يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مقدمة وخاتمة بحث عن الدولة الاموية ، و بحث عن الدولة الأموية وأبرز خلفائها ، و بحث عن الدولة الأموية doc ، و بحث عن الدولة الأموية PDF ، كان قد مرّ على حكم البلاد الإسلاميّة العديد من الدّول حول العالم، ومن هذه الدّول كانت الدّولة الأمويّة، حيث يعتبر عهد الدّولة الأموي من أكثر الأزمنة الّتي شهدت بها الدّولة الإسلاميّة ازدهاراً وتقدّماً بدأت في هذا العهد الفتوحات الإسلامية، كانت الدّولة الأموية هي الدّولة الثّانية في حكم البلاد الإسلامية،

مقدمة وخاتمة بحث عن الدولة الاموية

مقدمة وخاتمة بحث عن الدولة الاموية
مقدمة وخاتمة بحث عن الدولة الاموية

مقدمة بحث عن الدولة الاموية

إنّ الدولة الأموية من الدول الإسلاميّة العظيمة التي حققّت أعظم الإنجازات وأكبر الفتوحات على مرّ التاريخ الإسلاميّ العظيم، وهي من الدّول التي حُرّف تاريخها، وتمّ التلاعب به عن طريق المضلّلين الكارهين للإسلام والمسلمين، ولقد سطّر العديد من الخلفاء الكثير من الانتصارات من تأسيسيها وحتّى سقوطها، وتركوا آثراهم وبصماتهم على صفحات التاريخ التي لا يمكن أن تُمحى ليخرجوا للناس التاريخ الصحيح لهذه الدّولة الإسلاميّة العريقة.

خاتمة بحث عن الدولة الاموية

تعد الدولة الأموية بعصورها المختلفة من أقوى الدّول الإسلاميّة على الإطلاق، والتي توسّعت فيها حدود الدولة الإسلاميّة كثيرًا، وفتحت على المسلمين آفاقاً جديدة لم يعرفوها من قبل، وفي بحثنا هذا قدّمنا ملخصًا لتاريخ الدولة الأموية بعصورها القويّة والضعيفة، وتحدّثنا عن أبرز خلفائها وقاداتها، آملين أن يكون هذا البحث مفيدًا للطلبة والباحثين، والحمد لله تعالى أن أعاننا على إتمامه وتقديمه.

بحث عن الدولة الأموية وأبرز خلفائها

مقدمة بحث عن الدولة الأموية وأبرز خلفائها

الدّولة الأمويّة تعتبر الدّولة الأولى الّتي اعتمدت نظام الوراثة في حكم البلاد، حيث كان القسم الأكبر فيها للخلفاء من بني أميّة، وتمّ اعتبار هذه الفترة من الزّمن من أبهى الفترات وأكثرها ازدهاراً، فكانت الدّولة الإسلاميّة قد اتّسعت جغرافيّاً لتمتد منْ الحدود الصينيّة شرقاً إلى الحدود الجنوبيّة الفرنسيةّ غرباً، كانت قد مرت هذه الدّولة بالعديد من المراحل من بداية تأسيسها وحتّى انهيارها، ضمّت الدّولة الأمويّة تحت حكم سلطانها العديد من الولايات ومعهم الأمصار.

أسباب ظهور الدولة الأموية

هناك جملة من الأسباب الّتي ساعدت على ظهور الدولة الإسلاميّة الأمويّة، يمكن حصرها بما يأتي:

  • حدوث التّفرقة بين شعب المسلمين، وكان ذلك بعد ما تم نقل علي بن أبي طالب -عليه السّلام- فهذا كان دافعاً للحسين بن علي أن يتخلّى عن الحكم لمعاوية لغاية توحيد شعب المسلمين والحفاظ على عدم تشتّتهم.
  • الضّعف والخلل الّذي عانى منه الحكم بعد وفاة عثمان بن عفّان والخلافات الّتي نشبت بين أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ومعاوية.
  • فقد علي بن أبي طالب للسّيطرة أو العمل على إنهاء الخلافات والمشاجرات.
  • نشوء مجموعة من النّاس يطلق عليهم الخوارج قاموا بنشر الفسادْ.

من هو مؤسس الدولة الأموية

إنَّ مؤسّس الدّولة الأمويّة هو معاوية بن أبي سفيان، ولادته كانت قبل بعثة الرّسول الكريم بحوالي خمسة أعوام، قام معاوية بالإعلان عن إسلامه يوم فتح مكّة المكرّمة، حيث كان معاوية مقرّبا من رسول الله -عليه الصلاة والسلام- والكاتب المخصّص للنّبي عليه الصّلاة، وكان والياً للأردن في فترة خلافة عمر بن الخطّاب، استمرّت فترة ولايته حوالي عشرين سنة إلى أن توفّي، وتولّى الحكم بعده ابنه الحكم.

