يقدم لكم موقع إقرأ أفضل معلومات عن الاطفال حديثي الولادة ، و علامات الطفل السليم حديث الولادة ، و تطبيق كيف تتعامل مع حديثي الولادة ، و متى ينتبه الطفل حديث الولادة ، و متى يجب استحمام الطفل حديث الولادة ، و مشاكل حديثي الولادة ، بعد ولادة الطفل تقع العديد من الأمهات في حيرة كبيرة للعناية بطفلها وخاصّةً إذا كان طفلها الأول، وتدخل في حيرة كبيرة عن طريقة إرضاع الطفل، وأسباب بكائه المستمر، وطريقة المحافظة على نظافته؛ لذلك سنقوم في هذا المقال بشرح هذه الأمور بطريقةٍ بسيطة.

معلومات عن الاطفال حديثي الولادة

بدأت حياتنا جميعاً كأطفال رُضّع؛ لكنّ أشياءَ كثيرةً كانت تتغير طوال فترة انتقالنا من مرحلة الطفولة إلى البلوغ. فيما يلي بعض معلومات عن الاطفال حديثي الولادة :

معلومات عن الاطفال حديثي الولادة
معلومات عن الاطفال حديثي الولادة
  • تحدث إلى الطفل عن طريق نغمات صوتية جميلة و‘حديث الأطفال‘ ينبغي أن يتواصل الأب والأم مع طفلهما حديث الولادة. سوف تلاحظ أن طفلك يستطيع سمعك وسوف يبدأ في وقت قريب في حفظ كلماتك وترديدها.
  • إعطاء الطفل مطاعيمه في وقتها والالتزام بنصائح الطبيب. مراقبة وزن الطفل وقوّة دمه باستمرار؛ للتأكد من نمو الطفل بشكل صحيح.
  • ضع الطفل على بطنه هز خشخيشة أو جرس أمامه وارفعها ببطء لمسافة قليلة. سوف يشجعه ذلك على رفع رأسه وكتفيه لكي يشاهدها تتحرك سوف يساعد ذلك الطفل على تتبع حركة الخشخيشة بعينيه والتدرب على رفع رأسه وكتفيه. في الوقت نفسه، سوف يستمع إلى الصوت الذي تصدره الخشخيشة.
  • اختيار حفاضات مناسبة للطفل؛ بحيث تكون ذات امتصاص عالٍ ومريحة وناعمة على بشرة الطفل، وتغيّر الحفاظة بشكل مستمر، ويجب استخدام المناديل المبللة؛ لتنظيف الطفل جيداً ولمنع نمو البكتريا، واستخدام كريم مرطّب أو بودرة الأطفال أو زيت الأطفال.
  • من المهم جداً المحافظة على دفء المولود حديثًا،ولذلك، يُلفّ الطفل الحديث الولادة بملابس خفيفة (يُقمَّط) في أسرع وقت ممكن، وويُغطَّى رأسه للتقليل من فقدان حرارة الجسم.
  • تُوضَع بضعة قطرات من مُضاد حيوي، مثل الإريثروميسين أو التتراسيكلين أو نترات الفضة، أو يود البوفيدون في بعض البلدان، في العينين للوقايَة من العَدوَى من أية مكروبات ضارَّة قد يكون حديث الولادة لامسها في أثناء الولادة.
  • الحفاظ على نظافة الطفل وتحميمه يومياً قبل النوم باستخدام إسفنجة ناعمة؛ حتى لا تخدش جلده، والتأكّد من درجة حرارة المياه والغرفة.

قد يهمك :

علامات الطفل السليم حديث الولادة

هناك بعض العلامات التي تدل على تمتع الطفل بصحة جيدة وأنه يسير في مراحل التطور الطبيعية، ومن تلك العلامات الآتي :

