يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تحتوي على مقدمة بحث زراعي ، و أهمية الزراعة كنشاط اقتصادي، و تعريف الزراعة، و كلمة عن الزراعة، و موضوع عن الزراعة الحديثة، و بحث عن المحاصيل الزراعية، و بحث عن أهمية الزراعة في المنزل، و بحث عن الزراعة في الوطن العربي، و بحث عن الزراعة pdf، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مقدمة بحث زراعي

مقدمة بحث زراعي بطريقة صحيحة ومميزة ، وفي التالي إليكم من هذه السطور نموذج لـ مقدمة بحث زراعي :

مقدمة بحث زراعي
مقدمة بحث زراعي
  • الزراعة من الأعمال التي يُمارسها الإنسان منذ زمنٍ طويل، حتى أنّ آدم -عليه السلام- عندما هبط غلى الأرض، علمه الله تعالى جميع المهن والأسماء، وكان أول ما عمل به هو مهنة الزراعة، حيث كان يزرع الأرض ويقطف المحاصيل ليحصل على غذائه، ولذلك تُعدّ الزراعة من أهم مصادر الحصول على الرزق، والحصول على الطعام، لأنها الوسيلة الوحيدة لإنتاج الثمار والحبوب ومختلف الزروع، كما تشكل الزراعة عنصرًا مهمًا من عناصر الاقتصاد، وترفد الدخل القومي، وتمدّ الناس باحتياجاتهم الغذائية، وهي بمثابة أسلوب حياة فيه الكثير من التكامل، فالزراعة فنٌ وعلم في الوقت نفسه؛ لأنها تستند إلى الأساليب العلمية والنظرية، وتحتاج إلى فهمٍ ودراسة وخبرة طويلة كي تكون زراعة ناجحة.

أهمية الزراعة كنشاط اقتصادي

تلعب الزراعة دوراً اقتصادياً هاماً في حياتنا اليوم، حيث يتم الاستفادة منها في العديد من مجالات الحياة، ومنها:

  • تُعد الزراعة مورد اقتصادي هام تعتمد العديد من الدول غير النامية على الزراعة كمورد اقتصادي هام مرتبط بشكل أساسي باقتصاد البلد، ومن تلك الدول الهند.
  • عامل أساسي في توفير المواد الغذائية والصحية تساهم الزراعة بشكل كبير فيما يُعرف بالأمن الغذائي من خلال توفير منتجات زراعية صحية لعامة الناس، كما وتعمل العديد من المؤسسات والمنظمات الدولية على توفير الأمن الغذائي والمنتجات الزراعية للعديد من البلدان الفقيرة، ويتم تحسين الأمن الغذائي والحفاظ عليه بعدة طرق، منها:
  • الاهتمام بالجوانب السياسية والاقتصادية والسلوكية للسكان الذين يواجهون عجز في توفير الاحتياجات الرئيسية للزراعة.
  • الاهتمام بالتوزيع الغذائي الأمن على جميع البلدان الفقيرة والعمل على وضع برامج دورية للتشجيع على الزراعة وتقديم كافة أشكال الدعم للتحويل الأراضي الغير زراعية إلى أراضي زراعية يتم الاستفادة منها قدر الإمكان.

قد يهمك:

تعريف الزراعة

تُعرّف الزراعة بأنّها عملية استخدام الموارد الطبيعية من الألياف والأخشاب وأوراق الشجر لإنتاج الغذاء والمواد الخام الصناعية ومصادر الطاقة، حيث تشمل جوانب متعددة، مثل:

  • زراعة المحاصيل وتسويقها، وكل ما يتعلق بالمزارع من الناحية البيئية والاجتماعية.
  • وتربية المواشي، بالإضافة إلى الأمور المتعلقة بتجهيز المنتجات الزراعية من حيث التعبئة، والتخزين، والبيع.
  • والأسمدة، ومبيدات الآفات الزراعية، وغير ذلك.

كلمة عن الزراعة

إنّ الزّراعة هي الرّكن الرّئيس لحياة الإنسان وهي المهد الأوّل الّذي كُنّا نحيا به، فالأرض منبع الخيرات وملاذ الجنس البشريّ لقوت عيشه فلولاها لما كُنّا، ومن الويل بمكان ألّا نُعطيها ونهتمّ بها لتكون لنا رزقًا لدوام حياتنا، وهذا ما أكّده النّابغة اللّبنانيّ جبران خليل جبران: “ويلٌ لأمّة تأكلُ ممّا لا تزرع، وتشربُ ممّا لا تعصر، وتلبس مما لا تنسج”.

  • يرجع أصل كلمة الزّراعة في اللّغة إلى مادة “زرع” أي زرع الأرض زراعة أي بذرها فقبل ألفي عام بدأت الزّراعة تأخذ شكلها بعد أن اهتمّ الإنسان بها وتعلّم زراعة المحاصيل، وأضاف إليها تربية الحيوانات الأليفة من الأغنام والماعز والبقر والدواجن، فأخذ الإنسان يلجأ بالاستقرار في المناخ الملائم لتأسيس محاصيله الزّراعية واستدامتها، وبدأت عجلة التّطوّر تزداد شيئًا فشيئًا لتتنوّع صنوف الزّروع، فكانت البداية لتأمين قوت العيش، ثمّ ارتقت الأمور إلى تأمين الفائض وتصديره ليتحوّل المحصول لسلعة تجارية، لتدخل الصّناعة بعدها، وتُصنع المنتجات الزّراعيّة ليُجعَل منها معلّبات ومؤونة تدوم لسنوات وسنوات وتُصنع الأعلاف والأقمشة من القطن والحرير وغيرها.
  • نظرًا لأهميّة الزّراعة فقد توجّه العالم بأسره ولا سيّما البلدان الزّراعيّة لتطوير الزّراعة، فظهر مصطلح يهدف إلى تعريف الزّراعة الحديثة بغية تطوير هذا المجال، فالزّراعة الحديثة هي الزّراعة المعتمدة على الوسائل الحديثة والوسائل التّقنية وتضمينها في الزّراعة وذلك لرفع الإنتاجيّة الزّراعيّة واستغلال القدر الأكبر من الأرض لاحتواء أكبر كميّة من عطاء الأرض، ومراحل الزّراعة تبدأ بالتّربة وتنتهي بالاهتمام، وتتنوع الوسائل الحديثة لتشمل أساليب الرّي والمعدّات الزّراعيّة وتطوير الأسمدة، وتفعيل دور التّكنولوجيا في الحصاد وفحص الأراضي وتخصيب التّراب والعديد من الوسائل الأخرى.

