يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تحتوي على مقدمة بحث عن زكاة الأنعام ، و من شروط زكاة بهيمة الأنعام أن تكون سائمة، و جدول زكاة الأنعام، و جدول زكاة الإبل، و جدول الزكاة PDF، و زكاة الأنعام البقر، و زكاة الغنم 1441، و زكاة الغنم 1442، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مقدمة بحث عن زكاة الأنعام

مقدمة بحث عن زكاة الأنعام بطريقة صحيحة ومميزة ، وفي التالي إليكم من هذه السطور نموذج لـ مقدمة بحث عن زكاة الأنعام:

مقدمة بحث عن زكاة الأنعام
مقدمة بحث عن زكاة الأنعام
  • بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيد الأولين والآخرين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد:
  • فيقول المصنف رحمه الله: [ وعن أنس : أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه كتب له: (هذه فريضة الصدقة التي فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم على المسلمين، والتي أمر الله بها رسوله: في كل أربع وعشرين من الإبل فما دونها الغنم، في كل خمس شاة، فإذا بلغت خمساً وعشرين إلى خمس وثلاثين ففيها بنت مخاض أنثى، فإن لم تكن فابن لبون ذكر، فإذا بلغت ستاً وثلاثين إلى خمس وأربعين ففيها بنت لبون أنثى، فإذا بلغت ست وأربعين إلى ستين ففيها حقة طروقة الجمل، فإذا بلغت واحدة وستين إلى خمس وسبعين ففيها جذعة، فإذا بلغت ستاً وسبعين إلى تسعين ففيها بنتا لبون، فإذا بلغت إحدى وتسعين إلى عشرين ومائة ففيها حقتان طروقتا الجمل، فإذا زادت على عشرين ومائة ففي كل أربعين بنت لبون، وفي كل خمسين حقة، ومن لم يكن معه إلا أربع من الإبل فليس فيها صدقة إلا أن يشاء ربها.

من شروط زكاة بهيمة الأنعام أن تكون سائمة

يشترط في بهيمة الأنعام أن تتوفر فيها مجموعة من الشروط لوجوب الزكاة فيها، وبيان هذه الشروط كما يأتي:

  • الدرّ والنسل: اتفق جمهور الفقهاء أن الأنعام التي تجب فيها الزكاة يشترط أن تكون معدّة لدرّ الحليب منها وتسمينها، والنسل والإنجاب، فالأنعام التي تكون معدّة للعمل بحيث يستخدمها صاحبها للحراثة والحمل والركوب والسقي لا تجب فيها الزكاة.
  • السوم أكثر العام: اتفق جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة أنه يشترط في الأنعام التي يجب فيها الزكاة أن تكون سائمة، أي ترعى العشب والشجر، ويكون غذاؤها من نبات الأرض بشرط أن يكون رعيها كل العام أو أكثره، ولا تجب الزكاة في الأنعام المعلوفة، وهي التي يشتري لها صاحبها الطعام وينفق عليها، وذلك لتراكم النفقات عليه فلا يتحقق معنى النماء والزيادة فيها، وذهب المالكية إلى وجوب الزكاة في الأنعام مطلقاً سواء كانت سائمة أو معلوفة، واتفق الفقهاء الأربعة أن الأنعام إذا كانت سائمة وأعدها صاحبها للتجارة وجب فيها زكاة عروض التجارة، فيخرج زكاتها ربع العشر.
  • حولان الحول: اتفق الفقهاء على اشتراط مرور عام قمري كامل على الأنعام عند صاحبها من لحظة تملكها، استدلالاً قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا زكاةَ في مالٍ حتى يَحولَ عليه الحوْلُ)، ويستثنى من ذلك نتاجها أي ما تلده الأنعام، فالفرع يتبع أصله، أي أن الابن يتبع أمه في الحول، فالنتاج يزكى مع أمهاتهم إذا بلغت الأمهات النصاب.
  • بلوغ النصاب: اشترط الفقهاء في زكاة بهيمة الأنعام أن تبلغ النصاب، ويختلف النصاب بحسب نوع بهيمة الأنعام، من إبل وبقر وغنم، وبيان أنصبتهم كما يأتي:
  • نصاب الإبل: نصاب الإبل خمسة من الإبل، فإن امتلك المزكي خمسة من الإبل فأكثر وجب عليه الزكاة فيها، وما دون الخمسة فلا يجب.
  • نصاب البقر: نصاب البقر ثلاثون بقرة، فإن امتلك المزكي ثلاثين بقرة فأكثر وجب الزكاة فيها، ولا زكاة فيها إن كانت أقل من ثلاثين.
  • نصاب الغنم: نصاب الغنم أربعون شاة، فإن امتلك المزكي أربعين شاة فأكثر وجب عليه الزكاة فيها، ولا زكاة فيما دون ذلك.
  • الإنسية: اتفق الفقهاء بوجوب الزكاة على الأنعام الإنسية؛ أي أنها غير متوحشة، وهذا متحقق في الإبل والغنم والبقر، إلا أنهم اختلفوا في البهائم المختلطة، أي الحيوان المولود من إنسي ووحشي، كالمتولد من الشاة والظبي، ومن البقر الأهلي والوحشي، فقال المالكية والشافعية أنه لا زكاة فيه، وقال الحنابلة بوجوب الزكاة فيه، وقال الحنفية إن كانت أمه أهلية وجبت الزكاة فيه، لأن ولد البهيمة يتبع أمه.