علامات الطفل السليم حديث الولادة
علامات الطفل السليم حديث الولادة
  • حصول الطفل الرضيع على نوم جيد وانتظام عملبة النوم كلما كبر، فالنوم يدعم تطور الطفل وجهازه العصبي المركزي، لذا فالنوم الجيد علامة على صحة الطفل وشعوره بالارتياح.
  • دعم الطفل الرضيع لوزنه، فبعد عمر الشهر يستطيع الطفل الرضيع رفع رأسه لمسافة صغيرة، وبعد ثلاثة أشهر يزداد الوقت الذي يرفع رأسه فيه ويتحكم في عضلاته، ليستطيع التقلب على الجنبين في عمر ستة أشهر إيذانًا بالحبو والوقوف، ومن بعدها المشي متسندًا حول عمر السنة، والتطور الطبيعي في الحركات والتحكم العضلي يدل على صحة الطفل وتطوره.
  • اكتساب الطفل الرضيع للوزن والطول المطلوب بنموه، إذ يزداد الأطفال الرضع في أول ستة أشهر في الوزن والطول بشكل سريع جدًا، فيصلون في عمر خمسة أشهر لضعف وزنهم عند الولادة، ولثلاثة أضعاف وزنهم عند إتمامهم عامهم الأول، ويتابع الطبيب الزيادة في الوزن والطول في كل زيارة.
  • ابتسامة الطفل الرضيع لأمه عند رؤيتها والتواصل البصري معها بعد عمر الشهرين، ورده للابتسامة وإصداره للأصوات بعد خمسة أشهر إيذانًا بإصدار أول كلمة له، ما يعني أن نمو الطفل الرضيع العقلي يسير بشكل طبيعي وزيادة إحساسه بما حوله.
  • طلب الطفل الرضيع للرضاعة بشكل منتظم، وظهور رد الفعل والمص القوي بتقريب أي شيء من فمه، فهذا يعني انفتاح شهيته وصحة جهازه الهضمي.
  • هدوء الطفل الرضيع وسكونه بمجرد سماع صوت الأم أو الإحساس بوجودها أو لمستها له، والتفاعل مع صوتها والتعرف عليه والانتباه له، ما يعني تطوره الوجداني الصحيح.
  • امتلاء حفاضة الطفل الرضيع وتغييرها من أربع إلى ست مرات يوميًا في الأقل، فانتظام عمليتي الإخراج والتبول وامتلاء الحفاضة بالبول والإخراج الجيد، تدل على صحته الجيدة وأنه يأكل جيدًا وليس عنده جفاف.
  • انتظام عملية الإخراج لدى الطفل الرضيع، فالأطفال الرضع مختلفون في عدد مرات الإخراج، فبعضهم يتبرز عدة مرات يوميًا وبعضهم يتبرز مرة كل عدة أيام، وطالما أن براز الطفل طبيعي ولين والعملية منتظمة ويشعر الطفل الرضيع بالراحة بعدها، فهذا مؤشر جيد على صحته.
  • ملاحظة الطفل الرضيع لما حوله، إذ يزداد مدى رؤية الطفل بنموه، ما يتيح له النظر والتركيز على الأشياء وتدقيق النظر أو الحملقة في الأشياء المتحركة أو التي تدور، كمروحة السقف، أو في الألوان الزاهية أو الأشكال الهندسية.
  • استجابة الطفل الرضيع للأصوات الجديدة، فتنمو حاسة السمع لدى الجنين قبل الولادة، وتتطور استجابته وتفاعله وفهمه للأصوات المختلفة حوله بنموه، فيتفاعل مع صوت الموسيقى أو التلفاز أو الخلاط أو لِعبه، ما يعني تطوره الصحي.

تطبيق كيف تتعامل مع حديثي الولادة

لاشك أن كل سيدة حامل وقبل وضعها تحلم بطفلها لعدة أشهر: ما سيبدو عليه، وشكله، وتصرفاته، لكن من المهم أن تخصصي تفكيرك كذلك لتعلم كيفية التعامل مع المواليد حديثي الولادة، وما ستحتاجين هو تطبيق كيف تتعامل مع حديثي الولادة ، إليكم النماذج التالية :

تطبيق كيف تتعامل مع حديثي الولادة
تطبيق كيف تتعامل مع حديثي الولادة

تطبيق “Growth: baby & child charts “

  • هذا التطبيق يتيح للأمهات تتبع نمو الطفل بالنسب والأرقام لتصبح البيانات المعطاة موثوقة بشكل أكبر، بحيث يحتوي على النسب المئوية الدقيقة لقياسات الطفل وحساب مؤشر كتلة الجسم، ومخططات صحة الطفل والأمراض التي أُصيب بها منذ العام الأول وحتى العشرين عاماً.
  • ويُتيح التطبيق تتبع نمو أكثر من طفل واحد من خلال تلك الإحصاءات التي يُقدمها، كما يتميز بأنّه يُتيح للوالدين عملية نقل البيانات إلى جهاز آخر أو بريد إلكتروني آخر، كما يحتوي على خاصية تصدير الملفات وطباعتها بصيغة “PDF” يتوفر التطبيق عبر الأجهزة التي تعمل بأنظمة “IOS”.