موضوع عن الزراعة الحديثة

تُعرف الزراعة المحمية (بالإنجليزية: Protected Agriculture) بأنّها إحدى الأساليب الزراعية القائمة على تعديل البيئة الطبيعية وتحويرها للوصول إلى المستوى الأمثل لنمو النباتات فيها.

  • حيث يُتيح هذا الأسلوب في الزراعة زيادة إنتاجية المحاصيل الخضرية والبستانية بجودة عالية في بيوت زجاجية، أو داخل مناخل أو أنفاق، وذلك في المناطق التي تُعاني من مشاكل تجعل الزراعة التقليدية فيها مستحيلةً، ويتمّ ذلك من خلال التحكّم في عوامل بيئية؛ كالإضاءة، ودرجة الحرارة، والرطوبة، والرياح عن طريق معدّات خاصة، كما يتمّ التحكّم في خصائص البيت الزجاجي حسب موقعه.
  • ففي المناطق الشمالية من الكرة الأرضية مثل كندا وهولندا، يتمّ بناء البيوت الزجاجية بحيث تكون أسقفها وجدرانها من الزجاج للسماح لأشعة الشمس باختراقها وتدفئة المكان خلال فصل الشتاء، أمّا في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية يتمّ بناء البيوت الزجاجية من أغشية بلاستيكية مسامية أو ألواح بلاستيكية مرنة لتقليل درجة الحرارة الداخلية وتوفير التهوية المناسبة لها.

بحث عن المحاصيل الزراعية

المحصول الزراعي هو كل نبات يزرع ليجنى وينتفع منه في تغذية الإنسان أو الحيوان أو في مختلف الصناعات والحاجات والمحاصيل الزراعية النافعة تكون على شكلين:

  • ‏فهي إما (حقلية) وهي التي تزرع على مقياس كبير في الحقول ذات المساحة الواسعة.
  • ‏واما (خضرية) وهي التي تزرع على مقياس صغير في البساتين ذات المساحات المحدودة، ويتبع فيها نظام الزرع على نطاق ضيق وتحتاج إلى عناية ‏وجهود خاصة.
  • ‏كما أن لها مؤلفات خاصة ومثلها للمحاصيل الشجرية والزهرية والحرجية…. التي لكل منها أماكن ومساحات وأساليب يبحث عنها في مؤلفاتها ‏الخاصة.
  • ‏وليس من اليسير إيجاد حل فاصل بين المحاصيل الحقلية والخضرية في بعض الأحيان.
  • ‏فقد يعتبر أحد المحاصيل (حقليا) إذا زرع على مقياس واسع في الحقول الكبيرة كالبطاطا والبصل واللوبياء وغير لذلك، و(خضريا) إذا زرع على مقياس ضيق في البساتين الصغيرة كالنباتات المذكورة نفسها وأمثالها.

بحث عن أهمية الزراعة في المنزل

الزراعة البيتية تضيف بهجة وروحاً على منزلك، فوجود الزراعه المنزليه والاهتمام بها والتفاعل معها يحسن الحالة المزاجية وصحة العقل لديك، ولا يقتصر على ذلك فقط، فوجود زراعة منزلية له عدة فوائد من أهمها:

  • إضفاء لمسة جمالية على المنزل سواء كانت المزروعات داخله أو خارجه.
  • القيام بنشاط جسدي مفيد وصحي والتخفيف من التوتر عند الاهتمام بالزراعة البيتية.
  • ضمان توفر محصول صحي من زراعة منزلية مضمونة والتأكد من جودتها حيث لا تحتوي على أسمدة ضارة أو مبيدات حشرية.
  • تشجيع الأطفال على أعمال الزراعة البيتية مما يساعد على جعل نظامهم الغذائي صحي ومفيد.

بحث عن الزراعة في الوطن العربي

في أيّامنا هذه تنتشر الزّراعة في جميع مناطق العالم؛ حيث إنّ كل منطقة تزرع أنواعاً معيّنة من المحاصيل التي تتلاءم ومناخها، ومن ضمن هذه المناطق وطننا العربي، بحيث تُقدّم الزراعة الكثير من الفوائد بالنسبة للوطن العربي، وهي:

  • تشكّل الزراعة مصدراً لإمداد السكان باحتياجاتهم الغذائية.
  • تعمل الزراعة على توفير فرص عمل للكثير من السكان؛ حيث إن أكثر من نصف سكان الوطن العربي يمارسونها.
  • تعتبر المحاصيل الزراعية مواد خام هامّة لكثير من الصناعات، ومن هذه المحاصيل: القطن، والفاكهة، والخضروات، وقصب السكر.
  • للزراعة دور كبير جداً في توفير رؤوس الأموال التي قد يستفاد منها لإقامة العديد من المشاريع.

بحث عن الزراعة pdf

  • يمكن لكم الحصول على بحث عن الزراعة pdf بعد الدخول الى هذا الرابط من هنا.