موقع إقرأ يقدم لكم موضوع يحتوي على مقدمة بحث ديني عن التفسير ، و مقدمة بحث ديني عن الصحابة، و مقدمة بحث ديني عن الإيمان، و مقدمة بحث تفسير سورة الكهف، و مقدمة بحث تفسير سورة الفاتحة، و مقدمة بحث تفسير سورة الإسراء، و خاتمة بحث عن التفسير، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مقدمة بحث ديني عن التفسير

سنعرض لكم أفضل النّماذج لمقدمة بحث تفسير، حيث تتضمّن هذه النّماذج كلاً من التّفسير الموضوعي، والتّفسير التّحليلي:

مقدمة بحث ديني عن التفسير
مقدمة بحث ديني عن التفسير
  • الحمد لله ربّ العالمين، والصّلاة والسّلام على خير الخلق وأشرف المرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، اللهمّ علّمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علّمتنا وزدنا علماً نافعاً يقرّبنا إليك، أما بعد:
  • قد عزمت على اختيار التّفسير الموضوعيّ في القرآن الكريم، والقيام بالبحث والاستكشاف عن هذا الموضوع، نظراً لأنّه من المناهج الأساسيّة الّتي يتّبعها المفسّرون في دراسة معاني وموضوعات القرآن الكريم، وبعد الخوض والتّعمّق بالمراجع والمصادر الموثوقة الّتي تحدّثت عن التّفسير الموضوعيّ للقرآن الكريم، تبيّن أنّ نشأة هذا التّفسير تعود لعهد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حيث كان الصّحابة الكرام رضوان الله عليهم، يستفهمون من رسول الله معاني الآيات المتشابهة والّتي تتضمّن المعاني نفسها، فيفسّرون القرآن بالقرآن، ومن خلال الدّراسة العميقة توصّلت إلى بعض المعلومات والاستنتاجات المفيدة والنّافعة في هذا المجال، وسيتمّ في هذا البحث مناقشة هذه النّقاط بشكلٍ مفصّلٍ مع ذكر المصادر والمراجع الموثوقة المستعان بها خلال هذا البحث، وأتمنى أن أنتفع وإيّاكم بهذه الدّراسة، وأن ننفع به غيرنا.

مقدمة بحث ديني عن الصحابة

فيما يأتي نقدم نموذج مقدمة بحث ديني عن الصحابة ، تصلح لأي بحث جامعي، ويمكن طباعتها واستخدامها :

  • يعد هذا الموضوع من الموضوعات الهامة التي تسهم في دعم وترسيخ العقيدة وأخلاقياتها في النفوس.
  • لاسيما أن الاحتذاء بالنبي في أخلاقه والصحابة لأمر جليل يدفع الفرد والمجتمع نحو الرقي وتحقيق مزيد من التقدم.
  • فتقدم الأمم لا يتم إلا بالتمسك بالدين والأخلاق والارتقاء في التعاملات ومساعدة الغير.
  • فلا خير فيمن ترك دينه وهجر عاداته وتقاليده أو تعرض بالمنّ والأذى على غيره.
  • ولنا في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة من حِرص على المساعدة تقديم الدم والسند والدعم فلم يتركوا محروم إلا وقد قدموا له يد العون.
  • فحموا حمى الإسلام، كما دافعوا عن العقيدة وأقاموا العدل والحق في البلاد مطبقًا على المسلمين وغيرهم من النصارى واليهود فساد السلام أرض المسلمين وعمّ الرخاء وحلّت المحبة على قلوب وحياة الجميع.
  • لذا فقد نصرهم الله في العديد من المواقف، وأكرم الله بعضهم ببشارة الخير.
  • فقد بشرهم النبي صلوات الله عليهم وسلامه بالجنة حيث أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب.
  • وطلحة بين عبيد، والزبير بن العوام، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وسعيد بن زيد، وأبو عبيدة رضي الله عنهم جميعًا.
  • فكان النبي حريصًا على أصحابة بألا يُصيبهم أذى أو خوف فقد ثبت قلب أبي بكر الصديق رضي الله عنه في غار ثور حين خاف سيدنا أبو بكر الصديق من رؤية الكفار لهم، بقوله رضي الله عنه:”أنَّ أحدَهم ينظرُ إلى قَدَمَيْهِ لَأَبْصَرَنا تحتَ قَدَمَيْهِ“، بقول رسولنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم” يا أبا بكرٍ ما ظَنُّكَ باثنينِ اللهُ ثالثُهُما“.
  • وكان رسولنا وحبيبنا الهادي نبي الله صلى الله عليه وسلم يدافع عن الصحابة فقد قال صلوات الله عليه وسلامه يا حبيبي يا رسول الله ” لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه”.

قد يهمك:

مقدمة بحث ديني عن الإيمان

فيما يأتي نقدم نموذج مقدمة بحث ديني عن الإيمان ، تصلح لأي بحث جامعي، ويمكن طباعتها واستخدامها :

  • بسم الله والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه الكرام أجمعين، فاللهم علّمنا من علمك يا كريم، وأجعلنا ننشأ علم نافعا يُنتفع به إلى يوم الدين، فما كنا لنتهدي لولا إن هدانا الله رب العالمين، لقد إنفرد الله تعالى بالتوحيد، وبالعبادة، فالتوحيد هو أساس كل دين، قد فرضه الله تعالى على جميع خلقه، وعلى البشرية بصفة عامة، وفي التوحيد مفاهيم مختلفة وعزيمة، ومن ثم مقاصد كبيرة، ينبغي فيها للإنسان أن يفهمها جيداً، ويتمسك بها، وأيضا يستوعبها بكل طاقته.