قد يهمك:

جدول زكاة الأنعام

نورد لكم في هذه الفقرة جدول زكاة الأنعام:

العددالزَّكاة الواجبة
من 1 إلى 39لا شيء فيها
من 40 إلى 120فيها شاة
من 121 إلى 200فيها شاتان
من 201 إلى 399فيها ثلاث شياه
من 400 إلى 499فيها أربع شياه
من 500 إلى 599فيها خمس شياه

جدول زكاة الإبل

يتم احتساب نصاب الإبل في الزكاة وفقاً للجدول التالي:

العددالزَّكاة الواجبة
من 1 إلى 4ليس فيها ذكاة
من 5 إلى 9فيها شاة
من 10 إلى 14فيها شاتان
من 15 إلى 19فيها 3 شياه
من 20 إلى 24فيها 4 شياه
من 25 إلى 35فيها بنت مخاض
من 36 إلى 45فيها بنت لَبُون
من 46 إلى 60فيها حِقَّة
من 61 إلى 75فيها جذعة
من 76 إلى 90فيها بنتا لَبُون
من 91 إلى 120فيها حِقَّتان
من 121 إلى 129فيها 3 بنات لَبُون
من 130 إلى 139 فيها حِقَّة وبنتا لَبُون
من 140 إلى 149 فيها حِقَّتان وبنت لَبُون
من 150 إلى 159فيها 3 حقاق
من 160 إلى 169فيها 4 بنات لَبُون

جدول الزكاة PDF

  • يمكن لكم الحصول على جدول الزكاة PDF بعد الدخول الى هذا الرابط من هنا.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

زكاة الأنعام البقر

يبلغ نصاب زكاة البقر ثلاثون بقرة، يجب فيها ” تَبيع”، فإذا بلغت أربعين بقرة فتجب فيها “مُسِنَّة”، وما زاد على ذلك ففي كل ثلاثين تبيع، وفي كل أربعين مُسنة.

  • وقال معاذ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا وَجَّهَهُ إِلَى الْيَمَنِ: (أَمَرَهُ أَنْ يَأْخُذَ مِنْ الْبَقَرِ مِنْ كُلِّ ثَلَاثِينَ تَبِيعاً أَوْ تَبِيعَةً، وَمِنْ كُلِّ أَرْبَعِينَ مُسِنَّةً) رواه أبو داود
  • والتبيع: ما اِستكمل السَّنة ودخل في الثانية، سُمِّي بذلك لأنه يتبع أمه. والمُسنة: ما استكمل سنتين ودخل في الثالثة، سميت بذلك لتكامل أسنانها، وتسمى أيضا: ” ثنية “.

زكاة الغنم 1441

الزكاة في الغنم ثابتة بالنص، والإجماع، وأقل نصابها أربعون إذا ملك أربعين شاة من الغنم، أو المعز سائمة ترعى لا تعلف؛ وجب عليه الزكاة فيها شاة واحدة من أربعين، إذا كانت مملوكة له ملكًا تامًا، وكانت سائمة ترعى، لا يعلفها، وترعى أغلب الحول؛ فإنه يلزمه الزكاة، وهي شاة واحدة في الأربعين، وما فوقها إلى مائة وعشرين، ليس فيها إلا شاة واحدة، الأربعين والخمسين والستين والسبعين والثمانين والتسعين والمائة والمائة والعشرة والمائة والعشرين كلها ما فيها إلا شاة واحدة، وهذا من تيسير الله -جل وعلا- ورحمته، ما أوجب إلا اليسير .

  • إذا زاد واحدة، وصارت مائة وواحد وعشرين؛ صار فيها شاتان إلى مائتين، ما فيها إلا شاتان، وإذا زاد على مائتين واحدة، وصارت مائتين، وواحدة؛ صار فيها ثلاث شياه، ثم بعد ذلك في كل مائة شاة، من الأربعمائة أربع شياه، الخمسمائة خمس شياه، وهكذا في كل مائة شاة إذا كانت راعية ترعى في البر.
  • أما إذا كان يعلفها، ما عندها عشب، فهو يجعلها في البيت يعلفها، أو تمشي للبر لكن ما عندها شيء، فهذا مهما بلغت ما فيها زكاة؛ لأن الرسول قال في سائمتها.
  • وإذا كانا شريكين في أربعين شاة مختلطة، هذا عشرين، وهذا عشرين؛ عليهما شاة واحدة أنصافًا، كل واحد عليه نصف، يخرجها واحد منهما، ويعطيه الآخر نصف القيمة، وهكذا لو وصلت الستين بينهما، أو سبعين، أو ثمانين إلى مائة وعشرين بينهم؛ ففيها شاة واحدة عليهما، إذا كانت مختلطة في المرعى؛ فالزكاة بينهما

زكاة الغنم 1442

تُحدِّد حكومة المملكة العربية السعودية تسعيرة زكاة بهيمة الأنعام في الأغنام، وجاءت على النحو التالي:

النصابالقدر الواجب فيه
 من 40 إلى 1201
من 121 إلى 2002
من 201 إلى 3993
من 400 إلى 4994
من 500 إلى 5995
من 600 إلى 6996
من 700 إلى 7997
من 800 إلى 8998
من 900 إلى 9999
من 1000 إلى 109910
من 1100 إلى 119911
من 1200 إلى 129912
من 1300 إلى 139913
من 1400 إلى 149914
من 1500 إلى 159915
من 1600 إلى 169916
من 1700 إلى 179917
من 1800 إلى 189918
من 1900 إلى 199919
من 2000 إلى 209920