أبرز خلفاء الدولة الأموية

كان ظهور الدّولة الأمويّة عاماً واحد وأربعون هجرياً وذلك عندما تنازل الحسين بن علي عن الخلافة إلى عثمان بن عفّان، وتوالى على حكم الدّولة العديد من الخلفاء منهم:

  • معاوية بنْ أبي سفيان: كانت مدّة خلافته من عام ستّمائة وواحد وستين حتّى عام ستّمائة وثمانين، كان رأي أغلب العلماء أنّه أعلن إسلامه يوم فتحْ مكّة المكرّمة، وكان يعتبر واحد من كتّاب الوحي.
  • يزيد بن معاوية: يعدّ الخليفة الثّاني من حكّام الدّولة الأمويّة وأوّل شخص تولّى العهد في الدّولة الإسلاميّة، خلال فترة حكمه قتل الحسين بن علي.
  • معاوية بنْ يزيد: يعتبر الخليفة الثّالث من بين خلفاء الدّولة الأمويّة أطلق عليه اسم معاوية الثّاني، امتدّت فترة حكمه ل 3 أشهر فقط، وذلك بسبب أنّه توفّي بشكل مفاجئ.
  • مروان بنْ الحكم: يعدّ هو من قام بتأسيس القسم المراوني في الدّولة الأمويّة كانت فترة حكمه من ستمائة وثلاثة وثمانين وحتّى ستّمائة وخمس وثمانين وكان من العالمين في أمور الدّين الإسلامي.
  • عبد الملك بنْ مروان: يكون ولي العهد لوالده مروان بن الحكم، يعتبر مؤسّس الدّولة الأمويّة الثّاني.
  • الوليد بن عبد الملك: كان قد اشتهر بأنّه ضعيف في اللّغة العربيّة لكنّه كان من المهتمّين في فن العمارة والأبنية، وغيرهم من الخلفاء للدّولة الأمويّة.

مراحل ظهور الدولة الأموية

نشأت الدّولة الأمويّة على ثلاث مراحل، وفيما يأتي نرفق شرحاً موجز لكل مرحلة من هذه المراحل على حِدة:

  • مرحلة تأسيس الدولة: كان تأسيسها من قبل الصّحابي معاوية بن أبي سفيان  حيث كان أوّل خليفة من الخلفاء الأمويين، امتدّت فترة حكمه عشرين عاماً شهدت الدّولة خلالها الازدهار والتقدّم.
  • مرحلة العصر الذّهبي للدولة: كان قد تولّى الخلافة بعدما تنازل عنها يزيد بن معاوية هو مروان بن الحكم، وجاء بعده ولده عبد الملك بن مروان كان قد عمل على تقوية أساس الدّولة من خلال إنهاء أعدائها.
  • مرحلة الهزيمة والسّقوط: كان قد تولّى الخلافة عبد الملك ابن الوليد وبعده شقيقه سليمان، وفي النّهاية تولّاها هشام بن عبد الملك حيث عانت الدّولة خلال عهده من المشاكل والضّغوط، وكانت فترة سقوطها سنة مئة واثنين وثلاثين هجريا في معركة الزّاب من قبل الثّوار العبّاسيّون.

أهم إنجازات الدولة الأموية

كانت تتمتّع هذه الدّولة بنظام الحكم الوراثي ووجد لهذه الدّولة إنجازات عديدة في كثير من المجالات منها مجال التّنظيم ومجال الإدارة حيث قامت :

  • بتكوين ما يدعى الدّواوين والّتي يتمّ من خلالها تنظيم أمور الدّولة.
  • حدثت فيها الفتوحات الإسلامية من الشرق والغرب منها عمل المسلمين على فتح القسطنطينيّة.
  • امتدّت الدّولة الإسلاميّة على مساحة جغرافيّة واسعة بعدما بدأت الفتوحات.
  • استطاعت إنهاء المشاكل والفتن وتوحيد الشّعب الإسلامي.
  • القيام بوضع النّقط على كلمات القرآن الكريم.

خاتمة بحث عن الدولة الأموية وأبرز خلفائها

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية بحثنا هذا الذي تناولنا من خلاله الحديث عن الدّولة الأمويّة وأبرز خُلفائها، ومنه نكون تعرّفنا على ما هي الدّولة الأمويّة، وما هي المراحل الّتي مرت بها منذ نشأتها وحتّى فترة سقوطها، ومن هم الخلفاء الّذين تولوا حكم الدّولة الأمويّة، وكم دامت فترة الحكم لكل منهم، كما تطرّقنا للحديث عن أهم إنجازات الدولة الأموية وماذا شهدت الدولة الإسلامية خلال عهد الأمويين، ومن هو المؤسس الأول للدّولة الأمويّة وما هي أعماله.

بحث عن الدولة الأموية doc

تعدّ السلالة الأمويّة من السلالات الأولى الّتي ظهرت في الدّولة الإسلاميّة واستلمت إدارة شؤونها، كان مقرّها الأساسي في دمشق، يكون نسب الأمويين إلى جدّهم أميّة ويعتبروا من أقارب الرّسول الكريم عليه الصّلاة والسّلام، مؤسسها كان معاوية بن أبي سفيان كان قد عمل على تنظيم المقاومة في وجه خصمه على الولاية وهو علي بن أبي طالب، حيث يوجد على الإنترنت العديد من المعلومات عن هذه الدّولة يبحث عنها النّاس بصيغ عديدة منها doc فيكون الحصول عليها من خلال الولوج إلى الرابط والنقر على كلمة “من هنا“.

قد يهمك:

بحث عن الدولة الأموية PDF

كانت الدولة الأموية من أكبر الدول، والّتي دام حكمها حوالي التسعين سنة، كانت تعتبر العاصمة للدّولة الإسلامية حملت اسم دمشق، وكان من قام بتأسيسها والي الشّام، والخليفة الرّابع الّذي تولّى حكمها هو معاوية بن أبي سفيان كان قد حصل على الخلافة بعد علي بن أبي طالب رضي الله عنه، اعتمدت هذه الدّولة على الحكم الوراثي بين الخلفاء، فالنّسبة لهذه المعلومات وغيرها يحاول العديد من النّاس الوصول لها بصيغة بي دي إف فيكون ذلك  بطريقة سهلة وهي  الدّخول إلى الرّابط والضّغط على كلمة “من هنا“.