من الكثير من المخاطر، يعمل على فلترة الهواء الداخل الى جسم الإنسان، عبر الأنف، وفي حال كان هناك خطر أو مشكلة ما، في الهواء الذي دخل الى جسم الإنسان، يرسل الجهاز الى المخ إشارة تنبيه، فيبدأ الجسم بالسعال يخرج الجسم الغريب الذي دخل عبر الهواء الى جسم الإنسان.

هو الجهاز المسؤول عن تزويد خلايا الجسم بالأوكسجين الضروري لأنشطتها، بحيث يُخلصها من ثاني أكسيد الكربون، عن طريق عملية التنفس التي يتم فيها عمليتي الشهيق والزفير، وهو عبارة عن مجموعة من الأعضاء المسؤولة عن تبادل الغازات ضمن عملية التنفس، من خلال سحب الأوكسجين واخراج ثاني أكسيد الكربون، بحيث إن نقص الأوكسجين لمدة أربع دقائق يعمل على تلف الدماغ بموت خلاياه، ومن ثم وفاة الشخص.

مكونات الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي في جسم الإنسان يتكون من عدة مكونات بحيث منها قسم علوي وقسم سفلي وهي كالتالي:

  • الأنف: وهو الجسم الغضروفي الذي يتصل مع الخارج بفتحتين مبطنتان بغشاء مُخاطي يُنقي الهواء ويُسخنه، الأنف دوره متمثل بشكل أساسي في عملية التنفس والشم ويقع في مقدمة الرأس، فهو عبارة عن هيكل عظمي وغضروفي.
  • البلعوم: عبارة عن ممر مباشر ممتد من ممر الأنف من الخلف، وجزئه الامامي مبطن بغشاء مُخاطي والجزء الخلفي هو ممر مشترك للغذاء والهواء، في بدايته القصبة الهوائية، ويمر من البلعوم خلال فتحة المزمار إلى الحنجرة.
  • الحنجرة: عبارة عن عضو غضروفي فيه ثنيات غشائية عضلية تكون الجبال الصوتية، بحيث تهتز هذه الحبال بسبب الهواء الخارج من الرئتين فينشأ عنهما الأصوات، فهي العضو المسؤول عن الصوت، إذ يتم فتحها بفتحة المزمار، ويتم سدها بلسان المزمار.
  • القصبة الهوائية: وهي عبارة عن أنبوب فيه غضاريف دائرية، ووظيفتها منع توسع تجويف الرغامي فوق المطلوب، وتحافظ هذه العضلات والأربطة على قطر التجويف الرغامي المناب، بحيث إنه يلعب دوراً في السعال.
  • الشعب الهوائية: يتفرع التجويف الرغامي بعد مسافة من الحنجرة إلى قصيبات أصغر مثل أغصان الأشجار، بحيث يتم تشكيل الشجرة القصبية، مهمتها نقل الهواء من وإلى الرئتين.
  • الرئتان: عبارة عن عضو اسفنجي داخل القفص الصدري أعلى الحجاب الحاجز، ويتم تقسيمه إلى جزئيين الرئة اليسرى والرئة اليُمنى، والرئة اليسرى أصغر بقليل من الرئة اليُسرى وذلك بسبب وجود القلب بجانبها، وفي الرئة اليمنى 30 مليون كيس صغير، وهي ما تُعرف بالحويصلات الهوائية، تقوم بتبادل الغازات مع الدم الذي يجري في الشعيرات الدموية.
  • عضلات التنفس: هي المسؤولة عن عملية التنفس، بحيث تنقبض في الشهيق وترتخي عند الزفير، وأهمها هو الحجاب الحاجز.
  • الحجاب الحاجز: عبر حركة الانبساط والانقباض يقوم الحجاب الحاجز بالسماح للهواء بالدخول الى الرئتين، وهي أحد العضلات المهمة في جسم الإنسان.

قد يهمك:

وظائف الجهاز التنفسي

بالإضافة إلى عملية التنفس باستنشاق الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون ، فإن الجهاز التنفسي له وظائف أخرى مثل الشم وإنتاج الأصوات ، وفيما يلي أهم وظائف الجهاز التنفسي :

الشهيق والزفير

الجهاز التنفسي مسئول عن التنفس المتمثل في عمليتي الشهيق والزفير ، حيث يتم استنشاق الهواء من خلال تجويف الأنف والفم ، والذي ينتقل عبر البلعوم والحنجرة والقصبة الهوائية إلى الرئتين ، ثم يتم زفر الهواء ليتدفق في نفس المسار لإخراج غاز ثاني أكسيد الكربون .

تبادل الغازات بين الرئتين ومجرى الدم

بداخل الرئتين يتم استبدال الأكسجين بنفايات ثاني أكسيد الكربون من خلال عملية تسمى التنفس الخارجي ، تتم هذه العملية عبر الحويصلات الهوائية ، وينتشر الأكسجين من الحويصلات الهوائية إلى الشعيرات الدموية الرئوية المحيطة بها ، ويرتبط بجزيئات الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء ثم يتم ضخه عبر مجرى الدم ، وينتشر ثاني أكسيد الكربون من الشعيرات الدموية إلى الحويصلات الهوائية ليتم طرده عن طريق الزفير .

