يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مقدمة وخاتمة عن التفاعلات الكيميائية ، و أنواع التفاعلات الكيميائية ، و خصائص التفاعل الكيميائي ، و العوامل التي تأثير في التفاعل الكيميائي ، و آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة ، و خاتمة بحث عن التفاعلات الكيميائية ، رغم التقدمات الكبيرة التي أصبحت تؤثر في المجتمعات ولكن التفاعلات الكيميائية لها دورًا هامًا سواء في الزراعة والصناعة والطب وغيره، ولكن عالم الكيمياء عالم كبير. هناك تفاعلات كيميائية ينتج عنها التلوث البيئي وتلوث الماء مما تسبب في إلحاق الضرر بالحيوانات والزرع وتؤثر على حياة الإنسان.

مقدمة وخاتمة عن التفاعلات الكيميائية

مقدمة وخاتمة عن التفاعلات الكيميائية
مقدمة وخاتمة عن التفاعلات الكيميائية

مقدمة بحث عن التفاعلات الكيميائية

لا يقتصر حدوث التفاعلات الكيميائية على مختبر الكيمياء وأنبوب الاختبار كما يتخيل البعض، وإنما تدخل التفاعلات الكيميائية في كل جزء من حياة الإنسان، كما أن بعضها يحدث دون تدخل منه؛ فمثلاً يمكن ملاحظة أنّ هناك العديد من الأمثلة على التفاعلات الكيميائية في البيئة من حوله؛ كحرائق الغابات، وصدأ الحديد، وعملية نضج الثمار، وغيرها الكثير من التفاعلات.

وبشكل عام يمكن تعريف التفاعل الكيميائي (بالإنجليزية: Chemical Reaction) بأنّه عملية تحويل المواد المتفاعلة إلى مواد أخرى تُعرف بالمواد الناتجة، أو هو عملية تكسير روابط، وتكوين روابط جديدة مما يؤدي إلى تكوين نواتج تختلف في صفاتها عن صفات المواد المتفاعلة، وقد تكون المواد المتفاعلة، أو الناتجة عبارة عن عناصر، أو مركبات، وعلى الرغم من أن التفاعلات الكيميائية قد بدأت منذ نشأة الكون، إلا أن الكيميائيين بدؤوا باكتشافها، وفهمها في بداية القرن الثامن عشر؛ فبعض العمليات مثلاً مثل عملية التخمير التي يتم فيها تحويل السكريات إلى كحول تعتبر من العمليات المعروفة منذل القدم، إلا أن الأساس الكيميائي لها لم يُعرف في ذلك الوقت.

من الجدير بالذكر أنّ هناك الكثير من التفاعلات الكيميائية المعقّدة التي تحدث في جيولوجيا الأرض، وفي الغلاف الجوي، والمحيطات، وفي جميع الأنظمة الحيوية المختلفة، ويجب هنا التفريق بين التحولات الفيزيائية (بالإنجليزية: Physical Changes)، والتفاعل الكيميائي؛ فالتحول الفيزيائي يشتمل على تغير حالة المادة فقط دون تغيير في مكوناتها الكيميائية.

فمثلاً يعتبر تبخر الماء، او ذوبان الجليد، أو تكاثف بخار الماء من الأمثلة على التحولات الفيزيائية؛ وذلك لأن مكونات الماء الكيميائية تبقى كما هي H2O؛ أي ذرتين من الهيدروجين، وذرة واحدة من الأكسجين، أما عند تفاعل الماء مع عنصر فلزي نشط؛ كالصوديوم مثلاً فإنه ينتج عن هذا التفاعل غاز الهيدروجين، وهيدروكسيد الصوديوم (NaOH)، ليعتبر بذلك تفاعلاً كيميائياً؛ لأن مكونات الماء تغيّرت عند التفاعل ونتجت عنه مواد جديدة مختلفة كليّاً عن المواد المتفاعلة.