مقدمة بحث تفسير سورة الكهف

سورة الكهف هي أحد أهم الصور المكية في القرآن الكريم، تم تسميتها بصورة الكهف، بسبب قصة أهل الكهف التي تتحدث عنها، وسبب توثيق سورة الكهف ونزول سورة الكهف هي قصة الفتية الذين هربوا إلى الكهف بسبب ظلم ملكهم، ثم أنزل الله سبحانه وتعالى النوم عليهم لفترة طويلة جداً

  • ويستيقظوا بعدها وكأنهم ناموا يوم واحد فقط، عدد آيات هذه السورة هو مئة وعشرة، يوجد عدة أحاديث تتحدث عن فضل قراءة سورة الكهف ومنها رواية النسائي في “المنتقى من عمل اليوم والليلة” (من قرأ عشر آيات من الكهف عُصم من فتنة الدجال)
  • وعن مسلم من حدي النواس بن سمعان رضي الله عنه، قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال، إلى أن قال: (فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف)، وعن الترمذي من قرأ ثلاث آيات من أول الكهف عُصِمَ من فتنة الدجال)
  • كما يوجد عدة أحاديث عن فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة مثل رواية البيهقي في “السنن الصغرى”: (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين)، وعن الإمام أحمد عن معاذ بن أنس الجهني رضي الله عنه
  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من قرأ أول سورة الكهف وآخرها، كانت له نوراً من قدمه إلى رأسه، ومن قرأها كلها كانت له نوراً ما بين السماء إلى الأرض).

مقدمة بحث تفسير سورة الفاتحة

فيما يأتي نقدم نموذج مقدمة بحث تفسير سورة الفاتحة ، تصلح لأي بحث جامعي، ويمكن طباعتها واستخدامها :

  • تعد سورة الفاتحة أول سورة في القرآن الكريم، وهي من بين السور المكية، التي أنزلها الله سبحانه وتعالي على الرسول صلى الله عليه وسلم، تتكون هذه السورة من سبع آيات، تحمل هذه الآسات بين طياتها العديد من الدروس التي تفيد المسلم، ومن خلال بحثنا اليوم سوف نتعرف على كافة الأمور التي تتعلق بسورة الفاتحة.

مقدمة بحث تفسير سورة الإسراء

سميت هذه السورة الكريمة بسورة الإسراء وهذا لتلك المعجزة الإلهية التي قام بها الله سبحانه وتعالى أسرى بنبيه فيها إلى المسجد الأقصى لكي يقوم بالصلاة الإسلامية على جميع الأنبياء والرسل من قبله.

  • هي سورة مكية ما عدا بعض الآيات مدينة ومنها: 26 ، 32 ، 33 ، 57.
  • عدد آيات سورة الإسراء 111 آية، ترتيبها السابعة عشر، نزلت بعد سورة القصص.
  • تبدأ سورة الإسراء بأسلوب ثناء ومن بعد ذلك تبدأ بالتسبيح بها سجدة في الآية رقم 109.
  • تتواجد سورة الإسراء في الجزء 15، وفي الحزب رقم 29 ، 30 وفي الربع ” 1، 2، 3، 4، 5، “.
  • تهتم هذه السورة المكية بشئون العقيدة المختلفة كشأن العديد من السور المختلفة في القرآن الكريم، والعنصر البارز والظاهر في تلك السورة هو رسول الله صلى الله عليه وسلم والمعجزة التي قام بها الله سبحانه وتعالى.

خاتمة بحث عن التفسير

بعد أن عرضنا لكم بحث كامل العناصر عن علم التفسير، بقى أن نشير إلى أن هذا العلم هو أحد العلوم الإسلامية التي لا غنى عنها في حياة الفرد، حيث إنه من خلال الاستناد إلى هذا العلم يمكن للفرد التعرف على دينه وأحكامه وتشريعاته، كما أن من شأنه أن يجعلك على اطلاع بالمعاني التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

  • بذلك نكون قد أوضحنا لكم في ها البحث كل ما تودون معرفته عن علم التفسير، وذلك باعتباره أحد العلوم الإسلامية الهامة التي لا غنى عنها في حياة الإنسان المسلم، حيث بدأ البحث بمقدمة تمهيدية لما سيأتي في محتواه.
  • كما تضمن البحث فهرس اشمل على كافة العناصر التي ستعرض به، والتي اشتملت على مفهوم علم التفسير وتعريفه في المعنى اللغوي والاصطلاحي ونشأته، بالإضافة إلى أنواعه والإشارة إلى مدى أهمية هذا العلم.
  • إلى جانب ذلك فإن البحث أحتوى على أهم الشروط التي يجب أن تتوافر في هذا العلم، وتحديدًا في الشخص المنوط به تفسير ما ورد في القرآن الكريم وبالسنة النبوية الشريفة.