تبادل الغازات بين مجرى الدم وأنسجة الجسم

يقوم مجرى الدم بنقل الأكسجين إلى الخلايا ويزيل ثاني أكسيد الكربون الناتج عن التنفس الداخلي ، وهذه وظيفة أخرى رئيسية من وظائف الجهاز التنفسي ، حيث تقوم خلايا الدم الحمراء بحمل الأكسجين الممتص من الرئتين إلى الجسم عبر الأوعية الدموية ، فتقوم خلايا الدم الحمراء بإطلاق الأكسجين ، وفي نفس الوقت ينتشر ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى خلايا الدم الحمراء ، فيحمله الدم وينقله إلى الرئتين تمهيدا لطرده .

إنتاج الأصوات

يتم نطق الأصوات عن طريق الجهاز التنفسي العلوي ، حيث يمر الهواء من الرئتين عبر الحنجرة ، وتقوم العضلات بتحريك الغضروف الدرقي في الحنجرة ، فيقوم الغضروف الدرقي بدفع الأحبال الصوتية فيمر الهواء من بينها ويجعلها تهتز ، مزيد من الاهتزازات السريعة يؤدي لإنتاج الأصوات الأعلى والعكس صحيح .

حاسة الشم

تبدأ عملية الشم بالألياف الشمية والتي تبطن تجاويف الأنف ، وعندما يدخل الهواء في هذه التجاويف تقوم بعض المواد الكيميائية في الهواء بتنشيط مستقبلات الجهاز العصبي ، مما يرسل إشارة لتحفيز المخ وتنتقل هذه الإشارة إلى العصب الشمي .

طرق حماية الجهاز التنفسي

يمكن الحفاظ على الجهاز التنفسي والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض من خلال الطرق التالية:

ابتعد عن التدخين

  • أثبتت الدراسات العلمية أن التدخين هو المسبب الرئيسي لمعظم أمراض الجهاز التنفسي ، فضلاً عن الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب وسرطان الرئة وغيرها.
  • وتجدر الإشارة إلى أن التدخين ليس فقط السبب الرئيسي لأمراض الجهاز التنفسي ، ولكن التدخين السلبي يؤثر أكثر من التدخين الإيجابي.

ممارسه الرياضه

  • تحتاج عضلات الرئة إلى التقوية باستمرار من خلال دعم عمل الجهاز التنفسي ، لذا فإن التمرين يساعد في عملية التنفس ويزود الجسم بالحيوية ، ولكن يجب أن يكون التمرين في الصباح الباكر وفي الهواء الطلق.

تجنب الاقتراب من الملوثات

  • يجب أن تتجنب تمامًا التواجد في أماكن بها هواء ملوث ، مثل الأماكن القريبة من المصانع ، حيث يوجد عوادم سيارات وغيرها.

الكثير من الزراعة

  • من المعروف أن النبات يستخرج ثاني أكسيد الكربون من الجو وينتج غاز الأكسجين ، لذلك يوصى بزيادة مساحة الأراضي الخضراء لتنقية الهواء من الغازات السامة مثل: الأمونيا والكحول والميثيل وغيرها.

اشرب المزيد من السوائل

شرب الكثير من السوائل يساعد على تخليص الرئتين والجهاز التنفسي من السموم بداخلهما ، لذلك يجب شرب الكثير من الماء على وجه الخصوص كل يوم لحماية الجهاز التنفسي.

أمراض تصيب الجهاز التنفسي

هناك بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي ومن أشهر هذه الأمراض:

السعال الديكي

  • وهو نوع من السعال العنيف الذي تسببه بكتيريا بورديتيلا. يشبه هذا النوع من السعال صوت الديك الذي يصنعه عند السعال ، لذلك يسمى السعال الديكي.
  • قد يصيب هذا النوع من السعال كل الفئات وكل الأعمار ، ويفضل أخذ لقاح للوقاية من هذا السعال للأطفال من سن شهرين.

عدوى الانفلونزا

  • يعد فيروس الأنفلونزا من أكثر الفيروسات شيوعًا التي تصيب الجهاز التنفسي. قد يكون سببها موسمي بسبب الأنفلونزا أ أو فيروس الأنفلونزا ب الذي يصيب الأطفال وكبار السن على وجه الخصوص.
  • يعتبر هذا المرض من الأمراض المعدية عن طريق الرذاذ ، ويؤدي إلى الحمى وآلام العضلات وسيلان الأنف والتهاب الحلق.

منتفخ

  • انتفاخ الرئة هو اضطراب يتسم بالانتفاخ المفرط للحيز الهوائي في الرئة.

أزمة

  • الربو هو أحد الأمراض التي تصيب الشعب الهوائية التي تنقل الهواء من وإلى الرئتين. قد يصيب الربو البالغين والأطفال على حد سواء ، لكنه يصيب الأطفال بشكل خاص.
  • هناك بعض المحفزات التي تزيد من نوبة الربو ، مثل استنشاق الهواء البارد أو الملوث أو التواجد بالقرب من الحيوانات ذات الوبر.

خاتمة عن الجهاز التنفسي

في الختام فقد تحدثنا عن الجهاز التنفسي ووظائفه ، فهو المسئول عن عمليات التنفس وعن النطق وشم الأشياء ، ولذا فعلى الإنسان أن يحافظ على صحة جهازه التنفسي ، ويبتعد عن الأشياء الضارة بصحة جهازه التنفسي مثل التدخين ، وعليه أيضا أن يقوم بممارسة الرياضة المفيدة للجسم وأجهزته بما فيها الجهاز التنفسي ، وخاصة الجري والسباحة وركوب الدراجات .