يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مقدمة بحث شوكيات الجلد ، و ما هي شوكيات الجلد ، و تصنيف شوكيات الجلد ، و خصائص شوكيات الجلد ، و على ماذا تتغذّى شوكيات الجلد ، و كيف تتكاثر شوكيات الجلد ، و خاتمة بحث عن شوكيات الجلد ، تُعتبر أحد الأصناف الحيّة التي جاءت في عدد واسع من المزايا، ويبحث الطلاب عن كثير من التفاصيل حول شوكيات الجلد، وهو ما سنجده واضحًا في طيّات البحث الشامل عبر موقع إقرأ حيث يُمكن للطالب أن يتعرّف على بحث كامل عن شوكيات الجلد.

مقدمة بحث شوكيات الجلد

مقدمة بحث شوكيات الجلد
مقدمة بحث شوكيات الجلد

شوكيات الجلد “Echinodermata” هي حيوانات بحرية بدائية تنتمي إلى شعبة اللافقاريات وتمتلك في أغلب الأحيان غطاءً شوكيًا صلبًا يجعل من السهل التعرف عليها، ويعيش معظم أنواع شوكيات الجلد في البيئة البحرية القريبة من الشاطئ، على الرغم من أنه تم العثور على بعض أنواعها في أعماق البحر، وفي الوقت الذي تتحرك فيه بعض شوكيات الجلد ببطء، فإن بعضها الآخر يلتصق بصخور القيعان البحرية، أما اكتشاف هذه الشعبة من اللافقاريات فيعود إلى زمن بعيد فقد استخدم الإغريق والرومان بعض أنواعها للأغراض الغذائية والطبية.

ما هي شوكيات الجلد

شوكيات الجلد (بالإنجليزية: Echinodermata) هي حيوانات بحرية حصرًا؛ إذ إنها لا تعيش في المياة العذبة، ويوجد 7000 نوع من شوكيات الجلد، العديد منها له 5 أذرع أو مضاعفاتها، وتتكون قشرتها الخارجية من كربونات الكالسيوم.

ولهذه الكائنات خلايا كوناتين تساعد في دعم الهيكل العظمي والخلايا الصبغية، وتتميز بأنها تفرز مادة لزجة، أو مواد سامة تساعدها في الحفاظ على هيكلها بشكل يحقق لها الحياة والاستمرارية،وأهم ما يميزها عن غيرها من الكائنات الحية الآتي:

  • تتميز بأنها كائنات حية بحرية متعددة الخلايا لديها أنظمة عضوية متطورة.
  • تتميز أنها جميعًا لها ألوان مميزة، وأشكالها مميزة.
  • تتميز بما لها من تأثير بيئي وجيولوجي.
  • تتميز بوجودها بشكل كبير في أعماق البحار، وفي مناطق المد والجز على الشواطئ.
  • تتميز الأوعية الدموية في شوكيات الجلد بمسؤوليتها عن عملية الغذاء والتخلص من الفضلات.

تصنيف شوكيات الجلد

قام العلماء والباحثون بتصنيف شوكيات الجلد في عدد من الفئات المميّزة لها، والتي تمّ اعتمادها بالاستناد على الشّكل والوظائف وطريقة التّفاعل مع الوسط الخارجي، وجاءت في الآتي:

  • طائفة القنفذيات: وتشمل باقة واسعة من الأحياء، أبرزها: قنافذ البحر، والدولارات الرملية، وقنفذ القلب، وتمتلك هذه الأحياء نظاماً وعائي مائياً يُساعدها على الحركة وتناول الطّعام، ويتفرّع عن هذه الطّائفة شكلان، حيث يتواجد قنافذ منتظمة وقنافذ غير منتظمة.
  • طائفة الزنبقيات (Crinoidea): وهي أحد أصناف شوكيات الجلد التي تعيش في قاع البحار، وهي شائعة في الشّعاب المُرجانيّة، وتتميّز بشكل الجسم الذي جاء في جزئيين، في الأعلى يأتي الكأس وهو الأساس المركزي للزنبقيات على شكل كأس تحت سطح الفم، والجزء الثّاني هو الشّعاع وهي عبارة عن امتدادات تشبه الذّراع، وتمتدّ عبرَ الكأس، وتُساهم في تحصيل الغذاء للكائن، وهنالك جزء من الزنبقيات يمتلك جزءاً ثالثاً وهو الساق، وتستخدمه هذه الكائنات كوسيلة للتثبيت والتمسك.
  • طائفة النجميات (Asteroidea): وتُعرف باسم نجوم البحر، وهي الجزء الأكثر شيوعًا من شوكيات الجلد، ويتفرّع عنها ما يزيد عن 1600 نوع، وتضم سبعة من الفئات الأساسيّة وهي من الكائنات الشّرسة التي هيمنت على قاع البحار، وتمتلك عدداً من الأذرع بالإضافة لأشكال أجسادها المُسطحّة على شكل نجمة، بالإضافة للأقدام الأنبوبيّة مع المصّاصات، وتتنفّس عن طريق الخياشيم.
  • طائفة الخيارات (Holothuroidea): وهي أحد الأصناف الفريدة ويصل عدد أصنافها إلى ما يزيد عن 1100 نوع وتتوزّع في جميع محيطات العالم، وتتواجد على نحو خاص في: المحيط الهندي، والمحيط الأطلسي، والمحيط الهادئ، والبحر الأبيض المتوسط، وتتميّز بألوانها الفريدة (الأسود، والبني، والأخضر الغامق)، وتُشبه الديدان في شكلها، حيث تتراوح في طولها ما بين 3 سم إلى متر واحد.