أنواع التفاعلات الكيميائية

تفاعلات كيميائية متعددة الأنواع، وهي تحدث بصفة مستمرة ودائمة، وهي ضرورية للحصول على مواد جديدة، وهي تدخل بشكل كبير في العملية الصناعية والهدف منها إنتاج مواد جديدة كيميائية كصناعة الأدوية والصناعات الكيميائية:

  • تفاعلات الاتحاد: وهي تفاعل يحدث بين مادتين أو أكثر لتكوين مادة جديدة.
  • تفاعلات التحلل: وهي تفاعل الذي يحدث فيها تحلل فيها المادة الكيميائية إلى مادتين أو أكثر حسب التفاعل AB-A+B
  • تفاعلات التبادل: عنصر كيميائي يختلف عن التفكك والاتحاد، ولكن يتم تفاعل عنصر مع مركب لإنتاج عنصر أو مركب آخر.
  •  تفاعل الأكسدة والإرجاع: ينتج عن احتراق الماغنسيوم وينتج ثاني أكسيد الكربون.
  • تفاعل الاحتراق: هو التفاعل الذي يتم من خلال اتحاد مادة قابلة للاحتراق مع عنصر مؤكسد، من أجل إنتاج مركب مؤكسد.

قد يهمك:

خصائص التفاعل الكيميائي

خصائص التفاعلات الكيميائية هي قدرة المادة على الاتحاد مع غيرها والتحول إلى مادة أخرى مثل تفاعل الاكسجين مع الهيدروجين لتكوين الماء، وتفاعل الحديد مع الهواء لتكوين صدأ:

  • اللون: يتغير اللون نتيجة بعد تفاعل عنصرين معًا، مما يؤدي إلى ظهور لون جديد وتم ذلك عن طريق تفاعل اللون القديم مع المادة المضافة له.
  • الراسب: تشكل الراسب هو مادة كيميائية التي تظل موجودة في نهاية المحلول بعد حدوث التفاعل بين العناصر الكيميائية بنجاح.
  • الغاز: يكون نتيجة كيميائية وتؤدي انبعث مادة غازية تختلط مع ذرات الهواء، وتعتمد فترة استمرارها على وجود نسبة كثافتها وتأثيرها على الذرة.

العوامل التي تأثير في التفاعل الكيميائي

  • درجة الحرارة: وهي من أهم العوامل التي تؤثر في التفاعل الكيميائي ولكل عنصر درجة حرارة خاصة له، وتساعد على عملية انصهارها من أجل تفاعل الذرات مع ذرات أخرى، وقد تحتاج إلى درجة حرارة مرتفعة حتى يحدث التفاعل.
  • سطح التلامس: وهو من أحد العوامل الهامة في التفاعلات الكيميائية والذي يشير إلى ور العوامل البيئة المحيطة بالعناصر وكيفية تأثيرها على مكوناته، ومنها تفاعل الحديد مع الهواء، ويؤدي إلى انتشار الصدأ.
  • تركيب المزيج: هو عبارة عن اختلاط مركبات من أكثر من عنصر، وقد يؤدي إلى حدوث تركيب جديد فينتج عنه تفاعل بين مركبات العناصر وق يكون تفاعل كامل، وقد يكون تفاعل شبه كامل وقد يكون الفعل غير تام، ويعتد على العديد من العوامل التي تؤثر في التفاعل الكيميائي.

آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة

يوجد آثار تنتج عن هذه التفاعلات الكيميائية منها الإيجابي ومنها السلبي.

أولًا الآثار الإيجابية:

ومن أبرز التغيرات التي تحدث في البيئة نتيجة التفاعلات:

  • عملية البناء الضوئي اللازمة للنمو النبات، حيث أن النبات تمتص ثاني أكسيد الكربون وتحوله إلى أكسجين.
  • حرق الوقود الأحفوري، الذي ينبعث عنه كمية وفيرة من ثاني أكسيد الكربون، وهذه الغازات تساعد في استنفاذ الأوزون ومما تعود مرة أخرى إلى الكرة الأرضية

ثانيًا: الآثار السلبية:

ينتج عن هذه التفاعلات الكيميائية تلوث الهواء:

  • ينتج عن تفاعل حريق الوقود الأحفوري مع الفحم.
  • ينتج عن الضباب الناتج عن اتحاد الأدخنة مع الضباب.
  • ينتج أيضًا تلوث الماء الذي يؤثر على النباتات والزرع والكائنات التي تعيش في المياه.
  • ينتج عنها قلة المحاصيل الزراعية مما يتسبب

خاتمة بحث عن التفاعلات الكيميائية

التفاعلات الكيميائية موجود في كل العوامل البيئية التي تحيط بنا، وفي مقالنا سنتعرف على كل ما يخص التفاعلات الكيميائية وتأثيرها، ختامًا قدمنا لكم التفاعلات الكيميائية وتأثيرها على البيئة، نتمنى لكم متابعة ممتعة.