تطبيق “My baby Today”

  • هذا التطبيق أصدره مركز الطفل للصحة واللياقة في بريطانيا عام 2012م، وهو بمثابة دليل للآباء والأمهات لمساعدتهم على تخطي الصعوبات مع الأطفال خاصةً مع الطفل الأول، حيث يحتوي التطبيق على معلومات شاملة عن الطفل من حيث الرضاعة الطبيعية والتدريب على النوم والنمو، إلى جانب دليل التغذية وألبوم الصور وغيرها الكثير، ويحتوي التطبيق على العديد من المساعدات والنصائح الطبية التي يقدمها أطباء أطفال متخصصون، لمتابعة نمو الطفل بشكل آمن، كما يوفر
  • التطبيق خبرات وتجارب موثقة لأكثر من 300 مليون أم من جميع أنحاء العالم ، إضافةً إلى كل ما سبق، يتميز التطبيق باحتوائه على تقويم يومي لنمو وتطور الطفل، كما يتضمن قائمة مرجعية للتذكير والتنبيه، ومقاطع فيديو للتعرف على كيفية استخدام منتجات الأطفال، بالإضافة إلى وجود منتدى ومجتمع للأمهات يناقشن فيه
  • كل ما يواجهنّ خلال رحلة الأمومة الشاقة والاستفادة من تجارب بعضهنّ البعض، وأخيراً يتضمن التطبيق بعض الأفكار التي تعتني بالأم أيضاً ، يتوفر التطبيق عبر أجهزة الأندرويد فقط.

متى ينتبه الطفل حديث الولادة

متى ينتبه الطفل حديث الولادة
متى ينتبه الطفل حديث الولادة

يتمكّن الطفل من الرؤية بعد ولادته مباشرةً، ولكن لا يمكنه رؤية الأشياء بشكل واضح، حيث يبدأ الطفل بالرؤية بشكل تدريجي في السنة الأولى منذ بداية حياته، وعندما يصبح في عمر السنة يمتلك القدرة على رؤية كافة الأشياء كما يراها الأشخاص الآخرين، وعندما يتمكّن الطفل من الرؤية بوضوح تبدأ الكثير من المهارات لديه بالتطور، فعلى سبيل المثال تتطور لديه القدرة على المشي على قدميه، والحبو، والجلوس، والإمساك، مما يؤدي إلى جعل دماغه نشطاً، لأنه يتلقّى كمية كبيرة جدًا من المعلومات.

متى يجب استحمام الطفل حديث الولادة

متى يجب استحمام الطفل حديث الولادة
متى يجب استحمام الطفل حديث الولادة
  • تتساءل بعض الأمهات عن إمكانية تحميم الطفل حديث الولادة بعد الولادة مباشرة في الجو البارد وحتى تمام اليوم الأربعين، وهو أمر جائز لا داعي لأن تقلق منه أي أم، حيث يجوز تحميم الرضيع في الجو البارد قبل بلوغه الأربعين يومًا ولكن بعد الولادة بيومين، على أن تكتفي قبل يومين بالمسح والتجفيف فقط، وتأجيل تحميم الرضيع لمدة يومين.
  • ويرجع السبب في ذلك حتى يستفيد جسم طفلك من المادة البيضاء التي تغطي جسمه، والمسماة بـ”الطلاء الدهني”، لما لها من فائدة عظيمة في حمايته من البرد والجراثيم والأمراض المختلفة وتقوية جهازه المناعي، خاصةً بعد أن كان في أمان داخل رحم أمه.
  • يعد وقت ما قبل إرضاع الطفل أفضل وقت للتحميم وليس بعدها مباشرة، كما يفضل أن يكون في أحد الوقتين إما الساعة العاشرة صباحًا أو قبل النوم مساءً، وبالنسبة للأطفال الرضع المصابين بالمغص يفضل أن يكون في المساء قبل النوم، ويفضل أن تكون عملية الاستحمام مرتين في الأسبوع وليس بشكل يومي لأن بشرة الأطفال حديثي الولادة تكون حساسة للغاية.

مشاكل حديثي الولادة

هناك عدد من الشكاوي البسيطة التي يمكنها أن تؤثّر على الأطفال الرّضع وفي حين أن معظمها قابل للعلاج، إلا أنها على الرغم من ذلك قد تسبّب القلق لأهل الطفل الذين لم يعتادوا بعد على وظيفتهم الجديدة ، ومن مشاكل حديثي الولادة نجد :

مشاكل حديثي الولادة
مشاكل حديثي الولادة
  • مشكلات في التنفّس كمتلازمة الضيق التنفسية للخدج، نزيف الدماغ، أمراض القلب، اضطرابات في الأمعاء والجهاز الهضمي (ومنها التهاب الأمعاء التقرحي).
  • مشكلات في العيون، اليرقان، فقر الدم، الالتهابات أو العدوى.
  • الاختناق (asphyxia)؛ (الاختناق الوليدي) هو فشل الجهاز التنفسي في حديثي الولادة، قبل أو أثناء أو بعد الولادة مباشرة وهي حالة حرمان الوليد من الأكسجين فترة كافية لحدوث ضرر واضح.
  • يحدث في كل 2 – 10 حالات بين كل ألف ولادة في موعدها.
  • ومن الأسباب: هبوط ضغط دم الأم ، تدفق الدم إلى رأس الوليد أثناء الولادة ، عدم كفاية التروية ، عدم كفاية الجهد التنفسي.