قد يهمك:

خصائص شوكيات الجلد

تتمتّع شوكيات الجلد بعدد لافت من الخصائص التي ميّزتها عن بقيّة الأصناف الأخرى من الكائنات الحيّة في البحر، وجاءت أبرز تلك الخصائص موضّحة في النّقاط الآتية:

  • تُعتبر من الكائنات الحيّة البحريّة على وجه التّحديد والتي تمتلك أوعية دمويّة تقوم على مسؤوليّة تغذية الجسم، وطرح الفضلات منه.
  • تمتلك شوكيات الجلد عدداً واسعاً من الأشكال، وتمتلك أجساد فريدة تتميّز بها عن بقيّة الكائنات (نجمه أو كرة) وقد جاءت هذه الأجساد دون تقسيم، فليس لها رأس وبألوان مختلفة وجميلة.
  • سمّيت شوكيات الجلد بسبب الأشواك الكلسيّة التي تُغطّي جسدها لحمايتها من الأعداء، ويمتلك كثير من شوكيات الجلد أقدام أنبوبيّة تستند عليها في الحركة.
  • لا تمتلك شوكيات الجلد أي أدمغة في أجسادها، في الوقت ذاته فهي تمتلك جهازاً عصبياً (يتكوّن من حلقة وأحبال عصبية نصف قطرية).
  • تتكوّن شوكيات الجلد في غالب أشكالها من أعضاء حسيّة بطيئة التطوّر بالإضافة إلى كثير من الأعضاء اللمسيّة والمُستقبلات الكيميائيّة.
  • تمتلك القُدرة على ترميم الأجزاء المفقودة، بالإضافة إلى امتلاكها القدرة على الإخصاب الخارجي.
  • يتكوّن شكل الهيكل العظمي لشوكيات الجلد من كربونات الكالسيوم، وتُعتبر هذه الأحياء من الكائنات ثلاثية الأورمات، وتمتلك نظاماً دوري مفتوحاً.

على ماذا تتغذّى شوكيات الجلد

تلجأ شوكيات الجلد إلى الافتراس أو أكل النباتات، أو ابتلاع الطين (الوحل) للحصول على الغذاء وبالتالي هي حيوانات آكلة اللحوم والنباتات، وتتغذى بعض شوكيات الجلد على المحار، وبعضها يتغذى على شوكيات أخرى.

وعند التغذية فإنَ بعض شوكيات الجلد تخرج معدتها من خلال الفم إذ يتم هضم الفريسة جزئيًا خارجًا، وبعدها تنكمش المعدة وتكتمل عملية الهضم داخل الجسم، وتشكل الكائنات الحية الصغيرة التي تطفو في الماء أو تكون متواجدة في القاع الغذاء الرئيسي لشوكيات الجلد.

تستخدم الشوكيات جسدها (أقدامها الأنبوبية الموجودة على اللوامس أو الأذرع) في إنتاج مخاط لزج، يساعدها على التقاط العوالق للتغذي عليها، وتستخدم الأذرع لتمرير فريستها إلى الفم عن طريق حركة الأهداب إلى جانب الأقدام الأنبوبية.

كيف تتكاثر شوكيات الجلد

تتكاثر شوكيات الجلد في غالب الحالات عبر عمليّة الإخصاب الخارجي، حيث تقوم الإناث من هذه الأحياء بوضع البويضات ويقوم الذّكور بوضع الحيوانات المنويّة في الماء ليتم تخصيب تلك البيوض، وتتميّز بأنها من الأصناف التي لا تُقدّم أي رعاية أبوية أو أسريّة للأبناء، والبعض من شوكيات الجلد يتكاثر عبرَ عمليّة انقسام الجسد، بعد أن تقوم الأجساد الأصليّة بترميم الأجزاء المفقودة، وجاءت أبرز طرق التكاثر في الآتي:

  • التكاثر عبرَ الجنس: تستمر عمليّة التبويض مدّة من شهر إلى شهرين، خلال فصل الرّبيع والصّيف، علاوةً عن بعض الأصناف التي تستطيع أن تقوم بعملية التكاثر طِوال فترة السّنة، وغالبا ما ترتبط عملية التكاثر الجنسي بالقمر، حيث تنشط تلك العملية مع مرحلة القمر في الربع الأول أو الأخير، حيث تجتمع الكثير من شوكيات الجلد، وتقوم بحركات مميزة من أجل عدم التصاق البويضات والحيوانات المنوية في الرواسب.
  • التكاثر اللاجنسي: وهي عملية التكاثر بالانقسام، حيث تقوم الكثير من أصناف شوكيات الجلد بالانقسام إلى كائنين مستقليّن بالكامل، وهي أصناف لا تتكاثر جنسيًا أبدًا، وأبرزها (خيار البحر، وزنابق البحر) بشرط القدرة على سدّ الجروح الناتجة عن عملية التمزّق والتَجزئة، ووجود أجزاء من الجسيد تضمن عودة الأجزاء التي تنقسم.

خاتمة بحث عن شوكيات الجلد

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام بحثنا عن شوكيات الجلد وخصائصها هذه الشعبة من اللافقاريات والتي استطاعت على الرغم من بدائيتها وبساطة أجهزتها الحيوية من الاستمرار والحفاظ على نوعها لمئات الملايين من السنين من خلال ابتكار استراتيجيات غريبة للدفاع عن النفس لا زالت تذهل العالم حتى الآن، وفي ظل التطور التكنولوجي الحاصل لا زال العالم على موعد مع الغوص عميقًا في ثنايا الأعماق البحرية لاكتشاف المزيد من الحقائق الفريدة عن شوكيات الجلد.